العتبات المقدسة والمواكب الحسينية تستعد لاربعينية الامام الحسين ع

تتعاضد الجهود التي تقوم بها أقسام ومفاصل العتبات المقدسة حيث تصل إلى ذروتها في مواسم الزيارات المليونية ومنها زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام ) وتستعد لتنفيذ خطة زيارة الأربعين الخدمية، فیما بدأت شعبة المتطوعين في العتبات تنفيذ برنامج للتواصل مع مختلف المؤسسات والهيئات الحسينية التطوعية التي تتشرف بخدمة جموع الزائرين المليونية .

وأعلن قسم الشؤون الهندسية والفنية عن جهوزيته لتقديم الجهد الساند لمختلف أقسام العتبة ورفدها بالآليات التخصصية لإنجاز أعمالها في التحضيرات لزيارة الأربعين خدمة ً للزائرين الوافدين إلى مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) .

 وقال معاون مسؤول القسم المهندس عبد الكاظم حميد سعدون ، ” تم استنفار ما يقارب من مئة آلية تابعة للشعبة من مختلف الآليات الثقيلة كالرافعات والجرافات( شفلات) والحفارات التي تلبي حاجة الأقسام استعداداً  لزيارة الأربعين التي تتطلب تكثيف الجهود ، مضیفا” تعمل آلياتنا على نقل المواد الانشائية وتقديم الجهد الساند الى أكثر من (12 ) مشروعا منها الاستثماري ومنها الخدمي للزائرين في محيط المدينة القديمة كمشروع صحيات رقم (1) ، وصحيات رقم (3) في منطقة الحولي ، ومركز السجاد الطبي للزائرين ، ومركز القرآن الكريم في حي الحسين ، وغيرها من المشاريع الأخرى .

كما استقبل رئيس اللجنة المشرفة على زيارة الأربعين نائب الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة رضوان صاحب رضا وفد بلدية طهران بحضور عضو مجلس الإدارة السيد أحمد الطالقاني، وقدم نائب الأمين العام للوفد الضيف شرحاً موجزاً عن الخطط الخدمية التي أعدتها الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة مبكراً لخدمة زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) والذين سيتوافدون الى النجف الأشرف قبل توجههم  إلى كربلاء المقدسة لإحياء مراسم الزيارة .

من جانبه قال مسؤول شعبة المتطوعين في العتبة العلوية المقدسة أحمد الزوركاني ” بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة وإيماناً بجهودهم المبذولة في خدمة الزائرين ، تم تكريم مسؤولي المؤسسات والهيئات والروابط في محافظة البصرة المنضوية تحت مسمى (مجلس البصرة التطوعي)، مع العديد من الهيئات والمؤسسات والروابط الأخرى بالمحافظة ، وكذلك الهيئات والمؤسسات والروابط التطوعية المتواجدة في محافظة ذي قار، وذلك للجهود الكبيرة التي يبذلها آلاف المتطوعين بدعم الخطط الخدمية المعدة من قبل الأمانة العامة للعتبة المقدسة في موسم الزيارات المليونية عموماً وفي زيارة الأربعين بالخصوص”.

نشر القطع والبوسترات في المواكب الحسينية

وقال معاون مسؤول شعبة الإعلانات، مصطفى عبد الزهرة، انه” بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة باشرت كوادر الشعبة بعمل وتثبيت القطع والبوسترات الخاصة بذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في مدن إيواء الزائرين والمدينة القديمة و محيط العتبة العلوية المقدسة .

وأضاف، انه” ضمن استعدادات الشعبة لاستقبال الزائرين خلال زيارة الأربعين، باشرنا بطباعة خارطة خاصة توضح الأماكن العامة والخاصة التي يقصدها الزائر الكريم داخل المدينة القديمة وفي محيط الصحن الشريف، فضلاً عن طباعة آلاف الأمتار من قطع الدلالة تم نشرها على طريق ( يا حسين ) لإرشاد الزائرين ، فضلا عن القطع التي تم نشرها في الطريق الرابط بين مدينة الكوفة المقدسة والنجف الأشرف وفي موكب العتبة العلوية الواقع على طريق كربلاء قرب العمود (96)”.

من جهته قال الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة المهندس يوسف الشيخ راضي المهندس الشيخ راضي إنه ” شهد العام الحالي تأهيل أرجاء مشروع الصحن بالخصوص جزء ( الزيارة والعبادة ) بجميع الخدمات المتمثلة بالماء ، والكهرباء ، ومنظومة التبريد ،والمداخل والمخارج ، والسلالم ، حيث نعمل على تهيئة المكان بالشكل الكامل والمناسب .

كما يستعد قسما حفظ النظام والشؤون الخدمية ضمن خطط مشتركة لإنجاح الزيارة، وعن الجهود والخطط التي وضعت في هذا الصدد ، قال مسؤول حفظ النظام الخارجي سلام الجد ، لـ ( المركز الخبري )” سيتم رفد القسم بـ ( 500 ) متطوع بعد التنسيق مع شعبة المتطوعين في العتبة المقدسة ، حيث تنصب مهمتنا في موقع (صحن فاطمة) بإدارة المكان أمنياً والقيام بمهام التفتيش وتوفير انسيابية الدخول والخروج للزائرين  .

