كتابات في الميزان يرصد أهم المواقف من تقرير قناة الحرة الامريكية ( الحرة تتحرى )

تابع موقع كتابات في الميزان ابرز ما تم اصداره من بيانات ومواقف من احزاب وشخصيات عراقية بشان التقريرالذي بثته قناة الحرة الامريكية والذي اعتبره الجميع مسئيا للمؤسسة الدينية في العراق .

مجلس الاعلام المركزي في المجلس الاعلى الاسلامي في العراق 

استنكر مجلس الاعلام المركزي في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي ما بثته قناة الحرة الاميركية مؤخرا من اساءات وتجاوزات في احد برامجها ضد المؤسسات الدينية في العراق على نحو غير مهني ويجافي الحقيقة والمهنية والموضوعية.
  واكد مجلس الاعلام المركزي في بيان له بهذا الشأن، ان قناة الحرة، مؤسسة اعلامية اميركية ممولة من اموال الشعب الاميركي، وبالتالي تتحمل الحكومة الاميركية مسؤولية ما تعرضه القناة من برامج، ما تتبناه من سياسات ومواقف.
   وفيما يلي نص البيان 

بسم الله الرحمن الرحيم       
نستنكر بشدة ما بثته قناة الحرة الاميركية مؤخرا من اساءات وتجاوزات ضمن احد برامجها ضد المؤسسات الدينية في العراق، على نحو غير مهني ويجافي الحقيقة والموضوعية، التي ينبغي مراعاتها في الاعلام المهني الملتزم.
ونؤكد ان قناة الحرة هي مؤسسة اعلامية اميركية ممولة من اموال الشعب الاميركي، وبالتالي تتحمل الحكومة الاميركية مسؤولية ما تعرضه وتبثه القناة من مواقف عبر برامجها المختلفة، وما تروج له من سياسات، دأبت من خلالها على تشويه وتزييف الحقائق، واستهداف كل منجز وطني، والعمل على ضرب نقاط قوة المجتمع العراقي، كما هو حالها في التعاطي مع قضايا جوهرية مثل الحشد الشعبي، ودور المرجعية الدينية في المحافظة على وحدة الشعب العراقي، وصيانة دماء ابناءه.
   وفي الوقت الذي نحرص فيه على تعزيز مفهوم الشفافية والموضوعية، الا انه ينبغي التأكيد على ان  ما تناولته قناة الحرة يجافي الحقيقة والمهنية، حيث انها استهدفت مؤسسات خدمت الشعب في ظروف استثنائية صعبة، من قبيل رعاية النازحين، ووأد الفتنة الطائفية، وتقديم الدعم اللوجيستي للمقاتلين، والحفاظ على وحدة الشعب وتلاحمه، وحظيت بأحترام وتقدير كبيرين من قبل الجهات المحلية والدولية المختلفة، لاسيما منظمة الامم المتحدة.
   ان الهدف الذي سعت ورائه (الحرة) هو ضرب المؤسسة الدينية التي تمثل نقطة قوة وحصانة المجتمع العراقي، ومصدر تلاحمه وصموده، خصوصا  فيما يتعلق بدورها المحوري في توعية وتثقيف المجتمع العراقي لمواجهة حملات الغزو الفكري والثقافي.
  وانطلاقا من كل ذلك، نطالب الحكومة والبرلمان ومختلف منظمات المجتمع المدني المعنية بأتخاذ مواقف حازمة ازاء هذه الاساءات والتجاوزات المقصودة حماية لقيم المجتمع العراقي، واحتراما لرموزه الدينية.


