صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

قصة السرداب . من هو صاحب الكذبة الأولى . (1)
مصطفى الهادي

💦 والله أنهم ليعرفون معنى (سرداب) فهم أساطين اللغة العربية ، وقواميس اللغة بين أيديهم ولكن البغض أعمى عيونهم والخوف من المهدي اقض مضاجعهم ، فحرفوا المعنى وخدعوا العامة ولكن هيهات لابد ان تظهر الحقيقة يوما فتُخزي الكذّابين المفترين.

💦 توضيح على بعض الروايات التي تتهم الشيعة بأن المهدي عليه السلام سيخرج من السرداب الذي دخل فيه.

💦 يقول عبد الله القصيمي الذي تحامل على الشيعة وافترى عليهم بشأن الإمام المنتظر عليه السلام، فيقول في أكاذيبه.( وإن أغبى الأغبياء، وأجمد الجامدين هم الذين غيبوا إمامهم في السرداب، وغيبوا معه قرآنهم ومصحفهم، ومن يذهبون كل ليلة بخيولهم وحميرهم إلى ذلك السرداب الذي غيبوا فيه إمامهم ينتظرونه وينادونه ليخرج إليهم، ولا يزال عندهم ذلك منذ أكثر من ألف عام).(2)

💦 وأما قول القصيمي قصم الله ظهره : (بأن الشيعة يذهبون كل يوم إلى باب السرداب ومعهم السيوف والخيول والبغال والطبول ويصرخون يا مهدي اخرج إلينا وهم يفعلون ذلك من أكثر من ألف عام). (3) أين ذلك ؟ ومن فعله من الشيعة وهذه سامراء ماثلة للعيان يأمها الزوار بعشرات الألوف والملايين كل عام وهي مليئة بأهل السنة والجماعة فلم يقل لنا احدٌ من اهل سنّة سامراء بأن الشيعة يفعلون ذلك فكيف عرف القصيمي ذلك وهو نزيل مصر.

💦 الأغرب من ذلك أن هذه الأقلام المأجورة المستأجرة القصيمي واضرابهُ يعلمون أن كل الشيعة يؤمنون إيمانا قاطعا بأن المهدي سيخرج في مكة وليس من السرداب ، وهذه كتبهم تشهد على ذلك ولديهم مئآت الأحاديث التي ترويها مصادرها من أن المهدي (يخرج في مكة ويُبايع له بين الركن والمقام). لا بل أن أهل السنة أيضا يقولون بذلك. (4)

💦 في جواب ذلك أقول : من ضمن الخطط التي أعدها الامام العسكري (ع) للحفاظ على بقية الله سلام الله عليه هي أنه أخفى أمره قبل وبعد ولادته فتكتم في ذلك إلا عن خواص الشيعة.وذلك لكي يخفى شكله على من يُريد به شرا .

💦 يضاف إلى ذلك ومن باب الاحتياط اتخذ الإمام ممرا سريا يؤدي إلى خارج أسوار المدينة. ولربما كان السرداب الطريقة المُثلى لضمان نجاة الامام المهدي (عج) وسلامته من خلال إحداث ممر سري يضمن للامام خروجا صامتا إلى شلة من خلّص اصحابه ينتظرونه هناك . ومن هنا نرى الروايات كلها تؤكد على أن المهدي عندما دخل السرداب لم يخرج منه ، وبعض الروايات تقول أن السرداب امتلأ بالماء بعد دخوله.اي أن المهدي (ع) بعد دخوله الممر السري واغلاقه خلفه فتح كوة تسرب منها ماء الفرات لإغراق السرداب لمنع تقفي اثره أو اللحاق به من قبل جلاوزة الخليفة.

💦 ولو تأملنا في زمن الامام العسكري عليه السلام لوجدناه من اشد العصور والازمنة على الأئمة وشيعتهم . ولو أخذنا فقط قول الخليفة المهتدي العباسي الذي يقول فيه (والله لأخلينّهم عن جديد الأرض).(5) اي يُبيد الامام وشيعته ، لعرفنا لماذا قام الإمام الحسن العسكري بكل هذه الاحتياطات في إخفاء شخص ولده المهدي ، وحفر نفق سري في بيته يؤدي إلى خارج المدينة ، لحفظ ولده من القتل.

