صفحة الكاتب : عبد الستار الكعبي

الديمقراطية التوافقية العراق انموذجا /2. التوافقية في لبنان ودول اخرى
عبد الستار الكعبي

كنا قد بينا في الجزء الاول من هذه السلسلة المنتقاة من كتابي (الديمقراطية التوافقية العراق انموذجا) الصادر مؤخرا في بغداد مفهوم ونشوء التوافقية ونستمر بنشر العناوين الرئيسية في الكتاب بما ينفع القارىء الكريم

دول توافقية

ونذكر في ما يلي بعض الدول التي أتخذت التوافقية منهاجاً لها في فترات مختلفة من تاريخها السياسي علما انها تتباين فيما بينها بمدى رسوخ الديمقراطية التوافقية واستمرارها فيها وطبيعة التعددية في مجتمعاتها :
1. النمسا :حيث تسود فيها الثقافتان القومية والليبرالية وينقسم فيها المجتمع من جهة اخرى الى معسكرين كاثوليكي واشتراكي.
2. هولندا :والتعددية فيها دينية وسياسية وبالنسب 3% كاثوليك, 32% اشتراكيين 21% بروتستانت, 13% ليبراليين.
3. بلجيكا : يتكون الشعب البلجيكي من الفلامنغ والوالون والبروكسلو والتعددية فيها ثقافية لغوية اذ تسود الثقافات الكاثوليكية والاشتراكية والليبرالية ويتحدث الغالبية وهم الفلامنغ اللغة الهولندية وتبلغ نسبتهم (55%) الا انهم اقل نفوذا اقتصاديا فيما يكون الناطقون بالفرنسية اقل عدداً (45%) ولكنهم اقوى نفوذاً اقتصادياً وبين المكونين خشية متبادلة. والحكومة فيها صارت هيئة تكافؤية بين الناطقين بالفرنسية والناطقين بالهولندية (مع استثناء رئيس الوزراء من ذلك) وصارت الاقلية الفرنسية تمثل فيها تمثيلاً مبالغاً فيه وذلك بفضل الاحكام الدستورية التي ادخلت سنة 1970.
4. سويسرا : التعددية في هذا البلد سياسية ودينية وطبقية ولغوية
وقد تشكلت الهيئة التنفيذية السباعية الاعضاء والمسماة بالمجلس الفيدرالي من اعضاء من الاحزاب الاربعة بنسبة تتلائم مع قواها الانتخابية، عضوين من الراديكاليين, عضوين من الاشتراكيين, عضوين من الكاثوليك, عضو واحد من حزب الفلاحين. كما ان اعضاء المجلس السبعة يمثلون مختلف اللغات، حيث تنتشر بشكل رئيسي اللغتان الفرنسية والالمانية، ومختلف الاقاليم ويتناوبون على رئاسة الدولة.
5. ماليزيا :انهارت فيها التوافقية في عام (1969) بعد عدة سنوات من التطبيق ويتكون المجتمع فيها من(53%) ماليين, 35% صينيين, 11% هنود وباكستانيين وتختلف هذه الفئات فيما بينها في اللغة والدين والعرق والثقافة.
6. المغرب : حيث مرت بتجربة سميت في الادبيات السياسية المغربية بـ (تجربة التناوب التوافقي) مابين عامي 1998-2002.
7. قبرص : اليونانيون فيها يمثلون78% والاتراك18% والاقليات الاخرى4% والانشطارات فيها لغوية,ثقافية,عرقية ودينية وطبقت فيها التوافقية بين 1960-1963.
8. كينيا: اعتمدت الديمقراطية التوافقية بعد اشتعال اعمال عنف على اسس قبلية اعقبت الانتخابات الرئاسية الاخيرة التي جرت بتاريخ (27-12-2007) وادت الى مقتل اكثر من ألف شخص وتشريد ما يقارب (250 ) ألفا آخرين اذ كان المتنافسون على الرئاسة من قبائل وعرقيات مختلفة. وحلت هذه المشكلة بمساعدة الامم المتحدة حيث تم استحداث منصب رئيس الوزراء ومنح للفائز الثاني في الانتخابات الرئاسية الذي ينتمي الى قبيلة اقل نفوذا من قبيلة رئيس البلاد الفائز الاول.
9.السودان: التعددية في السودان دينية لغوية عرقية ومناطقية اذ يتكون الشعب السوداني من مسلمين ومسيحيين عرب وافارقة يسكنون مناطق مختلطة ومنفصلة ويتحدثون بلغات مختلفة وصارت التعددية سبباً رئيسياً لصراعات دموية استمرت سنوات عديدة بين المسلمين (سكان الوسط والشمال) الذين يسيطرون على الحكومة المركزية والمسيحيين سكان الجنوب حتى تم التوصل الى حل هذه المشكلة بالاتفاق الموقع بين الحكومة المركزية والحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة جون قرنق الممثلة لسكان الجنوب في كانون الثاني/ يناير عام 2005 الذي كان من ثمراته اعطاء سكان الجنوب المسيحيين حكماً ذاتياً واشراكهم في الحكومة بمنح الحركة ممثلة برئيسها جون قرنق منصب نائب رئيس الجمهورية والاتفاق على إجراء استفتاء يختار الجنوبيون بموجبه بين الوحدة مع الشمال أو الانفصال وتكوين دولة مستقلة.