مجلس الاعلام المركزي
1/محرم الحرام/1441 هـ.ق
1/ايلول/2019م

المؤتمر الوطني يدعو إلى وضع حد لتمادي قناة (الحرة) في الاستهداف والتسقيط 
دعا القيادي في حزب المؤتمر الوطنيّ العراقيّ محمد الموسوي، اليوم الأحد، هيئة الإعلام والإتصالات والجهات المعنية في الحكومة إلى وضع حد عملي لتمادي قناة (الحرة-عراق) الممولة أمريكياً في الإستهداف السياسي الممنهج. 
وقال الموسوي في بيان صحفي ان "إدارة قناة (الحرة) الأمريكية تستثمر السكوت الحكومي والشعبي تجاه بعض تقاريرها السابقة لتمرير رسائل سياسية أقل ما توصف بالخبيثة، تستهدف من خلالها شخصيات ومؤسسات عراقية وفق رؤى أجنبية، كان أخرها مقام المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف". 
وشدد الموسوي على "ضرورة الحد من استثمار الخطاب الإعلامي في الاستهداف والتسقيط السياسي الممنهج سواءً باعتماد التشريعات البرلمانية أو التعليمات الحكومية . 

السفارة الاميركية تصدر بياناً بعد بث قناة ’’الحرة’’ تحقيقاً اتهم مؤسسات دينية عراقية بالفساد

أكدت السفارة الأميركية في بغداد، الأحد 1 ايلول 2019، أن وزارة الخارجية لاتملك سلطة رقابية على محتوى قناة الحرة وذلك بعد اعتراضات شديدة عبرت عنها اوساط عراقية إثر بث القناة برنامجاً اتهم مؤسسات دينية عراقية بالفساد.

وقالت السفارة في بيان : إن "الحرة تتناول، بشفافية وحيادية، القضايا الهامة في المنطقة والسياسات الأميركية، مع الحرص على عرض كافة وجهات النظر بشأن القضايا التي تهم المتابعين"

وأضاف البيان : أن "وزارة الخارجية والسفارات الأميركية حول العالم لا تملك سلطة رقابية على محتوى البرامج في الحرة".

وأردفت سفارة واشنطن في بغداد قائلة : إن "للحكومة العراقية حق الرد ومساءلة الحرة على أي تقرير ترى أنه تضمن معلومات غير دقيقة أو بعيدة عن المهنية، أو تتعارض مع السياسات الأميركية".
 

محافظ كربلاء يرد على تقرير قناة الحرة.. مشوه وفيه تجرؤ على عتباتنا
وجه محافظ كربلاء نصيف الخطابي، الاحد، دوائر المحافظة بعدم التعامل مع قناة الحرة على خلفية تقرير تناول “الفساد في المؤسسات الدينية”.
وقال الخطابي في بيان  ، إن قناة الحرة لم تقم بتزييف الحقائق فحسب، إنما اعتدت على مؤسساتنا وعتباتنا وهو اعتداء على جميع العراقيين.
ووصف الخطابي في بيانه تقرير “الحرة” بأنه “مشوه وبعيد عن الحقائق و فيه تجني وتجرؤ على عتباتنا المقدسة التي لطالما كانت مناراً وقدوةً في الاخلاص والتفاني والحفاظ على القيم و المبادئ”.
واوضح، ان “العتبات المقدسة من خلال المتولي الشرعي للعتبة الحسينة المطهرة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المطهرة سماحة السيد احمد الصافي وبادارتيها وكوادرها وبالتعاون الوثيق مع الحكومة المحلية في كربلاء المقدسة والجماهير الكربلائية بتقديم خدمات جليلة لملايين الزائرين الذين يتوافدون الى المحافظة من مختلف بقاع العالم وهذه الخدمات كانت بابعاد مختلفة منها مايتعلق بالبعد الخدمي المباشر او الثقافي او الانساني وجميع هذه الخدمات يتلمسها القاصي والداني على العكس تماما ما اظهره التقرير المزيف”.
وأعرب عن إدانته ل “ما قامت به هذه القناة من عرضها لعبارات غير مقبلولة ومعلومات محرفة حيث ان العتبات المقدسة اليوم هي قدوة للعمل الصالح والمثابر من اجل خدمة المواطنين”.
واضاف ، ان ما “صدر منها من تجني وتشويه للحقائق لاهداف واجندات خارجية يدعنا ان نتخذ اجراءات مهمة ومن هذه الاجراءات هو اننا نوجه كافة دوائر المحافظة بعدم التعامل مع هكذا وسائل اعلام هدفها تحريف الحقائق والمنع منعا باتا بالتعامل مع هذه القناة وتقديمها اعتذار رسمي لانها لم تقم فقط بتزييف الحقائق وانما اعتدت على مؤسساتنا وعتباتنا الذي هو اعتداء على كافة العراقيين”.
ودعا الخطابي نقابة الصحفيين العراقيين الى اخذ دورها والقيام باجراءات حازمة لكافة المؤسسات الاعلامية المغرضة المدفوعة الثمن التي تحاول من وراء هكذا تقارير هدم النسيج الوطني والعقائدي للشعب العراقي.

