صفحة الكاتب : محمد السمناوي

القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً
محمد السمناوي

     تعرض معظم أنبياء الله تعالى في عمق الماضي لعمليات اغتيال آثمة وتصفية جسدية من قبل المعارضين والمنكرين لوجود الله تعالى ولنصوصه المقدسة، فلذا كانت أول عملية قتل واغتيال من الناحية التاريخية هي مقتل العبد الصالح هابيل الذي قتله اخوه المجرم قابيل، ومن بعدها تطورت عمليات الاغتيال والتصفية والقتل للأنبياء والمرسلين والمصلحين عبر التاريخ، قال الله في كتابه الكريم: ( أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون)(1).

   يمكن أن يقال أن هناك منظمة متخصصة في تخطيط عمليات القتل والاغتيال، وهذا من  أولوياتها تصفية الانبياء والرسل والمصلحون وعباد الله الصالحين على طول سلسلة ادوارهم سواء ما قبل الطوفان أو من بعده، وفي جميع الحضارات الانسانية والبشرية بدءً من الحضارة السومرية والتي تقابلها المصرية ومن بعدها الآكدية والبابلية والأشورية مروراً بالحضارة اليونانية والرومانية وحتى هذا اليوم، وإلى ما شاء الله، فان هذه المنظمة القمعية مستمرة في أداء عملها دون كلل او نصب.

   اهتم الكثير من الناس بعلميات الاغتيال واجتهدوا في وسائل اخفائها وسترها، وقد تطورت هذه العمليات مع تطور عمليات التفكير الانساني، كما نشاهد عمليات الاغتيال المبتكرة في زرق الابر والفايروسات وانتقال الامراض، والطائرات المسيرة، والريبورت الموجه، والاجهزة والالعاب الالكترونية وغيرها.

   عند مراجعة سير وحياة الانبياء السابقين نجد ان الكثير منهم قد تعرض إلى عدة عمليات للقتل والاغتيال، ومن هذه المحاولات هي:

1ـ محاولات اغتيال النبي ابراهيم الخليل( عليه السلام) في الحقبة التي انتهت فيها الامبراطورية السومرية وبداية الأمبراطورية الآكدية في جنوب العراق.

2ـ اغتيال اليهود للانبياء( عليهم السلام) فقد قيل أنه قتل 400 نبي في يوم واحد، وفي اليوم التالي خرجوا إلى اسواقهم وكأنه لم يحد شيئاً.

3ـ محاولة اغتيال وتصفية نبي الله موسى من قبل فرعون ثلاث مرات.

4ـ تعرض نبي الله يوسف الصديق إلى عملية قتل من اقرب الناس إليه وهم اخوته ومن دمه ولحمه، فقط وضعوا الخطط لهذه العملية ولكنهم لم ينجحوا في تحقيقها.

5ـ اغتيال وتصفية النبي زكريا ويحيى ( عليهما السلام) على يد الحاكم هيرودوس.

    ناهيك عن ماجاء في انجيل برنابا حيث السيد المسيح قال لليهود ستأتي عليكم دماء الانبياء الذين قتلتموهم بين الهيكل والمذبح فقد قتل يحيى اولاً وبنفس الحادثة قتل زكريا ( عليه السلام)، وعندما دخل القائد البابلي نبوخذ نصر إلى بيت المقدس وزار موضع قتل زكريا ويحيى وشاهد تلك الدماء التي تغلي فقالوا هي دماء النبيين ولا يسكن حتى يقتل لكل واحد منهما سبعون الفاً، ولما قام القائد البابلي بقتلهم سكنت تلك الدماء كما يذكر ذلك ابن عباس انه لم يقتل كهلاً ولا امراة ولا طفلاً أنما قتل قادة الحروب والجيوش عندهم(2).

6ـ مقتل النبي اسماعيل بن حزقيل وهو غير اسماعيل بن ابراهيم، وقد ذكر في القران الكريم انه كان صادق الوعد(3).

7ـ وكذلك جرجيس الذي قتل اربع مرات والله تعالى يعيده الى الحياة، وما اكثر الانبياء الذين قتلوا في ارض كربلاء في العصور الماضية يقول الإمام علي ( عليه السلام) : دفن هاهنا على بعد ميل او ميلين مأتين نبي ومأتين سبط كلهم شهداء(4).

     بعد هذه المقدمة القصيرة يمكن أن يطرح هذا السؤال وهو كم مرة تعرض رسول الله إلى القتل والاغتيال والتصفية ؟ ومن هو قاتله؟ ومن من علماء الإسلام من ذهب أنه قتل مسموماً؟ هذا ماسوف نبحثه في هذه الدراسة على نحو الاجمال لا التفصيل.

