صفحة الكاتب : حسن العاصي

في الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد..المغرب القاطرة الاستثنائية
حسن العاصي

باستثناء بريطانيا التي تَعتبر الجالس على العرش قائداً رمزياً للأمة ورئيساً للكنيسة الكاثوليكية، فإن الملكيات الأوروبية الأخرى يقتصر احتفالها بأعياد الجلوس على العرش ببروتوكول عائلي. حتى في الملكيات العربية فإن معظمها لا يحتفل بعيد الجلوس. لكن الأمر يختلف بصورة جذرية في المغرب، لأن عيد العرش تأسس وتم الإعلان عنه بإرادة سياسية للحركة الوطنية المغربية في ثلاثينيات القرن الماضي، التي أرادت بهذا الإعلان ترجمة الحراك الشعبي الوطني السياسي المقاوم للاستعمار وخططه وأهدافه وأطماعه. وهذه ميزة عيد العرش الكبرى في المغرب لأنها تعكس التحول في الوعي السياسي للمغاربة، وتعبر عن خيارهم في التمسك بالدولة الوطنية ووحدتها السياسية والجغرافية عبر رمزية الجالس على العرش الذي يعتبر عنواناً للسيادة. وبهذا أراد الشعب المغربي وقواه الوطنية أن يكون ردهم الواعي على المخططات الاستعمارية الفرنسية بصورة رئيسية، التي كانت تهدف إلى تقويض دعائم الدولة القائمة في المغرب.

ومما يلاحظه أي متابع ومراقب للوضع المغربي أن واحدة من أهم مميزات المملكة المغربية الشقيقة هي تلك العلاقة الوثيقة والروابط المتينة التي تجمع ما بين مؤسسة العرش الملكي وجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين رعاه الله من جهة، وبين عموم الشعب المغربي الأصيل وشرائحه المتعددة من جهة أخرى.

وشائح العلاقة الشعبية مع العرش، تبدت بصورة جلية حين التف الشعب المغربي والحركة الوطنية حول العرش الملكي كرمز للوحدة الوطنية واستمراراً للدولة، واتضح أيضاً من خلال ما قدمه السلطان "مولاي بن يوسف" من تأييد ومساندة للحركة الوطنية في نضالها ضد المستعمر من أجل الاستقلال. حيث رفض الشعب المغربي رفضاً قاطعاً أي مساس بسيادة الوطن، وثار في وجه المستعمر البغيض الذي

حاك مؤامرة نفي السلطان والعائلة الملكية، وحاول تنصيب سلطان بديل، مما تسبب في اندلاع شرارة ثورة "الشعب والملك" في العشرين من آب العام 1953 دفاعاً عن العرش الملكي ووحدة البلاد وسيادتها، ولم تنتهي هذه الثورة إلا بعودة السلطان الشرعي من منفاه والإعلان عن بشائر الحرية والاستقلال.

لذلك تكتسي مناسبة عيد العرش المجيد بعهد جلالة الملك محمد السادس أمد الله في عمره، في ذكراها العشرين أهمية استثنائية في معانيها التاريخية والوطنية المتجذرة في نفوس المغاربة. إذ كان الاحتفال بعيد العرش في عهد الاستعمار واحد من أهم الأساليب التي تناضل بواسطتها الحركة الوطنية المغربية في ثلاثينيات القرن العشرين، بسبب دلالاته ورمزيته التي عكست وعياً مبكراً بأن أهداف الشعب والحركة الوطنية الشابة ومؤسسة العرش الملكي واحدة في التحرر من نير الاستعمار والحفاظ على سيادة البلاد ووحدتها، وأن هذا لن يتحقق إلا بالتفاف الجميع حول السلطان ومؤسسة العرش كضامن وعامل وحدوي.

