صفحة الكاتب : حسين فرحان

حظر المواقع الإباحية .. الآليات، وبعض التجارب الدولية
حسين فرحان

يتم حظر المواقع الألكترونية التي لا تتلائم وتوجهات الجهة القائمة عليه، بطرق متعددة تتبع فيها تقنيات معينة، تتفاوت نسب النجاح فيها بحسب توفر بعض العوامل المساعدة على ذلك أو عدم توفرها  .
ويمكن أن يصنف الحظر ألى فئتين، تنتمي لكل فئة منهما مجموعة من الطرق والتقنيات والبرامج التي تساعد على إتمام عملية الحجب المراد تفعيلها .
الفئة الأولى : الحجب على المستوى الشخصي، والمقصود به هو قيام الشخص بتفعيل الحظر على مواقع لايرغب بوجودها أو تداول محتواها ضمن نطاق أسرته أو ضمن نطاق تواجد الموظفين لديه إن كان مسؤولا في دائرة معينة أو شركة أو مؤسسة أوغيرها، ويتم اللجوء إلى هذا النوع من الحظر في الدول التي لا تعبأ حكوماتها بما يلقى لمجتمعاتها من سموم وسط هذا الكم الهائل من البيانات المتدفقة، أو قد يكون لهذا الحظر دواع أخرى تنبثق من طبيعة وثقافة وتوجهات هذا الشخص والظروف التي يعيشها .
ومن أشهر الطرق في هذا المجال : 
١ - حجب المواقع الغير مرغوب بها بالدخول إلى الموجه ( الراوتر ) وتغيير بعض الإعدادات في خانات معينة وإدخال أسماء المواقع المراد حظرها وعمل حفظ لها مما سيؤدي الى حجبها بشكل نهائي عن جميع الاجهزة المتصلة بهذا ( الراوتر )، وهذا الأمر مفيد جدا داخل المنزل لحماية الاسرة وخصوصا الأطفال .
٢ - طريقة عمل إعدادات جديدة للشبكة في نفس الأجهزة المستخدمة وذلك بتغيير بعض العناوين، لكنها ليست بقوة الطريقة الأولى .
٣ - استخدام بعض التطبيقات المعدة لغرض حجب المواقع الإباحية تحديدا وأشهرها : ( anti porn ) و ( Kasper sky )  وغيرها من البرامج، وهي تطبيقات يتطلب البعض منها تسجيلا وشراء وبعضها مجاني وهي عموما تطبيقات تحد ولو بشكل جزئي من مشاهدة هذه المواقع أو ظهورها كمقترحات بحثية أو إعلانات تدعو لتصفحها .
الفئة الثانية : الحجب والحظر على المستوى الحكومي، وهذا الحجب بطبيعته يختلف من حكومة لأخرى وذلك أيضا بحسب توجهات هذه الحكومات وطبيعة مجتمعاتها، وهو يتطلب متابعة جادة من قبلها، من أجل الحفاظ على أعلى مستوى من مستويات تطبيق الحظر خاصة مع وجود محاولات تتم بأساليب وآليات مختلفة لتجاوزه، في دوامة من الملاحقات وانتهاز الثغرات تشبه في بعض الأحيان لعبة القط والفأر والمحور فيها هو الحظر وفك الحظر .
وهناك عدة طرق تقنية استخدمتها الدول لممارسة الحجب اعتمدت فيها على حجب عناوين وأسماء لمواقع تقتضي مصلحتها حظرها،  ولطالما تعرض هذا الحظر الى محاولات للتغلب عليه باستخدام برامج وتطبيقات الشبكات الخاصة الافتراضيةVPN  ( virtual private network ) وسيرفرات أو خوادم ( البروكسي ) التي يتم فيها استخدام عناوين انترنت ضمن نطاق دول أخرى والمرور عبر نفق تعده هذه التطبيقات للموقع المحظور فيتم التعامل مع الشخص المستخدم لها على أنه من دولة أخرى، فتتم عملية إزالة الحجب والتصفح بحيث يتم تجاوز العناوين المحظورة .
من الأمثلة والتجارب الدولية في مجال الحظر : 
- التجربة الصينية
تعد الصين من أكبر وأهم الدول التي تمكنت من حجب المواقع الإباحية في البداية من خلال «الجيش الأزرق»، وهو جيش "إنترنتي" للسيطرة على الشبكة عام 2008.وفي عام 2009 أطلقت برنامجا للحجب هو "السد الأخضر" مع تحميله مع كل جهاز كمبيوتر جديد لحجب كل المواقع الإباحية، ويقوم البرنامج على ربط الحواسب بالمواقع المحظورة من خلال قاعدة بيانات للحكومة الصينية، وحجبت الصين نحو 100 ألف موقع إباحي كما اعتقلت أكثر من 5 آلاف مسئول عن تلك المواقع، وفي فبراير الماضي حجبت الحكومة الصينية عددا من مواقع المواعدة وترتيب الزيجات وقالت إنها تابعة للمواقع الإباحية.
- كوريا الشمالية
تجربة كوريا الشمالية ليست الأفضل بسبب عدم السماح باستخدام الإنترنت للعامة والسماح لعدد محدود من المسئولين باستخدامه مع حجب الحكومة لجميع المواقع الأجنبية واعتمادها على مواقع كورية وصينية، وذلك من خلال اتصال سري مستأجر من الصين.
- تجربة إيران
حجبت إيران عددا كبيرا من المواقع الإباحية، منذ عام 2005 باستخدام تقنية التصفية بوضع كلمات محددة لمنع الدخول إلى المواقع التي تحتويها، كما خفضت الحكومة سرعات الإنترنت لمنع تحميل أفلام الفيديو.
وتراقب الحكومات المواقع بإغلاق المنافذ بكلمات سر، لمنع الوصول إلى عناوين الموردات أو إلى بروتوكولات الإنترنت. 
وفي خلال بداية عمليات الحجب احتلت إيران المرتبة 175 بين 178 من حيث الدخول إلى المواقع الإباحية.
- المملكة العربية السعودية
تعتمد عمليات الحجب على البحث أو البلاغات، حيث تتلقى الحكومة 300 ألف طلب سنويا بحجب مواقع إباحية، وتقوم المملكة بحجب 850 موقعا في اليوم تحتوي على مواد جنسية.
نتسائل هنا هل ستنجح الحكومة العراقية في حظر المواقع التي تهدد المنظومة الأخلاقية للمجتمع العراقي، خاصة وأن هذا الأمر بحاجة إلى جهود متواصلة في مراقبة المواقع الجديدة التي تتدفق بشكل يومي، كذلك
مراقبة برامج ال ( VPN ) والبروكسي وحضرها هي الأخرى . 
الأمر يتطلب وقفة حكومية جادة لتلافي ما يهدد المنظومة الأخلاقية للمجتمع .

