صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

 كيف تعامل سياسيو العراق مع تويتر
مهند حبيب السماوي

 منحت مواقع التواصل الاجتماعي، بمختلف منصاتها المتنوعة، السياسيين في جميع ارجاء العالم فرصة ذهبية لكي يواجهوا الجمهور وجها لوجه، فيتعرفوا على اراء الناس بهم، وردود افعالهم حول مختلف القضايا التي يطرحونها وبياناتهم التي يقومون باصدارها، فضلا عن تسويق مايقومون به والترويج له بطريقة مختلفة عن الاعلام التقليدي وادواته، وعلى نحو منسجم مع مقتضيات العصر الرقمي الجديد ومستلزماته .

ونتيجة لذلك سارع اغلب السياسيين في دول العالم لانشاء صفحاتهم وحساباتهم الشخصية والرسمية على هذه المواقع من اجل ايجاد حضور لهم في العالم الافتراضي يكون مصدرا لصوتهم وافكارهم والاراء التي يقدمونها.

ولم يختلف الحال بالنسبة للسياسيين في العراق وان كان متأخرا، حيث شهدت السنوات الخمس الاخيرة توجه واضح نحو مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة الفيسبوك، من جانب هذه النخبة بشكل يمكن وصفه احيانا بانه تعدى حدوده الطبيعية خصوصا مع سلوكيات بعض الشخصيات والاحزاب التي قامت باستخدام مواقع التواصل بطريقة غير  قانونية حينما استعملتها في الصراع السياسي مع خصومها كما هو الحال لدى العديد من بلدان العالم التي انتقلت فيها معارك وخلافات السياسيين من ارض الواقع الى فضاء العالم الافتراضي .

وقد لا ابالغ اذا زعمت بان الشغل الشاغل لبعض السياسيين بعد تسنمهم للمنصب الجديد هو انشاء صفحة او حساب على مواقع التواصل او اعادة تفعيل حسابه وتنشيطه على نحو يتلائم مع مهمته الجديدة ومايريد اظهاره للجمهور من نشاطات يقوم بها، ثم محاولة توثيقه من الشركة كجزء من الوجاهة الرقمية ! ان صح استخدام هذه العبارة .

ان توجهات العديد من  السياسيين العراقيين فيما يتعلق بالمنصات الرقمية التي يولونها اهتمامهم كانت في البداية موجهة لمنصة الفيسبوك، فغالبيتهم كان تواجدهم يقتصر عليها خصوصا وانها " اي الفيسبوك " تضم عددا ضخما من المستخدمين العراقيين بلغ 19 مليون عراقي كما اوضح ذلك بيان مركز الاعلام الرقمي المتخصص في رصد ومتابعة وتحليل مواقع التواصل الاجتماعي .

وفي نهاية عام 2018 وبداية عام  2019 ، حدث تغيير في التوجه " الرقمي" العام للسياسيين ، حيث قام العشرات منهم بانشاء حسابات جديدة او تفعيل حسابات قديمة كانت " مهملة " على تويتر ، فكانت النتيجة هي تكثيف نشاطهم وتواجدهم على هذه المنصة المهمة التي امست فضاءا عالميا للتصريحات والتغريدات السياسية التي تتناقلها وكالات الانباء والقنوات الفضائية وحتى في مجموعات تطبيقات التراسل الفوري، التي يتم فيها توزيع صورة لتغريدة السياسي خصوصا في مجموعات الواتساب السياسية التي يتواجد فيه بكثافة غالبية السياسيين العراقيين.

وبحسب رصدي وتحليلي لسلوكيات السياسيين على منصة تويتر لعدة اشهر، فاني اعتقد بان تجربة السياسيين العراقيين مع تويتر قد اتسمت بالايجابية من حيث التوجه العام ورغبتهم في التواجد على هذه المنصة والاهتمام بها بغض النظر عن اسباب ذلك، لكن هذه التجربة كانت في الكثير من تفاصيلها تفتقر للمهنية والاحترافية والمعرفة بحيثيات التغريد وادراك اسلوب استخدام كتابة الهاشتاك فضلا عن الافتقار لكيفية تأمين الحسابات .

