مهرجان السفير الثقافي التاسع : أمير المؤمنين ضحى بحكمه ليثبت المبادئ الإسلامية

بدأت فعاليات حفل افتتاح المهرجان الثقافي التاسع، مساء السبت، من قاعة مصلى مسلم بن عقيل {عليه السلام} في مسجد الكوفة المعظم.

وانطلقت الفعاليات بنسختها التاسعة بتلاوة آي من الذكر الحكيم بصوت قارئ ومؤذن المسجد علاء صادقي تلتها قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ثم نشيد الامانة لفرقة السفير ثم كلمة ترحيبية لأمين المسجد محمد مجيد الموسوي.

والقى رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي، تلتها كلمة بمناسبة مرور اربعة عشر قرناً على شهادة أمير المؤمنين {عليه السلام}، ألقاها عبد علي سفيح مستشار وزارة التربية والتعليم الفرنسية.

كما القى الشاعر احمد بخيت من مصر قصيدة للشعر الفصيح بالمناسبة، تلاها عرض روبرتاج عن تاريخ المهرجان، ثم تكريم المرحوم السيد محمد علي الحلو، وتكريم الفائزين الثلاثة الأوائل في مجال التأليف، واخير افتتاح معرضي الصور الفوتوغرافية والخط العربي.

رئيس ديوان الوقف الشيعي: استذكار سيرة أمير المؤمنين لا بد ان يتبعها عمل صالح

لا تستوحشوا طريق الحق لقلة سالكيه .. موعظة لأمير المؤمنين (عليه السلام) ابتدأ كلمته بها رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي خلال حفل افتتاح مهرجان السفير الثقافي التاسع، بحضور جمع غفير من الأكاديميين وعلماء الدين ومثقفين.

قائلاً وهو يستذكر إمام المتقين بمناسبة مرور أربعة عشر قرناً على شهادته انه (عليه السلام) سار في سبل قل سالكيها، وتفرد بسلوك تلك الطرق، منذ ان ابتلي بفتنة السقيفة فأصبح جليس داره لأنه اختار المبدأ على المصالح والمكاسب السياسية الدنيوية، وعندما تعامل مع الحكم على انه وسيلة احقاق الحق للناس لم يستطع أحد حتى الان ان يتعامل مع الحكم كالإمام على (عليه السلام)، حتى استشهد من اجل ذلك.

مشيراً الى أن أمير المؤمنين (عليه السلام) ضحى بحكمه ليثبت المبادئ الاسلامية الباقية الى يومنا هذا، حيث اصبحت سيرته في حروبه وفي سلمه وفي حضره وفي سفره شريعة يستن بها فقهاء المسلمين هذا الطريق في التعامل مع الحكم لم يسلكه الا علي بن أبي طالب (عليه السلام).

وختم حديثه سماحة السيد الموسوي قائلاً ونحن نعيش هذه المناسبة بعد أربعة عشر قرناً من شهادته نتلمس من سيرته هذه الإضاءات التي نستفيد فيها في حياتنا الشخصية والاجتماعية وحتى السياسية لعلنا نصل الى ما يقارب تلك السيرة فإن في ذلك السعادة الكبرى للفرد والمجتمع، داعياً المولى (جل وعلا) ان يثبت المسلمين على طاعته وعلى هدى امير المؤمنين (عليه السلام).

أمين مسجد الكوفة.. للكوفة تاريخ مشرف

رحَّب أمين مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به بالحضور في كلمته خلال حفل افتتاح مهرجان السفير الثقافي التاسع، قائلاً من دواعي سروري أن أقف بينكم في هذا المحفل السنوي مُرَحباً بكم في مدينة الكوفة حرمُ أميرُ المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) ومستذكراً رمزها مسلم بن عقيل بذكرى قدومه في الخامس من شوال حاملاً لأهلها رسالة سبط النبي المختار الامام الحسين (سلام الله عليهم أجمعين).

فأهلا وسهلا بكم جميعاً وأهلا بمن تكلف بالحضور من خارج محافظة النجف الاشرف لا سيما مشاركينا الكرام في فعاليات المهرجان المبارك القادمين من الدول الإسلامية والعربية الشقيقة متمنيين التوفيق لهم في إحياء تاريخ الكوفة وتاريخ رموزها وممن نقف على بعد أمتار عن أجسادهم الطاهرة .

