صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

للاطلاع على كتابين في بعث العراق
مجاهد منعثر منشد
الكتاب الاول الموسوم بعنوان (بعث العراق سلطة صدَّام قياماً وحُطاماً) للباحث القدير حازم صاغية المطبوع بمطبعة دار الساقي والمنشور عام 2003 في 255 صفحة ..
والكتاب الثاني الموسوم بعنوان (بعث العراق .. من البداية المريبة حتى النهاية الغريبة للباحث القدير  طالب الحسن) المطبوع بمطبعة دار اور بيروت ـ لبنان , والمنشور عام 2011 في 582صفحة .
الاول كتاب الكاتب حازم صاغية :
مااروع مقولته عندما قال في كتابه ص11 : وإذا جاز لنا أن نستخلص ( عِبراً ) من هذه الوجهة قلنا إنَّ العبرة الأولى تطال العبث والمجانية الـَّذين وسما شطراً مهماً من تاريخنا السياسي المعاصر ، فما ابتدأ ثرثرة شبان يافعين عن التغيير والوحدة العربية وفلسطين ( والرسالة الخالدة ) انتهى كارثة مدوية تنوء بثقلها الطاغي على ملايين البشر.
ينقل الحقيقة بشكل مختصر غير كاملة التفاصيل ,ولكن استخدم في اسلوب الكتابة المعرفة ,فيلخص للقارىء  الروايات المنقوله ويضع سؤال يتبادر لذهن القارىء ثم يقدم دليل حتى يكون قاعدة ثابته في قصة ما ,وكل ذلك بشكل مختصر باسلوب ممتنع يجعل القارىء يعيش مع المشهد ,ويتحسس الم الجريمة ,فيتذكر المطلع ماجرى عليه من البعث المجرم ,فتكون صورة من خلالها تتصور الاحداث التي جرت على العراقيين .
وفي سرده الكتابي لايبعد صورة القصة والمشهد عن ذهن القارىء, .
والكاتب سلط الاضواء على جميع الاحداث وتناول الوقائع مع وضع التحليل المنطقي في المواضيع .وكتابه هذا يعتبر ملخص وتمهيد للدخول في قراءة الكتاب الثاني .
والثاني كتاب المجاهدالكاتب طالب الحسن :
لاشك أن هذا الباحث القدير قدم سلسلة كتب تعتبر من المصادر المهمة في تاريخ العراق المعاصر منها كتاب (اغتيال الحقيقة) .
ولكن اصداره الاخير (بعث العراق .. من البداية المريبة حتى النهاية الغريبة )يعتبر مرجع ومصدر مهم جدا للباحثين الذين يبحثون عن ضالتهم في هذا المجال .
وفي كتابه يجد القارىء خفايا واسرار لم يطلع عليها احد او يشاهدها في اي وسيلة سواء كانت اعلامية او مؤلفات كتابية أو في ملفات النظام البائد .
وعندما اطلعت على كتابه دار في ذهني سؤال  :هل أن هذا الكاتب كان بعثيا منذ بداية نشأة البعث !
وطبعا يكرم هذا الرجل المجاهدالمؤمن عن الانتماء لهذا الحزب المجرم ,وانما نقصد بالسؤال بيان معرفته وعمق تنقيبه في البحث حتى وصل الى هذه النتائج التي جعلت بحثه بهذا المستوى الراقي الوافي .
فالكتاب تاريخي شامل تجد فيه تاسيس البعث من سوريا حتى العراق ,ومن هم أول البعثيين ,ويفجر لنا اسرار المؤسسين والمؤسس الاول المدعو زكي الارسوزي الذي لايطيق ميشيل عفلق ,وهذا الاخير استلم قيادة الحزب بعد اربع سنوات من الاول .
وجعل الفصل الاول من كتابه عن زكي الارسوزي من ص 31ـ 49. تناول في الفصل مواضيع متنوعه متعلقة في المذكور واخيرا عرفه لنا .
اما الفصل الثاني فرصة عفلق من ص57ـ 92.تناول مواضيع مهمة جدا وكانت بداية الفصل بعد العنوان الاول  دور فرنسا ومتعلقات اخرى .
والفص الثالث تقيم عفلق من ص 101ـ 143.تناول ستة مواضيع فيها تفرعات مابين تشخيص لعفلق واراى العفالقة في قائدهم ومن ضمنهم احمد حسن البكريسخر من عفلق .
والفصل الرابع تقيم عفلق من خارج قيادة البعث من ص 147ـ 169.
والفصل الخامس ما افاده صدام من عفلق من ص 183ـ 232 ست مواضيع مهمة .
وتليها فصول اخرى الى الفصل الحادي عشر ثم الملاحق وملحق الصور 
ويظهر من خلال الاطلاع على الكتاب بأن الباحث أجرى لقائات عديدة مع البعثيين الاوائل ,وتنوع الباحث في المواضيع التي تعتبر من تاريخ العراق الاسود ,لقد كشف الكاتب بعض الشعراء المتعفلقين عندما نقل لقاء السياب في الملحق رقم 8 موضوع الحديث الذي اجراه الشاعر بدر شاكر السياب مع ميشل عفلق .وفي هذا الملحق بيان واضح المعالم لتأثر بعض الشعراء بقادة هذا الحزب الكافر.
وحقا أن هذا البحث كشف اوراق غامضة ومخفية ,واسرار لاتكون بائده ,بل تبقى في الذاكرة لتسجل في لوائح التاريخ قسم الصحف السوداء .
أنه كتاب ومصدر اكاديمي معتمد وموثق بالادلة والبراهين ,ومن هذا الباحث الفاضل ننتظر المزيد في ابداع اخر وليس اخير .