تحالف الفتح يصدر بيانا جاء فيه  
بسم الله الرحمن الرحيم 
ان ما بثته قناة الحرة استهداف مبيت ضد مرجعيتنا الدينية وعدوان سافر على الامة واسلامها ومقدساتها قبل ان يكون عدوانا على المرجعية ومقامها السامي..
من هنا ندعو الحكومة العراقية الى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق هذه القناة الممولة امريكيا والمسيرة صهيونيا وإغلاق مكاتبها في العراق ...
ان مااقدمت عليه هذه القناة بحق مرجعيتنا الدينية التي تمثل ضميرنا الحضاري وهويتنا الفكرية والدينية والروحية وثقلنا الوطني هو إساءة مقصودة وهجوم متعمد يستهدف مواقع القوة في الامة وياتي متناسقا مع الهجوم متعدد الأشكال الذي يستهدف حشد الامة ونتاج فتوى مرجعيتها الدينية لذلك ندعو الاوساط الشعبية والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الفكرية والعقائدية والوطنية المسؤولة الى استنكار هذا  الفعل الاعلامي المستنكر والمدان.
نقولها واضحة صريحة..
ان المرجعية الدينية امة من الرجال والكتائب والفرسان وسنام الثقافة والمعرفة والضمير الحي ورسل رسالة السماء ووجدان ملايين المسلمين في العالم واستهدافها في مركزها وحاضرتها العراقية استهداف للامة وحضارتها وثقلها لذا نطالب بموقف صريح وسريع تتخذه الحكومة العراقية بحق هذه الوسيلة الاعلامية الامريكية ليكون هذا الموقف لسان حال الامة في مواجهة التضليل الصهيوني والامريكي ضد مرجعيتنا الدينية ومقامها السامي.

كتلة دولة القانون في البرلمان تصدر بيانا جاء فيه 
دانت كتلة دولة القانون في البرلمان، اليوم الإثنين، تقرير قناة “الحرة” بشأن الاوقاف الدينية في العراق، فيما تحدثت عن جيوش إلكترونية تابعة لإسرائيل تستهدف البلاد.

وذكرت الكتلة في بيان اليوم أنه “أصبح واضحا الاستهداف الذي يتعرض له العراق باجمعه من قبل قوى معروفه وواضحة النوايا والاهداف والاجندات وعلى راسها الكيان الصهيوني الغاصب وبعض الدول التي تتعاون معه”.

وعبرت الكتلة عن “ادانتها واستنكارها للتقرير الاخباري العاري عن الصحة الذي بثته قناة الحرة الفضائية الذي استهدف المرجعية الدينية العليا ووكلائها ومؤسساتها وضرب معتقدات العراقيين لتشويه سمعتها بكل صورة ووسيلة”.

وتابعت أن “تقرير قناة الحرة الاخير ما هو سوى ترجمة واضحة ومقصودة بعد فشل المخططات المراد منها زعزعة ثقة الشارع العراقي والراي العام ضد قوات الحشد الشعبي بسبب وقوف ابناء الشعب العراقي والمرجعية خلفها، وما للمرجعية من مكانة كبيرة وهي صمام امان العراقيين جميعا”.

وأضافت، أن “جميع العراقيين باتوا اليوم يدركون خطر الافعال التي قامت بها اسرائيل واعترفت بها علنا بمساندة جيوشها الالكترونية من الداخل والخارج التي تروج وتطبل للنيل من سيادة وهيبة الدولة العراقية”.

