صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح441 سورة عبس الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ{24}

تستمر الآية الكريمة (  فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ ) , معتبرا , (  إِلَى طَعَامِهِ ) , ليتدبر في طعامه الذي هو اساس قوامه , الآيات الكريمة السابقة تكلمت على الداخلية "الذاتية" للإنسان , بينما الآية الحالية سلطت اضواءها على النعم الخارجية .  

 

أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً{25}

تستمر الآية الكريمة (  أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً ) , من السماء "السحاب" او كثرة الماء على الارض . 

 

ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً{26}

تستمر الآية الكريمة (  ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً ) , بتمكين النبات من شق الارض ليبرز على سطحها , وايضا موغلا جذوره في باطنها .   

 

فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً{27}

تضيف الآية الكريمة (  فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً ) , من انواع النبات الحبوب , كالحنطة والشعير والذرة ... الخ . 

 

وَعِنَباً وَقَضْباً{28}

تضيف الآية الكريمة (  وَعِنَباً ) , من سائر انواع الفاكهة , (  وَقَضْباً ) , ما يصلح علفا للحيوان .  

 

وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً{29}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً ) , خصّا بالذكر بيانا لفضلهما , وبعض الخصائص الاخرى , ومنها كثرة منافعهما ثمارا واغصانا واوراقا .  

 

وَحَدَائِقَ غُلْباً{30}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحَدَائِقَ غُلْباً ) , عظيمة وكثيرة الاشجار , بيانا للكثرة والكثافة .  

 

وَفَاكِهَةً وَأَبّاً{31}

تضيف الآية الكريمة (  وَفَاكِهَةً ) , سائر انواع الفاكهة , (  وَأَبّاً ) , الحشيش الذي ترعى عليه البهائم , مع اراء ضعيفة تشير الى انه التين ، وسمى بالأب لأن المرعى يعود اخضراً بعد اصفراره وتلاشيه ، فبعد هطول الأمطار يعود غضاَ يانعاً ، وهو كقولك (ذهاباً واياباً) بمعنى (ذهاباً ورجوعاً) . 

 

مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ{32}

تستمر الآية الكريمة (  مَّتَاعاً لَّكُمْ ) , الفاكهة متاعا للناس , فمنها يأكلون , ومن اغصانها واوراقها يصنعون مختلف المواد اللازمة والضرورية في حياتهم اليومية , والنص المبارك (  مَّتَاعاً لَّكُمْ ) يقابله (وَفَاكِهَةً ) في الآية الكريمة السابقة , (  وَلِأَنْعَامِكُمْ ) , يقابله (  وَأَبّاً ) في الآية الكريمة السابقة ، من هنا يعلم ان الأب يعنى الكلأ والمرعى .   

 

فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ{33}

تضيف الآية الكريمة (  فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ ) , اغلب المفسرون يشيرون الى انها نفخة الصور , مع اختلاف في ان تكون الاولى ام الثانية , وصفت بالصاخة مجازا لان الناس يضجون بها , او لأنها من شدة هولها تصم الاسماع .  

 

يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34}

تستمر الآية الكريمة مبينة الحال فيها (  يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ ) , من شدتها يفر المرء فرارا من اخيه , الذي طالما تفاخر به واستنصر به واستقوى بوجوده  .   

 

وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35}

تستمر الآية الكريمة مبينة الحال فيها (  وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ) , لا يقتصر الفرار من الاخ فقط , بل ويشمل الفرار من الام والاب ايضا .

 

وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ{36}

تستمر الآية الكريمة (  وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ) , وكذلك ايضا يهرب من زوجته واولاده , ذلك الفرار من الاخ والام والاب والزوجة والاولاد يرى له اصحاب الرأي عدة اسباب منها :

  1. انشغال كل امرئ بما هو فيه .
  2. لعلمه انهم لا ينفعونه , فيسرع باحثا عمن ينفعه بالشفاعة مثلا .
  3. او انه هرب منهم حذرا من مطالبتهم بالتبعات المترتبة على حقوقهم , كبر الوالدين وصلة الرحم , وحقوق الزوجة والاولاد , كأن يقول الاخ "لم تواسيني بمالك وجاهك , ويقول الام والاب "لم تبرنا" , وتقول الزوجة "لقد اجحفت بحقوقي عليك" , ويقول الاولاد "لم تحسن تربيتنا وارشادنا" ... الخ .
  4. هناك رأي يشير الى ان المرء في الدنيا غالبا ما يستجير بالأخ او الام والاب , واحيانا بالزوجة والاولاد , اذا دهمه امر ما , اما لداهية مثل الاخرة فأنه لا يستجير بمن اعتاد الاستجارة بهم في الدنيا , بل يفر منهم هاربا , أي انه سيهرب ممن اعتاد الاستجارة بهم ، وهذا لم يعتده العرب ، الذين يتفاخرون بالأباء والأجداد ويتناصرون بالأخوان والأولاد ، كما ويتفاخرون بالمصاهرات ، ففي مثل ذلك اليوم سيسقط كل ذلك.       

