صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

عنوان الكتاب: غير قابل للإنكار Undeniable كيف أكدت الأحياء فطرتنا بأن الحياة مخلوقة؟
د . حميد حسون بجية

المؤلف: Douglas Axe

المترجم: ضرغام عبد الكريم الكيار

من منشورات العتبة الحسينية المقدسة| شعبة البحوث والدراسات

التاريخ: 1439| 2017

  ورد في تقديم الكتاب أن الدكتور دوكلاس أكس اختصاص هندسة جزيئية، وهو مدير معهد بيولوجيك، وهي منظمة أبحاث تابعة لمعهد ديسكفري في سياتل، عاصمة مقاطعة كينك في واشنطن. وقد ظهرت أفكار الكاتب في عدة كتب من بينها (التوقيع في الخلية)وفي كتاب (شك داروين) لستيفن ماير و(حل الحياة لسيمون كونواي موريس)وفي العديد من المجلات العلمية.

    يتناول الكاتب في الفصل الأول من الكتاب وتحت عنوان (السؤال الأكبر) السؤال الذي لم تجب عنه نظرية داروين، وهو(كيف أتينا للوجود؟). فموضوعها هو البقاء وكيفيته فحسب. وهذا يعني فيما يعنيه أننا حتى لو اعتقدنا بصحة نظرية داروين، فهذا لا يمنعنا من الشك بحقيقة أصل الحياة.

   على أن داروين نفسه وفي الطبعات الأولى من كتابه(أصل الأنواع) كان يشير في الخاتمة لرفض أقرانه الواسع في الوسط العلمي لنظريته. وكان يعزو ذلك للانغلاق الفكري للعلماء. وكان يعوِّل على "علماء التاريخ الطبيعي صغيري السن والناشئين" في قبولها.

     وقد عبَّر داروين عن كبير دهشته عندما تحول الرفض شبه الكامل إلى قبول شبه كامل في بضع سنوات. فما الذي حدث؟ لم يكن ثمة كشف علمي ساعد على ذلك. وقد عزا داروين ذلك لما أسماه ضغط الأقران. وهو ما كان مدفوعا من أجل تحقيق النفوذ.

  ويتكرر السؤال: لما أو لمن نحن مدينون بوجودنا؟

        بدءا، تقتضي بديهة التصميم العامة أن " كل ما يتوقف فعله وإنجازه على علم مسبق لا يمكن صدوره إلا من عالم مدرك."  فلا يمكن حتى للمهام البسيطة أن تنجز نفسها بنفسها. ومن أمثلة هذه المهام تحضير الحساء وتزرير القميص ولف الهدية وسواها. وهذه البديهة ليست جديدة. فقد صورها المؤرخ اليوناني بلوتارخ  في القرن الأول الميلادي خير تصوير. وهنا نركِّز على الثقافة العلمية وليس الأسئلة العلمية في طرح الأسئلة وإجابتها.

  وفي عام 1966 نُظمت ندوة في فلادلفيا تحت عنوان "التحديات الرياضية لتفسير الداروينية الحديثة للتطور". وخلال العشرين سنة اللاحقة لم تتكرر مثل تلك الندوة.

     وتحدَّت مجموعة صغيرة من المؤلفات العلمية نظرية داروين من خلال "استحالة أن تصبح الرموز مرتبة في تسلسل وظيفي طويل عن طريق الصدفة." ومن ذلك تسلسل الجينات وتسلسل البروتين. فمثلا كيف يجري تشفير تعليمات تسلسل البروتينات في جيناتها.

  وبديهي أن الضرر لا يأتي إلى العلم من أناس يبحثون عن نتائج، ولكن ذلك الضرر ينتج من أناس يحاولون قمع النتائج التي لا تتماشى مع طموحاتهم.

    إن الفكرة الأساسية في نظرية داروين التي تستحق التركيز هي قاعدة إمكانية إنتاج سلسلة من الكائنات أفضل من تلك الكائنات التي جاءت منها. بيد أن هذا التحول الذي يفترض قوة الانتخاب الطبيعي يتنافى مع كون الأشكال المادية للحياة تعبيرات عن شيء أعمق وثابت ومثالي. فالانتخاب الطبيعي ليس بمقدوره تتبع صلاحية الابتكار إذا لم يكن ذلك الابتكار موجودا فعلا.

    لم تكن نظرية داروين مؤشرا ناجحا للاختراعات. ومثال استخدام وكالة ناسا للهوائيات للتحسين الانتقائي في تصميم هوائياتها خير دليل على ذلك. فوجود أصل الهوائي لا ينجح في اختيار القبعة. ونجاح ذلك ليس عرضيا ما لم تتدخل في صناعته خبرة الإنسان. بكلام آخر، فإن التحسين الانتقائي يُثبت قيمته من خلال التوظيف الذكي الذي يقوم به الأشخاص الذين يحدِّدون ما يمكن وما لا يمكن القيام به.