الديمقراطية التوافقية في لبنان

تعد لبنان واحدة من ابرز نماذج الديمقراطية التوافقية في العالم خارج قارة اوربا لاعتبارات عديدة فهي البلد الوحيد الذي يطبق هذا النظام السياسي في الوطن العربي والشرق الاوسط واستمر بذلك لعدة عقود من دون ان ينهار على الرغم مما تتخلله من حروب ونزاعات وتعطيل للحكومة لفترات طويلة ولمرات عديدة وكذلك فان المجتمع اللبناني متعدد بشكل واضح فهو يتكون وبشكل رئيسي من مسيحيين ومسلمين والمسيحيون مارونيون وكاثوليك وارثوذكس والمسلمون سنة وشيعة ودروز وعلويون. واللاعب الاساسي في الساحة السياسية اللبنانية هو الانتماء للمكون ومدى التاثير المتبادل بين الرموز المرتبطة بالعوائل العريقة سياسياً ومنها عوائل الحريري والجميل وجنبلاط.
وخارطة لبنان السياسية والحكومية مبنية على اتفاقات عديدة بين هذه المكونات منها قانون الانتخابات لسنة 1960 واتفاق الطائف واتفاق الدوحة وقانون الانتخابات اللبناني الذي أقره البرلمان في 29 سبتمبر (ايلول) 2008، وأجريت على أساسه الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو (حزيران) 2009. حيث صار من الثوابت السياسية ان يكون رئيس الجمهورية مسيحياً مارونياً ورئيس الوزراء مسلماً سنياً ورئيس مجلس النواب مسلماً شيعياً وخارطته البرلمانية تستند الى ارقام ثابتة تمثل حجم المكونات سكانياً فالبرلمان اللبناني يتألف من 128 نائباً مناصفة بين المسيحيين والمسلمين حيث تحصل كل طائفة على 64 مقعدا وباعداد ثابتة لكل مكون اذ توزع مقاعد المسيحيين على المارونيين/34 مقعداً, الروم الارثوذكس/14 مقعداً, الروم الكاثوليك/8 مقاعد، الارمن الارثوذكس/5 مقاعدً، الانجيليون/1 مقعدا, الارمن الكاثوليك /1 مقعدا, و الاقليات المسيحية الاخرى/1 مقعدًا. بينما توزع المقاعد المخصصة للمسلمين على السنة/27 مقعدا والشيعة/27 مقعدا, والدروز/8 مقاعد, والعلويين/2 مقعداً، وهذا يبين ان التعددية البرلمانية في لبنان تعتمد على التنوع الديني والمذهبي.
وقد اظهرت نتائج الانتخابات الاخيرة التي جرت في (حزيران /يونيو عام 2009) ان القوى الحاكمة واحزابها (الموالاة) المتحالفة تحت عنوان (14اذار) والتي تتشكل من أربعة كتل أساسية هي كتلة تيار المستقبل برئاسة النائب سعد الحريري (المسلمون السنة) وكتلة اللقاء الوطني الديمقراطي بزعامة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنلاط (المسلمون الدروز) وتنظيمات اخرى مسيحية اهمها كتلة القوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع وحزب الكتائب اللبنانية بقيادة رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل، قد حصلت على (71) مقعداً في البرلمان بينما حصلت قوى المعارضة المتحالفة تحت عنوان (8 آذار)، المتشكلة اساسا من التنظيمين الشيعيين حزب الله بزعامة السيد حسن نصر الله وحركة أمل بزعامة رئيس البرلمان الحالي نبيه بري إضافة إلى كتلة التغيير والإصلاح برئاسة زعيم التيار الوطني الحر العماد ميشال عون وكتل وشخصيات برلمانية اخرى متنوعة التوجهات، على (57) مقعداً وهو اكثر من ثلث مقاعد البرلمان مايؤهلها ان تعرقل او تمنع الاكثرية البرلمانية من اصدار اي مشروع او قانون دون الحصول على موافقتها بسبب نظام التصويت المتبع والذي يفرض الحصول على موافقة ثلثي الاصوات في البرلمان. وبهذا فان المعارضة تمتلك (الثلث الضامن) حسب تسميتها وهو (الثلث المعطل) حسب تسمية الاكثرية النيابية.
وتمتاز العملية السياسية في لبنان بتاثرها كثيراً والى حد الخضوع احياناً بتدخلات القوى الخارجية العربية وغير العربية التي تستغل تعددية المجتمع اللبناني وتناحر مكوناته واختلافاتها وخلافاتها السياسية والمذهبية لفرض اجنداتها ولاشك في ان التدخل الاجنبي ماكان يحصل لو ان القوى اللبنانية استطاعت ان تتفق مع بعضها بارادات وقرارات وطنية مستقلة. ويبدو واضحا ان مصر والسعودية تتزعمان الدور العربي (السني) ضمن خارطة التدخل الخارجي وتقدمان كل اشكال الدعم المطلوب لقوى الحكومة (14 اذار) التي يشكل فيها السنة الثقل الاكبر اي ان جزءا من المحيط العربي للبنان يمثل البعد الستراتيجي السياسي والمذهبي للسنة فيه بينما تمثل سوريا البعد الستراتيجي السياسي للمعارضة اللبنانية وتمثل ايران البعد الستراتيجي السياسي والمذهبي لها حيث يمثل الشيعة الثقل الاكبر فيها. وهذا الدعم الاقليمي للمكونات والقوى اللبنانية جعل لبنان ساحة لصراع الدول الداعمة ووفر المبررات لاطراف النزاع فيه ان تتبادل الاتهامات بالارتماء في احضان الجهات الداعمة وتنفيذ اجنداتها. وبشكل عام فان التوافقية في لبنان وجه سلبي للديمقراطية ولم تستطع تطوير العملية السياسية فيه مما ادى الى ترسيخ الخلافات ونشوء الصراعات الحزبية والسياسية بين مكوناته المختلفة في مراحل متعددة. وحيث ان اللبنانيين لم يستطيعوا احتواء خلافاتهم وجعلها داخلية الطابع والمعالجة فان اتفاقاتهم الرئيسية قد حملت طابعاً خارجياً كاتفاقي الطائف والدوحة وان تشكيل الحكومة كان لايتم الا بعد جولات مكوكية للقادة اللبنانيين في الدول الاقليمية الداعمة والمتدخلة في الشان اللبناني. وكذلك ادت التوافقية الى تعطيل تشكيل الحكومة كما حصل بعد الانتخابات الاخيرة فان رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري الذي هو رئيس الاغلبية البرلمانية لم يستطع خلق التوافق بين اطراف الصراع السياسي اللبناني لتشكيل الحكومة الا بعد سعي متواصل استغرق عدة اشهر بعد الانتخابات.

