صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

أَخلاقٌ بِلا دينٍ !
زعيم الخيرالله

الذي دعاني لاختيار عنوان هذا البحث ، ومناقشةِ هذا الموضوع ، هو كتابٌ وقعَ في يدي عُنوانُهُ,BEYOND RELIGION "Ethics for a Whole World" ، كتبه زعيم البوذيين في التبت " DALAI LAMA (*).
والكتابُ كما يبدو من خلالِ عُنوانهِ "ماوراء الدين" ، اخلاق للعالم كله ، والمؤلفُ سعى لطرحِ اخلاقٍ لاتستمد اسسها من الدين ، ولاتتعارض مع مفاهيم الدين ومقولاته ،وهي صالحة لكل الناس على اختلاف مذاهبهم وافكارهم ودياناتهم ، وهي تستوعب حتى الملاحدة الذين لايؤمنونَ بدين، وتشمل اللاادريين والناس جميعاً.
والمُؤلفُ اطلق على هذه الاخلاق العالمية " الاخلاق العلمانية" ، ووضح الكاتب مايعنيه بكلمة "علمانية" ، فهو لايعني بالعلمانية ، العلمانية التي نشأت في السياق التأريخي للغرب ، وفي ظل مُناخات الغرب المشحونة بالصراع مع الدين ورجاله . مفهوم العلمانية الغربي مشبع بحمولة الكراهية للدين ، ونبذ الدين .اما الاستخدام الهندي للكلمة فغير مُعَبَأ بهذه الحمولة . الاستخدامُ الهندي لكلمة علمانية ، لايحمل عداء وكراهيةً للدين ، بل يحترم كل التدينات التي يتدين بها البشر ، ولكنه لايستقي مفاهيمه منها .
والسؤالُ الذي يَطرحُ نفسَهُ ، هل يمكننا ان نتصورَ اخلاقاً بلا دينٍ ؟ وهل يستطيع الملحدُ الذي لايؤمنُ بدينٍ ، ولابالهٍ ، ولابآخرةٍ ، ولابحسابٍ ، ان يُنشئ منظومةً اخلاقيةً ، وهل تستطيع المجتمعات المادية ان تقدِّمَ لنا وصفةً اخلاقيّةً شاملةً ، وهي تعاني من امراضها الاخلاقية . التقدم الماديُّ الذي وصلت اليه هذه المجتمعات ، ليس بالضرورة ، يصحبهُ تقدمٌ اخلاقيٌّ .
هناك من يرى أنَّ الاخلاقَ لايمكن ان نتصورها من غير دين ، منهم الفيلسوف الالماني "فيخته" الذي يقول: ( انّ الاخلاقَ من غيرِ دينٍ عبثٌ) ، والمهاتما غاندي يرى ارتباط الاخلاق بالدين ارتباطاً وثيقاً ، وان الدين هو الذي يغذّي الاخلاق ، يقول غاندي:(الدينُ يُغّذّي الاخلاقَ وينميها ويُنعِشها كما أنَّ الماءّ يُغّذِّي الزرعَ وينميه ) ويقول القاضي البريطاني "ديننج" :( بدون الدين لايمكن ان تكونَ هناك اخلاقٌ وبدون اخلاق لايمكن ان يكون هناك قانون )(1) .
وهذه الصلةُ القويةُ بينَ الدينِ والاخلاقِ تحدث عنها عالمُ الاجتماع ايميل دوركايم بقوله:(انّ الاخلاقَ والدينَ قد ارتبطا ارتباطاً وثيقاً منذُ أَمَدٍ بعيدٍ ، وظَلاّ طوالَ قرونٍ عديدةٍ مُتشابكينِ ، فلم تصبح العلاقاتُ التي تربطهما علاقاتٍ خارجيّةٍ أوظاهرة ، ولم يعُد من السهلِ فصلُهُما بعمليّةٍ يسيرةٍ كما نتصور).(2)
النظريات المتضاربة دليل العجز الانساني
---------------------------------------
النظريات الاخلاقيةُ المتضاربةُ في مُقارباتِ البشر ، دَليلٌ على عجزِ البشر على تقديم منظومةٍ اخلاقيةٍ متكاملةٍ تُنقذُ الانسانَ من انهيارهِ الأخلاقيِّ ، فمذهبُ اللّذة عندَ ابيقور ، الذي يعتبرُ اللّذةَ هي الخير الاعظم ، والغايةُ القُصوى يزري بانسانية الانسان ؛ اذ يجعله حيواناً باحِثاً عن اللّذةِ والمُتعةِ الحسيّة . هل هذه نظريةٌ اخلاقيّةٌ ترتقي بالانسان ام تهبط بهِ الى الحضيض والدرك الاسفل. وسقراط اعتبر الفضيلةَ هي الخيرُ الاسمى ، وخالفه ارسطو الذي اعتبر الفضيلة وسيلة لاغايةً ، هي وسيلة للوصول الى الخير الاسمى الذي هو السعادة عند ارسطو .
ولم يأتِ فلاسفةُ الاخلاق الاوربيين بجديد ، لم يضيفوا شيئاً لم يقلهُ فلاسفةُ الاغريق ، انما قدموا افكار اليونانييّن عن الاخلاق باساليبَ جديدة ، وبصيغٍ حديثةٍ .