( عن الحسين بن علي عليهما السلام  إنما يفر من امه موسى خشية أن يكون قصر فيما وجب عليه من حقها وإبراهيم إنما يفر من الاب المربي المشرك لا من الاب الوالد وهو تارخ .

عن الرضا عليه السلام قال قام رجل يسأل أمير المؤمنين عليه السلام عن هذه الآية من هم قال قابيل يفر من هابيل عليهما السلام والذي يفر من امه موسى عليه السلام والذي يفر من أبيه إبراهيم عليه السلام يعني الاب المربي لا الوالد والذي يفر من صاحبته لوط والذي يفر من ابنه نوح عليه السلام وابنه كنعان ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ{37}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) , كل امرئ مشغول بحاله واحواله , ما يشغله عن النظر الى غيره ، وهذا مما يوجب الفرار في الآية الكريمة السابقة أيضاً.    

 

وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ{38}

تضيف الآية الكريمة (  وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ) , مضيئة .  

 

ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ{39}

تستمر الآية الكريمة (  ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ ) , فرحة , مسرورة بما ترى من النعيم , وهم المؤمنون .  

 

وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ{40}

تستمر الآية الكريمة مسلطة الضوء على الجهة التي تقابل المؤمنين (  وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ) , غبار وكدورة , بيانا لتأثرها بشدة اهوال القيامة .   

 

تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ{41}

تضيف الآية الكريمة (  تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ) , تغشاها السواد والظلمة , والذلة والهوان .   

 

أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ{42}

تستمر الآية الكريمة معرفة بأصحاب هذا الحال (  أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ ) , الذين كفروا بآيات الله تعالى ونعمه , (  الْفَجَرَةُ ) , لم يكفهم الكفر , بل تجرؤوا الى المحارم وتجاوزوا الحدود , جمعوا بين الكفر والفجور , فجمع الله تعالى لهم سواد الوجوه مع غبارها وكدورتها .  

 

صدق الله العلي العظيم

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/23



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح441 سورة عبس الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بان ضياء حبيب الخيالي
صفحة الكاتب :
  بان ضياء حبيب الخيالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حقوق الانسان ام حقوق الارهاب  : خالد القصاب

 المؤتمر الوطني: الكورد الفيلية يدفعون ثمن صراعات الغير ويجب تجنيب الشارع الفيلي شر الفتنة

 شيزوفرينيا الخطاب السياسي  : د . رائد جبار كاظم

 ظاهرة التخسفات والتكسرات والمطبات في الشوارع الرئيسية بمدينة الكوت جسر الكرامة انموذج  : علي فضيله الشمري

 إسرائيل: قد نستهدف قطعا عسكرية يشتبه أنها إيرانية في العراق

 سَقَطَ التقسيم . . . نعم لأبينا السيستاني . . . عاشَ العراقُ واحداً  : جعفر الحسيني

 شذرات / ثورة الحسين مناراً للأحرار  : محمد حسن الساعدي

 23 لاعبا يمثلون العراق في ودية الكويت

 واسطي يتبرع بإكمال مدرسة و بناء أخرى في ريف الناحية  : وزارة التربية العراقية

 التجارة ... المباشرة بقطع قوائم تجهيز الوكلاء لحصة شهر حزيران من مادة الطحين  : اعلام وزارة التجارة

 رسالة من ولدي  : رائدة جرجيس

 أوباما يسوعٌ مخلص أم مسيخٌ دجال  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ديوان الوقف الشيعي يعقد المؤتمر الدوري السابع لأقسام الإعلام والعلاقات  : علي فضيله الشمري

 لن تتوقف عند حدود اليمن...هل السعودية مرشحة لتلقي مزيد من الهزائم !؟  : هشام الهبيشان

  الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي ... تتفاوض مع ايرس كروب العلمية الهولندية  : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net