إن محاولات قتل نبي  محمد كثيرة جداً تحتاج إلى استقصاء وتتبع، ويمكن فهرسة بعضها بهذه العجالة إلى التالي: ـ

1ـ محاولة اليهود في مرات عديدة قتل النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم منذ ان كان في ظهر أبيه عبد الله بن عبد المطلب، وتعرض إلى محالة قتل اخرى حين أصبح في رحم امه السيد آمنة (عليها السلام)، وبعد ان ولد رسول الله كانت هناك خطط لتصفيته من قبل الكهنة والاحبار من كبار حاخامات اليهود الذين انحرفوا عن ديانة موسى عليه السلام، وقد أرسل اليهود طعاماً مسموماً بيد بعض النساء إلى بيت عبد المطلب، وقد نطق الطعام في بلسان فصيح قال: لا تأكلوا مني فإني مسموم(5).

    كما حاول اليهود أيضاً قتل النبي عندما كان صغيراً في حجر السيدة حليمة السعدية، وقد شاهد اليهود جملة من كراماته وقالوا اقتلوا هذا الغلام، وكذلك في طريقها إلى نجران انذر القساوسة بخروج النبي صلى الله وآله وسلم فحالت بينهم النار التي احرقتهم.

   وكذلك يوجد محاولة اخرى لليهود الاحبار في تصفية عبد الله بن عبد المطلب مرة اخرى، فتسللوا من الشام ودخلوا مكة المكرمة بخفاء عنوانهم وتغيير صفتهم بهيئة التجار وكانوا يحملوا في جعبهم سيوفاً مسمومة، وقد حاصروه عبد الله حينما كان ذاهباً للصيد، وقد أوشكوا على قتله واغتياله وتصفيته، وقد انجاه الله تعالى من كيدهم وقد أدركوه جملة من شجعان بني هاشم فقتلوا جملة من الاحبار، ووقع الآخرون آسرى بأيديهم(6).

   ومن يراجع سيرة عبد الله وحياته يجد ان عمره الشريف كان مردداً بين 17 عشر سنة وبين 25 سنة ومات في ظروف غير واضحة بل غامضة بامتياز، ومن يراجع تلك المحاولات اليهودية لتصفيته يجد ان اصابع الاتهام تشير إليهم، فلذا وضعوا الخطط لاغتياله وتصفيته لان في صلبه محمد خاتم الانبياء وحفيده المهدي الموعود، وهذا ما يستفاد من كلمات الاحبار والحاخامات الذين كانوا يقولون اننا نظرنا في كتبنا فوجدنا ان المولد الذي تقاتل معه الملائكة ويكون هلاك اليهود على يده ولده في اخر الزمان قد ولد، ولا بد من تصفيته وقتله، فكان المقصود والهدف هو النبي الاكرم محمد  والمهدي، والضحية هو عبد الله بن عبد المطلب، هكذا يخطط ويفكر احبار اليهود والحاخامات في تصور النبوءات التي في تراثهم الديني .

2ـ قريش حاولت مرات عديدة في قتل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

3ـ ممثلين للقبائل القرشية.

4ـ محاولة شيبه بن عثمان في معركة حنين.

5ـ محاولة صفوان بن آمية.

  كما ان الكثيرمن المؤرخين والاعلام ممن ذهب إلى ان رسول الله دس له السم، ومات شهيداً مظلوما مقتولاً، وقد اشار الامام الرضا( عليه السلام) إلى هذه الحقيقة بقوله: ( ما من نبي او وصي الا شهيد وما منا إلا مسموم او مقتول)(7).

ومن هؤلاء ممن ذهبوا إلى ان رسول الله قتل مسموماً هم:

1ـ ابن سعد قال: ومات مسموماً وله ثلاث وستون سنة. الطبقات الكبرى

2ـ الشيخ المفيد قال: وقبض رسول الله بالمدينة مسموماً لليلتين بقيتا من صفر وهو ابن ثلاث وستين سنة. المقنعة.

3ـ العلامة الحلي كذلك في منتهى المطلب مثله.

4ـ الشيخ الطوسي في التهذيب .

5ـ الحاكم في المستدرك والبيهقي والشعبي وغيرهم.

أما العلامة المجلسي فانه يحتمل ان كلا السمين( خيبر، والسم الثاني) الذي سقوه في اواخر عمره هو السبب في مقتله.

النتيجة: يمكن ان يفهم من كل ما مر ان كيفية اغتيال رسول الله صلى الله واله وسلم نستخرجها من الشواهد والادلة التي تشير الى ان الحاضرين قد لدوا النبي اثناء نومه ومرضه، نعم تلك الروايات ( روايات اللد)(8)

 التي وردت في صحيح البخاري وصحيح مسلم، والسيرة النبوية لابن كثير الدمشقي، ومسند احمد بن حنبل، ومن المعلوم عند دخول السم في جسم الانسان فانه يسبب في رفع الحرارة في البدن يسبب في آلام مبرحة وصداع شديد لا يطاق، ومن يراجع كتب السموم القديمة لجالينوس، وانواع السموم للشيخ الرئيس ابن سينا، يجد ان هذه الاعراض التي ظهرت في لحظات النبي الاكرم الاخيرة قد تحققت ويمكن  الاطمئنان لها من الناحية التاريخية انه قتل مسموما خصوصا انه ارتفعت حرارته بسرعة وصداع شديد وآلام لا تطاق ثم وفاة سريعة، وهذا ما اشارت له الكتب والابحاث التي تتحدث عن آثار السموم التي تصيب الابدان.