  

حسين فرحان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/06



كتابة تعليق لموضوع : حظر المواقع الإباحية .. الآليات، وبعض التجارب الدولية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الكريم صالح المحسن
صفحة الكاتب :
  عبد الكريم صالح المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤسسة الشهداء تعرض مسرحية "جمر الذنوب" على مسرح نصب الشهيد  : اعلام مؤسسة الشهداء

 النجمة المحمدية لأول مرة في معلولا بدعوة من رئيس وراعي كنيسة القديس مارجيريوس  : مؤسسة بيت النجمة المحمدية

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 80 )  : منبر الجوادين

 الإسلام والغرب والإرهاب (متابعة)  : د . عبد الخالق حسين

 صالح البخاتي لم يك بعثياً يا حكومات الدعاة!  : عباس الكتبي

 فريق عربي يتربع على عرش صدارة الأندية الأكثر تتويجا بالألقاب في العالم

 هذا ما روته السيدة حكيمة  : علي حسين الخباز

 وزير الثقافة يستقبل وفد اللجنة المركزية لطائفة الأرمن في العراق  : اعلام وزارة الثقافة

 سعيا لتحقيق السلم المجتمعي والانفتاح على جميع مكونات المجتمع العراقي العمل تقوم بزيارة للطائفة الارمنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 كيف تمكنت ايران من احراز السبق في الانتاج العلمي؟  : ا . د . محمد الربيعي

 ليبرمان يعرج في مشيته ويتعثر في سياسته  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الفرقة السابعة عشرة تعيد عدداً من العوائل النازحة إلى منطقة البو عوسج  : وزارة الدفاع العراقية

 بعد إيقاف الاعانة عنهن .. العمل تستقبل اعداداً كبيرة من المستفيدات لغرض تحديث بياناتهن  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  انتظروا عادل عبد المهدي ..!  : فلاح المشعل

 العتبة العلوية المطهرة تستعد لإقامة مهرجان الغدير الدولي الأول  : احمد محمود شنان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net