 

مهندس الإصلاحات المغربية

منذ اعتلائه العرش العام 1999 أبدى جلالة الملك الشاب محمد السادس أدامه الله بعزه، حرصاً شديداً على البدء بإجراء تحولات متعددة وعميقة في بنية المجتمع المغربي من أبرزها وأكثرها تأثيراً على مسار المملكة، تشكيل هيئة الإنصاف والمصالحة عام 2004 كتعبير عن الإرادة الملكية في صياغة مفهوم جديد للسلطة يقوم على طي صفحة الماضي، والتعويض عن الأضرار لذوي الحقوق، وإجراء عدد من الإصلاحات طالت المؤسستين التشريعية والتنفيذية، وتعزيز حقوق الإنسان في المملكة.

المرأة المغربية ومكانتها وحماية حقوقها كانت في صلب مسيرة الإصلاحات التي قادها الملك الشاب، حيث تم إصدار مدونة الأسرة العام 2004 كخطوة تشريعية هامة جداً في طريق صيانة حقوق المرأة والأطفال، والدفع باتجاه تعزيز وضعية المرأة المغربية اجتماعياً واقتصادياً وتعليمياً، وكذلك الذود عنها بوجه كافة أشكال العنف. على صعيد القضاء وضع جلالة الملك محمد السادس قضية الإصلاح الشامل للقضاء في مقدمة اهتماماته، لما يحظى به القضاء من مكانة في ترسيخ دولة الحق والقانون، وضرورة فصل القضاء عن السلطتين التشريعية والتنفيذية. وهذا ما يتضح بصورة بارزة في دستور عام 2011.

اقتصادياً، حقق المغرب تطوراً هاماً وملحوظاً في مختلف القطاعات الاقتصادية، وبذل جهوداً لتوفير مناخات ملائمة للاستثمارات الخارجية، وبناء منشآت اقتصادية ضخمة في أكثر من موقع، مثل ميناء طنجة، ميناء الدار البيضاء، بناء المدن الصناعية، تقوية شبكة الاتصالات، توسيع شبكة السكة الحديدية، إنشاء وتوسيع شبكة الطرق السيّارة، بناء وتأهيل وتوسيع المطارات ومحطات القطار بصورة عصرية. وجذب رؤوس الأموال الأجنبية التشغيلية في قطاع صناعة السيارات والطائرات، تحسين النظام التعليمي، الاهتمام بالأرياف وتحديثها.

وكانت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قد انطلقت في المغرب العام 2005، بهدف تقليل نسبة الفقر والأمية ومواجهة التهميش والإقصاء الاجتماعي، والاهتمام بالإنسان والأحياء الفقيرة. وتم تنفيذ العديد من المبادرات على مستوى كامل التراب الوطني للمملكة لتحسين مستوى معيشة المواطن، ودعم الفئات الأكثر حاجة وصعوبة. وتضطلع "مؤسسة محمد السادس للتضامن" بدور مهم في هذه المسيرة التنموية.

الخطوة السياسية الهامة والعميقة الأثر ذات الدلالات التي أقدمت السلطات المغربية على تحقيقها هي صياغة دستور جديد للمملكة في العام 2011، كاستجابة فورية للمطالب الشعبية للشارع المغربي الذي رفع شعارات الحرية والعيش بكرامة وتحقيق العدالة الاجتماعية، بعد أن شهدت عدة دول عربية حراكاً جماهيرياً يطالب بالإصلاح والتغيير. وهذا يدلل بصورة لافتة على ذكاء ودينامية مؤسسة الحكم المغربية التي حرصت على التقارب وتلبية مطالب الشعب في بناء دولة الحق والقانون.

بالرغم من الإنجازات الهامة المتنوعة والملحوظة التي حققها المغرب في كافة القطاعات خلال عشرون عاماً المنصرمة، إلا أن طريق التطور الاقتصادي والاجتماعي لا زال يفرض تحديات كبيرة أمام الجهات المسؤولة في المملكة، وهذا ما دفع جلالة الملك محمد السادس إلى الدعوة لتشكيل مشروع تنموي نموذجي حديث، يتجاوز الأشكال التقليدية ويؤسس لمبادرات تنموية إبداعية تجتهد في ابتكار حلول جديدة للإشكاليات الاقتصادية والاجتماعية القائمة.

