صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

هل يُصيب البرص البيوت أيضا؟مع التوراة في اوهامها.
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

البرص أو المهق أو البهق (بالإنجليزية: albinism) هو اضطراب خلقي يتسبب في فقدان الصباغ في الجلد والشعر والعيون، نتيجة عيب في إنزيم يشارك في إنتاج الميلانين. وعليه يعتبر المهق حالة وراثية تتميز بغياب الصباغ في العيون والجلد والشعر، القشور أو البشرة وهو مرض غير معد لاينتقل بالملامسة ولا يسبب أي أعراض مزعجة من ألم أو حكة أو غيرها (1) إذن تبين من خلال هذه الموسوعة أن البرص يُصيب الإنسان.ولا علاقة له باصابة البيوت والاحجار والاخشاب وغيرها.فالبيوت كما هو معروف تتأكل بفعل الرطوبة.فما هو سرّ رمي البيوت بالبرص؟

ما ورد في الكتاب المقدس يدل على جهل وعدم احاطة بهذا المرض خصوصا من الطبقات العليا التي تُحاول استثمار خوف الناس من هذا المرض فتزعم ان البيوت والجدران والاحجار كلها تُصاب أيضا بالبرص لكي يتسنى للكهنة الاستفادة المالية من الناس ومن اجل احكام الاستغلال عمدوا إلى نص كتبوه ووضعوه في الكتاب المقدس على أن الله هو من يقول بأن البيوت وجدرانها تُصاب بالبرص كما نقرأ في هذا النص المثير للجدل والسخرية : ((وكلم الرب موسى وهارون قائلا: متى جئتم إلى أرض كنعان ، وجعلت ضربة برص في بيت. يأتي الذي له البيت، ويخبر الكاهن قائلا: قد ظهر لي شبه ضربة في البيت. فيأمر الكاهن أن يفرغوا البيت قبل دخوله ليرى الضربة، لئلا يتنجس كل ما في البيت. فإذا رأى الضربة في حيطان البيت ضاربة إلى الخضرة ، يخرج الكاهن ويغلق البيت سبعة أيام.فإذا رجع الكاهن في اليوم السابع ورأى الضربة قد امتدت في حيطان البيت، يأمر الكاهن أن يقلعوا الحجارة التي فيها الضربة ويقشر البيت من داخل ويطرحوها خارج المدينة في مكان نجس.فإن رجعت الضربة وأفرخت في البيت بعد قلع الحجارة وقشر البيت وتطيينه فهي برص مفسد في البيت. إنه نجس. فيهدم البيت: حجارته وأخشابه وكل تراب البيت.فيأخذ الكاهن عصفورين يذبح عصفور في إناء خزف فيه ماء ويرش البيت بالماء ثم يغمس العصفور الحي في الماء المخلوط بدم العصفور الأول ويطلق العصفور خارج المدينة في الصحراء فيهرب العصفور وهو ملطّخ بدماء زميله حاملا معهُ البرص إلى الصحراء).(2)

أترك التعليق للمفسر المسيحي الذي يقول تحت عنوان (برص المنازل) : (أنها عقوبة عن الخطايا ظهور أثار رطوبة أو نشع على الجدران تميل للخضرة أو تكون تآكلت لا بُد وأن يستدعى الكاهن ليحكم ماذا يصنع. يتم تفريغ البيت من كل ما فيه قبل دخول الكاهن. لأنه لو حكم الكاهن أن هذه ضربة برص لزم الأمر بحرق كل ما في البيت إذ أن كل شيء قد تنجس. هذه العلامة كأن البيت يصرخ لصاحبه تب وإرجع لله لأن الحريق قادم. وهذه ضربة محدودة فالله يضرب البيت لكن يسمح بإنقاذ النفوس والممتلكات. ونلاحظ أن قطع بعض الحجارة كمن يقطع عضو مصاب بالغرغرينا حتى لا يموت باقي الجسم الصحيح).(3)

الغريب أن الكاهن لو أفتى بأن الرطوبة على الجدارن هي برص للزم حرق كل ما في البيت حتى الساكنين فيه لأن كل شيء قد تنجس؟؟!!

والبرص هو نوع من أنواع الأمراض الغريبة التي اختص بها اليهود فقد كان لا يظهر إلا بهم ولذلك نرى التوراة حافلة بانواع الاحكام لهذا المرض اضافة إلى أن عيسى كما يقول القرآن بعثه الله إلى بني إسرائيل فكان من معجزاته انه شفى امراض البرص التي فيهم كما نقرأ في قوله تعالى : (ورسولا إلى بني إسرائيل اني قد جئتكم بآية من ربكم ... وابرئ الأكمه والأبرص). فجعل الله احدى معجزات عيسى انه يُشفي أمراض اليهود المزمنة الخاصة بهم كما يقول المفسر المسيحي : (وكان البرص داء مكروهًا جدًا عند اليهود فكان يسطو على البعض منهم باعتباره قصاصًا لهم من الله. أنه ضربات خاصة من الله وهو سمة عار وضعها الرب على الخاطئ وأن موسى كان يعرف هذا المرض جيداً منذ أن تحولت يده ليد برصاء). (4) وذكر يوسيفوس في كتابه (ضد أبيون) من أن موسى طرد من هليوبوليس ــ مدينة الشمس ــ لاعتباره ابرص.

