صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل آمن الجيل الأول من الصحابة بالاسلام.
مصطفى الهادي

 💠 ذكر القرآن الكريم ان الكثير من المسلمين وخصوصا الرعيل الأول منهم وبالخصوص بعض أصحاب رسول الله (ص) كرهوا الكثير من الأحكام التي جاء بها القرآن الكريم ، فلم يجاملهم القرآن بل أشار إليهم وبيّن نوع الكراهية في عدة آيات بينات منها على سبيل المثال قوله تعالى :

(وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله).(1) .
(ذلك بأنهم كرهوا ما انزل الله فأحبط أعمالهم).(2) .
(ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه).(3) .
(بل جاءهم بالحق وأكثرهم للحق كارهون).(4) .

💠 وقد جاء ذكر الكراهية وأنواعها في القرآن في أكثر من ثلاثين آية تبين وبوضوح أنواع الكراهية التي أبداها بعض الأصحاب من الرعيل الأول ــ الدائرة الضيقة المحيطة بالنبي ـــ ، وأن من مضاعفات هذه الكراهية أنهم أبطنوا مخالفة ما أنزل الله على رسوله في أول فرصة تسنح لهم فبيّن الله تعالى ذلك في آيات تتلى كقوله تعالى : (وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون).(5) .

💠 وعندما ازداد عدد الصحابة المعترضين على أحكام الله وقويت شوكتهم أخذوا يبدون بعض ما في صدورهم من بغضاء وكراهية ولكن الذي أخفوه في صدورهم كان اعظم وأدهى ، فبين الله تعالى ذلك بقوله : (قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر).(6) .

💠 ولما علم منهم النبي (ص) ذلك قال له تعالى : (فلا يحزنك قولهم إنا نعلم ما يسرون وما يعلنون).(7) . فكانت الكراهية تزداد يوما بعد يوم ، فكلما ظهر من شخص معيّن قريب من الرسول (ص) بعض مزايا الإخلاص والإيمان الصادق، أو كلما صرّح الرسول باسمه أو أعلن فضيلة له ، كانوا يجلسون حلقات يضعون ثيابهم على رؤوسهم لكي لا يسمعهم أحد ويتساررون فيما بينهم ويتآمرون ضد هذا الشخص فأخبر تعالى نبيه بعملهم هذا فقال : (ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون).(8) .

💠 إذن أن الله تعالى بيّن أن هناك فئة ليست بالقليلة من أصحاب رسول الله بدأوا يعلنون كراهيتهم للكثير من الأحكام التي لا تُناسبهم وكان على رأس هذه الأمور كرههم العجيب لعلي بن أبي طالب وآل بيته وشيعته ، وأن ما يخفونه في صدورهم من الحقد لهؤلاء أكبر مما يُظهرونه وهذا ما بينه النبي (ص) عندما خاطب عليا قائلا : (ضرب ــ النبي ــ على رأسه ولحيته وبكى حتى علا بكاؤه فقال علي عليه السلام: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك حتى يفقدوني).(9)
أو قوله : (فإذا مت ظهرت لك ضغائن في صدور قوم لا يبدونها لك إلا من بعدي أحقاد بدر وترات أحدية).

💠 فأول من أرسى قواعد الكراهية هم الجيل الأول ولكن الكراهية لمن ؟ هل هي كراهية المشركين والكفار او اليهود والنصارى ؟ أوكراهية المعاصي والموبقات . كلا إنها كراهية آل بيت رسول الله (ص) حيث بدت الكراهية واضحة بعد النبي بكل معانيها فقام ابو بكر الصديق في خلافته بقتل شيعة علي (ع) حيث سلط عليهم خالد بن الوليد تحت ذريعة الإرتداد، ومنعوا فاطمة من الإرث وهجموا على دارهم وحاولوا إحراقه وهذا الأمر هو الذي ندم عليه ابو بكر قبل مماته حيث تذكر الصحاح بأنه قال في مرض موته ( وياليتني لم اكشف بيت فاطمة ولو أعلن على الحرب ).(10)

💠 وفي زمن عمر بن الخطاب صرّح بهذا الكره عمر نفسه عندما قال لإبن عباس : (أتدري لماذا أبعدت قريش عليا عن الخلافة ؟ قال لا ! فقال عمر : لأن قريش كرهت أن تجتمع النبوة والخلافة في بني هاشم ! فأجابه ابن عباس : ذلك بأنهم كرهوا ما انزل الله فأحبط أعمالهم).

