صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

 اسباب تأخر قيام الدولة العالمية.
مصطفى الهادي

 💦 ما اكثر هؤلاء الفاشلين في زمننا الحاضر الذين يقودون دول وحكومات ويتحكمون بمصائر شعوبها فأوصلوا أممهم إلى الحضيض وبدلا من النعيم أسسوا لهم دولة الجحيم الكبرى. أليس ما نراه اليوم من مآسٍ تمر بها البشرية دليل على ظهور دولة الفاشلين المحبطين وأن جيش الفشل بدأ يتعاظم ويكبر تمهيدا لظهور فاشلهم الأكبر (الدجال) الذي يجمع كل عقول الفاشلين ليؤسس لهم دولة الاحباط والفشل الأكبر التي بدأت ملامحها تلوح في الافق القريب والتي هي من اهم علامات ظهور دول العدل الإلهي.

💦 مائة وأربعة وعشرون ألف نبيا ورسولا بعثهم الله لمساعدة البشر وانتشالهم مما وصلوا إليه. ومن بين هذا العدد الهائل كانت هناك خمس محاولات حاول فيها الله تعالى عبر (أولي العزم من الرسل) أن ينقذ البشرية من مصير أسود كانت تسعى إليه بأرجلها، وفي كل محاولة كان النبي هو الضحية مع اعتراف هذه الامم بصدق ونزاهة وعدالة هؤلاء الأنبياء حيث نرى ذلك واضحا في كثير من السور ومنها سورة هود الاية (62) : ( قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوّا اتنهانا أن نعبدَ ما يعبدُ آبائنا).
💦 فقد كان صالح شريفا مرجوا في قومه ما دام لم يمس مصالحهم الشخصية.

وفي سورة الأنبياء : (وزكريا ويحيى: إنهم كانوا يُسارعون في الخيرات). فلم ينفعهم اسراعهم في الخيرات فكذّبوهم وقتلوا يحيى قتلة شنيعة حيث اهدوا رأسه إلى بغيّ من بغايا اليهود.

💦 وفي سورة هود: (قالوا يا شعيب إنك لأنت الحليم الرشيد). فلم ينفع شعيب اكتمال عقله واتصافه بالرشد والحلم فأهانوه وحاربوه .

💦 وهكذا إلى أن وصل الدور إلى نبينا (ص) حيث قال تعالى عنه (وما بعثناك إلا رحمة للعالمين) وقال عنه : (وانك لعلى خلق عظيم). وكان يُعرف أيضا بالصادق الأمين ولكنه بمجرد ان بعثه الله وتضررت مصالح طبقة معينة من الناس اصبح هذا النبي : ساحر وكذاب وشاعرومجنون.

💦 ناهيك عن عدد هائل من النظريات المدنية والفلسفية والاجتماعية نهض بها مجموعة من الفلاسفة والمفكرين والحكماء والعلماء والمصلحين حيث حاولوا النهوض بالبشرية من واقعها المؤلم إلا أنهم ايضا تعرضوا إلى مطاردات السلطات الحاكمة أو ممن تضررت مصالحهم . طابورٌ من الحكّام الطواغيت افضلهم حالا غبي فاشل محبط كله امراض نفسية وعقد مزمنة لا يحبون شعوبهم يكرهون الناس فلا يرون إلا أنفسهم واهلهم وحاشيتهم وبطانتهم ومن يُصفق لهم وأسيادهم.

💦 هؤلاء الحكّام الأغبياء زعموا أن على أيديهم سوف يتحقق السلام وتنعم البشرية بالراحة فصادروا مخطط (اليوم الموعود) ولكنهم بغبائهم انحدروا بالبشرية إلى اسوأ الدركات وتسببوا في مآس مروّعة وكوارث عمّت البشر والطبيعة على حد سواء. فانظر على سبيل المثال إلى الماركسية والرأسمالية اللتان زعمتا انهما سوف يُحققا أحلام البشر بيوم سعيد مشاعية كبرى يتساوى فيها الجميع. ولكن على أيديهما ضاع اكثر من مائة وستين مليون إنسان ما بين قتيل وكسيح ومعاق وجيوش من الأرامل والايتام والخراب الذي عم الإنسان والعمران وسجل لطخة سوداء في عقول البشرية التي اثبتت عجزها وضعفها وجهلها وتدخلها في أمور لا تملك مقومات نجاحها.

