صفحة الكاتب : حاتم عباس بصيلة

الاقنعة والحياة
حاتم عباس بصيلة
يخطئ من يظن ان القناع المسرحي يختص بعالم التمثيل على خشبة المسرح فحسب، ذلك ان الحياة اكبر من المسرح ذاته، والحياة ليست مسرحاً وانما هي فوق المسرح في حقيقة الأمر لذا كان من المهم ان ينهل المسرحيون منها تفاصيل ابداعهم الجميل!! ويدخل علم النفس في هذا المجال دخولاً سافراً وهو يدلف الى عالم الشخصية الباطن ليكشف اسرار الشخصية الكامنة في (كهف) النفس الانسانية ذات الرموز والالغاز، من هنا كان لتناقض الانسان وصراع المتناقضات دور في تحديد أقنعة الشخصية الانسانية في صراعها الحياتي.
فالملك يحرص حرصاً كبيراً على ان يظهر بمظهر القوة امام الشعب وربما اختلى مع نفسه ليتهكم من ضعفها وهوائها امام زوجته في الفراش. ومثل ذلك تكون الشخصيات المتزمتة في معتقدها سواء كان دينياً او فكرياً او سياسياً ورغم ذلك فقد سخر منها طفل لا يعرف المجاملة ليزيل القناع بلحظة من لحظات الحدس والإلهام الفطري فتنهدم التلال التي كانت تغطي الحقيقة، لأن الناس على دين ملوكهم فان ذلك يشمل المدراء في المدارس او مدراء الادارات، فقد ترى احدهم قيصراً في دائرته ولكنه داخل بيته (امام زوجته) ارنب مذعور!! وهي تقرأ قائمة الطلبات اليومية!! وفي المذكرات التي يكتبها الأدباء والمثقفون تتجلى الأقنعة التي تظهر صاحبها بصورته المثالية.. خوفاً من القيم المقدسة السائدة!! ونادراً ما نجد جرأة حقيقية كجرأة الجواهري في مذكراته حين يذكر خوفه من العقرب في السرداب النجفي!! ويظهر مغامرة من مغامراته العاطفية في مجتمع شديد التحفظ!!
وكان الوردي مصيباً في كثير من آرائه الاجتماعية والسياسية وهو يزيل قناع الحقائق الجوهرية في تحليل الشخصية العراقية. وقد كان الامر واضحاً في عروجه على حقيقة الأدب وتحليله الدقيق لطبيعة الصراع كاشفاً زيف الاساليب الأدبية المقرونة بالأقنعة الخاصة في الشعر –خاصة- كما هي الحال في كتابة (اسطورة الدب الرفيع) فهو يزيل القناع الأدبي حتى ان كان جميلاً ليكشف جوهر الحقيقة!
ومن مظاهر الأقنعة في الحياة قولُ أحدهم: صباح الخير لزميله في العمل فيجيب الآخر في اعماق ذاته \"لا هله ولا مرحبه\" بينما كان الجواب في ظاهره المكشوف \"صباح الورد\"!!
وفي تقاليد الزواج والطلاق يظهر القناع بشكل واضح امام المدقق في تفاصيل تلك الحياة. حيث تحاول العروس ان تظهر بمظهر \"الفتاة\" الحاذقة في العمل والمتذوقة لمفردات الجمال في الحوار بينها وبين عريسها المنتظر حتى اذا كان الزواج وقد استنفذت أيام العسل كلها ظهرت بشاعة الفتاة!! وتحولت من رقة الاسلوب الى وحش كاسر بالالفاظ حين يتعلق الأمر \"بالمادة\" ولا يختلف الرجل \"الجنتلمان\" عن هذا الأمر حين يظهر بمظاهر \"الشرف والفروسية في الايام الاولى للقاء المحب حتى اذا حقق المآرب انقلب الى جوهر شخصيته الحقيقي في السلوك وظهرت (عقدة الملة عليوي) الى السطح!!
ولا أدري لماذا يخطر في بالي ديك يحاول ان يغري الدجاجات بقطع الطعام وهي معلقة في منقاره مطلقاً صوتاً خاصاً بذلك. ثم يستدرج كل دجاجة ليقوم بطقوس الخصب الحيواني وتعرف الدجاجات بالغريزة ان قطع الطعام هي قناع من نوع آخر تستدرج بها الى طقوس التزاوج اللذيذ!!
ويكون السياسي أقرب الى العمل المسرحي وخاصة في وضع قناعه المطلوب حسب الحالة السياسية حين يتطلب الأمر ذلك. ففي بداية صعوده على خشبة مسرح الحياة يكون قائداً غارقاً في مبادىء الحرية والعدل والمساواة فيلمع صورته مع زبانيته التي تجيد الفن المسرحي بشكل ممتاز حتماً ثم تظهر حقيقته بعد تسلم السلطة لتنهار القيم وتذوب مظهراً حقيقة ما يريد.
وقد يقع الانسان فريسة (القناع الثقافي) حين تكون الثقافة تقليدية تعيش اوهام (المقدس) فتنهار فجأة امام حقيقة الحياة والوجود، وقد أجاد الكاتب يوسف ادريس ذلك في قصة \"لي لي\" وهي قصة تحكي \"انهيار\" مصلح ديني امام \"لي لي\" الفتاة الرائعة الجمال والتي تجعله ينهار في خياله المنطلق \"وهو يصلي جماعة\"!! وكأن الكاتب يوحي باسلوب ذكي بان \"لي لي\" هي الشيطان الجمالي الواقعي الذي يصحّي \"ميتافيزيقية\" الرؤى والافكار التي غلفت المصلح في شيء من التخدير عن رؤية الحياة الواقعية.
وتكثر هذه الحالات في المجتمعات الرازحة تحت الحكم الدكتاتوري كانعكاس نفسي اجتماعي!!
والقناع المسرحي على نوعين في الفن المسرحي، الاول قناع مادي يلعب \"المكياج\" دوراً في اظهاره بطريقة فنية تظهر الشكل الخارجي للشخصية والثاني القناع الذي يظهر الحقيقة النفسية في صراعها مع الشخصيات الاخرى.. وحين يجمع الفنان الحقيقي بين الحالتين فانه يصل الحالة المثالية في ذلك.
وينعكس مفهوم القناع المسرحي على الفكر الفلسفي بصورته العامة فالخيام يكشف زيف الافكار القديمة في الحكمة والفلسفة في قوله:
اشرب وخذ هذي الحقيقة من فمي
كل الذي قالوا لنا اوهام
فالفكر الفلسفي يلبس قناعه هو الآخر ولولا الأقنعة التي يلبسها الفيلسوف بارادة منه لما كان الصراع الفلسفي بين الفلاسفة الذين يحاولون كشف الأقنعة والغوص الى الحقائق الجوهرية في الكون والوجود، فيما بينهم.
ويظل الفقراء يكشفون زيف الأقنعة من خلال الاسلوب الساخر الذي يلجأون اليه في الصراع الطبقي الذي لا ينتهي... وهناك لابد من الالتفات الى طبيعة الأمثال الشعبية التي تعكس الحقائق في مرآة الرأي العام حين تنقد شخصية متسلطة في الحياة او ذات شأن طبقي معين. ليتطور الموضوع الى الامثال التي تطلق في كشف الواقع الاجتماعي بقناعة المزيف كما في حالة وصف النفاق بين الأقارب \"فالاقارب عقارب\"!!
لقد فطن الفلاسفة الاولون بل فطن الانسان الاول على كشف هكذا أقنعة تلبسها الشخصيات كما هي الحال في عشتار التي حاولت استدراج (جلجامش) في الحب ليكون جوابه: (انت نعلٌ يقرص منتعله!!) وهو بذلك يكشف قناعاً من اقنعتها المتعددة!!.

