صفحة الكاتب : د . سمير ايوب

إغتراب في جسد ثرثرات في الحب
د . سمير ايوب

ما أنْ أدارَ صديقيَ المُتقاعد ، محرِّكَ سيارته مُتَّجهَيْن إلى مهرجان جرش ، إلتفتَ إليَّ قائلا : تَعلَمْ يا شيخنا أنني لست في الستين ولم أعُدْ في الثلاثين . مع كلِّ نظرةٍ حانيةٍ وأخرى قاسية ، أكبرُ وأصغرُ مرَّاتٍ عِدَّةٍ في اليوم الواحد . هذا التذبذبُ اللزجُ في واقعٍ مُقيَّدٍ ، سَمِجٌ . يُبقي قلبيَ حُرّا مُحتَفِظا بِعُذريَّةٍ لا فائدةً مِنها . على قارعة الطُّرُق ، ما بين عُمْرٍ وعُمْرٍ ، صِرتُ مُنتظراً مَنْ يُمسِك بقلبي ، ليخلِّصَني من شباكِ تِيهٍ يُبقيني مُغترباً في جسدي ، عالقاً في شباك عقلٍ ظنَّانٍ ، وغارقاً في أوردة قلبٍ مفجوع .

وأنا أعلم أنْ لا قيمة للاشياءِ التي قد تاتي متأخرةً ، جئتك لتأخذني إلى مدينةٍ تعرفُ المطرَ وأغنياتَه ، ويفوحُ من شوارعها عبقُ قهوة يمانية . فأنت مِمَّن يتقنون قراءة الدمع في عيونٍ لا تبكي ، خجَلاً من الوقار.

قلتُ مُتَلَهِيا بِحباتِ سبحةٍ تُركيَّةٍ تُداعبها أصابعي : يا صديقي ، عندمـا لا يكون لكَ مكانٌ في قلـب إمرأةٍ توصيك خيرا بنفسك ، فأنتَ بالقطعِ مُشــرَّدٌ واقفٌ بمحاذاة الموت . وإنْ فَشِلتَ في العثور على شريكٍ يخرج للبحث عنك إن ابتعدت ولو قليلا ، أو عجزت عن الدخول في علاقة عاطفية ، فقد صنفتك منظمة الصحة العالمية منذ سنين عديدة ، مُعَوَّقاً نفسيا من ذوي الاحتياجات الخاصة . وعليك ان تخضع لاعادة تأهيل متعدد المساقات ، للتخلص من اعاقتك .

قال مُقهقها : أما زال الحب حقا هنا ، أم أنَّ ما نسمع عنه أو منه ، هو مجرد تهويمات لا أكثر ؟!

قلت بشيء من الاستنكار: رغم كلِّ أشكالِ المجاعاتِ العاطفية التي نشاهدها او نسمع عنها ، فالحبُّ يا صديقي ما زال مُمكنا ، بِلا سَببٍ يأتيَ وبِلا قيود . كلُّ ما يحتاجه ، إرادةٌ تُغلِقُ النوافذَ المُطلةَ على ضجيجِ التَّردُّدِ وإثمِ الظَّن . الحبُّ قدرٌ ، بطُهرِ النوايا تنثالُ طلائعُ سِحرهِ مُتتاليةً كالفجرِ ، فقط لِعاشقٍ صَدَقَ وأتقن .

قال بِتمهُّلٍ لم أفهم سِرَّه : كيف لي أنْ أعرفَ أنَّ الهوى قد بلغ النِّصابَ . وكيفَ تكونُ زكاته ؟

قلتُ مُحاولا احتواءَ مُراوغَتِه : إن جاءَتْكَ مُتَمْتِمَةً لا تُطِلِ النَّظرَ ، فالكثير من التضاريس الظاهرة ما عادت تشبه أصحابها . جُلُّ الناس مغتربون في أجسادهم . ولكن ، إذا ما مسّ الهوى قلبَك وأوْقَدهُ ، قايِضْ جُزءاً منك بِجزءٍ منها . إرْتَبِطا حينَ تَتناغمُ عيونُكما ، وتمارسُ لعبةَ الاحتضانِ ، أو حين يصبحُ وقتُكما أسرع ، ويصيرُ البردُ مِنْ حولِكما أدفء ، والخوفُ مِنْ سِباقاتِ العمر أوجع .

قال مُبتَسما وهو يُشعل لفافته : كيف أبْحِرُ في اللَّهفَةِ بِسلام ؟

قلتُ وقد أدَرتُ وجهيَ إلَيه : تحرَّر منَ القيود التي تُعرقل إبحارك بعيدا عن موانئ الوقار . ألْقِ بنفسكِ في خِضَمِّ الرياح . وأنصت لصوتٍ هادئٍ لا يتسلَّلُ إلاَّ لِلارواحِ المُنْتَبِهَة . وسطَ كلِّ هذا الغَرَقِ ، سيطفوَ أحدُهُم خفيفا بجانبك ، كجذع شجرةٍ يصلحُ طوقاً للنجاة . برفقته تَعِشِ الحياةَ وترى العالم .