وختمت الكتلة: “اننا سوف نقف ويقف الجميع خلف راية العراق الواحد بجميع مكوناته واطيافه والدفاع عن هيبته وسيادته وامنه والوقوف بوجه كل من يريد المساس بمقام المرجعية العليا”.

 

لجنة الاتصالات والاعلام النيابية تستنكر ما بثته قناة الحرة الامريكية حول تشويه صورة المؤسسات الدينية واليكم نص البيان:

تستنكر لجنة الاتصالات والاعلام التقرير المسيء الذي بثته قناة الحرة واستهدفت فيه  المؤسسات  الدينية في العراق بغية التشويه والاساءة لسمعة هذه المؤسسات.

وتؤكد اللجنة رفضها لهكذا تقارير اعلامية كاذبة ومفتعلة ومن نسج الخيال الغاية منها تشويش الحقائق وضرب المؤسسة الدينية في البلاد.

ينطلق هذا التقرير من محاولات غير بريئة  لضرب معتقدات العراقيين وتشويه سمعتها بكل صورة وبكل وسيلة.

وتعتزم اللجنة اتباع السبل القانونية مع قناة الحرة للتحقيق معها في القضاء العراقي بخصوص التقرير المشوه والمسيء.

وتدعو اللجنة جميع وسائل الاعلام  ضرورة توخي الدقة وانتقاء المعلومات من مصادرها الرئيسة وعدم تبني خطاب التشويه والاساءة للمؤسسات الدينية والاجتماعية في العراق.

لجنة الاتصالات والاعلام النيابية 

1ايلول 2019

 

بيان ائتلاف النصر  

يدين ائتلاف النصر وبشدة اي استهداف مباشر وغير مباشر لمقام المرجعية الدينية ووكلائها والمؤسسات الدينية العاملة.

انّ المرجعية الدينية وما يتصل حريصة جدا على نزاهة مؤسساتها وسلامة مشاريعها الهادفة لخدمة القيم والمواطنين، ولقد كانت وما زالت بخدمة العراق وشعبه بوطنية رفيعة.

انّ ائتلاف النصر اذ يرفض ويدين تقرير قناة الحرة، يؤكد على وسائل الاعلام تحري الحقائق واداء الرسالة الاعلامية بمهنية وبعيدا عن الاجندات المغرضة. 

المكتب الاعلامي لائتلاف النصر

1 ايلول 2019

السيد عمار الحكيم يتهم قناة الحرة بتطبيق مشروع مريب

اتهم رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، اليوم الاحد، قناة الحرة، بتطبيق "مشروع مريب" لم يكشف عنه.

وقال الحكيم في تغريدة، ان "اتباع الأساليب الرخيصة من قبل بعض المنصات الإعلامية في مهاجمة المؤسسات الدينية دون سبب او دليل او برهان ما هو الا تطبيق لمشروع مريب، يستهدف الإساءة لمشاعر المسلمين".

وتابع "ان تعمد تلك القنوات تشويه صورة المؤسسات الدينية سيما العتبات المباركة التي يشهد لها القريب والبعيد بالإخلاص والتفاني، يندرج في هذا المخطط المشبوه، وهذا التطاول يجب ان لا يمر دون محاسبة، كونه ازدراء للمقدسات وهو مرفوض جملة وتفصيلا دستوريا".  

بيان النائب أحمد الاسدي رئيس كتلة السند الوطني البرلمانية والناطق باسم تحالف الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم 

ان ما بثته قناة الحرة استهداف مبيت ضد مرجعيتنا الدينية وعدوان سافر على الامة واسلامها ومقدساتها قبل ان يكون عدوانا على المرجعية ومقامها السامي..

من هنا ندعو الحكومة العراقية الى اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق هذه القناة الممولة امريكيا والمسيرة صهيونيا وإغلاق مكاتبها في العراق ...