  

حاتم عباس بصيلة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كلما  (ثقافات)

    • طيور  (ثقافات)

    • الحقيقة  (ثقافات)

    • اين ذاك الهوى ؟  (ثقافات)

    • النار انت  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : الاقنعة والحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الخالق حسين
صفحة الكاتب :
  د . عبد الخالق حسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 شرطة بابل : القبض على احد المطلوبين بقضايا الارهاب  : وزارة الداخلية العراقية

 المرجعية بـ (9) ايات و(16) حديث بينت الخطاب العسكري الاسلامي  : سامي جواد كاظم

 ضعف مواقع الجامعات العراقية بين الجامعات العربية  : ا . د . محمد الربيعي

 المتحدث باسم البنتاغون القوات العراقية هي وحدها من صدت هجوم داعش

 انعدام التكافؤ بين الزوجين..وعلاقته بالتفكك الاسري  : صفاء داود سلوم

 خمس ساعات من البكاء  : هادي جلو مرعي

 وزارة الزراعة توافق على مطالب الدخيلي بتوسيع المساحات الزراعية لمحصول الشلب  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 صدى الروضتين العدد ( 281 )  : صدى الروضتين

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(26)  : برهان إبراهيم كريم

 كيف تكون خاسرًا؟ وأنت مُنتصر!  : حسين نعمه الكرعاوي

 الرسولُ الأكرمُ مُحَمَّدٌ :صلى اللهُ عليه وآله وسلّم : في مِسكِ الخِتام يَستَشهِدُ مسموما  : مرتضى علي الحلي

 وفد مفوضية الانتخابات يحضر المؤتمر الدولي الاول للاستثمار  : المفوضية الدولية لحقوق الإنسان

  إفتتاح جسر الشيخ عامر شمالي بغداد

  أبو الفرج الأصفهاني في آخر الأغاني والمقاتل  : منتظر حسن الحسني

 التحالف الشيعي يسعى الى اسقاط المالكي  : جمعة عبد الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net