صفحة الكاتب : راسم المرواني

أيها الساسة العراقيون الفاشلون ... إستيقظوا
راسم المرواني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الأزمة الخليجية الجديدة بين أمريكا وإيران ليست في جنوب شرق آسيا ، ولا حتى في شرق آسيا ، وليست في أفريقيا ، بل هي في الرقعة الجغرافية التي تضم العراق والعراقيين ودول الجوار ، ولذا ، فمن (الغباء) أن يتصور البعض أن العراق يمكن أن يمارس دور (سويسرا) في الحياد ، ومن الغباء أيضاً أن يطالب البعض بأن يقف العراق على الحياد من هذه الأزمة ، متصورين بأن ذلك من الممكنات مع هذا الكم من الولاء (المذهبي) لإيران لدى العراقيين ، ومع هذا الكم من فصائل المقاومة العراقية (الشيعية والسنية) التي أنتجها (الحريف) السياسي الإيراني في العراق ، بنفس الوقت الذي تمد فيه أغلب دول العالم أعناقها (كالغرانيق) لهذا الصيد ، ابتداءً من (الدب الروسي) ، مروراً بــ (التنين الصيني) وانتهاءً ببقية دول المنطقة والعالم .

 

وصحيح أنني كنت وما زلتُ (أستبعد) نشوب حرب (عسكرية) محدودة أو مفتوحة بين (المعسكر الأمريكي) المتمثل بأمريكا والسعودية والإمارات والبحرين ، و (المعسكر الإيراني) المتمثل بإيران وحزب الله وحماس وبقية المزروعات الإيرانية في الوطن العربي والعالم ، واستناداً – أيضاً - إلى الوثوق بأن (ترامب) هو رجل (صفقات) وليس رجل (حرب) ولا يريدها ، وإن كل (عنترياته) في منطقة الخليج إنما هي (استعراضات) لإجبار إيران على الجلوس إلى (طاولة المفاوضات) من أجل عقد (صفقة جديدة) تضاف إلى صفقاته السابقة مع كوريا وغيرها ، ولكنني بنفس الوقت لا أضمن (نشوب الحرب) تحت مطارق (ضغط) اللوبي الصهيوني على (ترامب) ، واستغلال رعونته الواضحة واندفاعه بالتعجيل أو الاصرار على (ضرب إيران) عسكرياً ، متغافلين عن حقيقة أن هذا (الإصرار) إنما هو (رعونة صهيونية بامتياز) ، سيدفع المحتلون الصهاينة فاتورتها من ضربات موجعة ستوجهها إليهم (سوريا) من جهة ، و (حزب الله من جهة) ، و (حماس) من الداخل .

 

كل هذه الأدوار في (دوري الكرة) الخليجية الرابعة ليس موضوع مقالتي ولا الغاية منه ، وإنما صلب الموضوع يكمن في (الغباء) والمراهقة السياسية العراقية التي لا تجيد لعبة (فن الممكن) ولا تستطيع قراءة الأحداث ، ولا تحسن التعامل معها بشكل (براغماتي) ، ولا تؤمن بأن في عالم السياسة ليس هناك (صديق دائم) ولا (عدو دائم) ، بل هناك (مصالح دائمة) .

 

سأفترض - وفرض المحال ليس بمحال - أن العراق محكوم بطبقة من (رجال الدولة) وليسوا مجرد (رجال حكومة) ، وسأفترض أيضاً أنهم قد (بلغوا) سن التكليف السياسي ، وسيعرفون كيف يستفيدون أو يوظفون هذه الأزمة لمصلحة العراق والعراقيين .

 

لا أنكر أبداً أن الخاسر الأكبر في هذه الحرب - لو نشبت - هم أمريكا وحلفائها ، ولا ينكر مراقب (متنصل عن العندية والقبلية والطائفية) أن الكفة تميل لصالح إيران وحلفائها ، ولكن ، وبنفس الوقت ، لا ينكر (عاقل) بأن إيران وأمريكا الآن في وضع يؤهلهم أو (يجبرهم) على الموافقة على أي (شرط أو مطالب) تضعها الحكومة العراقية على (طاولة التفاوض) من أحد المعسكرين (الأمريكي) أو (الإيراني) ، على اعتبار أن (الساحة العراقية) هي ساحة صراع بين المعسكرين .

 

الآن ، يمكن لسياسي عراقي يمتلك سلطة القرار والحس الوطني - يفترض أنه آت من المجرات البعيدة ، أو لم تلده الأمهات بعد - ، أن يضع معايير (التوازن) في العلاقات ، وأن يملي شروطه بقوة على المعسكرين معاً ، دون أن يكون مضطراً للاصطفاف مع أحدهما ، وأن يخرج من عنق زجاجة (الاحتلالين) بشروطه ومطالبه ، إعتماداً على (فن الممكن) .

فالسفارة الأمريكية وقواعدها بمتناول يد المجاميع المسلحة الموالية لإيران ، والمصالح الإيرانية وقنصلياتها وشخصياتها المتنفذة بمتناول يد المعارضين للهيمنة الإيرانية في العراق ، والكرة الآن بملعب اللاعب العراقي فقط ، ولا يحسب النتائج إلا الله (والراسخون في العلم) ، ومن هنا تكون البداية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


راسم المرواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/18



كتابة تعليق لموضوع : أيها الساسة العراقيون الفاشلون ... إستيقظوا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net