التاريخ يساند الجزائر وروح الثأر تحفز السنغال في نهائي أمم أفريقيا

يعود منتخبا الجزائر والسنغال لمواجهة بعضهما في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، عندما يلتقيان غداً الجمعة، في المباراة النهائية لنسخة المسابقة المقامة حالياً في مصر، غير أن تلك المواجهة تحمل طابعاً خاصاً بينهما، بالنظر إلى سعي كل منتخب لاعتلاء عرش الكرة الأفريقية حتى انطلاق النسخة المقبلة للبطولة التي ستقام بالكاميرون عام 2021.

ويمتلك المنتخب الجزائري “الخضر” أفضلية كبيرة في تاريخ مواجهاته مع نظيره السنغالي، والتي بدأت في الأول من ايار عام 1977، ففي 22 مباراة سابقة جرت بينهما على الصعيدين الرسمي والودي، حقق منتخب الجزائر 13 فوزاً، مقابل 4 انتصارات فقط للسنغال، بينما حيم التعادل على 5 لقاءات.

وبلغ عدد الأهداف التي سجلها المنتخب الجزائري في شباك منتخب السنغال 34 هدفاً، بينما سجل السنغاليون 18 هدفاً فقط، وهو ما يعكس حجم تفوق الخضر على منتخب “أسود التيرانغا” في المواجهات السابقة.

وحقق منتخب الجزائر أكبر انتصار على نظيره السنغالي في 25 تموز عام 1993، عندما تغلب عليه 4-0 في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية بتونس عام 1994.

في المقابل، حقق المنتخب السنغالي انتصاره الأكبر على الجزائر في 22 ايلول عام 2001، حينما فاز عليه 3-0 في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

وهذه هي المواجهة الخامسة بين المنتخبين في بطولات أمم أفريقيا، وبطبيعة الحال يمتلك المنتخب الجزائري الأفضلية أيضاً في مواجهاتهما الأربع السابقة في المسابقة القارية.

وحقق منتخب الجزائر ثلاثة انتصارات، بينما فرض التعادل نفسه على اللقاء الرابع، ومازال منتخب السنغال يبحث عن انتصاره الأول حتى الآن.

وبدأت مواجهات المنتخبين في أمم أفريقيا بنسخة البطولة التي أقيمت في الجزائر عام 1990، عندما التقيا في المربع الذهبي آنذاك، حيث فاز “محاربو الصحراء” 2-1، ليستكمل الفريق مشواره الناجح ويتوج بلقبه الوحيد في البطولة.

وجاءت المواجهة الثانية بين المنتخبين بأمم أفريقيا خلال نسخة المسابقة عام 2015، التي أقيمت في غينيا الاستوائية، حينما التقيا في مرحلة المجموعات، إذ واصل المنتخب الجزائري تفوقه عقب فوزه 2-0 على السنغال.

في المقابل، فرض التعادل الإيجابي 2-2 نفسه على اللقاء الثالث بينهما بالبطولة، عندما تقابلا في دور المجموعات عام 2017 في الغابون، قبل أن تستأنف الجزائر تفوقها بالفوز 1-0 في مرحلة المجموعات بنسخة المسابقة الحالية، وهو ما يدفع منتخب السنغال لمحاولة الثأر من تلك الهزيمة، ووضع حد للتفوق الجزائري عليه في أمم أفريقيا.

وبوجه عام، لم يتمكن منتخب السنغال من تحقيق أي فوز على نظيره الجزائري في مختلف المباريات الرسمية والودية منذ 31 آيار عام 2008، عندما تغلب عليه 1-0 في التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم وأمم أفريقيا 2010.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/18



كتابة تعليق لموضوع : التاريخ يساند الجزائر وروح الثأر تحفز السنغال في نهائي أمم أفريقيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net