صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح434 سورة المرسلات الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ والمرسلات عرفا عرّف الله بينه وبين محمد صلى الله عليه وآله .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً{1}

تستهل السورة الشريفة بقسم (  وَالْمُرْسَلَاتِ ) , يختلف المفسرون فيها , فمنهم من يرى انها الرياح , واخرون يرون انهم الملائكة , (  عُرْفاً ) , في حال الرياح , تكون متتابعة كالشعر او كعرف الفرس , وكذلك ينطبق على تتابع الملائكة . 

 

فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً{2}

تستمر الآية الكريمة (  فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً ) , في حال كون المرسلات الرياح , يكون المعنى انها رياح شديدة , وفي حال كون المرسلات ملائكة يندرج ضمن عدة وجوه :

  1. يعصفون في طيرانهم كعصف الرياح .
  2. او انهم يعصفون بروح الكافر , بمعنى هلاكه .
  3. او انهم يعصفون بالمدن التي نزل الاذن الالهي بهلاكها .
  4. او انهم يعصفون الاديان والمذاهب الباطلة بمحوها .   

 

وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً{3}

تستمر الآية الكريمة (  وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً ) , في حال كون المرسلات الرياح , فإنها تنشر المطر , اما في حال كون المرسلات الملائكة فيكون على عدة وجوه يراها الرازي في تفسيره :

  1. ينشرون اجنحتهم عند هبوطهم الى الارض
  2. او ينشرون الشرائع فيها .
  3. او ينشرون الرحمة والعذاب .
  4. او ينشرون صحف اعمال العباد يوم الحساب .
  5. اما القمي فيرى ان الناشرات بمعنى نشر الاموات من القبور .

 

فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً{4}

تستمر الآية الكريمة (  فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يرى :

  1. الملائكة يفرقون بين الحق والباطل والحلال والحرام .
  2. آيات الله تعالى تفرق بين الحق والباطل والحلال والحرام .
  3. هو ما اشارت اليه الآية الكريمة {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ }النمل82 , فهذه الدابة تفرق بين المؤمن والكافر .

 

فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً{5}

تستمر الآية الكريمة (  فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً ) , يكاد يتفق المفسرون على ان الملقيات هم الملائكة , يلقون الذكر "الوحي او القرآن" على قلوب الرسل والانبياء "ع" , من الآية الكريمة {أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ }القمر25 , فكان الملقي جبريل "ع" , مفسرون اخرون يضيفون الى هذا الرأي رأيا اخر , وهو ما ورد في آية الدابة .

بقي ان نشير الى ان هناك اراء اخرى حول هذه الآيات الخمس (وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً{1} فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفاً{2} وَالنَّاشِرَاتِ نَشْراً{3} فَالْفَارِقَاتِ فَرْقاً{4} فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْراً{5} ) , الا انها لا تحظى بإجماع , فمن اراد التوسع فليراجع التفاسير ومنها تفسير الرازي والزمخشري وغيرهما .      

 

عُذْراً أَوْ نُذْراً{6}

تستمر الآية الكريمة (  عُذْراً أَوْ نُذْراً ) , اعذارا وانذارا للخلق , او عذرا للمؤمنين المحقين , وانذارا للكافرين المبطلين . 

( عن أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام قيل فعصفن عصف الرياح في امتثال أمره أو عصفن الاديان الباطلة بمحوها ونشرن الشرائع والعلوم وآثار الهدى في الارض ففرقن بين الحق والباطل فألقين إلى الانبياء ذكرا عذرا للمحقين ونذرا للمبطلين والعذر والنذر مصدران لعذر إذا محا الاساءة وأنذر إذا خوف أو جمعان لعذير ونذير بمعنى المعذرة والانذار أو بمعنى العاذر والمنذر ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

( والمرسلات عرفا آيات يتبع بعضها بعضا فالعاصفات عصفا القبر والناشرات نشرا  نشر الاموات فالفارقات فرقا  الدابة فالملقيات ذكرا  الملائكة عذرا أو نذرا  أعذركم وأنذركم بما أقول وهو قسم ) . "تفسير القمي" .

