صفحة الكاتب : حسين فرحان

مرجعية السيد السيستاني في عيون الآخرين .
حسين فرحان

 كثيرة هي المواقف المشرفة التي وقفتها المرجعية الدينية العليا متمثلة بسماحة المرجع الأعلى الإمام السيستاني ( دام ظله ) في حفظ أمن واستقرار هذا البلد وشعبه والحفاظ على المصالح العليا والثوابت التي يشترك بها الجميع دون أن تكون هنالك خصوصية في مصلحة لفئة دون أخرى، وقد بانت واتضحت هذه الحقيقة من خلال أحداث مهمة وقفت فيها المرجعية العليا موقفا أبويا يرعى الجميع دون تمييز لجهة على حساب جهة أخرى، ففي الجانب السياسي وفي قضية الحكم تحديدا أصرت المرجعية العليا على أن يكون للعراقيين دستورهم المكتوب بأيديهم ونظام الحكم الذي يختارونه هم بعد عقود طويلة من حكم الأنظمة الدكتاتورية المستبدة، وعملت كذلك على الحفاظ على استقلال العراق من أي تبعية وأكدت كذلك على الحفاظ على وحدة أراضيه ورفض أي مشروع يدعو لتجزئته .
وفي الجانب الاجتماعي الذي تعرض لهزات عنيفة نتيجة الاحتقان الطائفي وقفت المرجعية مواقف مشرفة عملت فيها على وأد كل فتنة طائفية وعرقية وقومية وقد تكللت جهودها بنجاح باهر أعاد للمجتمع العراقي ثقته بقوة نسيجه ومتانة علائقه الاجتماعية .
في الجانب الأمني وبعد تعرض البلد لهجمة منظمة ممولة وبخطة محكمة للقضاء عليه من قبل قوى الاستكبار العالمي وأذنابها وبتنفيذ مباشر من اعتى تنظيم إراهبي عرفته البشرية وهو تنظيم داعش أو مايسمى بتنظيم الدولة الإسلامية، كان لفتوى الدفاع المقدس الكلمة الفصل في القضاء على هذا المشروع وماتزال أصداء النصر الذي حققه رجال الفتوى تتردد في كل مكان لتعلن عن موقف آخر حكيم مشرف من مواقف المرجعية العليا التي تركت أثرا في عقول وقلوب المنصفين من قادة شعوب وساسة وغيرهم أظهروا مشاعرهم وانطباعاتهم وأبدوا إعجابهم بحكمة المرجع الأعلى السيد السيستاني بالرغم من كل الظروف الصعبة والمعوقات والخلافات والفوضى التي مر بها العراق بعد عام ٢٠٠٣ مع وجود احتلال مباشر له وهجمات إرهابية من خارج الحدود ونزاعات داخلية حزبية وفئوية وفساد إداري ومالي وغيرها من كوارث، لذلك تحدث إهل الانصاف عن هذه الحكمة وابدوا اعجابهم بها لأنها كانت دائما تشكل الحل الأمثل وصمام الامان .
ومما قيل في حق هذه المرجعية المباركة نذكر بعض الأمثلة :
١ - السيدة ( جينين هينيس بلاسخارت ) الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة : " سعدنا بلقاء السيد السيستاني الذي يمثل صوت العقل والحكمة، والذي أعرب عن إمله في أن يرى ملامح القوة في الحكومة لاسيما في مكافحة الفساد " 
٢ - رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني ( ناير حسين بخاري ) مشيدا بحكمة السيد السيستاني وحرصه على مصالح جميع أبناء العالم الاسلامي .
٣ - نائب الرئيس الإيراني ( إسحاق جهانغيري ) : " إننا استمعنا إلى إرشادات المرجع الأعلى خلال لقائنا معه لمدة ساعة كاملة وقد كان بصحبتي وزيري الزراعة والصناعة الايرانيين، حيث أكد المرجع ضرورة وحدة المسلمين وخاصة بين الشيعة والسنة كما أكد سماحته ضرورة تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين ... " .
٤ - الشيخ علي أكبر هاشمي رفسنجاني :
إن “زيارة سماحة السيد السيستاني كانت تشكل أملاً لي، وكان اللقاء تاريخيا وقيّما جدا”، مضيفا “طلبت من سماحة السيد زيارة ايران، لكنه اعتذر وبين لي سببا مقنعا لعدم مجيئه الى ايران”.
“انني ارى في شخصية سماحة السيد السيستاني المحور الرئيسي لاجتماع وائتلاف القوى السياسية في العراق”، لكن “موضوعا آخر يشغل بال سماحته وهو الخلافات التي تتأتى من تصرفات القوى المتطرفة والخلافات التي تحصل بين القوى الاخرى ووجدت أن لديه اراء جيدة حول هذه المواضيع”.
٥ - رئيس الوزراء الايطالي ( ماتيو رينتزي ) :  ان (الغرب استطاع ان يتعرف على الصورة الحقيقة للإسلام من خلال فتاوى المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني).
واضاف ان (ما تعرض له الشعب العراقي من جرائم خلال العقود الاربع الماضية يفوق بكثير ما تعرض له اليهود في المانيا, ومع ذلك نرى الزعماء الشيعة لم يحثوا اتباعهم للانتقام من بقية الطوائف بعد (٢٠٠٣) بل اكثر من ذلك حينما اعتبروا ابناء الطوائف الاخرى اخوانهم، بل وحتى انفسهم في اشارة الى فتوى السيد السيستاني بخصوص سنة العراق). ولفت الى ان (التاريخ سيخلد المواقف الإنسانية للمرجع الاعلى للمسلمين الشيعة سماحة السيد، علي السيستاني).
٦ - الإعلامي ( جورج قرداحي ) :  السيد السيستاني هو الشجرة التي يستظلها العراقيون من كل مذاهبهم وأطيافهم وفئاتهم " 