💦 وهكذا ونتيجة لسوء سرائر البشر وبسببهم تم تأجيل اليوم الذي تتحقق فيه العدالة المطلقة للبشرية التي يعقبها العصر السعيد الخالي من الالام حيث تنعم البشرية بالراحة . ولكن جيل بعد جيل ينتشر الشر ويستفحل الداء ، وكل ذلك بسبب البشر أنفسهم واستمرت البشرية على هذا المنوال فقرر الله تعالى أن يمنح البشرية فرصة أخيرة على يد آخر رسول يبعثه إليهم يعضده إثنا عشر نقيبا إماما (طهّرهم من الرجس) وتكفل الله تعالى بحفظ كتابه وجعلها مهلة أخيرة للبشرية أن تُصلح أعمالها لعلها تصل إلى ذلك اليوم وهو واقع لا محالة باتفاق جميع الديانات فلم تكن قضية لامام المهدي (عج) قضية الرسالة الاسلامية فقط ، بل أن هذه القضية جرى التمهيد لها عبر سلسلة طويلة من الرسالات، فكل رسالة وحسب القياسات الإلهية كانت مؤهلة أن تؤدي دورها في الوصول بالانسان إلى الغاية والهدف الذي خُلق من أجله، وجعل كل ما في الكون مسخرا من أجل هذا الهدف.

💦 ومع أن الله حذّر الإنسان من مخلوق آخر اضمر له الشر حسدا من عنده (الشيطان) إلا أن الإنسان وضع يده بيد هذا المخلوق الذي تحدى الله في اثبات بأن هذا الانسان غير قابل للتكليف وحمل الامانة : (فبعزتك لأغوينهم اجمعين).وهكذا اصبح الانسان حليف الشياطين لا بل شيطانا بذاته (شياطين الإنس والجن) . فقدّم الله تعالى في الشيطنة الإنسان على الجن.

💦 وقد رافق عملية الخلق حدث أخر وهو التحدي من قبل قوى كبرى في الكون خلقها الله لإدارة الاعمال الشاقة الخارقة ولكن هذه القوى تمردت واعتقدت انها على شيء وانها تُشارك الله في علم الغيب كما نقرأ ذلك في قوله تعالى : (تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين). (1)

💦 التحدي هنا ليس فقط من الجن (الشياطين) بل من الملائكة أيضا الذين تنبئوا عن مستقبل الإنسان وإنه سوف يكون مستقبل مليئ بالدماء كما نقرأ ذلك في قوله تعالى: (وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء). (2) فأراد الله تعالى أن يُثبت لهم بأنهم على خطأ وأن الغيب له وحده لا يأذن به إلا لمن يشاء هو فيُطلعه على بعض غيبه. (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول). (3)

💦 وحتى لو اطلع الله رسله على الغيب فإنه يتخذ تدابير احترازية شديدة جدا من أجل أن لا تسترق الشياطين السمع فيقول تعالى : (فإنهُ يسلُك من بينِ يديه ومن خلفه رصدا).(4)

💦 التحدي هو أن الله وضع في الانسان قابلية ان يصل إلى السعادة المنشودة ويبني عالم خال من الآلام ثم جعله مختارا مبدعا فاعلا أذنَ له ان يتصرف في كل ما يقع تحت يديه من أجل تحقيق هذا الهدف حيث يشترك في تحقيقه مع الجن إن هم لم يحسدوه ويُحاربوه ويُحاولون الوقيعة بينه وبين ربه لأن البشر والجن هم المعنيين بهذا التحدي (وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون).(5)