 

  

عبد الستار الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الدكتور حيدر العبادي وتحديات المصداقية وصورته المرتبكة اعلاميا  (المقالات)

    • كتلة (التحالف الوطني) هل تمتلك الحق الدستوري بتشكيل الحكومة ورئاسة مجلس الوزراء ؟!  (المقالات)

    • الكتلة الاكبر في مجلس النواب العراقي ... دراسة دستورية وتطبيقية  (المقالات)

    • الديمقراطية التوافقية العراق انموذجا / 3. شروط التوافقية  (المقالات)

    • الديمقراطية التوافقية العراق انموذجا /1. مفهوم ونشوء الديمقراطية التوافقية  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : الديمقراطية التوافقية العراق انموذجا /2. التوافقية في لبنان ودول اخرى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب منشد الكناني
صفحة الكاتب :
  طالب منشد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مترجم لغة الصم حيدر الشافي ينضم لأسرة العراقية الرياضية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مكافحة الارهاب تحرر ستة أحياء في الساحل الايسر للموصل

 الاستاذ أمجد توفيق لبرنامج (بصمات): (الثقافة) تعرض على أرصفة الشوارع بينما تعرض(الأحذية) في واجهات زجاجية جميلة !!  : حامد شهاب

  الحجّة على الخلق الثقلان وليس حسبنا كتب الله  : الشيخ علي عيسى الزواد

 لتحقيق التنمية المستدامة في جميع ابعادها وزارة التخطيط توقع مذكرة تعاون مع جامعة الانبار  : اعلام وزارة التخطيط

 تنكوقراط!!  : د . صادق السامرائي

 [مضموناً] الحيدري يدَّعِي أنَّ النبي قد كذَّبَ على المُشركين لأجل أن يكسبهم !!!  : الشيخ عباس الطيب

 بعد مضي يومين على انطلاق عمليات تحرير الجزيرة الكبرى ،  قيادة فرقة العباس (عليه السلام) تُبين احصائية نهائية دقيقة لما تم انجازه حتى الآن ضمن محورها

 تطهير قرية قابوسية في نينوى ومقتل واعتقال 12 داعشیا بالأنبار ودیالی

 دواعش السياسة والحشد الشعبي المقدس  : مهدي المولى

 قراءة في كتاب "حزب الدعوة نسخة من الأخوان المسلمين" للشيخ علي الكوراني العاملي  : جعفر الحسيني

 انتحاريون يؤدون الواجب بشجاعة وأخلاص  : صباح الرسام

 لماذا تقتحم "كوكاكولا" سوق المطاعم والكافيهات؟

 اللجنة المركزية لتعويض المتضررين تُصادق على معاملات الوجبة الأولى لمتضرري ناحية سليمان بيك وترفعها الى المالية لتخصيص الأموال لها  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 المدخل لفلسفة إسلامية حضارية : تأصيل الهوية  : بوقفة رؤوف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net