💦 ومثال على ذلك ما نراه في سراديب النجف انها متصلة بعضها ببعض إلى خارج المدينة. فلم يكن السرداب مقرا ابديا للمهدي عليه السلام بل كان ممرا للطوارئ وافضل واسهل طريقة لمغادرة المدينة الشديدة الحراسة لانه كما نعلم أن سامراء كانت قاعدة عسكرية ضخمة والبيوت هي بيوت الجنود الأتراك. اضافة إلى ذلك فإن اضطراب الروايات هو أيضا مدروس بعناية لكي يتم تشتيت تفكير اعداء المهدي (عج) لأن أعدائه بعد اختفائه لم يجدو رواية ثابتة ترشدهم إليه او على الاقل تساعدهم في الوصول إلى مكانه.

💦 ومن المعروف أن جميع الكنائس القديمة يكون تحتها قبو أو سرداب يكون باباً يؤدي إلى ممرات تحت الأرض. وهكذا المدن المحصنة لا يغفل مهندسوها عن بناء السراديب والممرات السرية إلى خارج المدينة.

💦 فهذه السراديب والأقبية والممرات السرية تُعتبر أهم ما في مخططات المدن وحتى البيوت. ولو طالعت الكتب التي تتحدث عن هذه الممرات والسراديب والاقبية لهالك ما سوف تقرأه . مثلا في مدينة ديرينكويو وسط تركية هناك ممرات وسراديب تحت الأرض تتسع لأكثر من خمسين ألف شخص واطلقوا عليها مدن الجن لغرابة ممراتها السرية.مع وجود آبار كثيرة فيها.وهكذا مدينة بارى تروجولوديتى في فرنسا التي تطل على وادى الرون وقناة موندراغون، فإن فيها من الاقبية والسراديب والممرات ما يُذهل العقل.

💦 وفي بكين يوجد هناك حوالي 90 مدخل لأنفاق تحت الأرض، وهذه المداخل مخبأة بسرية تامة في المحلات التجارية على طول الشوارع الرئيسية في كيانمين .وقد قالت الحكومة الصينية وقتها أن هذه الأنفاق يمكن أن تستوعب جميع سكان بكين حوالى 6 ملايين. وهذه غزة وجنوب لبنان مليئة أرضها بالسراديب والانفاق تحت الأرض حفرها حزب الله وحماس وهذه داعش ملئت ارض العراق بانفاق تحت الأرض. وفي جنوب ديالى في قضاء المقدادية (40 كم شمال شرق بعقوبة) والتي تقع على طريق سامراء عُثر على ممرات وسراديب تحت الأرض يعود تاريخها إلى 1500 عام قيل أنها تعود لسجون قديمة.

💦 بعد هذه اللمحة الموجزة فإن هناك امر آخر مهم ، وهو أن السيد محمد عم الامام المهدي (6) أمره والده الامام الهادي أن يسكن خارج سامراء بالقرب قرية الدجيل في بلد، التابعة لسامراء آنذاك وهناك كان في انتظار الإمام عند خروجه من الممر السري ، ومن أجل ان لا تصل عيون الجواسيس إلى هذا المكان أشيع أن هناك سبعا ضاريا يجوب هذه المنطقة فتحاشا الناس المرور بها لا بل أن اعوان السلطة ايضا ابتعدوا عنها وهذا يدل على أن المهدي لربما اتخذ من هذه الناحية مقرا مؤقتا لهُ بعد خروجه من السرداب إلى أن هدأت الملاحقة وازف وقت الغيبة الكبرى. وتم سرد حكايات كثيرة عن هذا السبع حتى أطلق لقب سبع الدجيل على ذلك المكان. ولذلك نرى كثرة ظهور الإمام المهدي (ع) في هذه المنطقة وله مقامات كثيرة فيها. (7)

🔺️ مصدر الإشاعة.
💦 عند تتبع اشاعة خروج الإمام المهدي من السرداب وأنه نائم طيلة هذه المدة فيه تبين أن اول من افترى ذلك هو ياقوت الحموي الذي ذكر هذه المزاعم في كتابه معجم البلدان عند الكلام عن سامراء فقال: وبها (سامراء) السرداب المعروف في جامعها الذي تزعم الشيعة أنّ مهديّهم يخرج منه). (8) فهو اول من قال بخروج المهدي من السرداب ثم تلاقف ذوي الأنفس المريضة ذلك ونسجوا حوله الاساطير واضافوا عليه ما يعلم الله ببطلانه.

