صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل يوجد كتاب اسمه الإنجيل؟ 
مصطفى الهادي

 بين أيدينا عدة أناجيل وفي كل يوم يتم العثور على نسخ اضافية. فماذا يعني ذلك ؟ 
يقول تعالى: (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).(1)

من المثير للريبة أن الانجيل يخلو من ذكر الجن كأمة من الامم التي خلقها الله ، بل ذُكر قسمٌ صغيٌر منهم هم الشياطين.والشياطين كما نعلم فئة متمردة من الجن، كما أن في الإنسان أيضا متمردون (شياطين الإنس والجن). فأشار القرآن إلى أن هناك شياطين في صورة بشر وجنّ يوحي بعضهم لبعض.(2)

أن اختفاء (الجن) من الإنجيل الذي هو حلقة وصل بين التوراة والقرآن يدلنا على أن هناك ايد خفية قامت بذلك. هذا إذا عرفنا بأن الجن الذين هم نمطٌ معتدل بين الأبالسة والشياطين (إلا إبليس كان من الجن). فقد كان هؤلاء يُتابعون أيضا بشارة بعث نبي في آخر الزمان تكون رسالته آخر الرسائل وعلى من تصله أخباره أن يؤمن به ، ومن هنا نرى أن التوراة وما تلاها من كتب او رسائل نزلت على أنبياء ضمن رسالة موسى بعده، حملت أيضا ذكر (الجان) وأنهم رفضوا الإيمان برسالة موسى ، ولكن وحسب التوراة فإن هناك علاقة بين الجان والإنسان في مسائل السحر والتنجيم والعرافة وقد نهت التوراة عن الاستعانة بالجان.

ولكن العجيب أن هذه النصوص تختفي في الإناجيل مما يدلنا على قساوة ما تعرض له إنجيل عيسى من عملية طمس ظالمة والهدف ليس عيسى وإنجيله بل المقصود البشارة التي وردت فيه ومن هنا نرى أن القرآن ذكر بأن هناك إنجيلا (بشارة) نزلت على عيسى ولكنه نفى ان تكون هذه الرسالة بقيت سالمة في إشارة خفيّة اظهر القرآن من خلالها بأن الإٌنجيل (ضاع مع البشارة التي فيه) ولم يتبق منه أثر وقد اشار إلى ذلك على لسان الجن الذين قالوا : (يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى).وكما هو الشائع أن الكتاب الذي نزل بعد موسى هو (الإنجيل) . فلماذا لم يذكره الجن وقفزوا من رسالة موسى إلى رسالة نبي الإسلام ؟

يضاف إلى ذلك فإن ورقة بن نوفل النصراني العالم بالكتب والأنبياء ، حين ذُكر له حال الرسول محمد (ص) مع الوحي وما يعتريه من إشراقات النبوة قال: (هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى). مع أن ورقة نصراني، إلا أنه لم يذكر الإنجيل؟! بل ذكر ما ذكرته الجن.(3)

ونظرا لطول المدة (الفترة) بين نبوة موسى وعيسى اعتقد الناس والجن أن النبوة أنقطعت كما نفهم من قول القرآن الكريم (وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا). والحديث هنا بعد رسالة موسى ، ثم استمروا بالكلام بعد رسالة محمد (ص) فقالوا : استمعنا إلى قرآنا عجبا . ولم يردنا أنهم قالوا (أستمعنا إلى إنجيل عجبا).

ولعل هناك من يقول مبررا ذلك : بأن الجن لم يعرفوا ببعثة عيسى بعد موسى فهذا مُحال ، لأن الإنجيل الحالي يذكر أن يسوع المسيح تم تجربته من قبل الشيطان اربعين يوما والشيطان حسب مفهومهم من الجن ، فكيف لم تكن الجن تعلم برسالة عيسى ؟ (وكان هناك في البرية أربعين يوما يجرب من الشيطان).(4) وفي نص لوقا : (أربعين يوما يجرب من إبليس).

فلماذا تجاهل الجن عيسى وإنجيله ولم تورد لهم خبرا؟ وعيسى اخرج شياطين كثيرة من بعض المرضى . يضاف إلى ذلك ورد ذكر الجن عدة مرات في التوراة (5) والتوراة عمل بها عيسى طيلة فترة نبوته وأنه اعلنها بصدق قائلا : (لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس بل لأكمل).(6) مشددا على أن (فإني الحق أقول لكم: إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس). (7) ومن هنا تتضح لنا حقيقة مفادها أن إنجيل عيسى ليس كتابا مستقلا برسالة مستقلة ، بل هو كتاب متمم لسلسلة الكتب التي نزلت على بني إسرائيل.

