صفحة الكاتب : د . اسعد كاظم شبيب

خيار الانتخابات المبكرة في العراق
د . اسعد كاظم شبيب

اللجوء الى خيار الانتخابات المبكرة في العراق تدخل ضمن اجندات الحراك الشعبي المتصاعد في العراق، وبعض الجهات الداخلية والخارجية، بعد مرور ما يقارب ثلاثة اشهر من الاحتجاجات الشعبية في العراق، وعاما واحداً على تشكيل الحكومة المستقيلة برئاسة عادل عبد المهدي، وقد يتحول هذا المطلب الى اهم مطالب الحركة الاحتجاجية اذا ما توجت الضغوط الشعبية بتعديل قانون الانتخابات وفقاً لما يرغب به اغلبية المتظاهرين والراي العام المتمثل بقانون الانتخابات القائم على اساس فردي بصورة كاملة ودوائر متعددة وفق النسب السكانية وبما اقره الدستور العراقي النافذ، بمعنى ان الفترة المقبلة سيتجه الحراك الشعبي باتجاه الضغط بإقرار مجلس النواب بالانتخابات المبكرة بعد ان يحل نفسه، او بطلب من رئيس الجمهورية مثلما نصت المادة (64) من الدستور:أولاً:يُحل مجلس النواب، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث أعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ثانياً: يدعو رئيس الجمهورية، عند حل مجلس النواب، إلى انتخاباتٍ عامة في البلاد خلال مدةٍ أقصاها ستون يوماً من تاريخ الحل، وما يشجع على هذه الاطروحة ان البديل لرئيس الوزراء المستقل قبل ما يقارب عشرين يوما لم يتوفر فعلى مستوى مرشحي الكتل السياسية يواجه رفضا من قبل المتظاهرين والحراك الاحتجاجي، اذ انهم فقدوا الثقة بالمرة في أي مرشح من داخل العملية السياسية، وبيان ذلك في سقوط الاسماء واحدا بعد الاخر، اما على المستوى الشعبي وان بدا متماسك على مستوى الاهداف الا انه لم يكن متفق في ان يطرح شخصا او عدة اشخاص ليكون بديلا للرئيس المستقيل بصورة خاصة والطبقة الحاكمة الشيعية منها بصورة عامة بحكم بيئة وجغرافية حركة الاحتجاجات، وعليه ستكون امام مرحلين من المطالب هما:
المرحلة الاولى: تعديل قانون المفوضية الانتخابات والنظام الانتخابي
نعرف جيدا ان قانون الانتخابات قبل ان يعدل كان قد اقر في بنوده بان يقسم (مجلس المفوضين) اهم ركائزه على الكتل السياسية، والمكونات العرقية والمذهبية، وبفعل الضغط الشعبي عدل القانون وبموجب المادة (3) توزع مجلس المفوضين على الاتي: أولاً: خمسة من قضاة الصنف الاول يختارهم مجلس القضاء الاعلى من بين مجموع المرشحين مع مراعاة العدالة بين المناطق الاستئنافية. ثانياً: اثنان من قضاة الصنف الاول يختارهم مجلس القضاء الاعلى من بين مجموع المرشحين يرسلهم مجلس القضاء في اقليم كوردستان مع مراعاة توزيعهم على المناطق الاستئنافية في الاقليم. ثالثاً: اثنان من اعضاء مجلس الدولة من المستشارين حصراً والمرشحين من مجلس الدولة يختارهم مجلس القضاء الاعلى. وذهبت الفقرة رابعاً بان يتم اختيار المذكورين في البنود (اولاً وثانياً وثالثاً) بالقرعة المباشرة في مجلس القضاء الاعلى بحضور ممثل الامم المتحدة ومن يرغب من وسائل الاعلام والمنظمات والنقابات، على ان يراعي المجلس وجود المرأة فيه، وبالرغم من ان هذا القانون الغى المحاصصة الحزبية لكنه ابقى على شكل من اشكال المحاصصة المكونانية بتوزيع القضاة على المحافظات ليضمن تمثيل كل المكونات، من جانب ثاني يجري العمل على تعديل قانون الانتخابات بطريقة مختلفة عن قانون سانت ليغو بتعديله الى قانون قائم على اساس فردي ودوائر متعددة لكل محافظة وفق النسب السكانية، واذا ما اقر هذا التعديل نكون قد قطعنا الشوط الاول من مرحلة التغيير المطلوب لكن هذا لا يعني ان هذا القانون اذا ما شرع فانه خالي من العيوب لكنه افضل من سابقيه اذ انه سيساهم من دون شك في صعود المستقلين، ويكون محاسبة النائب من قبل ناخبيه بصورة مباشرة بفعل الدائرة الصغيرة التي ينتمي لها في حين ان قانون سانت ليغو كان يصب لصالح الكتل والاحزاب الحاكمة والمتنفذة وهناك اشكال اخر ايضا من ان يعزز التعديل المقترح من العشائرية قبل وبعد الانتخابات بحكم الطابع العشائري للمجتمع العراقي.