🔺️ المصادر :
1- السرداب كما في تعريف ومعنى سرداب في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي فيقول : الجمع سرادِب وسراديب، وهو نفق تحت الأرض. وأما في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط.فيقول : بنى سرداب في وسط المدينة : نفق تحت الأرض تدخل فيه السيارات لتنفذ منه إلى الطرف الآخر، ومن هنا يُعتقد أن المكان الذي دخل فيه الإمام المهدي (ع) كان نفقا كما اسلفنا يؤدي إلى خارج المدينة وليس سردابا بالمعنى المتعارف عليه يعني (قبو) لأن القبو عادة لا مخرج فيه غير باب واحد ودرج ينزلون منه.

2- الصراع بين الإسلام والوثنية تأليف عبد الله القصيمي ج1 ص 374.

3- أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج ٢ - الصفحة ٦٢.المعروف أن قضاء سامراء (مركز المدينة والأرياف) تابع إلى تكريت، ويبلغ عدد سكانه حوالي 250,000 نسمة من العرب السنة. من عشائر السوامرة ( البو عباس والبو نيسان والبو دراج والبوباز والبوعيسى والبوبدري والبوأسود والبورحمن والبوحداد والبوويس) والبيات والبو بدران والدليم (البو نمر والبو فهد) والجبور والعزة والعبيد وبني تميم.والشيعة فيها قليل. يعني ربع مليون من أهل السنّة يسكنون في سامراء حول ضريح الامام العسكري ويُحيطون بالسرداب لم يخبرنا اي احدٌ منهم بأنه شاهد الشيعة يأتون كل يوم ويقفون على باب السرداب بالخيول والبغال والطبول والسيوف ويصرخون اخرج يا مهدي؟!

4- انظر كتاب المهدي الموعود المنتظر عليه السلام عند علماء أهل السنَّة والاماميَّة تأليف: الشيخ نجم الدين جعفر بن محمَّد العسكري وهو في جزأين. احصى فيه المؤلف مئآت الروايات حول ذلك. ومن كتب اهل السنة وكلها تقول أن المهدي يُبايع له في مكة بين الركن والمقام ، وليس من السرداب. انظر : الصحيح المسند الرقم: 1345 : وأخرجه أحمد في مسنده رقم (7910) ، والطيالسي في (المسند) حديث رقم (2494)، وابن حبان رقم الحديث (6827).

5- اُصول الكافي: 1/510 ح 16 وعنه في الارشاد: 2/331 وفي اعلام الورى: 2/144، 145 وعن الارشاد في كشف الغمة: 3/204 .

6- محمد بن علي سبع الدجيل هو أبي جعفر محمد بن علي الهادي.أخو الامام العسكري وعم الإمام المهدي وقد أشيع انه توفي وعمره بحدود (24) سنة في بلد قرب سامراء. وقد ذُكر خبر موته دون التعرّض لكيفية الوفاة ولم يعلم أهل بيته بحاله إلاَّ بعد موته؟ وأنا أرى أنه لم يتوفى بل غاب بأمر والده الهادي لتكليفه بمهمة خطيرة وهي بمهمة حفظ ابن اخيه المهدي في الجزيرة بين سامراء وبلد وبغداد ولذلك نرى كثرة مقامات المهدي بها.، يضاف إلى ذلك أن قبر السيد محمد كان مكانه عبارة عن أملاك اشتراها الامام الهادي (ع) وكان ضمنها بساتين وضياع ، ولربما كان الامام الهادي (ع) يؤسس قاعدة يتخذها الامام المهدي (ع) سكنا أو ملجأ مؤقتا له .

7- راجع كتاب مجالس السيد محمد سبع الدجيل ، فاطمة الجعفر ، طبع الكويت 2008.
8- ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج 3، ص 173.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/21



كتابة تعليق لموضوع : قصة السرداب . من هو صاحب الكذبة الأولى . (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الفيصل
صفحة الكاتب :
  حسين الفيصل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net