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/06



كتابة تعليق لموضوع : للاطلاع على كتابين في بعث العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد الحسيني ، في 2012/02/10 .

السلام عليكم اخي الفاضل

كضحية من ضحايا هذا الحزب الكافر ﻻ استغرب كثيرا ان ظهر سر هنا او هناك و لو راجعت ما كتبته في المنتديات و خاصة موضوعي (عفلق والماسونية لمن ﻻيعرف شجرة البعث الخبيثة) و غيره من المواضيع قد تجد اسرارا اخرى تعرض ﻻول مرة .

على كل حال اود التنبيه اﻻ ان حزب البعث او لنقل عصابة العفالقة انما هي عصابة سورية ﻻ علاقة للعراقيين بها اسسها مواطنان سوريان اعضاء بالمحفل الماسوني احدهما ميشيل عفلق عضو المحفل الماسوني الفرنسي فأرجوا من جنابكم الكريم توخي الدقة ووصف هذه العصابة وصفها الحقيقي فهي عصابة سوريّة بأمتياز.

تحياتي لكم .... وفقكم الله جل وعلا لما يحب ويرضى




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ خليل رزق
صفحة الكاتب :
  الشيخ خليل رزق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفساد مجهول الهوية  : مفيد السعيدي

 الوظيفة النفسية للروح الانسانية  : عقيل العبود

 صلاح الدين: القبض على إرهابي وتحرير 3 مخطوفين في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 شرطة ميسان تعلن عن إلقاء القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 حتى ننتخب .. الحلقة الثالثة  : احمد العقيلي

 قتل اكثر من 25 ارهابياً ومعالجة عدد من العبوات الناسفة بمناطق باطراف العاصمة بغداد

 عاشوراء..سلطة الاصلاح  : نزار حيدر

 د.حسن الجنابي في الاسبوع العالمي للمياه المقام في العاصمة السويدية ستوكهولم ، حضور الجلسة الرئيسية  : وزارة الموارد المائية

 المخاضُ العسير لولادة الحكومة المقبلة ..  : حسين محمد الفيحان

 أفعوانية الكلمة  : زينب الحسني

 إدارة العتبات المقدسة إنموذج الدولة العادلة  : عمار العكيلي

 مكاتب التزويج القسري في الموصل ..الاهداف والغايات .

 رجل القضايا الخاسرة  : علاء سدخان

 تحذير أخير للسيد الوزير !  : جعفر العلوجي

 هل للعمال عيد ؟  : علي الزاغيني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net