صفحة الكاتب : عمار طلال

هذا العالم مريع.. رهيب وكريه
عمار طلال

"هذا العالم مريع.. رهيب وكريه" جملة اشتهرت كالنار في هشيم الانسانية، قدحها، اطلاقا من بين حجرين بدائيين في مجاهل افريقيا، المستكشف الانكليزي الطبيب ديفيد ليفينغسون.. داعية الغاء الرق، في العام 1871 ضمن مذكراته التي حجبت الدوائر السياسية اجزاءً مهمة منها، تم الافراج عنها نهاية 2011 وسيعاد طبعها مع الاجزاء المحجوبة خلال هذا العام2012.

لماذا حجبت اجزاء من مذكرات ليفينغستون، في حينها، ولماذا تطلق الآن؟

مكتبة جامعة لندن تحتفظ بالمخطوطات الاصلية بخط المستكشف ذاته منذ توفي في 1873 لحد الان، وسمحت بالاطلاع عليها ونشر الاجزاء التي لا تضر باستثماراتها التجارية وعلاقاتها السياسية مع الدول المستفيدة من صيد الرقيق وابرزها امريكا...

يسترسل السيناريو المفبرك الآن على ان استاذا في الجامعة تنبه لها واجرى معالجات مختبرية للكتابة المدونة بحبر استحدثه ليفينغستون من نباتات محلية بعد نفاد كميات الحبر والورق لديه في الغابات اللانهائية غاذا السير حثيثا الى عمق الماساة الافريقية مع الرق، غائرا في تفاصيل غير مسموح في حينها الاطلاع عليها.

وتلك هي الاجابة!

شاهد الداعية تفاصيل ميدانية من طرق العصابات البريطانية والامريكية في جمع الرقيق من افريقا ينقلونهم عبيدا الى العالم المتحضر، بطرق فظيعة، ايسرها قتل اربعمائة افريقي في مجموعة قرى متلاصقة بغية اجبار الاحياء المتبقين على الاستسلام من دون مقاومة تتعب رجال العصابات، اما نقلهم الى اسواق الرقيق العالمية المعروفة آنذاك، فيجري بطرق بشعة اسهلها حشرهم مع الفحم في مخازن السفن مقيدين من دون طعام ولا شراب حتى نهاية الرحلة ومن يموت يظل بين اقرانه يتعفن، اذا تنبه الملاحون له القوه في البحر تخففا وتحاشيا لاحتمال تحوله الى طاعون يقتل من حوله.

حجبت هذه التفاصيل ونشر منها ما يفيد بان "النبي يوسف شاب تاه من ذويه ثم عثروا عليه ثانية" اما لماذا يسمح للاستاذ الجامعي بالعثور عليها في مصادفة مرسومة كي تنشر الان بعد اجراءات مختبرية معقدة تضفي العذر على الحجب، فهو امر لم يكن عصيا في حينها، كي لا يظن احد ان فك درجة وضوح الحبر المكتوب على ورق جريدة شكلت عائقا في حينها وان التطور العلمي سمح الان بفكها فهذا ليس هو السبب.

الاجابة تكمن في مقطع من قصيدة للشاعر الفلسطيني ابراهيم نصر الله:

 "ان لم تكن مؤامرة

فاي صدفة مدبرة

 في ان تكون للمخيم الذي يطل..

 حديقة جميلة وتنتهي بمقبرة".

لاطلاق الاجزاء المحجوبة من مذكرات داعية الكف عن الرقيق ليفينغسون، توقيت يدل على ان المنهج الاسترقاقي للعالم المتفوق على العالم المتخلف، مراحلة متلاحقة منذ فجر التاريخ الى الان لم تنقطع لكنها تتنوع تكيفا مع الذوق العالمي العام، ولا اقول الرأي العالمي العام؛ اذ لا رأي للمتخلف ازاء المتقدم ولا كيان لانسان همجي نظير انسان متحضر.. امريكا – وبريطانيا ضمنا – لاتعنى بآراء الشعوب، انما تسحق كل ما يقف في طريق ستراتيجياتها، وحتى فيتنام انسحبت منها بضغط الرأي الامريكي الداخلي بعد ان قادت جيفارا الى اقرب شجرة في غابات فيتنام واعدمه جندي بسيط رميا باللامبالاة، والعراق خرجت منه بارادتها وليس استجابة لبضع مرهقين يتجمهرون في استعراض مسلح يهزم امام جندي امريكي واحد، وفق شهود عيان مسؤولون عما شاهدوا للتاريخ..

