صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

وقفة مع فيروس كورونا... الاسباب... الأعراض... الوقاية...
عبدالاله الشبيبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

سألني احد الاصدقاء عن فيروس كورونا الذي ظهر تداولهُ في هذا الايام رغم قدم المرض، ماذا يعني، وماهي أعراضه، وهل هناك علاج لهذا المرض في الوقت الحاضر؟ وغيرها من الأسئلة... بهذه الاثناء دخل علينا طبيب صديق، واشترك في الحديث وأخذ يوضح لنا عنه بعض الشي... وقال لم يتوصل العلم الحديث إلى اسباب المرض ولا إلى علاج يقضي عليه، وهو مرض وافد الينا من الصين... كما يجب اخذ الوقاية منه باستخدام بعض العلاجات المعروفة لزيادة مناعة الجسم مثل حبوب الزنك وفيتامين سي وغيرها.
وبعد الرجوع إلى البحر الواسع والذي يرفدك بما تطلب من المعلومات الا وهو "كوكل" سجلنا لكم التالي عن هذا المرض الذي كثرة تردده على القنوات والصفحات، والكثير منا لا يعرف عنه شيء رغم ان بعضنا في مجال تخصصه، فمن الاولى يكون عارف عنه شيئاً بسيطاً او صورة مختصرة، فإذا تعرضت إلى سؤال تجيب، ما هو المرض وكيف اتحصن منه وماهي أعراضه وطرق الوقاية منه، لكي تكون الناس على معرفة تامة بأعراضه، وتأخذ الحيطة والحذر منه؟.
_ فيروسات كورونا: هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضاً للثدييات، بما في ذلك البشر والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عدوى في الجهاز التنفسي والتي عادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.
يُعد فيروس كورونا بالإنجليزية:( Coronavirus) أحد الفيروسات الشائعة التي تُسبب عدوى الأنف، والجيوب الأنفية، والتهابات الحلق. وفي معظم الحالات لا تكون الإصابة به خطيرة باستثناء الإصابة بنوعَيه المعروفين بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (بالإنجليزية: Middle East respiratory syndrome) واختصاراً (MERS) والالتهاب الرئوي اللانمطيّ أو ما يعرف بالمتلازمة التنفسية الحادّة الوخيمة، بالإنجليزية:( Severe acute respiratory syndrome)، فقد لقي أكثر من 475 شخصاً مصرعهم بسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية التي ظهرت لأول مرة في عام 2012 في السعودية ثم في بلدان أخرى في الشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا، وأوروبا. ولكن منذ عام 2015؛ لم ترد تقارير أخرى عن حالات إصابة بالمتلازمة التنفسية الحادّة الوخيمة.
وفي هذه الايام اخذ يتردد اسم كورونا على القنوات والصفحات وبالخصوص في الصين في مقاطعة ووهان، حيث لقي اكثر من 170 مصرعهم بسبب هذا الفيروس، اذ رجحت السلطات في الصين إن هذا الفيروس ينتمي إلى عائلة فيروسات كورونا، وهي عائلة من الفيروسات تتكون من ستة أنماط تنتقل عدواها بين البشر حتى الآن، وبانضمام الفيروس الجديد يصبح عددها سبعة.
وعليه يواصل فيروس كورونا انتشاره عالمياً، إذ سجلت إصابات بالوباء في ما لا يقل عن 20 دولة، بعد ظهوره بداية في الصين. ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية جلسة مغلقة، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الانتشار السريع للفيروس يمثل الآن حالة طوارئ عالمية.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الذي زار الصين، إن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس كانوا يعانون من أعراض معتدلة للعدوى، ولكن حوالي 20 في المئة عانوا من تأثير حاد مثل الالتهاب الرئوي والفشل التنفسي.
وقال إن الصين تحتاج إلى تضامن العالم ودعمه، والعالم يجتمع معا لإنهاء تفشي المرض، بالاعتماد على الدروس المستفادة من تفشي أمراض سابقة.

_ أعراض الفيروس... تشمل الحمى والسعال وضيق التنفس. كما يُعد الالتهاب الرئوي شائعاً، ومع ذلك فقد أفيد بأن بعض الأشخاص المصابين بالعدوى عديمو الأعراض. وبُلّغ أيضاً عن الإصابة بأعراض مَعدِية معوية تشمل الإسهال. وقد تشمل الحالات الوخيمة الفشل التنفسي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة للعناية المركزة.

_ طرق انتشار الفيروس ... ينتقل الفيروس من المصاب إلى الآخرين من خلال الهواء عن طريق السعال والعطس. او من خلال الاتصال الشخصي مثل اللمس أو المصافحة. او عن طرق لمس الأسطح الملوثة بالجراثيم ثم لمس الفم، أو الأنف، أو العيون قبل غسل اليدين. او عن طريق التلوث بالبراز وهو أمر نادر.

_ الوقاية من الفيروس... لا توجد حالياً أي لقاحات للحماية من عدوى فيروس كورونا ولكن يمكن الحد من خطر العدوى عن طريق القيام بما يلي:
1. غسل اليدين كثيراً بالماء والصابون.
2. تجنب لمس العينين، أو الأنف، أو الفم إذا كانت الأيدي غير مغسولة.
3. تجنب التواصل عن قرب مع الناس الذين يعانون من المرض.
4. بقاء الشخص المصاب في المنزل حتى لا ينشر العدوى للآخرين
5. تغطية الفم والأنف بالمناديل الورقية عند السعال أو العطس.
6. تنظيف وتعقيم الأسطح.
7. تجنب التواصل مع الحيوانات المريضة.
8. تجنب تناول المنتجات الحيوانية الخام أو غير المطبوخة.

_ علاج الفيروس... تذكر التقرير الطبية، لا توجد علاجات محددة للأمراض الناجمة عن فيروس كورونا، كما أنّ معظم الناس الذين يعانون من العدوى بفيروس كورونا يتعافون بشكل تلقائي. وقد تساعد العلاجات التالية في تخفيف الأعراض:
اولاً: استخدام مرطب للغرفة أو الاستحمام بالماء الساخن للمساعدة على تخفيف التهاب الحلق والسعال.
ثانياً: تناول أدوية تخفيف الألم والحمى.
ثالثاً: شرب الكثير من السوائل.
رابعاً: البقاء في المنزل والراحة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/30



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع فيروس كورونا... الاسباب... الأعراض... الوقاية...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net