ان مااقدمت عليه هذه القناة بحق مرجعيتنا الدينية التي تمثل ضميرنا الحضاري وهويتنا الفكرية والدينية والروحية وثقلنا الوطني هو إساءة مقصودة وهجوم متعمد يستهدف مواقع القوة في الامة وياتي متناسقا مع الهجوم متعدد الأشكال الذي يستهدف حشد الامة ونتاج فتوى مرجعيتها الدينية لذلك ندعو الاوساط الشعبية والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الفكرية والعقائدية والوطنية المسؤولة الى استنكار هذا الفعل الاعلامي المستنكر والمدان.

نقولها واضحة صريحة..

ان المرجعية الدينية امة من الرجال والكتائب والفرسان وسنام الثقافة والمعرفة والضمير الحي ورسل رسالة السماء ووجدان ملايين المسلمين في العالم واستهدافها في مركزها وحاضرتها العراقية استهداف للامة وحضارتها وثقلها لذا نطالب بموقف صريح وسريع تتخذه الحكومة العراقية بحق هذه الوسيلة الاعلامية الامريكية ليكون هذا الموقف لسان حال الامة في مواجهة التضليل الصهيوني والامريكي ضد مرجعيتنا الدينية ومقامها السامي.

النائب أحمد الاسدي/رئيس كتلة السند الوطني البرلمانية والناطق باسم تحالف الفتح ..
 

بيان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يدين التقرير الذي بثَّته قناة الحرة

يدين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقرير الذي بثَّته قناة الحرة الفضائية، الذي استهدف مؤسسات ومقام المرجعيات الدينية في العراق.

وأشار سيادته إلى أن المرجعيات الدينية في العراق كانت وما زالت لها الدور الكبير في حفظ استقرار البلاد والمجتمع بمواقفها الوطنية.

وأكد رئيس مجلس النواب أن الأوان قد حان لتمارس أجهزة الدولة دورها في تفعيل مدونات السلوك المهني الإعلامي المعتمدة في عمل القنوات الفضائية، وضبط الفضاء الإعلامي؛ لإيقاف الإساءة إلى مؤسسات الدولة والمؤسسات الدينية دون تحري الدقة والحقائق، مع الحفاظ على حرية النشر وحقوق الإعلام الوطني الحر.

المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب

1 ايلول 2019

بيان - كتلة الحكمة النيابية المعارضة تستنكر وتشجب بشدة التقرير  المسيء الذي بثته قناة الحرة

نستنكر ونشجب بشدة التقرير  المسيء  الذي بثته قناة الحرة والمنافي لمعايير الشفافية والحيادية والموضوعية والخارج عن حدود الشرف و الأدب والأخلاق المهنية والمواثيق الصحفية.

التقرير الذي بث عبر هذه القناة كان واضح الاهداف والنوايا الا ان ذلك لا ينطلي على جمهورنا الواعي الذي يعرف جيداً مرجعيته الدينية وثقلها واهميتها وكيف كانت صمام امان والدرع الحصين للعراق وشعبه.

استهداف المؤسسات والشخصيات المرتبطة بالمرجعية الدينية بمعلومات مفتعلة ومغالطة ارتد على القناة واساء لها قبل ان يسيء لمن ارادوا استهدافه.   القناة بتقريرها هذا ارادت خلط الأوراق وزعزعة ثقة المجتمع بمقدساته ومعتقداته ورموزه ومرجعيته الدينية التي تمكنت من إفشال أكبر مشروع تامري في المنطقة فلم نستبعد أن يجابه ذلك المنجز بهجمة إعلامية للتطاول على رمزية المنبر الحسيني في توقيت مقصود مع مطلع محرم الحرام ونحن بذلك ندرج التقرير المسيء ضمن خانة الاعتداءات الصارخة والانتهاكات السافرة للقيم والمباديء الاجتماعية وحقوق الانسان.

ندعو هيأة الاعلام والاتصالات إلى اتباع السبل القانونية لمقاضاة إدارة الحرة وغلق مكاتبها ومقراتها في العراق.

كتلة الحكمة النيابية

١ ايلول ٢٠١٩


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/02



كتابة تعليق لموضوع : كتابات في الميزان يرصد أهم المواقف من تقرير قناة الحرة الامريكية ( الحرة تتحرى )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net