💠 وبلغ من هذا الكره العجيب حدا نعرف حدوده من خلال حديث الامام زين العابدين عليه السلام عندما رجع من السبي وهو على مشارف المدينة المنورة اشار بيده اليها وقال : (ما أحبنا آل البيت في هذه المدينة سوى اربعة).(11) يجسد هذا البغض قول عبد الله بن الزبير : (إننا لنكتم بغضكم آل البيت منذ أربعين سنة) . (12)
نعم انهم كرهوا ما انزل الله على رسوله ، فأحبط اعمالهم. ومن يحبط الله عمله ففي النار وبئس القرار : (أولئك حَبِطت أعمالهم وفي النارِ هم خالدون). (13)

🔺️ المصادر :
1- سورة التوبة آية 81 .
2- سورة محمد آية 9 .
3- سورة محمد آية 28 .
4- سورة المؤمنون آية 70 .
5- سورة القصص آية 69 .
6- سورة آل عمران آية 118 .
7- سورة ياسين آية 76 .
8- سورة هود آية 5 .
9- الصوارم المهرقة - الشهيد نور الله التستري - الصفحة ١٩٨. و : الخطيب: تاريخ بغداد، ج 12: ص 398. و : الهشمي: مجمع الزوائد، ج 9: ص 118.
10- إبن حجر - لسان الميزان - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 189 ) وقوله اكشف بيت فاطمة يعني الهجوم عليه . وذلك أن الجيوش تهجم على الجيوش الأخرى لتكشفها عن مواقعها فكان الهجوم على دار فاطمة لازالة المعتصمين فيه.
11- الكثير من الروايات تقول أن هؤلاء الأربعة هم : المقداد وسلمان وابو ذر وعمار بن ياسر وقد جاء في معجم الطبراني الكبير أن الجنة تشتاق إلى أربعة (علي بن أبي طالب، وعمار بن ياسر، وسلمان الفارسي، والمقداد بن الأسود).ويؤكد حقيقة خلوالمدينة من المؤمنين وكثرة المنافقين فيها أن احد الصحابة سمع شخصا يقول: اللهم اقضي على المنافقين . فقال له الصحابي : لو مات المنافقون لخليت شوارع المدينة من الناس.
12- مروج الذهب ج 2/102 ط مصر و ج 3/89 تحقيق ـ محمّد محي الدين عبد الحميد بمصر.
13- سورة التوبة آية : 17.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/23



كتابة تعليق لموضوع : هل آمن الجيل الأول من الصحابة بالاسلام.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هل يجب البصم عند طلب التصديق على الوكالة التي انتفت الحاجة اليها ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل ممكن تصديق الوكالة الخاصة بعد 3 سنوات من اصدارها كما ان الحاجة لها قد انتفت والسؤال الثاني هي يجب البصم عند طلب تصديق الوكالة الخاصة رغم من انتهاء الحاجة لها واذا امكن اعطائنا نص المادة القانونية المتعلقة بالموضوع وبأي قانون

 
علّق الشيخ ابو مهدي البصري ، على هكذا أوصى معلم القران الكريم من مدينة الناصرية الشهيد السعيد الشيخ عبد الجليل القطيفي رحمه الله .... : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدناو نبينا محمد واله الطاهرين من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا رحمك الله يا ياخي العزيز ابا مصطفى يا نعم الصديق لقد رافقناك منذ بداية الهجرة والجهاد وعاشرناك في مختلف الظروف في الحل والترحال فوجدناك انسانا خلوقا مؤمنا طيب النفس وحسن السيرة والعقيدة فماذا عساي ان اكتب عنك بهذه العجالة. لقد المنا رحيلك عنا وفجعنا بك ولكن الذي يهون المصيبة هو فوزك بالشهادة فنسال الله تعالى لك علو الدرجات مع الشهداء والصالحين والسلام عليك يا أخي ورحمة الله وبركاته اخوك الذي لم ينساك ولن ينساك ابومهدي البصري ١١شوال ١٤٤١

 
علّق حيدر كاظم الطالقاني ، على أسلحة بلا رصاص ؟! - للكاتب كرار الحجاج : احسنتم اخ كرار

 
علّق خلف محمد ، على طارق حرب يفجرها مفاجأة : من يستلم راتب رفحاء لايستحقه حسب قانون محتجزي رفحاء : ما يصرف لمحتجزي رفحاء هو عين ما يصرف للسجناء السياسيين والمعتقلين وذوي الشهداء وشهداء الارهاب هو تعويض لجبر الضر وما فات السجين والمعتقل والمحتجز وعائلة الشهيد من التكسب والتعليم والتعويض حق للغني والفقير والموظف وغير الموظف فالتعبير بازدواج الراتب تعبير خبيث لاثارة الراي العالم ضد هذه الشريحة محتجزو رفحاء القانون نفسه تعامل معهم تعامل السجناء والمعتقلين وشملهم باحكامه وهذا اعتبار قانوني ومن يعترض عليه الطعن بالقانون لا ان يدعي عدم شمولهم بعد صدوره ما المانع ان يكون التعويض على شكل مرتب شهري يضمن للمشمولين العيش الكريم بعد سنين القمع والاضطهاد والاقصاء والحرمان  تم حذف التجاوز ونامل أن يتم الرد على اصل الموضوع بعيدا عن الشتائم  ادارة الموقع 

 
علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جابر السوداني
صفحة الكاتب :
  جابر السوداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net