الاخلاق عند ديكارت هي تكرارٌ لما قاله الرواقيون ، ومذهب سبينوزا هو مذهب الرواقيين ، واخلاق كانظ هي اخلاق الرواقيين باساليب جديدة ، وصيغ جديدة ، ومذهب بنثام وجون ستوارت مل في المنفعة ، هو صياغة جديدة لمذهب الابيقوريين .(3)
نعم ، اضاف كانط شيئاً جديداً ، الفيلسوف كانط طرح فكرة عظيمة ، وهي فكرة الواجب ، وفكرة الالزام ، وطرح فكرة الارادة الانسانيّة ، وان الانسان كائن اخلاقي مسؤول عن تصرفاته وافعاله . ركّزَكانط في فلسفته الاخلاقيّة على الدوافع بينما كانت الفلسفات الاخرى كمذهب اللذة والمنفعة ، والمذهب البراغماتي في الاخلاق ، اولت اهتمامها للنتائج .
الفلسفة الاخلاقية النفعية ، وفلسفة الاخلاق البراغماتية انتجت لنا الرأَسماليّة بوحشيتها ولاانسانيتها .... فهل هذه فلسفات اخلاقية ارتفعت باقدار البشر ، واعلت فيهم معانيهم السامية ، ام انها حولت البشر الذي كرمه الله الى مخلوقٍ يبحث عن اللذة والشهوة والمنفعة ، ويسحق الشعوب ، ويدوس على كل القيم من اجل تحقيقها.
الاخلاق والقيمُ الداخليّة
---------------------
فكرةُ الاخلاقِ تنبع من القيم الداخليّة ، والقيم الداخليّة كاستعدادات فطرية مزروعةِ في اعماق النفس الانسانيّة ، هي التي اشار اليها القران الكريم بقوله تعالى :
(وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا (10). (الشمس: الايات: 7و8و9و10) . ، فالنفس الانسانيّة لديها استعدادات الفجور والتقوى ، ودور الارادة الانسانيّة هو ابراز هذه الاستعدادات . بدون هذه الاستعدادات ، لايمكن ان نؤسس لمنظومةٍ اخلاقيّةٍ .
الدالاي لاما في كتابه ، طرح فكرة "القيم الداخليّة " ، ولكنه يرى انه بامكاننا زراعة هذه القيم واستنباتها ، وانا لااوافقه الراي. انا اقول هذه الاستعدادات فطرية ، لايمكن ان نقيم منظومةً اخلاقيّةً بدونها ؛ فهي حجر الزاوية في اقامة صرحٍ اخلاقيٍّ.
الانسان في اعماقه ، يدرك الخير من الشر ، ويميز بينهما ، ويستطيع ان يفرز الخطأ عن الصواب . وهذا ماعبّرّ عنه "بطلر" بالضمير حيث يقول: ( انَ اوامرَ الضميرهي صوتُ اللهِ ، وانها تمثّل قوانينّ العدالةِ الالهيّة ) فاعتبر الضمير اساس الاخلاق . وهذا يقترب من فكرة الواجب عند كانط ، اذ يرى كانط : " ضرورة القيام بفعلٍ عن احترامٍ للقانون" ، ويقصد كانط بالقانون القانون الاخلاقي . (4)
وهذا الالزام الاخلاقي المرتبط بارادة الانسان الواعية يتحدثُ عنه كاريل فيقول:(يجب على الانسان أن يفرضَ على نفسهِ قاعدةً داخليّةً حتى يستطيعَ أن يحتفظَ بتوازنهِ العقليّ والعضويَ . انّ اي دولةٍ قادرةٍ على فرضِ القانونِ على الشعبِ بالقوةِ، ولكن لاتستطيع ان تفرضَ عليه الاخلاق). (5)، وبنفس الاتجاه يتحدث عن هذه الفكرة (فكرة الالزام الاخلاقي) ، عالم الاجتماع اميل دوركايم : ( ان النظامَ الاخلاقيَّ يوجهنا نحوَ السيطرةِ على النفسِ بالذات ، ويعلمنا كيفَ نسلُك على غيرِ ماتريدهُ دوافعُنا الباطِنَةُ ، فلا يترك نشاطنا ينساب في مجراه الطبيعيّ ، ولكن يعلمنا كيفَ نُقَدِّمُ السلوكَ بمجهودٍ ؛ ولذا فانَّ كلَّ فعلٍ اخلاقيّ يتضمنُ مقاومةً يبديها لميلٍ معينٍ ، وكبتاً لشهوةٍ ما ، وتقييداً لنزوعٍ خاص) . (6)
الاشكاليّةُ الاخلاقيّةُ في فلسفةِ افلاطون وارسطو
---------------------------------------------
النظرة الاستعلائية عند الفيلسوفينِ الكبيرينِ افلاطون وارسطو ، تمثل اشكاليةً في فلسفتهما الاخلاقية ، فهما ينظران الى اليوناني نظرة استعلائية تجعله فوق الاخرين ، وهذا ماتحدث عنه الفيلسوف برتراند رسل بقوله :(لقد اخطأ اليونان خطأً فاحشاً حينَ احسوا شعورَ السيادةِ على الشعوبِ البربريّةِ ، ولاشكَّ ان ارسطو قد عبّرَ عن فكرتهم العامة في ذلك حين قال:"ان اجناس الشمال مليئةٌ بشعلةِ الحياةِ ، واجناس الجنوبِ متحضرة ، واليونان وحدهم هم الذين يجمعون الطرفين . فشعلةُ الحياةِ تملؤهم ، وهم في الوقتِ نفسهِ متحضرون . وافلاطون وارسطو كلاهما قد ذهب الى انه من الخطأ ان يتخذَ من اليونانِ عبيدُ لكنّ ذلكَ عندهما جائز بالنسبةِ للشعوبِ البربريّة).(7)