وأنا أميل إلى قول التوراة أن بعض انواع البرص هو عقوبة من الله إما نتيجة تقصير او ذنب او دعاء عبد صالح كما حصل لأنس بن مالك حيث (ناشد عليّ(ع) الناس في رحبة القصر : أيّكم سمع رسول الله (ص) يقول : من كنت مولاه فعليّ مولاه؟ فقام اثنا عشر رجلاً فشهدوا بها وأنس بن مالك في القوم لم يقم فقال له : يا أنس ما يمنعك أن تقوم فتشهد ، وقد حضرتها؟ فقال : يا أمير المؤمنين كبرت ونسيت فقال : اللّهمَّ إن كان كاذباً فارمه بها بيضاء لا تواريها العمامة . فقال طلحة بن عمير : فوالله رأيناه في اليوم الثاني وقد اُصيب بالبرص).(5)

وأما أتهام التوراة للبيوت بأنها تصاب بالبرص فما هو رأي الطب في ذلك ، فكما معروف ان الخضرة أو البياض الذي يظهر على الجدران هي من اسباب الرطوبة. وهكذا ينسب اليهود الجهل إلى الله حيث ينسبون له نصا يقولون فيه ان رطوبة الجدران هي سبب برص الإنسان ، لكي يُبعدوا شبهة ان الله ضربهم بالبرص نتيجة لذنوبهم ومعاصيهم وأن ما يُصيبهم من مرض إنما هو عدوى من جدران المنازل.

(أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كبيرا).(6)

المصادر:
ملاحظة : قمت بكتابة هذا الموضوع بناءا على طلب من احد الاخوات.
1- موسوعة بريتانيكا شرح كلمة (برص). Albinism. Encyclopædia Britannica January 27, 2015
2- سفر اللاويين 14: 33 . آثار الرطوبة على الجدران تكون عبارة عن ترسبات من ملح الحائط نترات الكاليسوم نتيجة لتسرب الماء . الترسبات لونها أبيض تشبه الشورة يتساقط معها الطلاء وتنتشر في مواضع متعددة في المنزل.

3- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري تفسير سفر اللاويين 14 . أما القمص تادرس يعقوب ملطي فيقول في تفسير هذا النص : (قدم الله لليهود الشريعة الخاصة ببرص المنازل وهم بعد في البرية يسكنون الخيام، معلنًا إهتمامهم حتى ببيوتهم التي لم يسكنوها بعد). لا أدري لماذا نزل هذا الحكم من الله لليهود وهم يسكنون الخيام ولم يسكنوا المنازل كما يقول المفسر؟

4- سورة آل عمران آية : 49. و ، قاموس الكتاب المقدس دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة البَرَص ، الأَبَرص. ثم يقول إرتبط البرص فى ذهن اليهود بالخطية فمريم أخت موسى ضربت بالبرص حينما تعدت على أخيها. وهذا قد حدث مع جحزى تلميذ إليشع ومع عزيا الملك نتيجة خطاياهم. واما قوله : تحولت يد موسى إلى برصاء . فهذا يوضحهُ القرآن الكريم بقوله : (وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات). وقوله من غير سوء تخرج منيرة مشرقة واضحة البياض دون أن يكون بها أى سوء من مرض أو برص وإنما هي آية من الآيات التسع التي ذكر الله في القرآن: العصا، واليد، والجراد، والقمل، والضفادع، والطوفان، والدم، والحجر، والطمس الذي أصاب آل فرعون في أموالهم. انظر تفسير الطبري

5- شرح نهج البلاغة ج4 ص74 دار إحياء الكتب العربية .وكذلك راجع الغدير ج1 ص166 ـ 186. هذه الاستجابة السريعة من الله تعالى كاشفة عن نفاق وكذب أنس بن مالك لأنّه أيضاً من جملة أعداء أمير المؤمنين، فقد عاش مائة وثلاث سنين روى فيها أكثر من ألف ومائتين حديث إلاّ أنّه لم ينقل ولم يرو حتّى حديثاً واحداً عن أمير المؤمنين(ع)
6- سورة النساء آية : 82.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/18



كتابة تعليق لموضوع : هل يُصيب البرص البيوت أيضا؟مع التوراة في اوهامها.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net