 

الثقل الأفريقي

انفتح المغرب بصورة لافتة في عهد جلالة الملك محمد السادس على القارة الأفريقية، حيث جعل جلالته القارة السمراء في محور اهتمامه وسياسته الخارجية، لذلك قام بعشرات الزيارات إلى العديد من الدول الأفريقية، كانت من نتائجها التوقيع على عدة اتفاقيات وشراكات اقتصادية، وأدى إلى تعزيز الحضور المغربي في المشهد الأفريقي، وصياغة علاقات جديدة مع العمق الأفريقي تقوم على قيم التعاون والمشاركة والتضامن والمصالح المشتركة. ولذلك قامت السلطات المغربية بتسوية أوضاع آلاف الأفارقة القادمين من بلدانهم والمقيمين في المغرب بصورة غير شرعية.

 

العلاقات العربية

سعى المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس حماه الله نحو بناء علاقات سليمة مع الدول العربية الشقيقة قائمة على احترام السيادة الوطنية، ومبادئ الأخوة المشتركة التي يفرضها التاريخ وروابط الدين والجغرافيا والتضامن والتآخي. وحرص المغرب على اتباع سياسة متوازنة غير منحازة في علاقاته العربية. وحازت قضية الأمن القومي العربي وتحقيق النهضة على اهتمام المغرب المؤهل أن يكون مستقبلاً قاطرة استثنائية إقليمية مهمة ونموذجاً يحتذى عربياً، خاصة في ظل التراجعات التي تشهدها عدة بلدان عربية.

 

المغرب وأوروبا والعالم

أصبح المغرب شريكاً استراتيجياً مهماً للاتحاد الأوروبي خلال السنوات الماضية في عدة قطاعات اقتصادية وسياسية وأمنية. ويتعاون الجانبان بصورة وثيقة في مجال مناهضة التطرف والإرهاب، ومواجهة الفكر المتشدد، ونشر النموذج المغربي عن الإسلام الوسطي المعتدل. وقد نظم المغرب عدة منتديات ومؤتمرات في هذا السياق لمناقشة القضايا المرتبطة بالتحديات والتقدم المتعلق بالأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنطقتي الساحل والصحراء، هدفها تقوية العلاقات وتعزيز التضامن.

كما تمكن المغرب من جذب استثمارات ضخمة خاصة في صناعة السيارات والطائرات وقطع الغيار. وارتبط المغرب بعدة اتفاقيات للفلاحة والصيد مع الاتحاد الأوروبي. ويتبنى المغرب سياسة تعتمد مقاربات اقتصادية وسياسية وثقافية وأمنية مع أوروبا لخلق شراكات مستقبلية تقوم بتهيئة بيئة فكرية وإعلامية للتعايش والتعاون بين شعوب المنطقة.
يبذل المغرب جهوداً لتفعيل دور التكتلات العربية والإقليمية مثل الجامعة العربية واتحاد المغرب العربي كي تضطلع بدورها في تطوير العلاقات العربية-العربية من جهة، والعلاقات العربية- الأفريقية، والعربية – الأوروبية من جهة أخرى، لتجاوز كافة الخلافات والتعارض والإشكالات السياسية التي تعطل مسيرة التعاون والتنمية المشتركة.

على المستوى الدولي تبنت المملكة المغربية سياسة تدعو إلى تعزيز ثقافة الحوار بين الأديان خاصة بين الإسلام والمسيحية، وتوطيد أواصر الروابط الإنسانية المشتركة، ونشر خطاب المحبة والتضامن والتعاون والتعايش بين الأمم والشعوب. ومواجهة ثقافة العنف والتطرف الديني والإرهاب والإقصاء والأفكار المتشددة لدى كافة الأديان والشعوب والثقافات. إن هذه الرؤية للمملكة تستمد قوتها وتأثيرها من التاريخ والجغرافيا التي صنعت من المغرب موطناً للتسامح واحترام الآخر بغض النظر عن معتقده وعرقه، وتقاطع للثقافات الإنسانية المختلفة.