الاخلاقُ الوضعيّةُ
----------------
المدرسةُ الوضعيّةُ التي اسسها " اوغست كونت" ، حاولت ان تقيم كل شيءٍ على اساس التجربة ، حتى العلوم الانسانيّة كعلم الاجتماع وعلم النفس ، بل حتى الاخلاق ، اقامتها على اساس علميٍّ تجريبيّ .
والاخلاقُ الوضعيّةُ عند كونت تقوم على الاسس التاليّة :
1- تقوم على اساس العلم الوضعيّ
2- نسبيّةُ الاخلاق ، وتسنمد الاخلاقُ نسبيتها من نسبية المعرفة ، وليس لها طابع مطلق كما يرى كانط .
3- تتحدد المشكلة عند كونت في تغلب غرائز المودة على دوافع الاثرة والانانيّة ، اي بتغليب النزعة الاجتماعية على نزعات الفرد.
4- تغليب العاطفة الاجتماعيّة .
هذه هي الفلسفة الاخلاقية التي اقامها كونت على اساس تجريبي وضعي ، وغلّبَ فيها الجوانب الاجتماعية التي تشكل اسس الاخلاق عند كونت وفلسفته الوضعية ، وهذه النظرة موجودة عند دوركايم ، فالضمير الذي اعتبره "بطلر" صوت الله في الانسان ، واعتبره اساس الاخلاق ، جاء دوركايم ليقولَ لنا : ( ان الضمير يعكس بيئة الجماعة ، وتلتقي فيه تعاليمها ، فالانسانُ ابنُ عصرهِ ، ووليد بيئتهِ). (8)
وقد وجه الدكتور محمود قاسم سهام نقده لاوغست كونت وفلسفته الوضعية للاخلاق ، بقوله : ( لقد ظنت المدرسةُ الفرنسيّةُ ان المجتمعَ هو الذي يفرضُ القيمَ الاخلاقيّةَ فرضاً، ورأى ابن باديس ، ومثله جمال الدين الافغاني ، ان الاخلاق هي التي تنبع من اعمال الضمير المتدين ، لامن قهر المجتمع ؛ لان صوتَ الضمير اقوى من مئات القوانين ).(9)
الاخلاق واحدة والاداب متغيرة
------------------------------
اذا كانت جذور الاخلاق ، موجودة في اعماق النفس الانسانية ، فهي من الثوابت ، والاخلاق واحدة ، اما التخلقات فهي المتغيرة . الاداب هي المتغيرة ، والتي تختلف من ثقافة الى اخرى ، ومن مجتمعٍ الى اخر . فكما ان الانسان لايصنعُ ديناً بل يصنع تدينات وديانات ؛ لان الديانة تأتي صرفياً على وزن فِعالَة ، وهذا الوزن يتعلق بالحرف والصناعات ، مثل عمارة وسقاية ونجارة ، وكذلك ديانة فالديانة صنعة الانسان ، والدين صبغة الله ، وكذلك الامر مع الاخلاق .
ماقدمه الانسانُ من فكرٍ اخلاقيّ هو تخلقات لااخلاق .
نعم ، ادعو الى اخلاقٍ عالميةٍ تسع الجميع على اختلاف دياناتهم ، ومدارسهم الفلسفية ، تسع الناس على اختلاف دياناتهم وافكارهم، واطلقُ عليها " الاخلاق الحضاريّة " التي تستمد اسسها مما تركه الانبياء حملة رسالات الله ، التي تتناغم مع الاسس والقيم الداخلية الموجودة في اعماق النفس الانسانيّة والتي يسلم بها جميع البشر على اختلاف اديانهم ومذاهبهم الفكرية ؛ لان هذه "الاخلاق الحضارية" تعبر عن مشتركات انسانية يقبلها الجميع.
المصادر
--------
(*):BEYOND RELIGION,Ethics for a whole world.
1-القرضاوي، يوسف، الايمان والحياة ، ص 211 .
2-دوركايم، اميل، التربية الاخلاقية، ص 11.
3- كرم، يوسف، الفلسفة اليونانيّة، ص 233 ..
4- كانط، عمانوئيل ، تاسيس ميتافيزيقا الاخلاق ، ص 33.
5- اتجاهات الفلسفة المعاصرة ، ص 94.
6- دوركايم، اميل، التربية الاخلاقيّة، ص 47.
7- رسل، برتراند، تأريخ الفلسفة الغربيّة، ج1 ، ص 251.
8- الطويل، توفيق، الفلسفة الخلقيّة ، ص 270.
9- قاسم ، محمود ، الامام عبدالحميد بن باديس ، ص 51 .