والعالم كله الان متخلف عما تفكر فيه امريكا و... كما اسلفنا – بريطانيا ضمنا.

نشر المذكرات الكاملة متخلفة عن النشر الجزئي بحوالى مائة واربعين عاما يؤكد مرحلة جديدة من الرق الامريكي للعالم، انتفت الطريقة الكونيالية التقليدية ذات الجيوش الجرارة التي كان آخر استخدام لها في تحرير الكويت من غزو صدام حسين في العام 1991 وتحرير العراق منه في 2003، وآن تاكيد ما بدات التهيئة له منذ السبعينيات وقد نضج الان، الا وهو الاستعباد المثالي للعالم.. امريكا الان تقدم الانموذج الامثل لحياة الفرد.. تقدم الحياة الكاملة التي استنفدت حتى دور الله في الهداية، على حد قول عالم فيزياء امريكي فائق العقلية بما شل بدنه كاملا، اذ قال: اكتفينا اخلاقيا من الله آن لنا تنحيته وتحييده عن العمل كي لا يظل حاضرا يعيق المستقبل بارشادات لم نعد نحتاج تذكرها لانها اصبحت بديهة في الغرب.. كالتنفس والنوم والمشي.. فالمجتمع الغربي الان في غاية الانضباط الاجتماعي واللياقة السلوكية والاستقامة الاخلاقية.. شكرا لله.. استنفد مهمته وليغادر.

هذا هو الرقيق الامريكي الجديد، وعلينا ان نكون موضوعيين ولا نكابر.. انه رقيق رائع تتمنى شعوب العالم قاطبة ان تسترقها امريكا بعبودية من نوع يغنيها عن رب يشرعن الانفال في قرآنه فيقوم صدام حسين بسحق الاكراد استنادا الى السورة المباركة، في واقعة شنيعة يدمى لها ضمير امريكا التي تواطأت معه على الجريمة خلال الثمانينيات لانها كانت تحتاج حربه ضد ايران حماية لاسرائيل، ثم عاقبته في 2003 على الانفال وضرب حلبجة بالكيمياوي واستباحته الجنوب وهي جرائم ارتكبها في الثمانينيات والتسعينيات بمساعدة او تواطئ امريكي.

توقيتات النشر الجزئي والكلي للمذكرات لعبة عميقة الابعاد، تدل على دهاء غربي نحترمه متمنين ان يشملنا بعطفه.. اقولها صادقا وبحرص وطني على العراق الذي ارتكب حماقة بمقاومته الوجود الامريكي وكان عليه ان يستفيد من المنظومة العلمية التي ستأتي بها امريكا لتنتشلنا من تخلفنا، لكننا تمسكنا بالتخلف وقاومنا امريكا!!!

وهذا جراء فهمنا القاصر الذي ظن امريكا جنودا مدججين بالسلاح كما رأيناهم اثناء دخول قوات الأئتلاف وهروب صدام، لم نع ان امريكا منظومة حضارية عظمى وفرت دعما ماليا طيلة سنوات للعراق بالزام دول العالم بتقديم منح له ريثما تستقر موازناته الاقتصادية التي تناهشها الفساد الاداري عندما سلمت للعراقيين.

طاح حظ هكذا شعب يحاول القبض على شعارات لا وجود فيزيائي لها مفرطا برفاه كان سيجعلنا دولة عظمى تحت جناح امريكا مثل المانيا واليابان والسويد.. دول الفائض الاقتصادي والرفاه الفائق من خلال ثروات لا تصل الى 1% من ثرواتنا لكن امريكا نظمتهم فانتظموا في رهط حضاري رفيع السياقات انتشلهم من حروب هوجاء الى رفاه تأملي.

دول ليس فيها حمقى يتكئون الى احدث اجهزة التكييف وياكلون ما لذ وطاب وعندما تتعب مفاصلهم من بلادة الاسترخاء ينهضون بالصيحة:- كرامة الوطن وسيادته.

بينما الكرامة والسيادة تهدر مع كل متسولة تفترش ارصفة الكراجات.

