كوكب الفريلانس: اقتصاد المستقبل الذي يهيمن على العالم
احمد سمير سامي

بعد أن استمع إلى الفتاة التي أخبرت رئيس الجمهورية بأنها حصلت على 10 آلاف دولار من عملها كـ freelancer، بحث على جوجل عن (كيف تتقن الفوتوشوب بدون معلم)، وبعد أن أنهى «كورس الفوتوشوب» أنشأ صفحة على فيسبوك بعنوان (art work – freelance graphic designer)، وبدأ الترويج لنفسه بصفته أحد المصممين المبدعين الذين يحملون لقب freelancer، لكن صدمته كانت شديدة حينما وجد عشرات الصفحات بالمسمى نفسه، فانتهت مسيرته العملية قبل أن تبدأ؛ لأنه يجهل أن «الفريلانس» شركة من فرد واحد قادر على التسويق والإدارة والإنتاج وخدمة العملاء.

الفريلانس
منذ ما يقرب من العقد ظهر مصطلح «freelance» في سوق العمل، وأصبح مرادفًا للعمل الحر أو المستقل، وحظي برواج بين الشباب للهروب من البطالة والحصول على فرصة عمل بمميزات أفضل من الوظيفة الثابتة. وقد بدأ بالكتابة والترجمة، والآن أصبحت خانة الوظيفة في الـ «CV» لمعظم الشباب تحمل عبارة «freelancer» بجانب العمل، وتحول الأمر من فرصة للربح إلى عمل دائم؛ مع توقعات بأن يمثل العمل الحر في المستقبل اقتصادًا عالميًا يهيمن على أسواق العمل في مختلف المجالات.

لماذا ينمو العمل الحر؟
يتميز العمل الحر بعدة أمور تجذب الشباب؛ أولها هو اقتصار العمل على شخصين: العامل والعميل، وكل منهما يجد عند الآخر ما يدفعه إلى العمل معه، فالعميل يريد الحصول على عمل مميز بسعر منخفض، بعيدًا عن الأسعار المرتفعة للشركات الخاصة؛ نظرًا لوجود موظفين، ومصروفات إدارية، في حين أن الـ «freelancer» شخص واحد بدون مصروفات زائدة يتحملها العميل، كما أن التعامل بعيدًا عن أوراق الشركات وفواتير الضرائب يوفر على العميل أموالاً ووقتًا هو في حاجة إليها، هذا بخلاف سهولة التعامل، وإمكانية التدخل وإجراء تعديلات على العمل.

على الجانب الآخر يُعد كسب المال ومرونة الجدول الزمني هما الدافعان الرئيسيان للعمل الحر؛ حيث يحدد الـ «freelancer» ساعات عمله بنفسه، ويتخلص من وجود مدير، ويقوم بأعمال من اختياره تتوافق مع اهتماماته، وتتميز بالتنوع والربحية، وتقدم له بدائل ومتنفسًا للتطوير والابتكار.

كذلك تلجأ الشركات والمؤسسات إلى خفض أعداد العاملين بها؛ لتقليل الإنفاق على الرواتب والتأمينات، مما يدفع العديدين إلى العمل الحر؛ هربًا من البطالة، إلى جانب أن الوظائف التقليدية لم تعد تتوافق مع عصر المعلومات؛ إذ إن الوتيرة المتسارعة للتكنولوجيا تهدد بتدمير عدد كبير من الوظائف، حيث يتوقع أن تصبح 47% من الوظائف آلية في العقد القادم.

عقبات في طريق النمو
أبرز خطر للعمل الحر هو الافتقار إلى الأمن المالي والوظيفي الذي يصيب الشخص بعدم الارتياح، وفي حين أن العمل الحر يوفر قدرًا أكبر من الحرية والمرونة، فإنه في الوقت نفسه يعرضك للضغوط؛ إذ يتميز بعدم الثبات، ويتطلب قدرًا أكبر من التركيز والسرعة والترويج، والقيام بالعديد من الأعمال في وقت واحد؛ من أجل اقتناص الفرص، والتعامل مع التغيرات والتطورات.

إلى جانب أن منصات العمل الحر الحالية غير فعالة، ولا تستهدف نشر ثقافة العمل الحر أو تحقيق نمو في هذا المجال، إنما تستهدف جذب أكبر عدد من المتابعين والمشتركين.

