صفحة الكاتب : الشيخ عطشان الماجدي

يسمونه يوم التتويج
الشيخ عطشان الماجدي

 تتداخل عدة قوى وروابط وتجاذبات ورؤى فيما بينها لتفرز عنوانا كثر انتشاره وتداوله بين الأوساط ، بدا وكأنه من المشهورات المسلّم بها رغم عدم صحته ،  بل لا جذور أولية له . وكأن مخيلة البعض تنسج ما تريد بلا حدود أو ترو  على الأقل ليصاحب تلك المخيلة الجهنمية عناوين براقة تثمر في شحن عاطفة جياشة في النفوس البريئة والتي هدفها التقرب أكثر وأكثر  للمعصوم عليه السلام ،  لتأخذ دورها فى الإنضمام لمجاميع دست السم بالعسل وهدفها خلط الأوراق ليكون التشويش والتضليل على أهم القضايا العقائدية حينها تنتج التشكيك ولا سيما بين ابناء النفوس التواقة لخدمته (عج) . 
وأصبحت قضية مسلم بها وإن هي دبرت بليل منقولة من كابر لصاغر  لتشيع كثقافة ومنهج . 
لإتصافها باخطاء جسام غابت عن الذهن تارة و تلقاها بعض المحبين ببراءة تامة فأخذت مسارها  . وقرأنا بعض  المقالات التي يظهر جليا من قلم أصحابها ذكر مسألة التتويج وقد وقعوا بخطأ فظيع . ولكنها القوى العاملة التي تم ذكرها فإما عاطفية بحتة ناتجة من التعلق الشديد بأهل البيت عليهم السلام ،
او عدم الالتفات والتمحيص ،  وهذا واضح عندنا نحن غير المعصومين (ع) ، أو ظنا منهم ان هذا العنوان يرفع من شأن الامام (عج) او لنقل يليق به(ع)  وبمقامه الشريف ، او هو العنوان الوحيد الذي مكنهم من وصف هذا الأمر . وليكن أي واحد منها فإن القصة في يوم التاسع من ربيع الأول بعيدة كل البعد عما دار ويدور في مخيلة هؤلاء . ولكنها الحكمة الإلهية التي اقتضت ان تكون كذلك لحفظ دماء الشيعة وما يعتقدون من مكائد ودسائس الأعداء . وصدقوني نحسن الظن بهؤلاء ولانقول  بأن هناك من يحاول إطفاء الحقيقة التي عليها المذهب من مسألة فرحة الزهراء (عليها السلام) وتغيير مسار الحقيقة نحو موضوع جديد تحت مسمى جذاب  للسامعين ويسلب اللب واللباب ، ليترك الشيعة يتخبطون في معرفة عقائدهم وتأريخهم  .
 ان لنا على موضوع التتويج عدة ملاحظات لأعتبارات عدة منها : ما معنى التتويج ؟ فإن قالوا يعني التنصيب ، فنسأل من نصب الإمام المهدي (عج) ؟ وان كان ( المنصب) وضع عمامة او شارة او علامة او تاجا او ما شاكل ذلك على رأس الامام (عليه السلام) فمن هو ذا ؟ ، ليعد أعظم منه وأرفع  شأنا وأسمى مقاما في ذلك اليوم ليستحق هذا الفخر والمقام ؟ اجيبونا رحمكم الله تعالى .
التتويج هو الفعل من المتوِّج للمتوَّج ، وقال ابن منظور في لسان العرب جزء 2 صفحة 249 
توج : التاج معروف والجمع اتواج و تيجان والفعل التتويج . وقد توجه اذا عممه ويكون توجه : سوده ، والمتوج : المسود ، وكذلك المعمم ويقال توجه فتتوج اي البسه التاج فلبسه . (انتهى ).  ثم ان قلتم ان الامام (ع) تقلد منصب الإمامة في 9ربيع 1 وقام بمهامها التي كانت مناطة بأبيه الامام العسكري (ع) والذي استشهد في 8 ربيع 1 فهذا مشكل جدا ولا يقول به أحد وإن كانت له أدنى معرفة  بموضوع الإمامة ، إذ كيف الحال بدون إمام والشيعة يعتقدون أن الأرض لا تخلو من إمام ؟ وعلى قولهم هذا  نسأل : كيف الأمر بعد شهادة الامام الكاظم عليه السلام في بغداد والإمام الرضا عليه السلام كان حاضرا في المدينة المنورة ؟ وسؤالا آخر بنفس السياق والمؤدى ما تقولون بعد شهادة الامام الرضا عليه السلام في خراسان وولده الإمام الجواد عليه السلام كان مقيما  في المدينة المنورة ؟ فمن كان حاضرا قريبا تقلدها بعد يوم من شهادة أبيه الامام العسكري عليه السلام . فكيف بالأبعد مسافة وفي بلد يبعد كثيرا أياما وليالي .؟ 
اما كيف تنتقل الإمامة رغم بعد المسافة فليس موضعه هنا . ومنها ايضا ان هذا الأمر ( التتويج ) ينصرف به الذهن إلى عملية ملك او خلافة او وراثة او رئاسة دنيوية وما شاكل ذلك ،  وهو غريب إذ أن المسألة مسألة منصب إلهي رباني لادخل للبشر فيها لامن بعيد ولا من قريب . وأن الإمام منصوص عليه من الإمام السابق وهكذا إلى رسول آلله صلى الله عليه واله وسلم المبلغ من قبل الله تعالى (( وما ينطق عن الهوى ان هو الاّ وحي يوحى )) النجم /3.4/   وفي ذلك وردت عدة نصوص شريفة .

  

الشيخ عطشان الماجدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/15



كتابة تعليق لموضوع : يسمونه يوم التتويج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد بن محمّد حرّاث
صفحة الكاتب :
  محمد بن محمّد حرّاث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شخص يتبرع ببناء "جسرين" في محافظة كربلاء  : صديق عبود الزريجاوي

 بشار الأسد في نقطة اللاعودة  : د . عبد الخالق حسين

 عراقيوا المهجر...  : د . يوسف السعيدي

 تل الزينبية  : علي حسين الخباز

 ترجمة (مايلز كافردايل) للكتاب المقدس إلى الانكليزية. عداء الكنيسة للكتاب المقدس .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 من الاخطاء العقائدية عند مدرسة الحكمة المتعالية ... ( 16 )  : نبيل محمد حسن الكرخي

 موجة جدیدة من الإستنكارات لتدمير الذاكرة التاريخية بالموصل وتخوف من مصير مشابه

 متى يستقر الخليج؟  : رسول مهدي الحلو

 المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية  : عزيز الفتلاوي

 الحكم بالمؤبد على أمرأة من تنظيم القاعدة تجند انتحاريات وقامت بـ 23 عملية إرهابية  : موقع البوابة العراقية

 باستشهاد حسن شحاته سقطت هيبة مصر وهيبة شيوخ الازهر  : صادق الموسوي

 الصافي من الحرم الحسيني يطالب بالكشف عن نتائج تحقيق اللجان المشكلة عقيب الجرائم الكبيرة ويحذر من تلاشيها  : وكالة نون الاخبارية

 العمل تطلق البرنامج التجريبي للتدريب المبني على الكفاءة في ست محافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ممثّل المرجعيةُ الدينية العليا يجدّد دعوته إلى توثيق بطولات ومواقف المقاتلين ضدّ عصابات داعش الإرهابية ويستشهد بقصّة واقعية..  : موقع الكفيل

 قسم المتابعة والتنسيق يجرى زيارة تفقدية لدائرة التسجيل العقاري في الكرخ الاولى  : وزارة العدل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net