السلطة ومقولة التخلف: الهجاء والنقد
حكمت البخاتي

 يشكل الهجاء في الشخصية العربية بعدا متأزما وقارا في الذاكرة الأدبية وتبلور، في التعبيرات الأدبية كانطباعات حادة في ظاهرة النقد التي تسللت الى الفضاء العربي من خلال أدوات وتقنيات الحداثة التي وفدت على البلاد العربية.

 فالنقد مصطلحا ومفهوما كان واحدا من أفكار ونماذج الحداثة المعروضة على الثقافة العربية الحديثة التي ركزت بقوة على موضوعة النقد كآلية أو ممارسة توعوية وطالت عملية النقد كل شيء في الحياة العربية من النظام الاجتماعي القبلي، الى النظام الاقتصادي الاقطاعي، الى النظام الديني المعرفي والسلوكي، وطال النقد أيضا كل الموروث الثقافي الذي يجسد ويشكل هوية الأمة ووجودها الثقافي مما نتج عنه حالة من الفصام بين النخب العربية المثقفة والمجتمعات العربية المتمسكة بتراثها وتقاليدها وعاداتها، وكانت تلك النخب تشعر بحالة من اللاانسجام بينها وبين الذات الاجتماعية العربية.

 وقد استعارت هذه النخب مفهوم الاغتراب ذي الجذر الهيكلي والتفسير الماركسي في تفسير العلاقة الغائمة بينها وبين مجتمعاتها، وتشكلت في صيغ النقد المقترحة لهذه النخب حالة من الازدراء الثقافي تجاه مجتمعاتها وهي تتسبب عن حالة العقم التي عاشتها تلك المجتمعات في الاستجابة الولَّادة والمبتكرة للمنجزات الحداثوية في العالم من ناحية، ومن ناحية أخرى الحالة الاقتصادية والاجتماعية التي كانت عليها تلك النخب المثقفة كطبقة وسطى بدأت وتكونت على أثر تأسيس الدولة العربية الحديثة في اعقاب الحرب العالمية الأولى، اضافة الى رصيد الفكر الحديث الذي تبنته تلك النخب والذي يتقاطع بطبيعته وتفكيره مع رصيد المعرفة والفكر لدى هذه المجتمعات في تراثها ونظامها المعرفي الذي ينتمي الى العالم القديم، وهو ما يغري بالنقد لها وفق معايير الفكر الحديث وآليات المعرفة الحديثة لاسيما وسائل ومناهج التفكير العلمي التي طبعها العلم الحديث بطابعه التقني والرياضي والتجريبي، وتأطرت بمقولة الموضوعية من أجل افراز الذات عن الموضوع في البحث والمعرفة العلمية.

 من هنا أفرزت الذات النخبوية عن الذات الاجتماعية العربية كموضوع للدراسة والبحث ومن ثم النقد، وفي هذا الموقع المتميز والمنفصل بدأت تترسم العلاقة بين النخب والمجتمعات العربية وبدأت ملامح الاغتراب تترسم أبعادها في هذه العلاقة، لكن ومن جانب أخر وفي تلك المفارقة العربية لم تكف هذه النخب عن تكثيف رسوم العلاقة بمجتمعاتها وتأكيدات الصلة بها من خلال الاعلان المستمر لها عن تمثيلها لجماهير هذه المجتمعات، بل ورسخت في أدبياتها السياسية فكرة الممثل الحقيقي لهذه الجماهير العربية.

 وقد ترجمت تلك النخب هذا التمثيل وحققت ذلك الموقع لها في الصدارة الاجتماعية والسياسية لهذه المجتمعات عن طريق التنظيمات السياسية والتشكيلات الحزبية التي نظمت النخب اليسارية والقومية عملها السياسي والتثقيفي من خلالها، وتبنت آيديولوجيا مسؤولية التغيير والتطوير لهذه المجتمعات العاجزة عن التطوير الذاتي لقدراتها وامكاناتها في ظل حالة من الاستلاب لحقوقها وثرواتها على أيدي الأنظمة الحاكمة والمستبدة في الدول العربية.