 

فلسطين في قلب المغرب

من أجمل الكلمات وأهم المواقف التي تسمعها حين تكون في المغرب، أن فلسطين ومدينة القدس قضية وطنية تهم الشعب المغربي وقيادته. مشاعر تعكس نبل وأصالة هذا الشعب الشقيق العريق الذي يحتضن ويدعم القضية الفلسطينية دون كلل أو ملل. إن فلسطين بقدسها وكافة أماكنها المقدسة احتلت موقعاً دينياً وفكرياً وروحياً راقياً قل نظيره في تاريخ البشرية، حيث هي مولد الأنبياء وملتقى الديانات السماوية. على أرض فلسطين نشأت أعرق الحضارات، وفي مدينة القدس مهبط الأنبياء ومسرى خاتمهم. ما من مدينة في التاريخ نالت هذا الاهتمام العالمي والإنساني النابع من وجدان البشرية وقيمها الحضارية والروحية، كما نالت مدينة القدس.

فمن الطبيعي أن تكون فلسطين ومدينة القدس محط أطماع المستعمرين قديماً وحديثاً، لما تتمتع به من مكانة دينية وتاريخية. لأجلها تم خوض الحروب الطاحنة على مر التاريخ، لذلك استنهضت -ولا زالت- فلسطين وقدسها همم الأمتين العربية والإسلامية. ولهذه الأسباب تبرز القضية الفلسطينية وفي صلبها قضية مدينة القدس في مقدمة القضايا التي تستحوذ على اهتمام الرأي العام العالمي منذ سبعون عاماً. إذن لا غرابة أن يترأس جلالة الملك محمد السادس رعاه الله لجنة القدس المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي. فمدينة القدس كانت محط اهتمام ورعاية كبيرين من قبل الأشقاء المغاربة على مر التاريخ، وكان لها مكانة رفيعة لدى كافة السلاطين والملوك والمسؤولين الذين تعاقبوا على العرش في المغرب.

 

القدس المغربية

ارتبط المغرب بالقدس الشريف منذ الفتح الإسلامي، لأن الله أكرم هذه المدينة المقدسة حين جعلها أولى القبلتين بداية، ثم اختارها لإسراء ومعراج النبي محمد "صل" الذي قال "لا تشد الرحال إلا لثلاثـة مساجـد، المسجد الحرام والمسجد الأقصى، ومسجدي هـذا" فتوافد على المدينة المقدسة آلاف الزائرين من المغرب. في عهد دولة المرابطين زار القدس الشريف القاضي "أبو بكر بن العربي" الذي جاء بصحبة والده الإمام "عبد الله" مبعوثاً من قبل "يوسف بن تاشفين" إلى "المستظهر بالله" العباسي. ومن أبرز الأعلام المغربية التي زارت مدينة القدس "الشيخ صالح بن حرزهـم، القاضي بدر الدين بن سعيـد، محمد بن سالم العزي، والرحـالة المغربي الشهير ابن بطوطة، أبي الحسن الواسطي، أبي عبد الله بن سالم الكناني، علي بن أيوب المقدسي، شمس الدين الخولانـي، محمد بن تباتة، والمقرئ صاحب نفح الطيب.

كما شارك المغاربة بقوة في كافة الحروب التي خاضها المسلمون لمدة قرنين، لاسترداد مدينة القدس من الصليبيين، خاصة في عهد "صلاح الدين الأيوبي" حيث كان المغرب تحت حكم دولة الموحدين يمتلك أسطول بحري ضخم، فأمر "أبي يوسف يعقوب المنصور" بتوجه مائة وثلاثون مركباً كان لهم دوراً مهماً في وقف زحف أسطول النصرانيين على الشام. وتطوع المغاربة في جيش "نور الدين زنكي" واستشهد العديد منهم في ساحات المعارك. ومنهم من آثروا البقاء في فلسطين لأداء واجب القتال وأنشأوا حارة المغاربة في أقرب مكان من المسجد الأقصى، ثم توسعت وأصبحت حياً يحمل نفس الاسم. ولا تزال الأوقاف المغربية قائمة للآن. كما أن ملوك الدولة المرينية التي خلفت دولة الموحدين في المغرب كانوا ينسخون بأنفسهم نسخاً من المصحف الشريف بخط أيديهم ويرسلونها إلى القدس والمسجد الأقصى وإلى الحجاز أيضاً.

