صفحة الكاتب : جنان الهلالي

أزدواجية المواقف في تربية البنت بين القسوة واللين
جنان الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الحرمان كلمة تحمل في طياته الكثير من المعاني التي تترك أثرا سيئاً ومرارة شديدة لدى الأنسان.وعندما نسمع هذه الكلمة لأول مرة ..سرعان ما يتبادر إلى أذهاننا فكرة الفقر وأهل الحاجات.. ذلك أننا نملك تصوّر مرسّخ عن معنى الحرمان المادي فقط.. وهذا شيئ طبيعيّ في عصرنا الذي غلب   عليه الطابع المادي في كل جوانب الحياة   – أقول هذا صحيح أن يتبادر إلى أذهاننا فورًا فكرة الحرمان المادي كأول خاطرة لأننا نعيش في عصر عصيب .يضج بلمحرومين والمعوزين . ولكن هل هناك أبعاد أخرى للحرمان؟, نعم.. وأولوها بيولوجيًّا؛ فقد يعرف أكثرنا كما   أجسادنا تحتاج إلى عناصر غذائية فهي كذلك تحتاج إلى (غذاء روحي) وقد يعد اهم من ذلك الغذاء المادي الذي يمكن تعويضه بعدة عناصر طبيعية،أو صناعية. فالمشاكل، وفقدان الرغبات التي يتعرض لها الأنسان قد تهوي به إلى المنحدر وقد لا يستطيع أن يعيش حياته بصورة طبيعية.وقد تسبب له بعض الامراض الجسدية ايضاً.
وهنالك نوعان من الحرمان حرمان كلي : هو الذي  يتسبب بفقد أحد  الأبوين،أو كلاهما.
الحرمان   الجزئي: وهو ما نتكلم اليوم عنه؛ الذي يتسبب بفقد تغذية الطفل من الأمور العاطفية .بسبب سوء تربية  وتصرف  الوالدين.
و يقصد  بالحرمان الجزئي :  نشأة الطفل بين والديه و مروره بالتجربة العلاقية ..  الأولية مـع الأم و الأب خلال سنوات الطفولة الأولى.. بصرف النظر عن قيمة هذه العلاقة و ايجابيتها و مساهماتها في  بناء أسس سليمة لشخصيته و يتلو ذلك انهيار كلي أو جزئي لهذه العلاقات في الفترة التي يكون الولد أو البنت في امس الحاجة للوالدين فيها .وقد يكونان  بعيدين كل البعد بمعرفتهما عن الأثر النفسي والأجتماعي للأنسان ولأبنائهما وعلاقته مع الحرمان ومايتسبب بعد ذلك من خسائر .
وكما للأم تأثير على حرمان الطفل من غريزة الأمومة،
كذلك الأب له تأثير كبير على شخصية الطفل والبنت بالذات؛ فعلى الأغلب كثير من بناتنا لهن  معاناة بسبب القسوة من طرف الأب أو الأخ، بل بعضهن لا يتجرأن بلحديث أمام والدهن حتى ..ودائما  ماتأخذ الأم دور  الوسيط بين الطرفين،عند تلبية احتياجات الأولاد حيث  يُغيب  عن الأب أن البنت في مراحل   نموها الأولى وفي فترة المراهقة تكون في ذروة احتياجها للأب لأنه الرجل الأول في حياتها وهو قدوتها التي تستمد منه معرفتها .وهو  بدوره المغيب يتسبب في حرمان البنت الأمن والأستقرار والسندهناك فكرةسائدة أن قسوة الأب على البنت حرصا عليها!
،فهو يحرص على عدم اختلاطها مع الاغراب والتحكم في الصغيرة والكبيرة في حياتها حتى لا تترك بعض الخصوصية للبنت،في الاختيار او ابداء للرأي في بعض الأمور التي تخص العائلة .
تتحدث زهراء قائلة ابي يمنعني من السفر مع والدتي إلى اقاربنا خوفا علي من الأختلاط مع أبناء  خلاتي أو عماتي.. واشعر بنظرة عينيه الحادة تراقبني في الصغيرة والكبيرة وأحياناً يخلق اعذراً ..ليوبخني.  وتعوت على العزلة حتى عند قدوم الضيوف الى منزلنا ولا احبذ لقاء حتى النساء منهم . ولكنني  بدأت اختنق وأشعر بلوحدة و العزلة ..وأنني غريبة الأطوار عن بعض اقرأني بل بعض زميلاتي تصفني بلمعقدة؛ وإن تحرص أن تقولها أمامي.فبعض الاحيان أكتب في مدونتي تصرفات عائلتي معي،وأحياناً أمزقها..بعدما أهدا واقول ذلك من حرصهم وخوفهم علي .ولكن هذا لايبرر اني أحتاج إلى أب يشعر بي ويظهر لي سلوكه العاطفي فقد يقتل في ذاتي ذلك الحرمان البغيض.
ولعل مما يعقد المشكلة ويورث الحرمان لدي ؛ هو تدليل اختي وحب  والدي المفرط لها فأنا أشعر بان والدي  يعاملها بطريقة مختلفة  عني وعن  إخواني  ، حتى انني في بعض الأحيان لاأرغب بلحديث مع ابي ولااود لقاءه بعد عودته من العمل .