وقال أيضا : " أتمنى العمر المديد لهذه القامة الاسلامية العراقية العربية الكبيرة، التي بنظري هي الضمان وهي الحامي لهذه الأمة وبحكمته وبصلابته وبعد نظره ووضوح الرؤية لديه هو الضامن للعراق ووحدته.
للسيد السيستاني مواقف مشهود لها، وقف في وجه الإحتلال الأميركي وحرر العراق بحكمته ولن تراق نقطة دم وأتمنى أن يصل العراق وأهله في زمن السيد السيستاني الى الأستقرار والسلام الدائمين وأن نرى ونشاهد في زمنه العراق موحدا من
جديد ويعودالعراق الذي نعرفه والذي كان له الدور الكبير في هذه الامة العربية.
كما ووقف السيد السيستاني بوجه المد التكفيري الذي وصل الى العراق وكانت لسماحته وقفة شجاعة وصريحة عندما أفتى بمواجهة هذا الفكر التكفيري المدمر للثقافة والحضارة وللرموز التاريخية وللتقاليد.
وختم قرداحي أتمنى للسيد علي السيستاني طول العمر وان يبقى هو الشجرة المباركة التي يستظلها العراقيون من كل مذاهبهم وأطيافهم وفئاتهم، وأتمنى للعراق السلام الدائم والوحدة ولشعبه الاستقرار والهناء.
٧ - المطران جورج صليبا مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس : " شخصية السيستاني قاربت بين القلوب وآلفت بين النفوس
  "السيد السيستاني شخصية دينية كبيرة وعلم من علماء الإسلام " .
٨ - اللواء سليماني : ان “الانتصار الذي تحقق في الموصل ناجم عن حكمة الرجل الكبير والمتميز والحكيم آية الله السيد علي السيستاني” وأضاف “اليوم في العراق لا توجد قومية لم تشعر بان الأمام السيستاني هو مرجع لكافة أبناء الشعب العراقي”.
٩ - السفير المصري ( شريف شاهين ) :" الإمام السيستاني كنز يجب على الشعب العراقي أن يدرك ويعلم قدره ومكانته " .
١٠ - الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر " السيد السيستاني ثمن الدور الذي تقوم به الأمم المتحدة في العراق " .
١١ - بان كي مون " إن على القيادات الدينية إتباع سماحة السيد علي السيستاني بدعوته الى التسامح والحوار والاحترام المتبادل وعدم اللجوء الى العنف . مؤكدا أن هذه الدعوات يمكن أن تسكت الاصوات الداعية الى التفرقة وتدعم الوحدة بين كافة المكونات " .
١٢ - لاريجاني رئيس مجلس الشورى الايراني :" للمرجع نظرة ثاقبة في الوضع العراقي والإقليمي، وكذلك الدولي، وكانت توجيهاته ممتازة بهذا الجانب، كما أنه يتحفنا بها في كل زياراتنا له " وأضاف : " أن وجود مرجع مثل السيد السيستاني هو ملك لكل دول العالم والشيعة خاصة " .
١٣ - شيخ وعميد الديبلوماسية البرلمانية في العالم العربي والشرق الاوسط ( نبيه بري ) :" إن "وجود السيد السيستاني فرصة للمنطقة بأكملها، ويجب ان تستثمرها هذه المنطقة لصالح شعوبها".
وأضاف "انني اقولها ليس لأني من مقلديه بل ان السيد السيستاني هو السياسي الاول، اضافة الى كونه المرجع الديني الاول الذي انقذ العراق اولاً والمنطقة باكملها من دنس الارهاب ثانياً"، معتبراً أن "وحدة العراق تتجسد في شخصيته".
واضاف بري، ان "الهم العراقي اشبه بالهم اللبناني، ولكن التفرقة في العراق اخطر من التفرقة في لبنان".
وأشار إلى أن اللقاء مع السيستاني تأخر، وكان من المفترض أن يجري منذ زمن.. وقال "تشرفت بلقائه، هو رجل في أمه وأمة في رجل".
 "كما تعلمون، تشرفت كثيرا بلقاء سماحة المرجع وبدأت بتهنئته على الإنتصار على الإرهاب الذي كان لسماحته الدور الاكبر بمرجعيته الرشيدة في بناء الدفاع عن العراق، إذ تمكن بسرعة من تشريع تطويع الألوف المؤلفة وضمها الى القوى المسلحة التي قاتلت الطغيان الإرهابي. ولا يزال سماحته يقاتل في سبيل وحدة العراق وإنمائه ومحاربة الفساد، وبالتالي فهو يخوض حرب الحياة للشعب العراقي بكل مناطقه وفئاته دون تفرقة او تمييز، لا شيء عنده أغنى من التنوع وبتشجيعه على ان يلعب العراق دوره الإقليمي الجامع. اختصارا انا كنت اليوم أمام رجل في دولة أو دولة في رجل أطال الله عمره، بل هو نغمة و نفحة سماوية في سمائنا ونعمة في أربع رياح الارض".
واضاف: ""ناقشنا مواضيع كثيرة، ولا اريد أن أضيف على هذا التصريح شيئا آخر، بإعتبار ان هذا ما شعرت به، وشعرت بعطفه وحنانه وحنانه على لبنان وعلى العراق، تعرفون كما قلت في اربع رياح الارض المرجع لنا جميعا بدون استثناء".
 

  

حسين فرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/01



كتابة تعليق لموضوع : مرجعية السيد السيستاني في عيون الآخرين .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ محمد رضوان أبي الدار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net