صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم

بمناسبة شفائه الميمون : لقاء العملاق للمرة الأولى
د . صاحب جواد الحكيم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أولا ً (1) – تشرفت بلقاء العملاق السيد علي السيستاني ، في بيته / مكتبه المتواضع ( بيت شرقي مُستأجر عائد لمدرسة آل شبر ) في النجف الأشرف ، في يوم الأربعاء 9/8/2006 ( 14 رجب 1427 هجرية ) في جلسة خاصة الذي قدمت لسماحته ( موسوعة عن قتل و إضطهاد مراجع الدين و علماء و طلاب الحوزة الدينية لشيعة بلد المقابر الجماعية " العراق" ) التي تحتوي على 3484 صفحة من القطع الكبير ، مع 1645 صورة و وثيقة ، و تقرير ، و شهادة وفاة بإعدام مراجع الدين الكرام ، و العلماء ، و خطباء المنبر الحسيني ، ( ترجمة لثلاثة عشر 13 مرجعا ً دينيا ً تعرضت حقوقهم الأساسية للإضطهاد ، و توضح الموسوعة تفاصيل َ عن حياة الضحايا و دراساتهم و أساتذتهم و طلابهم ، الذين تعرضوا للإعدامات التعسفية ، و الإعتقالات العشوائية ، و الإختفاءات القسرية ، و الإضطهاد الشامل الواسع الذي تعرضت له هذه الشريحة من الشعب العراقي خلال الفترة من 1968 الى عام 2003 .
و قدمت له نماذج َ للكتب التي أصدرتُها في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان منذ عام 1959 أي منذ أن كان عمري (17) سبعة عشر عاما ً ، مرورا ً بالتقرير الذي تسلمه مكتب المرجع الأعلى الموسوم ( تقرير عن إغتصاب و قتل و تعذيب أكثر من 4000 إمرأة في بلد المقابر الجماعية "العراق" ) الذي صدر عام 2003في 934 صفحة معززاً بصورهن ، و وثائق و شهادت حية بخط الضحايا ، أو أقاربهن .
لقد شرحت ُ لسماحة المرجع الأعلى الصعوبات ِ الجمة ، و طرق َ العمل التي إستغرقت حوالي 20 العشرين عاما ً، من أجل إنجاز هذه الموسوعة التي تفضلت مؤسسة شهيد المحراب للتبليغ الإسلامي في النجف الأشرف بإخراجها و تكثيرها ، ( كما تفضل فيما بعد سماحة صهره السيد جواد الشهرستاني بطبعها طبعة ً ثانية ، كما شرحت ُ لسماحته طرق القتل التي تجاوزت أربعا ً و ثلاثين طريقة 34 التي نال بها الضحايا أوسمة الشهادة ، من أجل قول الحق و التمسك بالأهداف السامية ، وبينت ُ لسماحته كذلك ملاحقة أجهزة القمع الصدامية للضحايا في سبعة7 بلدان خارج العراق من أجل القضاء على أتباع المرجعية و روادها.
كما أستمع سماحة المرجع ما قدمته من الأرقام الإحصائية و الوثائق المنشورة في الموسوعة عن مختلف إنتهاكات حقوق الإنسان ، التي تعرض لها مراجعُ الدين و طلاب العلوم الشرعية ، التي لم تشهد لها أية ساحة أخرى ، أو أي ُ بلد آخر ، مثيلا لها.
إن آلاف الضحايا الذين كتب عن حياتهم المؤلف معززا بصورهم ووثائق إضطهادهم من الذين شملتهم الموسوعة كانوا قد إنتموا لمختلف مدن العراق
، و مدن 11 دولة
و من 7 قوميات متنوعة
و يتكلمون 9 لغات مختلفة ،
بما فيهم الشهداء السنة ( و أكثرهم من الأكراد) الذين شملتهم الموسوعة ، و من جملتهم سماحة المرجع السيستاني نفسه ، و إبنه العلامة السيد محمد رضا.
لقد ثمن سماحة المرجع هذا العمل الموسوعي الشامل كثيرا ً، ودعا لصاحبه بالموفقية و الخير و الاستمرار في خدمة الصالح العام ، و أوصاني أن ألتزم جانب الحق و لا تأخذني في الله لومة ُ لائم ، و دعا أن يكرس كلُّ الباحثين و المتصدين للشأن العام جهودهم من أجل الخير ، و منفعة الناس ، و الدفاع عن المظلومين .
و في هذه المناسبة دعا سماحة المرجع المسؤولين الى أن تكون حوائج الناس من أولى إهتماماتهم و أن ( يتفانوا ) من أجل مساعدة المحرومين و المحتاجين.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صاحب جواد الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/20



كتابة تعليق لموضوع : بمناسبة شفائه الميمون : لقاء العملاق للمرة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net