صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

آداب الإنصات
سوسن عبدالله

 يجهل معظم الناس اليوم أهمية الاصغاء خاصة في ظل التطورات الافتصادية والسلوكية، وما يلزم تلك التطورات من سرعة واستغلال الوقت، فضلاً عن سرعة دوران عملية الزمان الذي قد غابت عنه عملية الانصات، وهي عملية تبادلية، إذا أردت أن ينصت لك الآخرون، فينبغي أن تنصت انت لهم، وهذا الاصغاء له تأثير عظيم في مجال العلاقات الاجتماعية والعملية والدبلوماسية.. ومن هنا للانصات الجيد جزء لا يتجزأ من الحديث الفعال، وهو وسيلة لكسب ثقة الناس وتأييدهم، لذلك نمد مائدة الحوار مع الست (بان محمد العبودي) استشارية اسرية فنسألها: - ما مفهوم الانصات وما أهميته؟ المستشارة الأسرية: هو التركيز العميق بما يقوله المتحدث وسط خضوع كامل لكافة الجوارح، بعيداً عن التصنع والتكلف، وهو يختلف عن الاستماع؛ لأن الاستماع هو مجرد وصول الموجات الصوتية، لو كنت أنا أعمل وأستمع الى اذاعة معينة مثلاً، ستكون هناك مشتتات ثانية تؤثر، لا يكون هناك تركيز تام؛ لكون التركيز التام هو أن أبعد هذه المشتتات، وأجعل هذا الصوت أو هذا الشخص هو موقع اهتمام، محور الاهتمام بكلامه، كذلك معرفة الى أي نقطة يحب أن يصل من خلال كلامه، وهذا الأمر له أهمية كبيرة، وتتركز أهميته بعدة نقاط، منها التأكد من معلومة معينة، عندما أتكلم مع شخص؛ لكوني في نهاية الحديث أريد أن اتخذ قراراً معيناً، لهذا فإن الانصات سيوصلني الى مرحلة بأن أتخذ القرار بصورة صحيحة؛ لكوني أحطت بكل الكلام، وحاولت بكل جوارحي أن أفهم فكرة المقابل، والى أين يريد أن يصل بها، ولذلك أهمية في أن الناس يشعرون باهتمامك، ولو كانت لدي مشكلة أو مشاعر معينة، أحب أن يشعرني الآخرون بأني أنا شخص مهم لديهم وكلامي مهم، لهذا هو يقوي الصلة بين الأصدقاء وبين الأباء والأبناء وبين الأسر بشكل عام. كذلك يخلق علاقات طيبة مع كل الناس؛ لكون الناس تحب من يستمع لها، لا تحب أن المقابل مجرد يلقي عليها محاضرة ونصائح، وهو أمر جيد أنك تنصحني لكن بنفس الوقت اعطني نصيحة، استمع ما في داخلي، بماذا أحس؟ ماذا يدور في ذهني؟ لكن مع الأسف نفتقد في مجتمعنا هذه الثقافة، وهي ثقافة الانصات سواء التربوية أو في البيت. - ماهي أنواع الانصات؟ المستشارة الأسرية: للإنصات أنواع كثيرة قد يتصور البعض أن الانصات شيء مهم وعليه أن يسكت، قد أسكت، لكن أنا مشغول بالهاتف، والشخص المقابل يتكلم، او قد اركز نظري على امور اخرى، وبهذا انا لم أعط اي انتباه لهذا الشخص، هنا بدأ الانصات السلبي، وهو أسوأ انواع الانصات، وكأني أتعمد أن اتجاهله، وان يكن الأمر غير قصدي، لكن حركتنا ولغة الجسد تبين للمقابل اني متجاهل كلامه، رغم اني لا أتحدث، لكن بسبب تعابيري ينعكس ذلك. كذلك هناك انصات مصطنع، فحواه مجرد النظر لعينيك، والاجابة بنعم، لكن دون تركيز، وكأني أبيّن للشخص المقابل متى تكمل حديثك..! صحيح منصت لك، لكن بتكرار: نعم، نعم.. الناس تشعر بأنك ليس معهم، وأحياناً ممكن أن أشعر بأن الشخص ليس معي حتى عن طريق المراسلة بالهاتف وهذه مشكلة. كثيراً ما يحدث تأخير بالإجابة، أو أنت تكتب اكثر من كلمة وجوابه يكون ملخصاً بكلمة واحدة، أو أحياناً يعطيك اجابة غير الذي انت تكتبه..! هنا نرى مدى الاحباط الذي يصاب به الشخص؛ لكونه يشعر بأنه ليس محط اهتمام، بالأخص اذا كان من اقرب الناس لك، هذه مشكلة تولد بعداً نفسياً كبيراً بين شخصين. وكذلك في الحياة الزوجية هذا أمر مهم، كثير من الحالات تصل الى الطلاق؛ بسبب عدم وجود تواصل، أساس التواصل الانصات، أن أتحدث، أعبر لك عن ما في داخلي، لماذا لا تسمعني؟ وهذا ما تشتكي منه اليوم الزوجات بأن الزوج لا يشعر بها، وهذا يولد شعورا سلبيا والابتعاد فيما بينهم. - إذن، أهم انواع الانصات، الانصات الصادق؟ المستشارة الأسرية: الانصات العقلي الفعلي الصادق وهو الانصات الجاد صادق الفهم من دون أن أفكر بالرد، وانما بقصد أن أفهم الموضوع من منظار المتحدث. أيضاً الانصات الاختياري وهو مهم جداً، وهذا ما يقع فيه الأهل، أن أسمع ما يعجبني وأترك الباقي، تحسس المقابل أنه لا شيء، وهذا من أحد أنواع الانصات التي تعتبر سلبية..! - كيف نفهم الأبناء فن الانصات؟ المستشارة الأسرية: يتعلم الأبناء من خلال وجود القدوة في حياتهم، لابد أن تكون انت منصتاً جيداً لهم، ليكونوا منصتين لك عادة سواء في المدرسة او في البيت، يتعلم الأبناء عن طريق الخوف، يمكنه أن ينصت لك؛ لكونه يخاف منك، قد يساء له بطريقة معينة، لكن هذا الخوف ليس عن وعي، ممكن لو وصل الى مرحلة عمرية معينة لا ينصت لك، وربما لا يسمعك، لهذا كن أنت القدوة له وهذا يبدأ من عمر جداً صغير، قد يكون قريباً من السنة. هناك أبحاث كثيرة دائماً تدل على أن المرأة من فترة الحمل تتكلم مع الطفل؛ لأن الطفل يسمع أمه، لذا ينبغي أن تتعود هي على هذا التواصل، عادة الأهل يقولون عن طفلهم أنه صغير ولا يستطيع ربط الكلمات، فلا يستحق أن أستمع له، وأنا لديّ أعمال كثيرة، وهنا تكمن أهمية كيف أبدأ من الصغر الانصات، هنا يكون التركيز في هذه المرحلة العمرية، كل ما تعطيه بالنهاية ستراه. جميل أن أعطي الطفل الوقت الكافي ليعبر عن رأيه، كثير من الأمهات تشتكي ابنها بالمدرسة، هناك من يأخذ أشياءه ولا يقول للمعلم، أو فلان يتهمه بأشياء معينة أمام المعلم، والمعلم يؤنبه ولا يدافع عن نفسه، والأم تتألم بسبب هذا الشيء وتقول: بأن ابني ضعيف الشخصية، هنا عليكِ أن تراجعي نفسك، أنتِ كيف تعاملتِ مع الابن؟ هل تسمحين له بأن يتكلم حتى اثناء وجود الكبار؟ صحيح الاحترام واجب، لكن لا بأس ان يعطي رأيه، بأن يشارككم الآراء، فهو لا يؤثر، ولا يقلل من احترام المقابل، بالعكس انت ستقوين شخصية الطفل، يولد وهو يمتلك شخصية الواثق بنفسه، وهذه الأشياء كلها مكتسبة؛ لكون الطفل يولد صفحة بيضاء، والأهل هم الذين يكتبون الثقة بالنفس في هذه الصفحة، والتدوين الذي يبدأ عند الطفل من عمر ستة أشهر، هل تسمح الأم اليوم للطفل أن يأكل بنفسه؟ اكيد لا تسمح للطفل أن يأكل بنفسه بحجة انه سيسقط الطعام على الأرض، أو يوسخ الملابس، صحيح ما تفكر به الأم، لكن هذه النعمة ممكن رفعها عن الارض بسهولة، والملابس غسلها، وتنظيف الطفل لا يأخذ اكثر من خمس دقائق. علينا ان نركز على الجانب الايجابي، عندما اقوي شخصية الطفل، بأن يوصل الاكل الى فمه، أعطيه ثقة بنفسه وهو بعمر السنتين، اجعليه يختار ملابسه، اليوم الابن بعمر 12 سنة والأم هي التي تختار ملابسه..! من المهم والضروري جداً تخصيص ساعة للأبناء للتكلم معهم، هذه العادة ستبين للطفل أنه يوجد وقت، ويوجد من يستمع له، فعندما نخصص وقتا ثابتا لنبعد هموم الدنيا ومشاغلها في هذا الوقت المخصص للأبناء، علينا ان ننصت لهم بالعين، أتكلم معه وأنظر اليه بكل مودة.