هذا إلى جانب العديد من الأسباب الأخرى، ومنها:

المناهج الدراسية بالمدارس والجامعات معظمها أمور نظرية لا يتعلم منها الشاب كيفية العمل بصفة مستقلة.
ضعف المهارات الذاتية، وعدم تنميتها، إلى جانب قلة الخبرة والتسرع؛ فالعمل الحر لا يعتمد فقط على القدرة على استخدام التقنيات، بل على خبرات يكون أغلبها تراكميًا من التعامل مع العملاء، والاحتكاك بسوق العمل ومستلزماته ومتطلباته.
يجب أن يقوم الفرد بالعديد من الأدوار بجانب عمله، بأن يكون مندوب مبيعات، ورجل أعمال، ومسوّقًا، ومحاسبًا؛ ليستطيع إدارة عمله وتحقيق الربح منه.
قد يتطلب الحصول على مشروع عدة أشهر من الترويج، والعمل بدون مقابل.
عدم القدرة على إدارة الحسابات، والميزانيات، وتحمل الخسائر أو الربح غير المجزي أو عدم استقرار الدخل.
قد يرغب العميل في إجراء تعديلات وفقًا لمنظوره الذي لا يُقدّر الإبداع، أو يكون مترددًا وغير قادر على التحديد، وغير قابل للإقناع، كما أنه يريد الحصول على أعلى جودة بأقل سعر.
عدم وجود ضمانات لطرفي العمل، فقد يحصل العميل على ما يريد دون أن يدفع مقابلاً ماديًا، وقد يتأخر الـ «freelancer» عن موعد التسليم دون تعويض للعميل عن خسائر التأخير.
من الصعب التوقف عن العمل؛ لعدم الثقة في توفير ما يكفي من المال لتأمين الحياة عند الكبر أو المرض.
معاناة الـ «freelancer» عربيًا
إلى جانب المشكلات السابقة يعاني الشباب العربي من أزمات اقتصادية واجتماعية، وصراعات سياسية، وتدهور للأحوال المعيشية، وتدنٍ لمستويات الدخل، وانتشار للبطالة، ورغم أن العمل الحر قد يمثل نافذة الأمل للشباب العربي لتحقيق طموحاته، إلا أنه لا يلقى تقديرًا من قبل النظم الحاكمة والمؤسسات والشركات، التي تقلل من كفاءة الـ «freelancers»، وتفضّل عليهم مؤسسات وشركات لا تقدم مستوى الاحترافية والجودة الذي يقدمونه.

وتعد دولة الإمارات هي الدولة العربية الوحيدة -تقريبًا– التي تدعم العمل الحر، من خلال (مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب)، التي تتعامل مع الـ «freelance» ببُعد استثماري لتأسيس بنية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بإثراء النزعة الريادية للشباب الإماراتي، من أجل نشر ثقافة تقبُل المجتمع للعمل الحر، عبر مشاركة الأهالي في دعم مشاريع أبنائهم عمليًا.

وبخلاف الإمارات فإن بقية الدول العربية لا تهتم بالعمل الحر، والذي يجب أن يُنظر إليه كوسيلة مهمة لحل أزمات البطالة والاقتصاد، وذلك بأن يمثل العمل الحر أولوية لدى واضعي السياسات والمواطنين، وقد يتطلب الأمر كيانًا رسميًا تحت مُسمى نقابة أو اتحاد؛ لضمان حقوق العاملين بهذا المجال، دون أن تسعى الدولة للسيطرة عليه، وتفريغه من مضمونه، وتحويله إلى كيان تابع لها ينحصر اهتمامه بالعاملين بالمجال في الرعاية الصحية والنوادي والمصايف.

كما يجب ألا ينحصر العمل الحر في مصطلح (المشروعات الصغيرة والمتوسطة)، ذلك المصطلح القاصر الذي يحول العمل الحر إلى مجموعة مشروعات ضعيفة لا رابط بينها سوى تحقيق ربح بعيدًا عن الوظائف الرسمية، لكنها لا ترقى إلى درجة التخطيط الذي يُنتج اقتصادًا موازيًا يساعد الاقتصاد الرسمي ويتحمل معه الأعباء.

أعداد العاملين المستقلين في الولايات المتحدة

مستقبل العمل الحر
توضح الإحصائيات مدى ضخامة سوق العمل الحر، وتشير إلى أن نسبة كبيرة من أصحاب العمل الثابت يتجهون للعمل الحر؛ للعثور على فرص أفضل للعمل وجني المال، كما تتنبأ بأن العمل الحر سيصبح هو النمط الافتراضي للعمل والدخل لغالبية القوى العاملة العالمية.

وفي حين أن الإجماع اليوم على أن الوظائف الثابتة تعني الاستقرار والأمان، فإن التقدم التكنولوجي سيُضعف هذا الاعتقاد مستقبلاً، فإذا كنت تعمل في وظيفة واحدة ثابتة فأنت تضع كل وقتك ودخلك وحياتك في سلة واحدة، إلى جانب أن أصحاب الأعمال يسعون لتقليل العاملين من أجل تقليل الإنفاق، في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية، وعدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي للعديد من الدول الجاذبة للمستثمرين.