قال ضاحكا : وما الذي يُبقي الفتى حيَّاً ؟

قلتُ بِجدية بيِّنَةٍ : لحياةٍ لا تُشبهُ ما اعتدتَ عليه من حياة ، تعلَّمِ الاهتمامَ ، وواصل استكشافَ المُشتركِ معها ، لا بحثا عن ذاتك فيه ، بل لتتقن صنع ذاتك وفق معاييره ومقتضياته ، وأعدْ هيكلةَ ذاتِك لتحسن تذوقه . فمَنْ يدلُف عتباتَ الحبِّ ، يغدو طفلا مُحباً للجنونِ العاقل ، أو يخرج منه مُسِنَّاً لا يُدرك إلى أيِّ منفىً يَتَّجه . وواصل ترتيبَ بيتك ، فالقادمُ شريكٌ مُستحقٌّ لحفاوةٍ أكثر مِما ينال الأتباع .

ونحن في هذه المرحلة من الحوار ، توقف صاحبي أمام بوابة مقبرةٍ على يمينِ طريقنا ، فترجَّلْنا . وبعدَ أن قرأنا الفاتحة على أرواح السابقين ، التفت إليَّ والحَزَن بادٍ في عينيه بِلا دمعٍ ، وقال : تَعْلَمْ أنَّني قد كابدتُ تجربةً وخرجتُ مِنها موجوعاً . رغم هزيمتي ما تُبتُ ولا استغفرت ، وبقيَ القلبُ خصبا .

أدْركْتُ ما يومئ إليه هذا التوقُّف ، فقلتُ وأنا أحملِقُ في عينيه : ثِقْ بأنّ كثرةً من النيام هنا ، أفضلُ ألفَ مرَّةٍ مِن بعضِ الأحياء هناك . بيادرُ الحبِّ خصبة ، فيها النِّعمة وفيها النَّقمة . ولكن يا صديقي لا تندم على حبٍّ أنْضَجك ، ما أسخفَ العشاق إنْ تابوا . بعضُ الاوجاع لا تحتاج حلولا ، بل لكفٍّ تُربِّتُ على كتفك . شيئان كما يقال يستحقان صبرا جميلا لا ينفذ : وطنٌ حنونٌ وشريكٌ يُضيفُ المُتعة .

قال : تَيبَّس كل ما في حدائقي وانطفأت مشاعلُه ، واستوطَنَني وجعٌ أعوجٌ . فلَمْ أعدْ قادراً على العِتاب . ولمْ يَعُدِ التَّغاضي والتَّجاهل قادرا على حماية علاقتنا . ما العملُ ، وقد مات شيءٌ جميلٌ كنتُ أكِنُّهُ لها ، اغتربنا في أجسادٍ لمْ تعُد ترتطمُ إلاّ بحكمِ الواجب ؟

قلتُ حزينا : قيمة الاشياء ليست في ديمومتها ، بل في زخم حدوثها ، فلا تعتقل نفسك في شراكة تشعر فيها بالوحدة . ويخضع ما بينكما لوقار موهوم ، يحوِّله مجرَّد رؤية بصرية تلهو بالغرائز المغتربة . الحبُّ الحيُّ يا صديقي نظام حياة . يُعيد ترتيبَ نفسَه باستمرارٍ، ليتَّسع للتّغاضُب والتَّحكيم والتَّرميم بلا حِياد . إنْ لَمْ تَعُدْ عاشقا لِسُكَّرِها في قهوتك ، ولم يَعُد سمعُك يألفها ولا يُبصرُها قلبُك ، وباتَ وجودها فائضَ قيمةٍ في حياتك ، لا تحرقا كتابَ حياتكما من أجلِ صفحةٍ سوداء فيه . ولا تنزعاها بعنف ، بل اطوياها بلطفٍ غيرَ مُتعجل ، تمرَّدا معا على حصارات الغضب ، تخارجا وتفارقا باحترام وعدل . عيشا خُلُقَ الفراق كما يليقُ بما كان من عِشرة ، فالرحيلُ الأنيقُ وجهٌ من أوجه الحب . وتذكرا أنّ الحبَّ إن عَقَّه قلبٌ أحْرَقَهُ ، وإن تَكلَّمَ بعضُه ، بَصقَ على كَثرةٍ مِنَ الأشباهِ والأدعياء ، فحاذِرا أن يكونَ أيّكما منهم .

الاردن – 5/8/2019

 

  

د . سمير ايوب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/08



كتابة تعليق لموضوع : إغتراب في جسد ثرثرات في الحب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . سليم الجصاني
صفحة الكاتب :
  د . سليم الجصاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net