استمر اهتمام الدولة العلوية بالقدس منذ بداية حكمها في القرن السابع عشر، ولم يتوانى أي من ملوك وسلاطين الدولة العلوية المجيدة عن إرسال الوفود المحملة بالهبات إلى مدينة القدس في كل عام حتى في أحلك الظروف الاقتصادية.

لم تنقطع هذه الصلة بين المغرب والقدس حتى أثناء وقوع المغرب تحت الحماية الأجنبية. فواصل جلالة الملك محمد الخامس رحمه الله وقبله "مولاي يوسف" إرسال البعثات إلى الرحاب المقدسة. وقد أمر تغمده الله برحمته أن يتم فرش المسجد الأقصى بالسجاد المغربي الشهير أثناء زيارته لمدينة القدس أواخر خمسينيات القرن العشرين.

بعد النكبة التي أصابت الشعب الفلسطيني في العام 1948 وأدت إلى سقوط فلسطين في يد الصهاينة، قامت القوات الإسرائيلية بنسف الحي المغربي، وصادرت أملاك الوقف المغربي

حين قام الصهاينة بحرق المسجد الأقصى العام 1969 فإن أول من أدان الجريمة هو جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله ودعا في حينها إلى عقد أول مؤتمر قمة إسلامية في مدينة الرباط تمخض عنه تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي، وفي ذات القمة تولت المغرب بشخص ملك البلاد رئاسة لجنة القدس ومازالت رئيساً لها للآن، حيث قال جلالة الملك الحسن الثاني تغمده الله بوافر رحمته حينها أن "يعتبر قضية القدس الشريف قضيته الأولى، وقضية كل مواطـن مغربي وكل مسلم في جميع أنحاء العالم"

فمن الطبيعي أن يكون جلالة الملك محمد السادس حفظه الله سبّاقاً إلى رعاية المدينة المقدسة، ومد يد العون للشعب الفلسطيني ودعم قضيته الوطنية. وتأكيد جلالته بكل مناسبة على أن القدس الشريف هي عاصمة الدولة الفلسطينية المرتقبة. ومطالبته أن تكون المدينة فضاءًا مفتوحاً لكافة الأديان ولتلاقي جميع الثقافات الإنسانية.

 

همسة وفاء

احتفال الأشقاء المغاربة بعيد العرش ليس مهرجاناً بروتوكولياً، بل إنها مناسبة وطنية تحتل مكانة في قلوب الشعب المغربي لما لها من دلالات رمزية عنوانها العلاقة الوثيقة التي تشكلت عبر التاريخ بين العرش الملكي وعموم الشعب المغربي، وهي الضامن الأهم لقوة المملكة ووحدتها في محيط إقليمي مشتعل بالأحداث، وواقع دولي مضطرب ومثقل بالصراعات.

نهنئ الأشقاء المغاربة ملكاً وحكومة وأحزاباً وشعباً بعيد العرش المجيد، ونرجو من الله العلي القدير أن يحفظ جلالة الملك محمد السادس المساند والداعم للشعب الفلسطيني وراعي مدينة القدس الشريف، ونسأل المولى للمغرب العظيم – مغرب التعدد العرقي والجغرافي والثقافي – أن يظل بلداً حراً موحداً مشرقاً مزدهراً، ونتمنى لشعبنا المغربي العريق التقدم والرخاء الذي يستحقه.

  

حسن العاصي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/29



كتابة تعليق لموضوع : في الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد..المغرب القاطرة الاستثنائية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد علي الشمر
صفحة الكاتب :
  احمد علي الشمر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net