حولت الدول العظمى استرقاق الافارقة من الطرق البدائية.. التي تصطاد افرادا تقيدهم بالاصفاد وتبيعهم في الاسواق المتخصصة، الى استرقاق الشعوب بشفافية محببة بعد ان انفتحت اسوار اسواق العبيد وصار العالم كله مستعبدا للغرائز بجمالها الذي لا يصح التقاطع معه لانه من نعم الله واجبة التقديس.

تستعبد العالم طوع المكتشفات الحديثة التي ترهن حريته بالرفاه الذي تحققه له، فماذا يكره الانسان من ان تستعبده سعادته ويظل رهين الحياة الكريمة؟

افهموا!

استنفد خطاب الله.. جل وعلا.. في القرآن الكريم، للاعراب، حيزا كبيرا من ترديد مفردات متسائلة بغيظ (لعلكم تعقلون) و(لعلكم تفهمون) ومن مثل هذا النداء الذي يعادل فيه الله سبحانه وتعالى حجم عناء الرسول محمد (ص) في مخاطبة الاعراب الذين لا يريدون ان يعقلوا ولا يفهموا.

بقي علينا ان نعرف من خلال اطلاق مذكرات ليفينغسون التي كتبها في مجاهل افريقيا وهو يرصد عن بعد عصابات الرقيق تقتل اربعمائة افريقي كي يستسلم الاخرون من دون مقاومة في العام 1871 الان في 2011 / 2012 ان العالم مازال حطاما ونار الاغبياء تستعر في هشيم الشعوب التي لا تريد الاستفاقة من سلفيتها الكلامية التي لا مقابل عملي لها.

قولي هذا لا ادعوا فيه لمقاطعة الاديان انما الاتعاظ من قسوة النتائج المترتية على المبالغة بالتعصب الديني، فالدين كان بداية يتوجب الان تحييدها بحصره في الجوامع والكنائس ومنعه بالقوة من التمظهر في الشارع او الدستور، عائدا بسياقات الدولة الى الدين وليس الى الدنيا.

الدين كان بداية الوعي، استنفد ما عنده وبات بقاؤه عائقا تتلكأ امامه مسائر الحضارة؛ فاستبعدوه وليبق تراثا طيبا يحقق لنا راحة نفسية في اوقات الفراغ بالصلاة في جامع وندب الاسلاف في حسينية، نخرج منهما الى الواقع العملي في قرية كونية تكاملت وظل الفساد الاداري في وزارة الكهرباء العراقية يعزل خريطة العراق عن الانتظام في القرية الكونية.

فذاك العالم، كما قال الطبيب والمستكشف ديفيد ليفينغسون.. داعية الكف عن الرقيق: "مريع.. رهيب وكريه" فلا تجعلوا هذا العالم مريعا.. رهيبا وكريها! يا أولوا الالباب.
 

  

عمار طلال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/28



كتابة تعليق لموضوع : هذا العالم مريع.. رهيب وكريه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الدين مرازقة
صفحة الكاتب :
  صلاح الدين مرازقة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ضفاف ذاكرة  : اسراء البيرماني

 بيان المجمع العالمي لأهل البيت حول اعمال داعش الإجرامية في العراق

 التعليم وصياح الديك..!  : علي قاسم الكعبي

 كل شيء مختلف في بلدي  : احمد ثجيل

 شرطة ديالى تعالج عبوة ناسفة في ناحية الوجيهية  : وزارة الداخلية العراقية

 تأهل منتخب البريد الى النهائي والظلم التحكيمي يتجدد البطل مصطفى كاظم داغر يضيف وساما فضيا لحصيلتنا الآسيوية

 العراق والحرية الاقتصادية: المفارقة والأسباب والحلول  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 العفو الدولية: نظام عدالة البحرين لا يمكن الاعتماد عليه

 دائرة الرعاية العلمية تختتم دورة اساسيات كاميرات المراقبة  : وزارة الشباب والرياضة

 في ميسان تزهو كنيسة أم الأحزان  : ذو الفقار آل طربوش الخفاجي

 ثعالب مذهبنا تأكل أكبادنا...  : حسن حاتم المذكور

 الربيعي يحذر من مغبة تجاهل إرادة الشعب العراقي في تشكيل حكومة الأغلبية السياسية

 مصر على جبل عرفة تستغيث  : د . إيهاب العزازى

 وزير النفط :خريصون في الإسراع بتأهيل مصفى الصمود

 الصمت في لحظة الهلوسة عبقرية ( اسماعيل مصبح الوائلي انموذجا )  : حيدر الحسني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net