 وتشكل المسؤولية المحتوى الداخلي واللاواعي للسلطة وبه تنتظم الاحساسات النفسية للسلطة. فالمسؤولية حس انساني يتحول مع عدم الترويض له الى حس أو امتياز بالسلطة. وقد تكونت على أثر ذلك نوع من السلطة غير المعلنة أو الناعمة كانت تمارسها هذه النخب وتنظيماتها بامتلاكها حق التمثيل لهذه المجتمعات، كما تكشف أدبياتها السياسية والفكرية وهي تتحدث عن قيادة الجماهير نحو تحقيق أهدافها القومية أو أهداف العدالة الاجتماعية، ونجد تلك الدلالة في اللغة الموظفة بهذا الشأن ومصطلحاتها.

 فالمرجعية الفكرية والضبط التنظيمي ومواجهة الاشاعة ومقررات المؤتمرات والبيانات الصادرة عن المؤتمرات والموقف الرسمي للتنظيمات والاصغاء الى القرار التنظيمي كلها عمليات تهدف الى تكريس السلطة في الوسط الجماهيري والسياسي لهذه النخب عن طريق تلك التأثيرات التي ترافق التوجيه والتخطيط والقيادة.

 وقد عرفت موسوعة علم النفس السلطة بأنها تأثير محتمل يمارسه فرد معين على فرد او على مجموعة أفراد، وموضوع أو مجال هذا التأثير هو المعرفة والمواقف والسلوك والانفعالات وتعبيراتها، ويمكن لهذا الفرد الذي يجسد صورة هذه السلطة أن يمثل جماعة يرغب أفراد آخرون بالانتماء اليها – موسوعة علم النفس، رولان دورون. فرنسواز بارو، ترجمة د. فؤاد شاهين، ج 1 ص 140 –

ويقف مصطلح الطليعة في مقدمة اللغة التوظيفية وتعبيراتها في حقل السلطة واستعماله في توصيف الذات الحزبية بشكل مكثف في الأدبيات السياسية للتنظيمات السياسية والحزبية العربية، والتركيز على وظيفتها في تحمل أعباء المسؤولية المناط بهذه الطليعة يكشف عن الحس النخبوي المتجذر في القناعة الذاتية لدى هذه النخب، ويكشف عن نزوع أو دور السلطة الضامر والمتنامي بالحس النخبوي في الخطاب السياسي التنظيمي والحزبي العربي، وهو ما أوقع تلك النخب التي تبنت المعارضة السياسية للنظام السياسي الرسمي العربي في أحبولة السلطة، ومن هنا نجد تطابق فكرة تحمل أعباء المسؤولية بين الخطابين العربيين السياسيين الرسمي والمعارض، وهو تعبير عن تنافس بين السلطتين اللتين يكتنزهما كلا الخطابين على احتكار المسؤولية عن الجماهير، وهنا الاحتكار تنفيذ عملي لمخطط السلطة ويكشف عن تطابق المفاهيم كأدوات اصطلاحية بين الخطابين في التوجه نحو فهم المجتمعات العربية.

 ولعل مفهوم التخلف يتصدر تلك المفاهيم المتطابقة في الرؤية والتقييم والتي يتوافق كلا الخطابين على التسليم بها كحالة واقعة في مجتمعاتنا العربية، ويفسر ذلك التطابق صدور هذا المفهوم أو التقييم وفق اصطلاحه عن منحنى السلطة سواء المنحى السياسي الرسمي لها الذي يتشكل في المنصب، أو المنحى النخبوي المعارض الذي يتشكل في الدور.

 ونؤشر هنا اختلاف ادارة هذا المصطلح بالنسبة للخطاب الرسمي الذي تستحضره السلطة لإقصاء الشعب العربي عن السلطة بحكم هذا التخلف، وبالنسبة للخطاب المعارض فان ادارة هذا المصطلح تكمن في وظيفته المرسومة له في استدامة الوصاية على الشعب العربي وفرض السلطة التضمينية في الحالة النخبوية، والتي تجاوزت أي هذه النخب مرحلة التخلف أو طوره الاجتماعي، وهو ما يؤكد لنا العلاقة الماهوية بين السلطة ومقولة التخلف كما أفرزتها التجربة السياسية العربية.

