صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل يوجد كتاب اسمه الإنجيل؟ 
مصطفى الهادي

 بين أيدينا عدة أناجيل وفي كل يوم يتم العثور على نسخ اضافية. فماذا يعني ذلك ؟ 
يقول تعالى: (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).(1)

من المثير للريبة أن الانجيل يخلو من ذكر الجن كأمة من الامم التي خلقها الله ، بل ذُكر قسمٌ صغيٌر منهم هم الشياطين.والشياطين كما نعلم فئة متمردة من الجن، كما أن في الإنسان أيضا متمردون (شياطين الإنس والجن). فأشار القرآن إلى أن هناك شياطين في صورة بشر وجنّ يوحي بعضهم لبعض.(2)

أن اختفاء (الجن) من الإنجيل الذي هو حلقة وصل بين التوراة والقرآن يدلنا على أن هناك ايد خفية قامت بذلك. هذا إذا عرفنا بأن الجن الذين هم نمطٌ معتدل بين الأبالسة والشياطين (إلا إبليس كان من الجن). فقد كان هؤلاء يُتابعون أيضا بشارة بعث نبي في آخر الزمان تكون رسالته آخر الرسائل وعلى من تصله أخباره أن يؤمن به ، ومن هنا نرى أن التوراة وما تلاها من كتب او رسائل نزلت على أنبياء ضمن رسالة موسى بعده، حملت أيضا ذكر (الجان) وأنهم رفضوا الإيمان برسالة موسى ، ولكن وحسب التوراة فإن هناك علاقة بين الجان والإنسان في مسائل السحر والتنجيم والعرافة وقد نهت التوراة عن الاستعانة بالجان.

ولكن العجيب أن هذه النصوص تختفي في الإناجيل مما يدلنا على قساوة ما تعرض له إنجيل عيسى من عملية طمس ظالمة والهدف ليس عيسى وإنجيله بل المقصود البشارة التي وردت فيه ومن هنا نرى أن القرآن ذكر بأن هناك إنجيلا (بشارة) نزلت على عيسى ولكنه نفى ان تكون هذه الرسالة بقيت سالمة في إشارة خفيّة اظهر القرآن من خلالها بأن الإٌنجيل (ضاع مع البشارة التي فيه) ولم يتبق منه أثر وقد اشار إلى ذلك على لسان الجن الذين قالوا : (يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).وكما هو الشائع أن الكتاب الذي نزل بعد موسى هو (الإنجيل) . فلماذا لم يذكره الجن وقفزوا من رسالة موسى إلى رسالة نبي الإسلام ؟

يضاف إلى ذلك فإن ورقة بن نوفل النصراني العالم بالكتب والأنبياء ، حين ذُكر له حال الرسول محمد (ص) مع الوحي وما يعتريه من إشراقات النبوة قال: (هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى). مع أن ورقة نصراني، إلا أنه لم يذكر الإنجيل؟! بل ذكر ما ذكرته الجن.(3)

ونظرا لطول المدة (الفترة) بين نبوة موسى وعيسى اعتقد الناس والجن أن النبوة أنقطعت كما نفهم من قول القرآن الكريم (وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا). والحديث هنا بعد رسالة موسى ، ثم استمروا بالكلام بعد رسالة محمد (ص) فقالوا : استمعنا إلى قرآنا عجبا . ولم يردنا أنهم قالوا (أستمعنا إلى إنجيل عجبا).

ولعل هناك من يقول مبررا ذلك : بأن الجن لم يعرفوا ببعثة عيسى بعد موسى فهذا مُحال ، لأن الإنجيل الحالي يذكر أن يسوع المسيح تم تجربته من قبل الشيطان اربعين يوما والشيطان حسب مفهومهم من الجن ، فكيف لم تكن الجن تعلم برسالة عيسى ؟ (وكان هناك في البرية أربعين يوما يجرب من الشيطان).(4) وفي نص لوقا : (أربعين يوما يجرب من إبليس).

فلماذا تجاهل الجن عيسى وإنجيله ولم تورد لهم خبرا؟ وعيسى اخرج شياطين كثيرة من بعض المرضى . يضاف إلى ذلك ورد ذكر الجن عدة مرات في التوراة (5) والتوراة عمل بها عيسى طيلة فترة نبوته وأنه اعلنها بصدق قائلا : (لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس بل لأكمل).(6) مشددا على أن (فإني الحق أقول لكم: إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس). (7) ومن هنا تتضح لنا حقيقة مفادها أن إنجيل عيسى ليس كتابا مستقلا برسالة مستقلة ، بل هو كتاب متمم لسلسلة الكتب التي نزلت على بني إسرائيل.

الخلاصة : مما تقدم هل هذا يعني أن عيسى لم يكن نبيا عالميا بل هو ضمن سلسلة الأنبياء الفرعيين بعد موسى الذين استمروا في تبليغ رسالة موسى بعده ونزلت عليهم رسائل فكان آخرهم عيسى؟ حيث أن بني إسرائيل كلما بُعث فيهم نبيا كذبوه أو قتلوه (كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون). (8) فكان عيسى آخر نبي في سلسلة أنبياء بني إسرائيل أنقذه الله منهم.

