صفحة الكاتب : عادل الموسوي

جولة في بعض أروقة العتبة العباسية المقدسة
عادل الموسوي

 كثيرة ومستمرة هي أعمال الإعمار في عتباتنا المقدسة، وطالما شدني الفضول لمعرفة مراحل العمل وما يجري خلف القواطع المحكمة الغلق حتى عن إستراق النظر من فتحات صغيرة.
  أحياناً يجذبني الخيال الى السراديب والممرات المؤدية الى القبور الشريفة.
 أحياناً أخرى أتوق لمعرفة ماوراء جدران أواوين الأروقة المحيطة المطلة على صحون تلك العتبات المقدسة وما تحويه وتخفيه من معالم ونفائس.
 ربما ومن حسن التوفيق أو بإلهام من تلك المدخرات أن توجه الدعوة بواسطة الأستاذ علي الخباز -مدير شعبة الإعلام في العتبة- الى مجموعة من المدونين والناشطين في "مواقع التواصل الإجتماعي" فأكون بينهم للتشرف بزيارة أبي عبد الله وأخيه أبي الفضل عليهما السلام والتجول في بعض أروقة مرقده الشريف، ومنها جولة في متحف العتبة المقدسة وأخرى في مركز ترميم المخطوطات.
 ينقلك المعروض من مقتنيات ذلك المتحف بالذاكرة الى مشاهد تتجاوزت سنوات الولادة، فتختفي وسائل العرض وتتجسد المعروضات ويتمثل أمامك أصحابها ليقدموا عرضاً تاريخياً لحقبتها.
  مشاهد إعتدت مشاعرها إلا أني وقفت أمام بعضها ففاتني شرح المرشد وإختفى صوته بعيداً وكذلك آثار المجموعة إختفت وكأنهم جاوزوا حد الترخص عني.
  وقفت عند معروضات لبلاطات ذهبية من واجهة مرقد أبي الفضل عليه السلام وقد رسم عليها وابل من رصاصات "العبث" لوحة "إنطباعية"، وكأن البلاطات أرادت أن تواسي جسد أبي عبد الله عليه السلام بأن يكون فيها أكثر من ألف وتسعمائة رصاصة. لم تستوعبها المساحة فتكدست الرصاصة فوق الرصاصة. 
  عجب كان عندي أن تفوَّق البنادق وتطبق "فرضاتها" و"شعيراتها" الى أبي الفضل وأن تضغط تلك السبابات البائسة "الزناد" لتفتح النار على مرقده الشريف.
  وما عجبي بإزاء عجب من إحتمى بجدران ذي الحمى وما أشد دهشته عندما أقتحمت عليه الأسوار المقدسة، ينظر -وخده على مرمر صحن العتبة- تراقص أشلاء الموالين مرتجفة من زلزال وابل تلك الرصاصات الإجرامية، حتى تكون آخر صورة له وهو يغادرة الى الآخرة.
  غادرنا المتحف إلى بعض السلالم بقرب أحد أبواب المرقد الشريف الرئيسة، نقلتنا الى عالم آخر غير مراسيم الزيارة.
 مكان واسع جميل، مختبرات وورش وموظفون لطفاء. لم نعلم ببرنامج الزيارة لهذا المكان مسبقاً ولم تكن لدينا فكرة عن موضوع العمل، لقد كان مركز ترميم المخطوطات.
   بدأ الاستاذ كمال عبد الحميد -معاون مدير المركز- بشرح العمل ومراحل ترميم المخطوطات من الفحص في قسم "البايلوجي" الى فحوصات القسم الكيميائي الى إعداد التقارير الى المعالجة بعجينة الورق أو الورق الياباني، إلى آخر المراحل بحفظ المخطوطة.
 هذا كل ما في الأمر إجمالاً، أما تفصيلاً فالشرح يطول فقد إستغرق فيه الأستاذ كمال مايقرب الساعة.
   عمل دقيق وخبرة عالية ونتائج ممتازة ومن دواعي الإعتزاز أن ترى مثل هذا الإبداع في بلد إجتهد المناوئون في التركيز على مواطن الفشل فيه وإخفاء امكانيات أبنائه وقدراتهم العلمية والفنية.
  عمل رائع ومواد ومعدات فائقة الجودة.. عمل مخلص وهدف سام ونفحات أغدقها القرب من المرقد المقدس.
  مما أثار إعجابي وتقديري هو حديث الأستاذ كمال عن أول عمل لهم في المركز، إذ بعد أن تكاملت إمكانيات العمل لديهم أبدوا إستعدادهم له فوجه سماحة السيد ليث الموسوي -رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية- بالبدأ بترميم النسخة التي تعرضت الى أكبر قدر من التلف، كانت كتاب "قواعد الأحكام في معرفة الحلال والحرام"
 كان عملاً رائعاً وممتازاً رأيت أن كلمات الأستاذ كمال قد حارت في التعبير عن غمرة مشاعر السرور في إنجازه.
 وأثار إعجابي أيضاً تلك المجموعة من الكتب المستنقذة من مكتبة لإحدى المدارس الدينية للسيد الخوئي (قد)
 لقد كانت الكتب متحجرة إستعمرتها الطفيليات وأشبعها بارود تفجير تلك المدرسة، كان ذلك في أحداث 1991 المأساوية.
 في ظل أنظمة تدعى رعاية الإسلام ومقدساته يتبجح كبير النظام: "نحن لسنا حياديين بين الإيمان والإلحاد بل نحن مؤمنون" لم تكن تلك الأنظمة بحاجة الى تبرير وتزويق أفعالها ضد الاسلام ومقدساته فقد أعلنت الحرب المباشرة بلافتاتها المعروفة على دبابات الحرس الجمهوري التي سحقت تلك المعالم الدينية وقصفت تلك القباب الذهبية المقدسة.
 لقد كانت التهم ضد المتدينين جاهزة، أبسطها الإتهام بالإنضمام الى الحزب العميل.
  كانت حرباً إنتقامية قاسية وشرسة، أقسى منها اليوم الترحم على قادتها والحنين الى أيامهم العصيبة التي يصفها البلهاء بأيام الخير!!
 ربما لا أؤمن بالسحر لكنه واقع حقيقي أشار اليه القرآن وصدقه الوجدان ولا أدري أي نوع منه إستعمله "العبثيون" مع البعض حتى سحروا أعينهم وإسترهبوهم.
 لم تنفع معهم الرقي والعوذات والتمائم، حتى صرنا نلوذ بالصمت أحياناً لأستضعاف المناويء حجة الحق لأستمكان حجة الباطل، وسببها المثال السيء لما أستبدل من الحكام.

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • هل حاول حميد عبد الله تزييف تاريخ "تلك الأيام"، ام إنّ هناك هدف آخر؟!  (المقالات)

    • جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ٢ - مشاريع العتبة الحسينية المقدسة.  (أخبار وتقارير)

    • الموقف الوبائي للإصابات بفايروس كورونا في العراق للفترة من 1/7/2020 لغاية 10/7/2020  (أخبار وتقارير)

    • جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة.  (أخبار وتقارير)

    • حوار من عالم آخر مع احد الناجين من "فايروس كورونا"..  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : جولة في بعض أروقة العتبة العباسية المقدسة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد مهدي الشمري
صفحة الكاتب :
  خالد مهدي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net