 وما يوحي لنا بتلك الدلالة هو غياب التداول الخطابي لمفهوم ومصطلح الحرمان بشكل أولي وأساسي فاعل، وحضوره أحيانا يكون بشكل ثانوي وغير فاعل على أو في مستوى الفهم السياسي والأيديولوجي لكلا الخطابين المتعارضين والمشتبكين في الصراع من أجل السلطة – المنصب، و اضافة الى المبتغى السلطوي وتبريره في مفهوم التخلف، فإن تغيب مفهوم ومصطلح الحرمان عن الموقع المركزي له في تفسير حالات التردي الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والخدماتي انما يحيل التداول الخطابي لمفهوم التخلف في جانبه غير المعلن والضامر باللاوعي العربي الى خاصية الهجاء والمتمرسة فيها الذات الاجتماعية العربية، وما يبرر ادراجها أو ادراج النقد السياسي لكلا الخطابين في هذا الحقل ضمن تصنيفات الهجاء أنه يستحضر في مفهوم التخلف حالات الازدراء لهذه المجتمعات، او الازدراء بها، لأن مصطلح التخلف تكمن جذوره أو أولياته في الرؤية الغربية الاستشراقية التي تطال العرب وأكثر مجتمعات الشرق وتوصمهم بالتخلف الأبدي والجوهري في ذاتهم العربية والشرقية.

 ومن هنا جاءت فكرة الانتداب بواسطة دول الغرب المستعمر على مجتمعات الشرق والدول المنتزعة من سلطة ألمانيا وتركيا في آسيا وأفريقيا بعد الحرب العالمية الاولى بعد تعديلها عن فكرة الوصاية، فهذه الدول والشعوب غير قادرة على ادارة أحوالها وسياساتها نتيجة التخلف الذي تمر به كحالة مستديمة وجوهرية وليست عابرة أو طارئة، وبذلك كان الانتداب يكرس حق احتكار التمثيل لهذه الدول والشعوب على المستوى الدولي والمحلي، وهو ما سمح ايضا في تطورات هذا الاحتكار الى حق التمثيل للمجتمع الدولي الذي منحه الغرب المستعمر لنفسه واستمرار هذا الحق السياسي حتى بعد انتهاء مرحلة أو عصر الاستعمار.

 وكان مفهوم التخلف والمطبق بحرفية صادمة على الشرق لا سيما العربي والاسلامي هو التبرير الذي يطرحه الغرب بإزاء هذا الحق المصطنع، وقد تمت استعارة هذا المفهوم ذي النكهة الاستعمارية والرؤية التمييزية الغربية من قبل الأنظمة الدكتاتورية العربية بعد الانقلابات العسكرية التي جاءت بها الى السلطة ومنذ خمسينات القرن العشرين لتمرير سلطتها وسيطرتها على الشعوب العربية وحرمانها من المشاركة في السلطة تحت يافطة وتبرير التخلف.

 وقد تسلل هذا المفهوم الى الفكر النخبوي العربي والى التداول الثقافي في الوعي العربي الحديث وان لم يكن يهدف بظاهر الوعي لدى هذه النخب الى اقصاء الشعوب العربية أو الاستحواذ الدكتاتوري على السلطة، لكنه تمت صياغته باللاوعي العربي ضمن مفهوم الهجاء، واستبدلت تلك النخب مفردة الهجاء بمفردة النقد ذي الصيغة والماهية السياسية والايديولوجية، وكان مفهوم التخلف هو النموذج الأول في التوصيف النقدي لمجتمعاتنا ويحتل الدرجة الأولى في قائمة النقد السياسي العربي الحديث وعلى حساب مفهوم ومصطلح الحرمان الذي يترتب في ثانوية التداول الثقافي والسياسي له.

 وما يطابق بين الهجاء العربي القديم والنقد السياسي الحديث في الأدبيات السياسية العربية الحديثة بشقي الخطاب العربي الرسمي والمعارض هو أن الهجاء يدع الباب مفتوحا أمام تقولاته دون ان يضع البديل أو الحل بإزاء ما يقال فيه الهجاء في موضوع او خلق او عادة في الشخص الذي يتناوله الهجاء العربي لاسيما في الشعر، وكذلك النقد السياسي العربي فأنه يفتح قائمة تطول ولا تنتهي أزمنتها في النقد والتوصيف والتحليل الحاد والجارح أحيانا دون أن يضع البديل والحل بشكل عملي بل وحتى بشكل نظري.

  

حكمت البخاتي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/06/23



كتابة تعليق لموضوع : السلطة ومقولة التخلف: الهجاء والنقد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الفيصل
صفحة الكاتب :
  حسين الفيصل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net