الخلاصة : مما تقدم هل هذا يعني أن عيسى لم يكن نبيا عالميا بل هو ضمن سلسلة الأنبياء الفرعيين بعد موسى الذين استمروا في تبليغ رسالة موسى بعده ونزلت عليهم رسائل فكان آخرهم عيسى؟ حيث أن بني إسرائيل كلما بُعث فيهم نبيا كذبوه أو قتلوه (كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون). (8) فكان عيسى آخر نبي في سلسلة أنبياء بني إسرائيل أنقذه الله منهم.

عيسى نفسه يقول ذلك ويعترف بأنه ضمن سلسلة أنبياء محليين بعد موسى والإنجيل رسالة من ضمن رسائل (الناموس) حالها حال رسائل الأنبياء قبله (9) ولذلك نرى عيسى يقول بأنه ما جاء ليُنقض الناموس بل ليُكمل. وقد أكد ذلك بكل وضوح وقال بأنه إنما بُعث إلى بني إسرائيل خاصة ومنع تلاميذه بعده من تبليغ الأمم بل التبليغ فقط ضمن بني إسرائيل كما نرى ذلك في وصيته لهم قبل رحيله : (هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا: إلى طريق أمم لا تمضوا، بل اذهبوا بالحري إلى خراف بيت إسرائيل الضالة).(10)

فلوكانت دعوة السيد المسيح عالمية لما نراه يمنع حوارييه من تبليغ الامم والاكتفاء ببني إسرائيل.وهذا ما نراه يلوح من خلال آيات القرآن الذي يقول على لسان عيسى : (مصدّقًا لما بين يديّ من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم). (11) فعيسى مصدق للتوراة (الناموس) ،ورسالته إلى بني إسرائيل فقط ليُحل لهم بعض الذي حُرم عليهم، وهذا ما يذهب إليه القرآن حيث يصف نبوة عيسى بقوله : (ورسولا إلى بني إسرائيل).(12)

من خلال مراجعة نصوص ما يُعرف بالإنجيل يتضح لنا أن السيد المسيح وكل من جاء بعده مرورا ببولص و يوحنا اللاهوتي في زمن متأخر كانوا يستخدمون كلمة (كتاب) في إشارة إلى كتاب السيد المسيح الذي أنزل عليه وأن كلمة (الكتاب) وردت اكثر من كلمة إنجيل ، وأن السيد المسيح قبل رحيله أوصى بالكتاب وشدد عليه كما يذكر يوحنا : (تذكر تلاميذه أنه قال هذا، فآمنوا بالكتاب).(13) انظر الهامش.

المصادر : 
1- سورة الاحقاف آية : 29.

2- قاموس الكتاب المقدس ، دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة الجَان يقول مبررا اختفاء كلمة جن من الإنجيل : (نلاحظ أن كلمة الجان لا توجد إلا في الترجمات العربية) أي انه اراد ان يقول أن تسرب كلمة جن إلى الطبعات العربية من الإنجيل جاء تأثرا من المترجمين بالفلسفة الإسلامية فيقول : ففي ترجمة كينج جيمز King James تترجم بـ: Familiar Spirits، الأرواح الخفية وفي ترجمات أخرى بكلمة Spirits الأرواح فقط). والعرب اختصروا ذلك فأطلقوا عليها (الجان). اي الذي لا يُرى. كما في قاموس المعاني عربي عربي : (جن ، جان : مخلوقات لا نراها ، مكلفون كالإنسان).

3- الرواية وردت في صحيح البخاري باب بدء الوحي حديث رقم 3 . اذكر الرواية مختصرة : قال البخاري : (ورقة بن نوفل ابن عم خديجة وكان امرأ تنصر في الجاهلية... فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ... وكان شيخا كبيرا قد عميَ فقالت له خديجة : يا ابن عم، اسمع من ابن أخيك، فقال لهُ ورقة: يا ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبرهُ رسول الله (ص) خبر ما رأى ، فقال لهُ ورقة : هذا الناموس الذي نزل على موسى). فتجاهل ورقة أيضا ذكر عيسى (ع) مع أنه من علماء النصرانية.