المرحلة الثانية: اختيار رئيس وزراء استثنائي او الذهاب الى الانتخابات المبكرة
من المعروف عن الطبقة السياسية انها تقاسمت السلطة بعد كل دورة انتخابية، وهي اليوم تريد ان تزج بمرشحها لرئاسة الوزراء لما تعده مرشح من داخل العملية السياسية، وان لم تكن منسجمة فيما بينها بحكم الصراع حول الكتلة الاكبر الغامضة دستوريا ولنفترض انها تمكنت من طرح رئيسا للوزراء نال الثقة من قبل مجلس النوب توافقياً، فهنا امامنا سؤالين: الاول هل سيتقبل جمهور المحتجين برئيس الوزراء من داخل العملية السياسية، والسؤال الثاني مدى قدرته على اقناع الجمهور ببرنامجه وخطته في تطوير البلد وانهاء مشاكله، رغم ان ذلك ممكن اذا ما رفعت الكتل السياسية الضغط عنه وبتوفير بيئية قانونية وادارية وسياسية مختلفة، لكن مثلما اشرنا ان الجمهور فقد الثقة بالمرة بالطبقة السياسية، وهنا ربما سندخل بالمرحلة الثانية من الاحتجاجات والاضرابات التي تطالب بحل مجلس النوب واجراء انتخابات برلمانية ولا ننسى ان هناك كتل سياسية كانت قد طرح هذا الخيار ككتلة النصر وسائرون، وكذلك دعم مكتب السيد السيستاني لهذا الخيار ملثما جاء في خطبة الجمعة التي ألقاها ممثله عبد المهدي الكربلائي في مدينة كربلاء:"ان أقرب الطرق وأسلمها للخروج من الأزمة الراهنة وتفادي الذهاب إلى المجهول أو الفوضى أو الاقتتال الداخلي هو الرجوع إلى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة". وبقدر ادراك مساهمة مثل هكذا خيار في تهدية الشارع من قبل المرجعية الدينية فان عدد من الكتل السياسية التي حققت حضوراً برلمانيا مؤثراً تخشى من ان أي انتخابات مبكرة في ظل الوضع الراهن وبكل ما يمثله من نقمة على الاحزاب والكتل السياسية فانه يبدو خياراً كارثياً لهم حتما سيغير شكل الخارطة السياسية والبرلمانية بعد الانتخابات اذا ما اجريت بصورة مبكرة، حيث ستظهر قوى اخرى يسيطر عليها اطروحات ومطالب الجمهور المنتفض ضد الطبقة السياسية لا سيما وان المرجعية الدينية قد اعطت الضوء للنخب الفكرية في طرح برامجها لتصدي للعمل السياسي من اجل بناء البلد.
ومما تقدم يبدو فشل التوافق على رئيس وزراء استثنائي يحظى برضا الجمهور المنتفض يعني ان خيار الانتخابات المبكرة سيطرح بقوة في مرحلة ما بعد تعديل قانون الانتخابات، وستبقى الفترة الفاصلة بين مخرجات انتخابات عام2018والى الانتخابات المبكرة، فترة شتاء ملتهب، تحاول من خلاله كل الاطراف الى كسب تأييد اكبر من قبل الجمهور والراي العام العراقي وطرح شعارات التغيير والاصلاح وما الى ذلك للحصول على مكاسب انتخابية، وقد تتجه بعض الكيانات الى خيارات اخرى كخيار اللجوء الى العنف في هذه المرحلة وهو اكبر تحدي يوجه السلم الاهلي العراقي، وعليه فان خيار سلمية المظاهرات وعقلانيتها وارتباطها بالأهداف الوطنية المحلية ستقلل من مخاطر العنف، كما ان بلورة مشروع وطني سياسي عصري ناضج وقيادات نزيهة ومعرفة سترسم لدى الجمهور والراي العام صورة واضحة عن الاحتجاجات واهدافها ومستقبلها.

  

د . اسعد كاظم شبيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/12/23



كتابة تعليق لموضوع : خيار الانتخابات المبكرة في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم السيد
صفحة الكاتب :
  كريم السيد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net