صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (1)
د . الشيخ عماد الكاظمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

- المحور الأول: الجانب العقائدي.
لأهمية العقيدة نرى مدى ﭐعتناء المرجعية بضرورة أنْ يكون خطيب المنبر الحسيني محيطًا بالمسائل العقائدية ليكون مؤهَّلًا للبحث فيها، وتعليمها للمؤمنين، فمما ورد في البيان الإشارة إليه بالقول: ((أَنْ يَكُوْنَ الْخَطِيْبُ مُوَاكِبًا لِثَقَافَةِ زَمَانِهِ، وَهَذَا يَعْنِيْ ﭐسْتِقْرَاءَ الشُّبُهَاتِ الْعَقَائِدِيَّةِ الْمُثَارَةِ بِكُلِّ سَنَةٍ بِحَسَبِهَا)).
وفي قراءة لهذا المقطع وما يتعلق بالجانب العقائدي يمكن بيان ما يأتي:
1- إنَّ ذكر البيان للشبهات العقائدية المثارة في كُلِّ سنة لا يعني أنْ يكون الخطيب مراعيًا لتلك الشبهات فقط، بل أنْ يكون على حظ من العلم في أصول العقيدة ﭐبتداء، كما هو حال أي مكلَّف كما تقدم، مع مراعاة مقامه ورسالته التي تتطلب الإحاطة بمسائل العقيدة الإسلامية والاختلاف فيما بين الفرق والمذاهب؛ ليكون مؤهَّلًا لمعرفة الشبهة من غيرها.
2- التأكيد على أهمية دور المنبر الحسيني في الحفاظ على العقيدة الإسلامية، والدفاع عنها، ورد أباطيل وشكوك المعاندين للحق، وهذا إنَّما يتم بإعداد الخطباء المؤهلين لمعرفة ذلك، وتعريف الآخرين به.
3- ضرورة أنْ يكون الخطيب قد أكمل دراسة هذا المبحث من علوم الشريعة المقدسة المتعلق بأصول العقيدة الإسلامية دراسة، وليست مطالعة المصادر المتعلقة بذلك، أو الاستماع إلى الآخرين، أو تناول وسائل الإعلام للموضوعات العقائدية، فعلى الرغم مما يتم الانتفاع به من خلال هذه الوسائل، ولكنَّ ذلك لا يغني الخطيب الحقيقي للمنبر الحسيني عن دراسته دراسة تامة ( )؛ وذلك لأهمية العقيدة من جانب أول، والمنبر من جانب ثانٍ، وتعليم الناس منهج العقيدة الصحيحة من جانب ثالثٍ، وتربص الأعداء بهذا المنهج للمنبر الحسيني من جانب رابع، وتعدد وسائل الإعلام التي تنقل المعلومات إلى الآخرين من جانب خامس.
4- التذكير إلى الخطر الذي يقوم به أعداء الإسلام من جهة، وأعداء مدرسة أهل البيت من جهة أخرى؛ إذ يحاولون التشكيك بشرعية هذه المجالس، وفائدتها وغير ذلك مما سيتم بيانه، وهذا يكون مع ﭐقتراب شهر محرم الحرام في كُلِّ عام حيث ﭐجتماع المؤمنين حول المنبر الحسيني في كُلِّ بقاع الأرض؛ إذ ينهلوا من معينه مبادىء الحق ورفض الظلم والباطل، والتذكير بما جرى على خلفاء الله ورسوله، وبالخصوص ما يتعلق بسيد شباب أهل الجنة الإمام الحسين ، وهذا ما نراه جليًّا من تجمع وسائل إعلام أتباع الحزب الأموي، وتسخير الإمكانيات الكبيرة من أجل تشويه تلك المعتقدات، فضلاً عن إغراء بعض الجهلة وأصحاب الأهواء للتمكين من تسخيرهم لذلك، وفي ذلك تكون مسؤولية الخطيب كبيرة في بيان مشروعية تلك العقيدة، وبيانها، وترسيخها للأجيال، والدفاع عن الأباطيل والشكوك، والرد على أولئك الأدعياء والمروِّجين لهم.
5- أهمية أنْ يكون الخطيب ممن له رؤية واعية لما يتم إثارته من شبهات عقائدية متجددة من قبل الأعداء، وهذا لا يتم إلا من خلال المعرفة التامة بالعقيدة، فضلاً عن متابعة الإعلام والمؤلفات التي تصدر من المخالفين بالعقيدة، وذلك يحتاج أيضًا على ضرورة الإحاطة المعرفية بمنهج إثارة تلك الشبهات، والرد عليها ردًّا علميًّا محكمًا، وتنبيه المؤمنين من الأبعاد الجلية أو الخفية لتلك الدعوات الباطلة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/14



كتابة تعليق لموضوع : دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net