وقد شخّصت بالتفصيل اهم 6 اخطاء يقع فيها السياسيون اثناء استخدام منصة تويتر ، هي كما يلي : 

1/ تسليم حساباتهم الشخصية لموظفين او اشخاص مقربين لهم وهو يجهلون اسس التعامل مع تويتر وطريقة التغريد، فيجعلونهم يقعون في حرج واحيانا يتعرضون للسخرية بسبب ذلك، بينما المفروض ان يتعلم السياسي  بنفسه كيفية استخدام تويتر حتى لو كان حسابه لدى اعلامي مقرب منه كما يفعل ذلك الكثير منهم ، ولاينبغي ان يعترض احدهم بحجة انهم لايملكون الوقت الكافي لذلك، فالواقع يُخبرنا بشيء آخر ، ونحن نعلم ان الذي يرغب بالتعلم منهم فانه سيتعلم ولن يمنعه شيء خصوصا وان الكثير منهم يقضي في مجموعات الواتساب عدة ساعات في الاسبوع ! 

2/ استخدام الهاشتاك على نحو خاطئ، ويتجلى ذلك في عدة مظاهر منها استخدام عدة هاشتاكات وبشكل مبالغ فيه مع التغريدة، وكتابة هاشتاكات مطولة لاعلاقة لها بالتغريدة، واستخدام الهاشتاك بصورة عشوائية من خلال وضع # قبل كلمات معينة في التغريدة، فضلا عن عدم استخدام الهاشتاك واهماله خصوصا في المؤتمرات والاحداث المهمة كما وضّح ذلك بالتفصيل مركز الاعلام الرقمي، حيث كشف في بيان صدر عنه في 29 تموز من  العام الماضي، عن غياب واضح للطريقة الصحيحة والفعّالة لاستخدام الهاشتاكات في تغريدات حسابات غالبية الساسة في العراق على منصة تويتر .

3/ عدم قيامهم بتأمين حساباتهم ولا محاولتهم الجادة لمعرفة طرق التأمين، وبذلك يتعرضون للقرصنة والابتزاز من قبل بعض الاشخاص الذين يجدون حسابات بعض الساسة اهدافا سهلة لهم يستطيعون السيطرة عليها للحصول على الاموال او لمجرد السخرية منهم واظهارهم بشكل يدعو للتندر .

4/ عدم متابعة اخر تحديثات التطبيق واخر الخصائص والمزايا التي تقوم الشركة بتفعيلها للمستخدم كجزء من الاستجابة لمقتضيات وحاجات المستخدم الذي يطلب توفر  خصائص معينة في التطبيق .

5/ استعمال السياسي لاسم مستخدم ( يوزر نيم) لاعلاقه له باسمه، وهو نفس الاسم الذي يمنحه تويتر له حينما يبدأ بتسجيل حسابه، والذي يكون عشوائي وغير مُنتظم .

6/ تحويل تغريداتهم الى صور ونشرها في حساباتهم على منصة تويتر ، حيث ان  هذه الطريقة لاتنسجم مع اسلوب تويتر  في النشر ، ولا يلائم الهدف الاساسي الذي تعمل شبكة تويتر بمقتضاه، والمبني على اساس ايصال الفكرة باقل عدد من الكلمات، وهو ما ميّز تويتر ومنحه هذه السمة الرائعة، خصوصا ان عدد أحرف تغريدة تويتر قد ازدادت بعد ان اعلنت الشركة، في 8 نوفمبر عام 2017، عن وصولها الى 280 حرفا .

نصيحة صادقة ومجانية للسياسيين ممن يهتمون بمنصة تويتر ؛ تعلموا اسس التغريد وطرق التعامل مع تويتر وكيفية استعمال الهاشتاك وطرق تأمين الحساب لكي يكون الحساب بين ايديكم وتحت اشرافكم كي تقرأوا رد افعال الناس ووجهة نظرهم حول مايتم كتابته ومايُصرّح به، بالاضافة الى الاطلاع على رسائل الناس وشكواهم وهمومهم ومشكلاتهم .

على منصة تويتر، كما مثل غيرها من المواقع الافتراضية، يواجه السياسي الجمهور وجها لوجه بدون ان يكون بينهما حواجز او اسوار او مكتب اعلامي يجامل السياسي او مستشار يمكن ان يُخفي عن المسؤول  الحقيقة او يقوم بتشويهها وايصالها له على نحو غير صحيح. 

وللحديث بقية ... 

 

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/15



كتابة تعليق لموضوع :  كيف تعامل سياسيو العراق مع تويتر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس ساجت الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس ساجت الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net