صفحة الكاتب : كاظم فنجان الحمامي

الذي كسر طوق الحمامة
كاظم فنجان الحمامي

أغلب الظن أن الناس لا يعلمون حتى الآن: أن المفتي القطري الخارق كان منذ زمن بعيد من أشهر المؤمنين بمنهج أبن حزم الأندلسي الظاهري, صاحب كتاب (طوق الحمامة), ولا يعلمون انه استعان بزعيمه القرطبي في الارتقاء بحرفة وعاظ السلاطين نحو المراتب البنتاغونية الاستعلائية المتطرفة, وصار بين ليلة وضحاها من وجهاء البيت الأبيض, فجاءت فتواه السياسية متوافقة تماما مع تطلعات النظام العالمي الجديد, ومنسجمة مع مبدأ إشاعة الفوضى الخلاقة في ضواحي العواصم العربية. .

ولا يدرك السواد الأعظم من الناس ان الشيخ الانتهازي خرج من دوحة الفقه والتشريع القائمة على القرآن المجيد والسنة النبوية المطهرة لينضم في الدوحة إلى معسكر الصقور في الكونجرس الأمريكي.

بيد ان الملفت للنظر انه تجاوز قيود طوق الحمامة, وربما كسر طوقها, ووضعه تحت أقدام الغزاة ليتحرر من ضوابط الفتوى والإفتاء, ويحلق بعيدا مع (برنار ليفي هنري) في سماء الأوديسا. .

دعونا إذن نتعرف على معلمه, الذي يقول عنه ابن حجر في لسان الميزان (4/198): (كان يقع في أوهام شنيعة), ويقول عنه ابن كثير في البداية والنهاية (11/77): (فابن حزم معروف عنه التسرع في إطلاق الأحكام), وجاء في الكتاب نفسه (12/13): (كان ابن حزم كثير الوقيعة في العلماء بلسانه وقلمه), و(كان من أشد الناس تأويلا في باب الأصول وآيات الصفات وأحاديث الصفات), وقال الهيتمي في فصل الخطاب (196): (ابن حزم حمله تعصبّه لمذهبه الفاسد الباطل في إباحة الأوتار والملاهي وغيرها), ومن شطحات ابن حزم الفقهية انه يصرح في (المحلى 1/132) بما لا يتوافق مع كل القواعد الشرعية, بقوله: (أن سؤر الخنزير طاهر يصح شربه والوضوء منه). .

والذي لا شك فيه عند كل ذي عقل له معرفة بشيء من اللغة العربية, أنه أول من يقرأ قوله تعالى: (فلا تقل لهما أفِّ), يفهم منه أن النهي عن قول ((أف) للوالدين, يستلزم كذلك النهي عن الأعظم من ذلك كالضرب واللعن والقتل. أما ابن حزم فيقول: أن هذا النهي ((ليس نهيا عن القتل ولا عن الضرب ولا عن القذف, وإنما هو نهي عن قول أف فقط)).

ينتسب ابن حزم إلى يزيد بن أبي سفيان بن صخر بن حرب الأموي, وبسبب انحرافاته الفقهية, وصفه الآلوسي عند ذكره في تفسيره (21/76) بقوله: (الضال المضلل), ومما يعاب عليه وقوعه في الأئمة الكبار بأقبح عبارة, وأشنع رد, قال عنه ابن خلكان في تاريخه (1/370): (لا يكاد أحد يسلم من لسانه), وقال أبو العباس بن العريف: (( كان لسان ابن حزم وسيف الحَجّاج الثقفي شقيقان), وقالوا أيضا: (سيف الحجاج ولسان ابن حزم شقيقان) وشبيه الشيء منجذب إليه, وكان قاسيا في الرد على الحنفية والمالكية والجعفرية والصوفية والخوارج, لينا مع الشافعية, متوافقا مع الظاهرية. .

من نافلة القول نذكر, أن ابن حزم كان من رجال الدولة الأندلسية في عصور البذخ والترف والرخاء, وربما كان الرجل الأول بعد الأمير, فقد كان وزيرا للمرتضى في بلنسية, ووزيرا في زمن المستظهر, ووزيرا لهشام المعتد.

وقد انتقده صاحب (القواصم والعواصم) بالقول: ((وجدت القول بالظاهر قد ملأ به المغرب سخيفٌ كان من بادية إشبيلية, يُعرف بابن حزم, نشأ وتعلق بمذهب الشافعية, ثم انتسب إلى داود, ثم خلع الكل, واستقل بنفسه, وزعم أنه أمام الأمة, يضع ويرفع, ويحكم ويشرع, ينسب إلى دين الله ما ليس فيه, ويقول عن العلماء ما لم يقولوا تنفيرا للقلوب منهم, وخرج عن طريق المشبّهة في ذات الله وصفاته, واتفق كونه بين قوم لا بصر لهم إلا بالمسائل, فإذا طالبهم بالدليل سكتوا, فيتضاحك مع أصحابه منهم, وعضدته الرئاسة والوزارة بما كان عنده من أدب)). .

كانت هذه ترجمة مختصرة لفقه صاحب (طوق الحمامة), الأمام الذي سار على نهجه, وتأثر به المفتي الخارق. في القرن الواحد والعشرين الميلادي, ضال مضلل متهور, قرين للحجّاج بن يوسف الثقفي, يحلل سؤر الخنزير, يجوّز ضرب الوالدين, يبيح الملاهي والأوتار, لا يحترم السلف الصالح, كان وزيرا فاحش الثراء في بلنسية, ووزيرا في إشبيلية, ووزيرا في قرطبة.