  عام 2007 قدم عالم الأحياء التطورية في المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية في ميريلاند، يوجين كونين، ما أحدث صدمة مزدوجة للعلماء في مجاله. أولا أقر بصراحة بأن أصل الخلية الأولى الحاملة للتعليمات الجينية لصنع البروتينات هو"لغز يهزم التفكير التطوري التقليدي." وثانيا ناشد علم الكونيات لدراسة أصل الكون وسلوكه ككل من أجل تصحيح كل شيء. وكان يعوّل على فكرة الأكوان المتعددة اللامتناهية من أجل الاستغناء عن مشكلة اللاإحتمالية الخيالية.

   فلو حاولنا أن نتجنب الله من خلال افتراضنا مجيء الحياة من الفضاء الخارجي، فنحن في واقع الأمر نُرجع أفعال الله إلى مكان آخر في هذا الكون. فما قام به الخالق أمر واضح، ولا يمكن أية نظرية أن تمحو ذلك.

   يتمثل الفشل الرئيس للمادية في عدم قدرتها على شرح الاختراعات. كما أنها غير قادرة على نحو قاطع على تفسير أفكار المفكرين.

  فنحن نعلم أن السبب في وجودنا لا يمكن أن يكون عرضيا. فقد خرجنا إلى حيز الوجود كما لو كان ذلك مرادا لنا. وهذا السبب لا بد أن يكون في حوزة من يرقى إلى بصيرة مدهشة للقيام بذلك.  

    يصر الماديون على أن الشخص ليس إلا ترتيب لعناصر الجدول الدوري على نحو خاص. بيد أننا على يقين من أن الأمر غير ذلك. فلا يمكن أن ينخفض تفكيرنا إلى عملية مادية. فنحن فقط من أُعطِيَ القدرة على فهم هذه الحقيقة المهمة. ونحن ندرك ذلك منذ الصغر. ولو كان هذا التجاوب بيننا وبين خالقنا بهذا العمق، فعلاقتنا معه لا يمكن أن تكون بعيدة المنال.

    قد بلغنا ذلك من خلال التفكّر. ولنذكر أننا بدأنا بسؤال بسيط هو(من أين جئنا؟). وكان ذلك السؤال مقرونا بعزم على الإجابة لمعرفة الحقيقة. في حقيقة الأمر لم تكمن الصعوبة في أننا لا نمتلك أي إجابة، بل في كوننا نمتلك إجابتين متناقضتين. ففي طفولتنا كانت لدينا بديهية التصميم من أن الحياة من صنع الله. ورغم معارضة الكثيرين لذلك، لم يتمكن أولئك من محو تلك البديهية. فدافع كثير منا عنها. وكنا نعتقد أن ثمة مزيدا من البديهيات البسيطة التي تعزز بديهيتنا الرئيسة. واتضح لنا أن الأشياء لا يمكن أن تحدث مصادفة.

   والآن نرى أن الكائنات الحية من أبرز الأمثلة على هذا المبدأ. فلا يمكن إنجاز وظيفة ما عالية المستوى دون وجود شخص يفكّر في ترتيب الأشياء والظروف لذلك، ووضع تلك الأفكار قيد العمل. وتتصف هذه الترتيبات جميعها بالتماسك الوظيفي رفيع المستوى. وهو ما نعلم يقينا أنه لا يحدث إلا عن طريق البصيرة، وليس المصادفة.

  خلال ذلك تعلّمنا كيف نتخلى عن النسخة الطوباوية للعلم، التي لا تشبه العلم الحقيقي على أي نحو. وعرفنا أن الذات والوجود الأساسيين لدى البشر لابد أن يتأتيا من إله موجود فعلا.

   ثمة رؤية للحياة أكثر إقناعا من الرؤية المادية، وقد نشأت بالسليقة. فقد نشأت فينا منذ طفولتنا، وأصبح إنكارها بعيد المنال.

   ولو أخذنا الحمض النووي مثالا، فإن معظم الناس يعتقدون أن العلماء قد توصلوا إلى كيفية عمل الدماغ، ويعتقدون أيضا أنهم توصلوا إلى كيفية عمل الحمض النووي DNA. فيعتقد معظم الناس أن المخطط الذي يتكون منه الكائن الحي مكتوب بلغة الجينات. وعليه فالأوز يصيح لأن لديه جين الصياح. وينبح الكلب لأن لديه جينات ذات نشاط مفرط. لكننا نصاب بالصدمة عند معرفة حالة الجهل المتعلقة بالحمض النووي. ثم أن علماء الوراثة  كانوا يعتقدون أن أكثر جوانب الكائنات الحية التي تُعزى بدقة إلى جينات معينة، اتضح بأنها كاذبة فيما بعد. وكانت تلك أول أسطورة تخص الحمض النووي. أما الأسطورة الأخرى التي سقطت منذ فترة وجيزة، فهي أن لدى العلماء فهم واضح للجين. لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن مفهوم الجينات في أزمة حاليا. فالصورة البسيطة للجين باعتباره جزءا من الحمض النووي الذي يشفّر البروتين، لم تَصدُق إلا على البكتيريا.

                                قراءة

                      أ د حميد حسون بجية

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/18



كتابة تعليق لموضوع : عنوان الكتاب: غير قابل للإنكار Undeniable كيف أكدت الأحياء فطرتنا بأن الحياة مخلوقة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبدالله جعفر كوفلي
صفحة الكاتب :
  عبدالله جعفر كوفلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net