ومع توسيع نطاق العمل الحر فإنه يُتوقع أن يصبح اقتصادًا عالميًا مستقلًا يتميز بالنمو واللامركزية، فالأمر لا يقف عند زيادة عدد المستقلين، إنما يتم –حاليًا- بناء اقتصاد جديد يعالج الأخطاء الاقتصادية القديمة، ويقوم بمعظم الأعمال بسهولة ومرونة، بحيث يمكن لأي شخص أن يصبح مستقلاً بغض النظر عن العمر أو البلد أو الخلفية أو المهارات، إنما يعتمد على الاهتمامات والشغف، ويسعى العامل فيه إلى اكتساب مهارات بقدر سعيه إلى اكتساب أموال.

إلى جانب أن وجود هذا الاقتصاد الحر من شأنه أن يُسفر عن فوائد اقتصادية وإنتاجية هائلة تساعد على تقدم البشرية، وتزيد من معدلات الإبداع والابتكار؛ وتحقق قوة عاملة عالمية مرنة، تحت مظلة اقتصاد شامل، يوفر لجميع العاملين أعمالاً متنوعة وممتعة ذات أجور تتناسب مع مهاراتهم، إلى جانب توفير الوقت للاستمتاع بالحياة ومتابعة الشغف.

المستقلون: قوة مجتمعية وسياسية واقتصادية
تكمن قوة المستقلين حاليًا في عدة نواحٍ، فمن الناحية المجتمعية تغيرت نظرة المجتمع قليلاً للعمل الحر، فبعد أن سيطرت لسنوات عديدة ثقافة «إن فاتك الميري اتمرّغ في ترابه» كثرت الدعوات حاليًا للبحث عن عمل غير حكومي.

وعلى المستوى السياسي لم يتوقف الأمر عند الإحصائيات والأرقام التي تشير إلى تنامي العمل الحر، كما لم يتوقف عند الدعوة إلى بناء اقتصاد حر، بل تعدى ذلك إلى التأثير المجتمعي والسياسي والاقتصادي للمستقلين، فالأرقام والإحصائيات تؤكد أنهم في المستقبل القريب سيمثلون قوة مجتمعية لها وجود ملحوظ وتأثير كبير على المجتمع والاقتصاد.

الأمر الذي سيترتب عليه -بالطبع- تأثير سياسي، فكتلة المستقلين قد تشارك سياسيًا؛ لما يتوفر لها من معارف وإدراك ووقت لممارسة أنشطة أخرى بجانب العمل، هذا بخلاف أن الاستقلال والحرية هي أمور رئيسية في العمل الحر وكذلك في السياسة، وقد يعتمد المرشحون في الانتخابات المختلفة على أصوات هذه الفئة التي تتزايد بصفة مستمرة، خاصة وأن تواجدهم أصبح واقعًا ملموسًا، إلى جانب تأثيرهم الإيجابي على الاقتصاد، من خلال رواج الأعمال وعائدات الضرائب التي يدفعونها.

كما أن العديد من المستقلين يعملون بمتوسط ​​ساعات عمل يقارب ساعات العمل الاعتيادي، ويؤدون نفس مقدار العمل تقريبًا. وانطلاقًا من ذلك فقد يطالبون بأن تشملهم شبكة الأمان الاجتماعي التقليدية، مثل التأمين ضد البطالة والحصول على «المعاش» والرعاية الصحية، إلى جانب قوانين العمل والأجور.

وفي الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة أظهر مسح إحصائي أن العديد من العمال المستقلين سينتخبون المرشح الذي يُقر باحتياجاتهم، ويسعى لمصلحتهم، وذُكر أن 67٪ ممن شملهم المسح أنهم سيطالبون بالحصول على استحقاقات الصحة والتقاعد. وقد حظي الأمر بالاهتمام؛ في ظل أن المستقلين يمثلون ثلث القوى العاملة الأمريكية، إلى جانب أن 85٪ منهم قاموا بالتصويت في الانتخابات العامة.

قد لا يزال الأمر في طور البناء، وقد تعوقه بعض الأمور السياسية والاجتماعية، لكنها مسألة وقت حتى يتحول العمل الحر من مجرد خانة في وظيفة إلى اقتصاد عالمي ضخم يحظى بالاستثمار والتخطيط من أجل الاستفادة أو الاستغلال أو الاحتواء، فقد مثّل المستقلون وقود وقوام ثورات التغيير العربي، وثورات التقدم الغربي، فأصحاب «فيسبوك» و«جوجل» و«مايكروسوفت» و«آبل» يتحكمون في نتائج الانتخابات وبالتالي السياسات الحاكمة، ويوجهون الرأي العام، ويلقون الضوء على ما يريدون، ويتحكمون في عقول وجيوب مستخدميهم، وقبل ذلك يتحكمون ويحتوون ويشجعون ويدعمون المستقلين.

  

احمد سمير سامي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/01



كتابة تعليق لموضوع : كوكب الفريلانس: اقتصاد المستقبل الذي يهيمن على العالم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صالح الزيادي
صفحة الكاتب :
  محمد صالح الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net