وهكذا يعيش اليوم رجل الفتاوى المؤججة للفوضى العارمة في عموم العواصم العربية, ويتنعم في أفخم القصور المنيفة, وينال أعلى المكافآت المالية من كل أمراء البلدان المتأمركة, فترك وظيفته كمفتٍ, وخلع عمامته ليعتمر قبعة المارينز, وراح يصدر الفتاوى الاستباحية المحرضة على تدمير الديار العربية, من نواكشوط إلى الفاو, فأفتى بوجوب احتلال سوريا, وتدميرها بالكامل إذا فشلت الجامعة في فرض المبادرة التي صاغها كهنة مجلس الدوما الخليجي, وأعطى التبريرات الشرعية للبلدان المتأمركة, فأجاز لهم إقامة القواعد العسكرية الأمريكية, التي انطلقت منها غربان الشر لترمي حممها فوق رؤوس الناس في بغداد والبصرة والموصل, وأفتى بوجوب قيام الأحزاب الإسلامية بالتعامل المرن مع الغرب وإسرائيل, ووجوب التنسيق معهم في برامجها التنموية المستقبلية. .

ومن المثير للدهشة ان المفتي التحريضي كسر جناح الحمامة, عندما تجاوز على ثوابت الأمة, وقام بتجيير الدين الحنيف لخدمة الأجندات المشبوهة, ولمصلحة الأنظمة المحلية المتواطئة مع القوى الاستباحية الغاشمة. .

لم يفكر سيده ابن حزم في يوم من الأيام بوضع قرطبة تحت أقدام الفايكنغ, ولم يكن يرضى بنزول قوات المارينز على سواحل مدننا ليعيثوا فيها فساداً وتدميراً بأموالنا ومقدراتنا, وبمباركة أئمة الضلال, ولم يكن سيده ابن حزم مصابا بعشق الإفرنج مثلما وقع تلميذه في أحضان الناتو, وسقط إلى الحضيض الذي لم يسكت عنه إمام وخطيب الحرم المكي, الشيخ عبد الرحمن السديس, عندما حمله مسؤولية الدماء التي سفكت في المدن العربية.

لقد كسر هذا المفتي التحريضي أطواق الحمائم وأرجلها, وابتعد عن جوهر الدين ومقاصده, وانضم لجوقة وعاظ السلاطين, وارتكب أشنع المواقف عندما استخدم الدين أداة لتهديم الأمن القومي العربي, وتمرير المشاريع الاستعمارية, فخدم أعداء الأمة, ودافع عن الأنظمة المتواطئة مع الغزاة والطغاة والبغاة, وتمادى في تبرير التدخل الأجنبي في العواصم العربية بذرائع لا تمت للدين بصلة, وكان أول من طالب جماعته بالتعاطي المرن مع الولايات المتحدة الامريكية والكيان الصهيوني.

ختاما دعونا نسأل هذا الرجل المتمرد على الدين والشريعة. ما هو المذهب الذي تنتمي إليه الآن بعد أن خلعت طوق الحمامة, ووضعت طوق معسكر (الصقور) حول عنقك ؟. . أغلب الظن انك لن تستطيع الطيران بعد الآن, خصوصا بعد ان انتهت المهمة الموكلة إليك, فأصبحت خارج الخدمة, أو ربما خارج التغطية, وسيتعاملون مع غيرك من وعاظ السلاطين, وما أكثرهم في هذا الزمن الذي ظهرت فيه الروبوتات البشرية التي تعمل بالرموتكونترول, وتسيدت فيه الرويبضات الخانعة في العواصم العربية. وما أدراك ما ستفعله بنا الرويبضات ؟؟. .

 

والله يستر من الجايات

 

  

كاظم فنجان الحمامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/24



كتابة تعليق لموضوع : الذي كسر طوق الحمامة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار منعم علي
صفحة الكاتب :
  عمار منعم علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أوروبا ... لماذا تعترف الآن أنها بحاجة دمشق لمحاربة الإرهاب!؟  : هشام الهبيشان

 محافظ ميسان : 24 ساعة القادمة ستشهد استقرار في تجهيز المواطنين بتيار كهربائي مستقر  : اعلام محافظ ميسان

 القضاء: الإعدام لـ16 إرهابية تركية الجنسية  : مجلس القضاء الاعلى

 الصناعة تسعى لحصول لحامي مصنع الانابيب على شهادة اللحام 6G من جمعية ASPE الامريكية  : وزارة الصناعة والمعادن

  كفاكم حقدا على العراق  : كاظم فنجان الحمامي

 رمضانيات : خمس حكايات من التراث العربي  : كريم مرزة الاسدي

 البرلمان والمفوضية صراع من أجل مدانين قضائيا  : سعد الحمداني

 نص استذكاري من روابي الانتفاضة الشعبانية  : علي حسين الخباز

 (نفذ ثم ناقش) العباره التي تصنع الطغاة  : رياض هاني بهار

 هؤلاء يمثلون الشعب ام داعش الوهابية  : مهدي المولى

 إيمو تنظيم القاعدة!  : عماد رسن

 كيفَ أعاهدُك وهذا فأسك؟  : سلام محمد جعاز العامري

 الجبوري:العبادي استفاد “تكتيكيا” من أزمة استجواب وزير الدفاع

 جهات التحقيق تفشل في الكشف عن سبب سقوط الطائرة الروسية ومصادر أمريكية تربطها بداعش

 الربا ما بين الأديان وتعامل الإنسان. اعرف ما عند الآخر.  : مصطفى الهادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net