صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح430 سورة القيامة الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الباقر عليه السلام : من أدمن قراءة لا اقسم وكان يعمل بها بعثه الله مع رسول الله صلى الله عليه وآله من قبره في أحسن صورة ويبشره ويضحك في وجهه حتى يجوز على الصراط والميزان .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ{1}

تستهل السورة الشريفة (  لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ ) , يرى المفسرون ان (  لَا ) زائدة , تفيد التأكيد , يقسم الباري جل وعلا بيوم القيامة , وذلك لخطورته وشدته وغرابته. 

 

وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ{2}

تستمر الآية الكريمة ويستمر فيها القسم مؤكدا (  وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ ) , يقسم الباري جل وعلا بالنفس التي تلوم صاحبها وان اجتهد في الطاعة واجتناب الموبقات . 

 

أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ{3}

تستمر الآية الكريمة (  أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ ) , أيظن الانسان الكافر ان لن يقدر الله تعالى ان يجمع عظامه للبعث والنشور .  

مما يروى انها نزلت في عدي بن ربيعة سأل رسول الله صلى الله عليه وآله عن أمر القيامة فأخبره به فقال "لو عاينت ذلك اليوم لم اصدقك أو يجمع الله هذه العظام" .

 

بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ{4}

تستمر الآية الكريمة مجيبة (  بَلَى ) , نجمعها , (  قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ ) , بجمع سلاميات الاصابع مع صغرها , فكيف بالعظام الكبيرة ! , ويرى القمي وغيره ان البنان اطراف الاصابع .   

 

بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ{5}

تستمر الآية الكريمة (  بَلْ يُرِيدُ الْإِنسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ ) , يريد ان يستمر على الفجور فيما هو قادم من الايام , ويرى القمي هو تقديم الذنب وتأخير التوبة , ويرى اخرون انها بمعنى ان الانسان يريد ليكذب في يوم القيامة .

 

يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ{6}

تستمر الآية الكريمة (  يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ) , يسأل الانسان عن يوم زمن "موعد" يوم القيامة استهزاء وسخرية .  

 

فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ{7}

تجيب الآية الكريمة (  فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ ) , للمفسرين اراء حول ذلك , نذكر منها :

  1. تحير البصر ودهش لما رأى في يوم القيامة .
  2. يبرق البصر , فلا يقدر ان يطرف , وهو قوله عز من قائل { وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ }الأنبياء97 .   

 

وَخَسَفَ الْقَمَرُ{8}

تضيف الآية الكريمة (  وَخَسَفَ الْقَمَرُ ) , اختفى نوره .   

 

وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ{9}

تستمر الآية الكريمة (  وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ) , يختلف المفسرون في الآية الكريمة , فمنهم من يرى :  

  1. ذهاب ضوء الشمس ونور القمر .
  2. طلوعهما من المغرب , كعلامة من علامات يوم القيامة .
  3. اشارة الى قضية مستقبلية .

 

يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ{10}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يَقُولُ الْإِنسَانُ ) , ليس كل انسان , بل الكافر فقط , (  يَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين , (  أَيْنَ الْمَفَرُّ ) , اين المهرب ؟ .   

 

كَلَّا لَا وَزَرَ{11}

تستمر الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع لطلب الفرار , (  لَا وَزَرَ ) , لا ملجأ يومئذ .   

 

إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ{12}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ ) , الى الله تعالى وحده المصير , فيجزي كلا حسب عمله .  

 

يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ{13}

تضيف الآية الكريمة (  يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ ) , عن كل عمله , ما قدمه وما آخره .  

( عن الباقر عليه السلام بما قدم من خير وشر وما اخر فما سن من سنة ليستن بها من بعده فإن كان شرا كان عليه مثل وزرهم ولا ينقص من وزرهم شيئا وإن كان خيرا كان له مثل اجورهم ولا ينقص من اجورهم شيئا ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ{14}

تستمر الآية الكريمة (  بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ) , واقع الحال , ان الانسان لا يحتاج الى ان ينبأ بإعماله , فهو يشهد على نفسه او ان جوارحه مما يشهد عليه , فتكون عليه حجة , تلزمه بكل ما فعل .   

 

وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ{15}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ) , ولو جاء بكل ما يعتذر به , فان ذلك لا ينفعه .  

( عن الصادق عليه السلام قال ما يصنع أحدكم أن يظهر حسنة ويستر شيئا اليس إذا رجع إلى نفسه يعلم أنه ليس كذلك والله عز وجل يقول بل الانسان على نفسه بصيرة إن السريرة إذا صلحت قويت العلانية .

وعنه عليه السلام إنه تلا هذه الآية فقال ما يصنع الانسان أن يعتذر إلى الناس بخلاف ما يعلم الله منه إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول من أسر سريرة البسه الله رداءها إن خيرا فخير وإن شرا فشر ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" ناهية (  لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ) , لا تحرك بالقرآن لسانك قبل ان يتم او يفرغ الوحي , خوفا ان ينفلت منك .   

( عن ابن عباس كان النبي صلى الله عليه وآله إذا نزل عليه القرآن عجل بتحريك لسانه لحبه اياه وحرصه على أخذه وضبطه ومخافة أن ينساه فنهاه الله عن ذلك ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ ) , في صدرك , (  وَقُرْآنَهُ ) , وتثبيت قراءته على لسانك .   

 

فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَإِذَا قَرَأْنَاهُ ) , بلسان جبريل "ع" , (  فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ) , قراءته بتكراره , حتى يرسخ في ذهنك .   

( عن ابن عباس فكان النبي صلى الله عليه وآله بعد هذا إذا نزل عليه جبرئيل أطرق فإذا ذهب قرأ ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ{19}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ ) , بيان ما اشكل عليك من معانيه . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/27



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح430 سورة القيامة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مهند محمد البياتي
صفحة الكاتب :
  د . مهند محمد البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جُبَّةٌ سَمَاوِيَّةْ  : احمد الماجد

 المواجهة 3  : د . يحيى محمد ركاج

 عمليات الانبار تواصل اعادة العوائل النازحة الى مناطق سكناهم  : وزارة الدفاع العراقية

 المركز الثقافي للطفل يقدم دروسه للمشتركين في الدورة الصيفية  : اعلام وزارة الثقافة

 اية الله الكرباسي: أطرح فكراً متجدداً ومتطوراً للحياة من خلال حضارة الإسلام  : كاظم ناصر السعدي

 توازن البناء السردي في القصة القصيرة جدا مجموعة (صور ونبضات) للقاص فاهم وارد العفريت انموذجاً  : امجد نجم الزيدي

 99  : عزيز الحافظ

 المكسيك تصر على الهجوم أمام البرازيل

 اللجنة المركزية لتعويض المتضررين: تعويض اكثر من 4 الاف متضرر من ضحايا الارهاب خلال شهر اب الماضي  : الامانة العامة لمجلس الوزراء

 العراقي عندما يحلم  : د . ماجد اسد

 إسلام معية الثقلين لا إسلام المصحف منسلخاً عن إسلام الحديث ح14  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 روحاني يحذر ترامب من «العبث بذيل الأسد»: أي نزاع عسكري سيكون أمّ كل الحروب

 مسخرة واسمها المجمع اللغوي العربي في اسرائيل  : محمود ابو رجب

 في كربلاء.. العتبة الحسينية تستقبل النساء التركمانيات بعد فك اسرهن من داعش

 فلسطين تحت القصف والرجم 6  : معمر حبار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net