 

إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ{7}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  إِنَّمَا تُوعَدُونَ ) , يا كفار مكة , او عموم الكفار , (  لَوَاقِعٌ ) , كائن لا محالة .    

 

فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ{8}

تضيف الآية الكريمة (  فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ ) , محيت , ذهب نورها , او محقت او فنيت .  

 

وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ{9}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِذَا السَّمَاء فُرِجَتْ ) , انشقت . 

 

وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ{10}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ ) , صارت كالرمل , او قلعت من اماكنها , ولا تنافي بين قلعها واستحالتها الى رمل تذروه الرياح .   

 

وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ{11}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ ) , أي عيّن لهم يوم "وقت" للفصل بينهم وبين المكذبين بهم من اممهم , او انهم "ع" بعثوا في اوقات مختلفة .  

( عن الصادق عليه السلام مثله اريد عين لها وقتها الذي يحضرون فيها للشهادة على الامم وقرئ وقتت ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 

 

لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ{12}

تستمر الآية الكريمة (  لِأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ ) , بيانا لخطر وهول ذلك اليوم , الذي أخرت فيه الشهادة على التبليغ .  

 

لِيَوْمِ الْفَصْلِ{13}

تستمر الآية الكريمة (  لِيَوْمِ الْفَصْلِ ) , يوم التأجيل هو يوم الفصل بين الخلائق , بين الحق والباطل .     

 

وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ{14}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ ) , بيانا لعظمة ذلك اليوم وتهويلا لشأنه , وان كان المخاطب النبي الكريم محمد "ص واله" , فان المعني به سائر الناس . 

 

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ{15}

تستمر الآية الكريمة مهددة (  وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ ) , وعيد وتهديد للمكذبين بذلك اليوم .  

 

أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ{16}

تضيف الآية الكريمة (  أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ ) , ألم نهلك الامم المكذبة السابقة , بعد ان كذبوا رسلهم واصروا على كفرهم و طغيانهم .  

 

ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ{17}

تضيف الآية الكريمة (  ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ ) , ثم نلحقهم في هلاك المتأخرين , الذين ماثلوهم في الكفر والتكذيب والعصيان .    

 

كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ{18}

تستمر الآية الكريمة (  كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ ) , كما اهلك السابقين بكفرهم وجرمهم , سوف نهلك اللاحقين بكفرهم وجرمهم .  

 

وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ{19}

تكرار الآية الكريمة يفيد التأكيد , والمزيد من الوعيد .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/03



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح434 سورة المرسلات الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على واعترفت اني طائفي.! - للكاتب احسان عطالله العاني : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم سيدي هل أنشر مقالاتك هذه

 
علّق عامر ناصر ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سعيد العذاري
صفحة الكاتب :
  سعيد العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فُقَاعَاتُ..الصَّابُونْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

  ولي كربلائي  : علي حسين الخباز

 كم دنبوس يعادل راتب الوزير؟  : سامي جواد كاظم

 العمل تنجز اصدار اكثر من (٣٣) الف بطاقة ذكية للاسر المستفيدة  : وزارة النقل

 تنظيم الدولة الإسلامية يعلن عن نيته ذبح صحفي عراقي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 قراءة انطباعية في كتاب القتل آفة انسانية  : علي حسين الخباز

 الاخوان وصلوا بالديمقراطية من اجل الغائها  : مهدي المولى

 ممثل المرجعية السيد الكشميري: المرجعیة العلیا في العراق حافظت على كيان الشیعة بتسديد من امام العصر (عج)

 زار السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد التميمي اليوم الاربعاء بهو الاطباء في المجمع الطبي  : اعلام دائرة مدينة الطب

 نشرة اخبار من

 محاربة الفساد في العراق  : طارق عيسى طه

 هيئة البيعة السعودية تختار الأمير مقرن وليا لولي العهد

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (٣٠) والاخيرة  : نزار حيدر

 الأحزاب وبناء الدولة في العراق  : د . خالد عليوي العرداوي

 مصفى كربلاء بين التلكؤ والتدارك  : مصطفى هادي ابو المعالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net