4- وردت كلمة الجن تحت إسم (الجان) حسب تعبير التوراة. (النفس التي تلتفت إلى الجان، وإلى التوابع أقطعها من شعبها.( سفر اللاويين 20: 6 . وإنجيل لوقا 4: 2.
5- إنجيل مرقس 1: 13.
6- إنجيل متى 5: 17.
7- إنجيل متى 5: 18.
8- سورة المائدة آية 70.

9- بلغ عدد أنبياء بني إسرائيل بعد موسى العشرات اذكر منهم (يوئيل ، ناحوم ، حبقوق ، صفنيا ، إرميا ، إلياس ، اليشع ، حزقيال وهو ذو الكفل ، عزير ، شمعيا ، باروخ ، ملاخي ، زكريا ، يحيى وبُعث عيسى في زمنه).ولهؤلاء رسائل وكتب منها : (عزرا ، نحميا ، ايوب ، داود ، سليمان ، أشعياء ، ارمياء ، حزقيال، دانيال، هوشع ، يوئيل، عاموس ، عوبديا ، يونان ــ يونس ــ ميخا ، حبقوق ، صفنيا ، حجي، زكريا ، ملاخي ، يشوع، ثم آخرها الإنجيل جاء به عيسى). 
10- إنجيل متى 10: 5.
11- آل عمران آية : 50. 
12- سورة آل عمران آية : 49.

13- إنجيل يوحنا 2: 22. وهذا يعني أن كلمة (إنجيل) متأخرة تمت استعارتها من اللغة اليونانية عن طريق التلاميذ الذين كتبوا هذه الكتب . وهي لاعلاقة لها بلغة السيد المسيح الآرامية. وإليك بعض النصوص التي تقول بأن اصل التسمية كان (الكتاب) وليس الإنجيل ففي إنجيل يوحنا 20: 30 يقول : (وآيات أخر كثيرة صنع يسوع لم تكتب في هذا الكتاب).وفي سفر أعمال الرسل 8: 35 يقول: (ففتح فيلبس فاه وابتدأ من هذا الكتاب فبشره بيسوع).وحتى زمن بولص كانوا يعرفونه بـ (الكتاب) ولم تكن كلمة إنجيل متداولة .انظر رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 3: 16(كل الكتاب هو موحى به من الله).لا بل حتى زمن متأخر كان يوحنا اللاهوتي يطلق عليه (الكتاب) كما يقول في سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 10(وقال لي لا تختم على أقوال نبوة هذا الكتاب لأني أشهد لكل من يسمع أقوال نبوة هذا الكتاب).

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/12



كتابة تعليق لموضوع : هل يوجد كتاب اسمه الإنجيل؟ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الخباز
صفحة الكاتب :
  علي حسين الخباز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تحرير أحد القطريين المختطفين ومرافقه في العراق

 انتصار نتنياهو: سيطرة دولة المستوطنين على دولة إسرائيل!!  : نبيل عوده

 الشابندر اسعف مشعان وجبهة الانصاف طالبت بتغييره  : ماء السماء الكندي

 اليمن مستنقع للجيوش المعتدية  : عبد الجبار نوري

 الحلقة الثانية . الهلّينستية المتطبعة بالمسيحية . الفلسفة المسيحية  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 بهاء الأعرجي يدعو لتجنب التصعيد بين بغداد وأربيل: يجب حل الخلافات بسلة واحدة

 وزارة العلوم والتكنولوجيا تمنح درع المؤتمر الأول لمحافظ ميسان  : حيدر الكعبي

 المساس بمجانية التعليم جريمة لا تغتفر  : ماجد زيدان الربيعي

 الخالدون مائة.. والعظيم واحد  : ريم أبو الفضل

 فلسطين قلعة الصمود والعز  : محمد صالح يا سين الجبوري

 بالصور: ملايين الزوار يحيون زيارة الإمام الكاظم عليه السلام

 تعاون بين العمل واليونسكو لتدريب مصممي المناهج المبنية على الكفاءة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 موازنة غريبة وعجز اغرب ..؟!  : رضا السيد

 أمل الحب  : د . رافد علاء الخزاعي

 الجيش العراقي يدخل مصفى بيجي من بوابته الرئيسية  : كتائب الاعلام الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net