عيسى نفسه يقول ذلك ويعترف بأنه ضمن سلسلة أنبياء محليين بعد موسى والإنجيل رسالة من ضمن رسائل (الناموس) حالها حال رسائل الأنبياء قبله (9) ولذلك نرى عيسى يقول بأنه ما جاء ليُنقض الناموس بل ليُكمل. وقد أكد ذلك بكل وضوح وقال بأنه إنما بُعث إلى بني إسرائيل خاصة ومنع تلاميذه بعده من تبليغ الأمم بل التبليغ فقط ضمن بني إسرائيل كما نرى ذلك في وصيته لهم قبل رحيله : (هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا: إلى طريق أمم لا تمضوا، بل اذهبوا بالحري إلى خراف بيت إسرائيل الضالة).(10)

فلوكانت دعوة السيد المسيح عالمية لما نراه يمنع حوارييه من تبليغ الامم والاكتفاء ببني إسرائيل.وهذا ما نراه يلوح من خلال آيات القرآن الذي يقول على لسان عيسى : (مصدّقًا لما بين يديّ من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم). (11) فعيسى مصدق للتوراة (الناموس) ،ورسالته إلى بني إسرائيل فقط ليُحل لهم بعض الذي حُرم عليهم، وهذا ما يذهب إليه القرآن حيث يصف نبوة عيسى بقوله : (ورسولا إلى بني إسرائيل).(12)

من خلال مراجعة نصوص ما يُعرف بالإنجيل يتضح لنا أن السيد المسيح وكل من جاء بعده مرورا ببولص و يوحنا اللاهوتي في زمن متأخر كانوا يستخدمون كلمة (كتاب) في إشارة إلى كتاب السيد المسيح الذي أنزل عليه وأن كلمة (الكتاب) وردت اكثر من كلمة إنجيل ، وأن السيد المسيح قبل رحيله أوصى بالكتاب وشدد عليه كما يذكر يوحنا : (تذكر تلاميذه أنه قال هذا، فآمنوا بالكتاب).(13) انظر الهامش.

المصادر : 
1- سورة الاحقاف آية : 29.

2- قاموس الكتاب المقدس ، دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة الجَان يقول مبررا اختفاء كلمة جن من الإنجيل : (نلاحظ أن كلمة الجان لا توجد إلا في الترجمات العربية) أي انه اراد ان يقول أن تسرب كلمة جن إلى الطبعات العربية من الإنجيل جاء تأثرا من المترجمين بالفلسفة الإسلامية فيقول : ففي ترجمة كينج جيمز King James تترجم بـ: Familiar Spirits، الأرواح الخفية وفي ترجمات أخرى بكلمة Spirits الأرواح فقط). والعرب اختصروا ذلك فأطلقوا عليها (الجان). اي الذي لا يُرى. كما في قاموس المعاني عربي عربي : (جن ، جان : مخلوقات لا نراها ، مكلفون كالإنسان).

3- الرواية وردت في صحيح البخاري باب بدء الوحي حديث رقم 3 . اذكر الرواية مختصرة : قال البخاري : (ورقة بن نوفل ابن عم خديجة وكان امرأ تنصر في الجاهلية... فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ... وكان شيخا كبيرا قد عميَ فقالت له خديجة : يا ابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال لهُ ورقة: يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبرهُ رسول الله (ص) خبر ما رأى ، فقال لهُ ورقة : هذا الناموس الذي نزل على موسى). فتجاهل ورقة أيضا ذكر عيسى (ع) مع أنه من علماء النصرانية.

4- وردت كلمة الجن تحت إسم (الجان) حسب تعبير التوراة. (النفس التي تلتفت إلى الجان، وإلى التوابع أقطعها من شعبها.( سفر اللاويين 20: 6 . وإنجيل لوقا 4: 2.
5- إنجيل مرقس 1: 13.
6- إنجيل متى 5: 17.
7- إنجيل متى 5: 18.
8- سورة المائدة آية 70.

9- بلغ عدد أنبياء بني إسرائيل بعد موسى العشرات اذكر منهم (يوئيل ، ناحوم ، حبقوق ، صفنيا ، إرميا ، إلياس ، اليشع ، حزقيال وهو ذو الكفل ، عزير ، شمعيا ، باروخ ، ملاخي ، زكريا ، يحيى وبُعث عيسى في زمنه).ولهؤلاء رسائل وكتب منها : (عزرا ، نحميا ، ايوب ، داود ، سليمان ، أشعياء ، ارمياء ، حزقيال، دانيال، هوشع ، يوئيل، عاموس ، عوبديا ، يونان ــ يونس ــ ميخا ، حبقوق ، صفنيا ، حجي، زكريا ، ملاخي ، يشوع، ثم آخرها الإنجيل جاء به عيسى). 
10- إنجيل متى 10: 5.
11- آل عمران آية : 50. 
12- سورة آل عمران آية : 49.

13- إنجيل يوحنا 2: 22. وهذا يعني أن كلمة (إنجيل) متأخرة تمت استعارتها من اللغة اليونانية عن طريق التلاميذ الذين كتبوا هذه الكتب . وهي لاعلاقة لها بلغة السيد المسيح الآرامية. وإليك بعض النصوص التي تقول بأن اصل التسمية كان (الكتاب) وليس الإنجيل ففي إنجيل يوحنا 20: 30 يقول : (وآيات أخر كثيرة صنع يسوع لم تكتب في هذا الكتاب).وفي سفر أعمال الرسل 8: 35 يقول: (ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب فبشره بيسوع).وحتى زمن بولص كانوا يعرفونه بـ (الكتاب) ولم تكن كلمة إنجيل متداولة .انظر رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16(كل الكتاب هو موحى به من الله).لا بل حتى زمن متأخر كان يوحنا اللاهوتي يطلق عليه (الكتاب) كما يقول في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 10(وقال لي لا تختم على أقوال نبوة هذا الكتاب لأني أشهد لكل من يسمع أقوال نبوة هذا الكتاب).

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/12



كتابة تعليق لموضوع : هل يوجد كتاب اسمه الإنجيل؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد عباس
صفحة الكاتب :
  علي محمد عباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net