  وفي الختام يتبين انه قد قتل رسول الله، بل وقع اغتيلان في اسبوع واحد الاول تصفيته تصفية جسدية عن طريق السم في يوم الاثنين، والثاني حصول الهجوم على بيت بضعته وروحه التي بين جنبيه في يوم الاربعاء، وحملوا ناراً وحطباً(9).

يقول الاديب:

  واحسرتاه فقدنا سيدَ البشرِ        ليوم ثامنَ والعشرينَ من صفرِ

  إنا فقدنا رسول الله سيدَنَا         ياقلبُ ذبْ أسفاً   ياكبدُ  فانفطرِ

 يا أرضُ سيخي عليه ياسماء     انطبقي ويانجومٌ لهذا الرزء فانثري

 ومنذ قضى ضجت الأملاك      معولةً  والشمس تبكيه حزناً مع القمرِ

ويقول الآخر:

    ما مات منهم سيدٌ بفراشه    بل مات مقتولاً بشر قتالِ

    إما بسيفٍ او بسمٍ ناقعٍ        والهفتاه وعظم نكالِ

 

 

 

 

 

 

 

المصادر والمراجع

1ـ سورة البقرة/الآية: 87

2ـ تاريخ ابن عساكر، ج5، ص860.

3ـ قال تعالى: ( واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً)سورة مريم/الآية: 54. وقد ذكر أئمة اهل البيت عليهم السلام ان اسماعيل هذا غير اسماعيل بن ابراهيم. ينظر علل الشرائع للشيخ الصدوق.

4ـ الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي عن الباقر عن جده علي عليه السلام.

5ـ دلائل النبوة، للإصفهاني

6ـ بحار الانوار، للمجلسي

7ـ ينظر: بصائر الدرجات للصفار، ومن لا يحضره الفقيه للصدوق، وكفاية الاثر للخزاز.

8ـ اللد هو سقي المريض دواءاً. وقد دلت بعض الاخبار عن امتناع النبي محمد من شرب الدواء ورفضه.

9ـ ينظر تاريخ ابي الفداء، والعقد الفريد، وتاريخ الطبري، وانساب الاشراف للبلاذري، وغيرها.

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السابريون الثقات  (المقالات)

    • سند دعاء العشرات دراسة تحقيقية في علم الرجال  (بحوث ودراسات )

    • كيف وصلت إلينا زيارة عاشوراء؟ توثيق سند زيارة عاشوراء (دراسة مجملة في تراجم  الزيارة )  (المقالات)

    • الظلم في الفكر الانساني والديني لمحة من طرائق العلاج  (المقالات)

    • الحلقة الرابعة/ ماهي مواقف الإمام الحسين (عليه السلام) المعارضة في موسم الحج؟، وماهي أهم البنود الذي ذكرها في خطبته في منى؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : القتل والاغتيال للأنبياء والمرسلين عبر التاريخ مقتل رسول الله محمد إنموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لقمة مرة وهبات بخسة ومطالب  : زكية المزوري

 لهذا بدأوا بصدام حسين  : هادي جلو مرعي

 الدفاع الروسية: مقتل 32 شخصا في تحطم طائرة نقل عسكرية روسية في سوريا

 نائب الرئيس الإيراني يصل الى النجف للقاء المراجع الدينية

 الامام علي علیه السلام رمز العدالة والإصلاح

 رموش الأصابع .  : عادل القرين

 ضاع العراق مابين الفساد والعشائرية  : صادق غانم الاسدي

 بينما الناس جياع  : علي الخياط

 الاتفاق النووي الإيراني الدولي. ماذا بعد؟  : ضياء المحسن

 الصين تطور تقنيات فائقة الذكاء لمراقبة شعب الإيغور المسلم

 مديرية شهداء النجف الاشرف تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول الطفولة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المقال الأكثر وقعا ًعلى نفسية القارئ  : احمد كامل عوده

 فرقة الإمام علي تطهر قرى مرزوكة ، تل غزال ،  بوثة المدفع ،  الجغيفي الحدودية

 قسم الامور الفنية في مدينة الطب يطلع ميدانياً على سير العمل في مستشفى غازي الحريري  : اعلام دائرة مدينة الطب

 خطيب الناصرية يدعو الأجهزة الأمنية إلى اعتماد الجهد الاستخباري وتفعليه لاستقرار أمن المحافظة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net