💦 هذا الهدف السامي الذي رسمه الله للبشر لايتحقق إلا على ايدي البشر ومن قيادات منهم خلقها في عالم الملكوت (الجنّة) ورسم ادوارهم مع اعطائهم مساحة من حرية الاختيار. ولذلك فإن الانسان كان منذ بدايته مؤهلا ان يعيش في ذلك العالم ولكنه ونظرا لقلة خبرته وبساطته في دوره الاول استطاع المخلوق الثاني (الشيطان) أن يوقعه ويُخرجهُ من عالمه السعيد ، فكان على الانسان ان يخلق عالمه بنفسه وأن يصل للسعادة إن هو أحسن استخدام مواهبه. فقد خلق الله الانسان ووضع فيه العقل وجعل فيه قابلية الخطأ والصواب من أجل الارتقاء عن طريق الاستفادة من اخطاءه، لكي يصل إلى السعادة فإذا عجز عن ذلك أمدّه الله بمن يساعده وينهض به نحو الوصول للهدف اولئك هم الرسل.رجال خلصوا وتكاملوا وطهروا هم بشر أيضا ولكن وصلت عقولهم إلى مرحلة الرشد.

💦 فالأنبياء على فقرهم المادي إلا أنهم اثرياء يملكون النضج الفكري (الرشد) الذي هو اثمن كل شيء في الدنيا ، وخذ مثلا فرعون على الرغم من سلطته وجبروته وثروته الهائلة إلا أنه ليس برجل رشيد كما نقرأ في سورة هود: (فاتبعوا أمر فرعون وما أمر فرعون برشيد).

💦 فالرشد هو غاية الانبياء ووسيلتهم للنهوض بالبشرية من واقعها المؤلم للوصول بهم إلى الرشد والنضج . وللأسف فإن الكثير من الامم عندما تصل اوج مراحل نضجها وهي على وشك بلوغ مرحلة الرشد تنهار بسرعة والسبب هو أنانية الانسان وعناده واستكباره وغروره ومن هنا لابد من وجود قيادة حكيمة واعية رشيدة تجمع عقول الناس على أمر واحد وهدف واحد ورب واحد فعندها تتوحد كل عقول الناس . فهدف الأنبياء هو العثور على رجل رشيد واحد في أمة كاملة لكي يكون نقطة البداية وهذا ما نراه يلوح في قول نبي الله لوط الذي خاطب قومه قائلا : (أليسَ منكم رجلٌ رشيد).أربع ملايين لم يكن فيهم رجلٌ رشيد واحد.

💦 خذ مثلا شعبنا و حكومتنا فهي منذ سقوط الصنم لم تُنجب رجلٌ رشيدٌ واحد يصلح لقيادة العراق، وكل محاولات من يملكون الرشد الجزئي ــ المرجعية ــ باءت بالفشل امثال السيد السيستاني والمراجع الاخرين لابل ان بعض السياسيون فعلوا بالمراجع ما فعلته الامم بأنبيائها.

💦 وهكذا نعود للمربع الأول فنقول أن محور هذا التخطيط هو (المهدي) على اختلاف تسمياته في تسلسل الأديان والمذاهب التي جاءت فعندما يعثر المهدي على رجل رشيد واحد فسوف ينهض لبدء عملية الانقاذ. وما اقساهُ من حكم مؤلم أن لا يجد فينا رجل رشيد.

💦 وحتى حركة المهدي عليه السلام لا تخلو من تدخلات الخط المعارض الذي سيقود جيش من الفاشلين والمحبطين الذين يُمثلون حركة الدجال المؤسس لدولة الفتنة الكبرى. وهذا ما نراه يلوح في قول النبي محمد (ص) : (إنه لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال ، وإن الله لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال ، وأنا آخر الأنبياء ، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة).

المصادر:
1- سورة سبأ الآية : 14.
2- سورة البقرة آية : 30.
3- سورة الجن آية 36.
4- سورة الجن آية 27.
5- سورة الذاريات آية 56

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/11



كتابة تعليق لموضوع :  اسباب تأخر قيام الدولة العالمية.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وفاء عبد الكريم الزاغة
صفحة الكاتب :
  وفاء عبد الكريم الزاغة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net