مضيفاً لقد من الله علينا أن وهبنا نعمه حيث قال الحق جل وعلا (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) ومن نعمه اتباع دين الإسلام قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) وهو دينه القويم وسراطه المستقيم ثم التمسك بشريعة محمد وأهل بيته (صلى الله عليه وآله أجمعين ) الدعاة إلى الله ، والأدلاء على مرضاته والمخلصين في توحيده ، ومن تمام نعمه علينا أن حبانا بولائهم والتمسك بسيرتهم وبحبهم وشرف خدمة مراقدهم المقدسة فهم قادةَ الأمم وأولياءَ النعم ، وسلالةَ النبيين ، وصفوةَ المرسلين ، وعترةَ خِيرة رب العالمين .

لقد مثلت بداية الكوفة كحاضرة إسلامية وعاصة لدولتها ابان خلافة أمير المؤمنين فيها مع بدايات الدولة الإسلامية مرحلة غاية في الاهمية كونها أشارت بقول واضح لقدسية هذه المدينة وأهميتها التي لا بد للأنبياء والأوصياء من المرور على تربتها الطيبة فقد ورد عن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : (يا أهل الكوفة لقد حباكم الله بما لم يحب به أحدا ففضّل مصلاكم وهو بيت آدم وبيت نوح وبيت إدريس، ومصلّى إبراهيم الخليل ومصلّى أخي الخضر ومصلاّي. وإنّ مسجدكم هذا أحد المساجد الأربعة التي أختارها الله لأهلها، وليأتينّ عليه زمان يكون مصلّى المهديّ من ولدي ومصلّى كلّ مؤمن ولا يبقى على الأرض مؤمن إلا كان به أو حنّ قلبه إليه).

 وكما مر على مسجدها أنبياء الله آدم ونوح وابراهيم عليهم السلام مر عليها حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) ليلة الاسراء والمعراج فما من نبي أو وصي نبي إلا وصلى في مسجدها تبركاً به وبقدسيته .

وتابع السيد الأمين .. سادتي الكرام

يقام مهرجان السفير الثقافي التاسع هذا العام تحت شعار (شهادة الامير وسفارة السفير دروس وعظات ومنهاج حياة) وبمناسبة مرور الف واربعمائة عام على استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام) في محرابه في مسجد الكوفة كانت مسابقة هذا العام تدور على هذا المضمار لتخليد هذه الذكرى القرنية الرابعة عشر لقد مثل مهرجان السفير الثقافي وخلال مسيرته لتسع سنوات خلت حركة ثقافية أعادت الى مسجد الكوفة جزءاً من تاريخه والقه حين كان جامعة للعلوم الدينية والنحوية والعلمية أيام الإمام علي وحفيده الإمام جعفر الصادق (عليهما السلام) ومن محاسن هذا المهرجان أن استقطب المفكرين والكتاب والشعراء والفنانين فضلا عن المهتمين بالثقافة بشكل عام وبعد أن شكلت مسابقة مسلم بن عقيل (عليه السلام) حافزا للكتابة حول مدينة الكوفة ومسجدها أو ما ارتبط بتاريخ أهل البيت (عليهم السلام) ومن سيرة أصحابهم ورواة حديثهم حتى بلغ نتاجها أكثر من ستين كتاباً أضيفت للمكتبة الإسلامية وكانت البحوث القرانية والبحوث المهدوية ساحة للباحثين عن التفسير والتاويل وعن الحقيقة المهدوية واستقطب المهرجان خيرة الشعراء من العراق والدول العربية الذين مجدوا تراث الكوفة وبطلها مسلم بن عقيل بعشرات القصائد, كما مثلت مسابقة الخط العربي محفلا وتظاهرة فنية تكاد تكون الفريدة في العراق واستقطبت مشاركات خارجية عربية واسلامية وصلت من اسيا واستراليا وافريقيا لما تحمل من ضوابط دولية وقيمة مادية في جوائزها كما كانت مسابقة التصوير هي الاخرى التي شهدت مشاركات من بلدان المغرب العربي فضلا عن بلدان الشرق الاوسط, نسأل الله العلي القدير أن يوفق المشاركين وأن يتقبل عملهم بأحسن ما أملوا إنه نعم المولى ونعم النصير.

وفي ختام كلمته قدًّم الشكر الى رئاسة ديوان الوقف الشيعي والى دائرة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة لمساعدتهم في اقامة المهرجان، مجدداً شكره لجميع الحاضرين تحت قبة سفير الامام الحسين مسلم بن عقيل (عليهما السلام) والحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/09



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان السفير الثقافي التاسع : أمير المؤمنين ضحى بحكمه ليثبت المبادئ الإسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net