  

سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/18



كتابة تعليق لموضوع : آداب الإنصات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود عبد الحمزه
صفحة الكاتب :
  محمود عبد الحمزه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عرب، فرقهم الاسلام وجمعهم عرب ايدل!!!  : حيدر فوزي الشكرجي

 خطاطة فوق الماء  : ا . د . ناصر الاسدي

 سفير جمهورية العراق في بيروت الاستاذ عمر البرزنجي يلتقي معالي وزير الاقتصاد اللبناني السابق النائب ياسين جابر.  : نبيل القصاب

 ثورة الربيع العربي تنتصر في اليمن

 سَمُّوهُمْ! أَوْ يُسَمِّيهِمْ؟!  : نزار حيدر

 تكفير الأمّة الإسلامية واستباحة دمائهم.  : سهل الحمداني

  الشيخ عبد اللطيف المحمود وطائفيته المقيتة  : محمد البحراني

 فنان كوردي من طراز عالمي هندرين خوشناو شارك في مهرجان أوسكارفيست-6 للكاريكاتير في كرواتيا  : دلير ابراهيم

 من أحق بالعطاء والتكريم يا محافظ بغداد ..؟  : ماجد الكعبي

 من ادب الدفاع المقدس أسرى المطر  : علي حسين الخباز

 الإمام علي في الصحاح  : سيد صباح بهباني

 وزارة ...للسعادة  : عدوية الهلالي

 استفتاء جديد لسماحة السيد السيستاني ( دام ظله ) " البكاء على الشهيد "  : المشروع الثقافي لشباب العراق

 بعد استشهاد العلامة البوطي من سيتصدى للإرهابيين؟  : د . حامد العطية

 شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات تباشر بأعادة تأهيل واعمار مصنع الطارق  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net