ذلك ما تشعر به زهراء من الحرمان الأبوي. وكثير من تلك القصص التي تعاني منها فتياتنا.فكثير من الاباء لايمسك العصى من المنتصف .اما قسوة زائدة او دلال مفرط .من سمات النساء عموما لاسيما البنات: أنهن ضعيفات وعاطفيات يبحثن دائما عن الأمان، وأول من تنشد البنت عنده الأمان هو الأب، وأول مكان تأوي إليه البنت عند شعورها بالخوف في أي مرحلة من مراحل حياتها هو بيت أبيها، ولهذا لابد للأب أن يوفر الأمان النفسي لابنته قبل الأمان المادي، وحينما يقصر في ذلك وتشعر البنت أنها قد افتقدت الأمان عند أبيها وفي بيت أسرتها، ستطلب الأمان خارجه! وقد تتلقفها الأيدي الكاذبة الخادعة الماكرة ذات المنطق المعسول وما أكثرها, وحينها لا يلومن الأب إلا نفسه، بعد فوات الأوان لأنه هو الذي دفع ابنته للانحراف بسبب سلوكه.
- تحتاج البنت( المراهقة )بوجه عام إلى الشعور بأنوثتها من الطرف الآخر، والشعور بالاهتمام منه وأيضا بالشعور بجمالها، وتحتاج لسماع كلمات الرفق والتقدير، وتحتاج للمسة الحانية، وتعتبر البنت أباها كرجل من ذلك الطرف, فان استطاع الأب أن يقدم لابنته ذلك الشعور بعطفه وحنانه الأبوي: أقام عندها خطا للدفاع قويا لا يجعلها هشة إن سمعت كلاما معسولا، أو لُوح لها بلمسة حانية أو نظرة إعجاب.
 وقد يتعجب البعض من هذا الطرح، ولكن ما وجدت في سيرة النبي ـ "صلى الله عليه وآله " في تعامله مع بناته يؤكد ذلك، فقد كان يعظم شأن بناته ويشعرهن بوافر حبه وعطفه وكثير من الرويات نقلت لنا عن حبه لابنته فاطمة الزهراء "عليها السلام "كانت إذا دخلت عليه ،قام اليها ،فأخذ بيدها.وقبلها،وأجلسها.في مجلسهِ.وكان إذا دَخل عليها قامت إليه وأجلسته في مجلسها.ولماذا لانتعلم من تلك المدرسة النبوية العظيمة ، ونترك آثار الجاهلية المتخفية خلف قناع الثقافة والحضارة .
فإن إصرار بعض الآباء على تربية أولاده على الطريقة التي تربى عليها خطأ كبير، فإن الزمان قد اختلف، والعاقل يربي أولاده لزمان غير زمانه، ومهما كانت حالة الذين تربوا بالضرب والإهانة فإن الطريقة خاطئة، وقد ظهرت آثارها في هذه الأجيال التي يبدو عليها الاتكالية.والانعزالية وحتى تردي المستوى الدراسي . وهذه نتائج طبيعية لتربية لا يستطيع الطفل من خلالها أن يعبر عن نفسه، ولا أن يبدي رأيه حتى ولو كان صواباً.من الضروري أن يمد الأب ابنته بخبراته في الحياة ويكون صديقا لها، كون أن هذه العلاقة تعطي نوعا من التوازن النفسي لدى الفتاة، فتكبر وهي متزنة نفسيا،- المعاملة الحسنة  واحترام وتقدير البنت ينعكس
بشكل ايجابي  على شخصيتها وتقديرها لذاتها، وسيدعم صورتها الذاتية ومن ثم ستكون أقدر على مواجهة المشكلات والأزمات الحياتية.
كما تؤكد التجارب أن الفتاة صديقة والدها: تصبح أكثر قدرة على مواجهة الحياة وأكثر ثقة في نفسها.
- ومن أفضل الأشياء التي تعزز الثقة لدى البنت هي علاقة الاب مع الأم والأحترام المتبادل بينهما. لذلك يجب على الاب ان يحب  والدتها  جيدا، ويُعاملها بشكل جيد،  فإن الفتيات يحبون أن يتعامل أبوهم مع أمهاتهم بنوع من الحب والاحترام والرقي؛ لأن أمهم هي القدوة الأولى في حياتهن ونموذج المرأة التي تضحي وتبذل قصارى جهدها من أجل بيتها، فإذا وجدن الأب يتعامل مع الأم بود وحب واحترام، سيترسخ في أذهانهن إيجابيات الحياة الزوجية، ومن ثم يحرصن على تكوين أسرة سعيدة كأسرهن، ولا يضربن عن الزواج، كما تعلن عدد من الفتيات نتيجة لسوء معاملة أبائهن لأمهاتهن.
اما العدل والمساواة بين الاولاد وعدم تفضيل بعضهم على بعض قضية مهمة ، فهي من أهم الأمور التي ينبغي أن نوليها الاهتمام البالغ، وقديكون بسبب ذلك التفضيل  كسر  نفسية البنت وتفقدها الثقة بجنسها، بل ربما تتنكر لأنوثتها فتفرز المرأة الرجولية، ولذلك لا غرابة أن نجد شريعتنا السمحة تولي هذه القضية عناية خاصة، فقال النبي صلى الله عليه وآله -: "اعْدِلُوا بَيْنَ أَوْلَادِكُمْ فِي النُّحْلِ، كَمَا تُحِبُّونَ أَنْ يَعْدِلُوا بَيْنَكُمْ فِي الْبِرِّ وَاللُّطْفِ".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جنان الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/01



كتابة تعليق لموضوع : أزدواجية المواقف في تربية البنت بين القسوة واللين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net