وعن التدابير الأمنية المتخذة في الأماكن الأخرى بيّن الجد ” تم التباحث مع قادة الأجهزة الأمنية في محافظة النجف الأشرف للعمل المشترك في تذليل جميع العقبات الخاصة بحركة الزائرين من حيث وصولهم إلى الحرم الطاهر وإعادة تفويجهم إلى المحافظات بعد الإتفاق مع الوزارات المعنية ، وستشترك المحافظات القريبة من النجف الأشرف بعملية التفويج برفدنا بالعجلات المختلفة “.

وعلى صعيد ذي صلة ، أكد قسم الشؤون الخدمية في العتبة العلوية إعداده خطة متكاملة من ثلاث مراحل سيتم العمل عليها خلال زيارة الأربعين المليونية .

المشاريع القرآنية للزائر الحسيني

بسياق آخر قال مسؤول وحدة العلاقات القرآنية حسن العامري :”استقبلنا اليوم وفد إتحاد الروابط والتجمعات القرآنية في العراق، برئاسة الحاج صالح الدريعي، حيث طلبوا التعاون مع مركز القرآن الكريم لإقامة مشروع الاستراحة القرآنية للزائر الحسيني لتعليم القراءة الصحيحة لسورة الفاتحة المباركة وقصار السور في الزيارة الأربعينية، بمشاركة المؤسسات القرآنية في (١٤) محافظة عراقية هي: (البصرة وذي قار وميسان والمثنى والديوانية والكوت وبابل والنجف الأشرف وصلاح الدين وديالى وكركوك والموصل وكربلاء وبغداد)”.

إلی ذلك أعلن قسم الكهرباء في العتبة العلوية المقدسة عن إنجازه جملة من الأعمال الميدانية ضمن برنامج دعم وإسناد الخدمات التي ستقدمها أقسام العتبة المقدسة للزائرين في أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) والتي أقرتها الامانة العامة للعتبة العلوية المقدسة.

العتبة العباسية تواصل استعداداتها

بنفس الصعيد تواصلُ كوادرُ وملاكات قسم الصيانة الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة أعمال الصيانة والترميم والتحديث، الخاصّة بمضيف الزائرين التابع للعتبة المقدّسة والواقع على طريق (كربلاء – النجف)، حيث باتت الكوادرُ على وشك الانتهاء من هذه الأعمال التي يُراد منها تقديم أفضل الخدمات ووسائل الراحة، لزائري سيّد الشهداء وأخيه أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام) في الزيارة الأربعينيّة المباركة.

وفيما يخصّ هذه الأعمال بيّن رئيسُ قسم الصيانة الهندسيّة المهندس سمير عباس قائلاً: “أعمالُ التحديث هذه شملت إضافة تبريدٍ الى القاعة الجديدة وصيانة البرّادات الخاصّة بتخزين الطعام والشراب فضلاً عن الثلّاجات، كما تمّت إضافة ساحبات هواء لكلّ القاعات”، مشيراً الى: “أنّ نوع البناء المستخدم في القاعة الجديدة هو الهياكل الحديديّة (steel structures)، حيث أنّنا بدأنا العمل منذ ما يقرب من شهر وبواقع 12 الى 15 ساعة عمل يوميّاً”.

العتبة الكاظمية توفر المياه

يعتبر معمل المراد للمياه المعدنية التابع إلى شعبة الهندسة الميكانيكية/ وحدة التأسيسات الصحية من المشاريع المهمة في العتبة الكاظمية المقدسة، كونه يعمل على توفير مياه نقية صحية صالحة للشرب تلبّي حاجة الزائرين والوافدين الكرام وتروي ظمأهم، وضمن استعدادات الخطة الخدمية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين “عليه السلام”، أوعزت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة متمثلةًً بأمينها العام الأستاذ الدكتور حيدر حسن الشمّري، بزيادة الطاقة الإنتاجية لمعمل مياه المراد وتوفير كميات كبيرة تتناسب مع أعداد الزائرين الكرام وتغطي الحاجة الفعلية للعتبة المقدسة، ودعم المواكب الحسينية ومواقع مَبيت الزائرين وإيوائهم في مدينة الكاظمية المقدسة.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن طبيعة الإنتاج تحدّث لموقع العتبة الكاظمية المقدسة الإلكتروني مدير وحدة التأسيسات الصحية الخادم مقداد محمد علي شبر قائلاً: استناداً إلى توجيهات الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة وفق خطتها واستعداداتها لموسم أربعينية الإمام الحسين “عليه السلام”، باشرت ملاكات وحدة الصحيات وبالتعاون مع عدد من الإخوة المتطوعين باستنفار الجهود وزيادة الطاقة الإنتاجية لتوفير الكميات المناسبة من المياه الصحية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/28



كتابة تعليق لموضوع : العتبات المقدسة والمواكب الحسينية تستعد لاربعينية الامام الحسين ع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net