  

زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/05



كتابة تعليق لموضوع : أَخلاقٌ بِلا دينٍ !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي
صفحة الكاتب :
  عزيز الخزرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تسعى لتطوير ابتكارات وافكار الموهوبين عبر استحداث برنامج حاضنات الاعمال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 صحة الكرخ : تأهيل طفلة تعاني من ضمور بالدماغ (c.p)في المركز التخصصي لتأهيل المعاقين  : اعلام صحة الكرخ

 المحكمة الاتحادية قاب قوسين  : حسين ناصر الركابي

 البلد أم الولد ؟  : غني العمار

 تاملات في القران الكريم ح120 سورة الانفال الشريفة  : حيدر الحد راوي

 شهادة شبيه المصطفى الحسن المجتبى  : مجاهد منعثر منشد

 محافظ ميسان: المحافظة مؤهلة بعد ثلاث سنوات لان تكون عاصمة العراق الالكترونية  : حيدر الكعبي

 FIFA يلوح بمعاقبة الإتحاد العراقي لكرة القدم !

 عجل: انفجار في الدجيل بشاحنة مفخخة

  استشهاد آمر الفوج الثاني للفرقة العاشرة بمواجهات مسلحة في الرمادي

 المستبصر الموريتاني سيدي أحمد: الإمام علي يمثل الإسلام الحقيقي وهو عدل القرآن

 الأردن تقرر إبعاد 50 إماما عن الخطابة لتأييدهم لتنظيم داعش

 العبادي والجبوري: تحرير الفلوجة واهلها اصبح قريبا وعلى الجميع دعم القوات الامنية

  وكان السيد السيستاني لها  : مهدي منصوري

 الناصري ...والتخطيط للنجاح 2-3  : عماد الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net