صفحة الكاتب : نعيم ياسين

ليس دفاعا عن السيد السيستاني
نعيم ياسين

  ليس دفاعا عن سماحة السيد السيستاني لان العظماء مثلهم مثل الشمس لولاها لظل العالم غارقا في ظلام دامس , ولا يضير الشمس ان لايراها ويشتمها من يعيش في الكهوف المظلمة , وقد سئل مفخرة الشعر العربي المتنبي عن عزوفه عن مدح علي (ع) مع انه مدح الامراء والوزراء حتى وصل الامر الى مدح كافور , فقال :
          تركت مدحي للوصي تعمدا       اذ كان نورا مستطيلا شاملا
         واذا استقام الشيء قام بنفسه    وصفات ضوء الشمس تذهب باطلا
ومقدمة بين يدي المقال نقول ان اعداء الامم ونهضتها يعمدون الى استنفار كل امكانياتهم ويشحذون كل اسلحتهم لتحطيمها واعاقة انطلاقتها نحو التحرر , وان من بين ما يعمدون الى ضربه تمهيدا لتحطيم ارادة الامة هم العلماء المخلصون العاملون , والشخصيات الوطنية التي تقود النضال السياسي بروح متوثبة وعقلية نيرة ومباديء ثابتة . ان العراق وقد تحرر من نير الدكتاتورية البغيضة الى النظام التعددي والمؤسسات الدستورية صار مرمى لنبال محترفي القتل وهدفا لاقلام كتاب متملقين , وصحفيين طبالين , وشعراء مرتزقة , وسياسيين فاسدين , وفنانين فاشلين , ورجال دين طائفيين لم يرقهم التغيير الجذري في اسلوب الحكم في العراق وفي بنيته وادواته .
        هذه مقدمة رايت من الضرورة ان اقدم بها مقالتي لاخلص الى ان الهجمة الرخيصة التي يشنها موتورون , وجهلة لم يستضيئوا بنور العلم والثقافة على مقام المرجعية الدينية العليا متمثلة بسماحة السيد السيستاني هي هجمة تاتي في سياق الحرب على العراق وشعبه ؛ لان سماحته صار امة في رجل , وقليل في التاريخ الذين هم امة في رجل . ومن خلال متابعتي لبعض المواقع الالكترونية على الشبكة العنكبوتية تعترضني بعض الكتابات الرخيصة التي تتناول مقام المرجعية الدينية بالسب والشتم والصاق التهم , وفي اغلب الاحيان القي بهذه المقالات في سلة النفايات لانها المكان الطبيعي لها , ولو كانت ذات قيمة لعلق عليها مكتب سماحة السيد ولو بجملة واحدة . الملاحظ على مقالات سباب وشتم المرجعية انها تتصف بواحدة او اكثر من الصفات الاتية :
1 – بعض كتابها يجهلون معنى المرجعية الدينية ودورها في الامة وحدود عملها , وهؤلاء حيثما وجدوا خللا في هذا المرفق او ذاك من مرافق الدولة والحكومة صرخوا مطالبين بتدخل المرجعية المباشر فان لم تفعل بادروا الى الشتم والسباب والتسقيط , وكأن المرجعية هي الحكومة , او احدى الوزارات فيها , او مديرا عاما في وزارة .
2 – بعض كتاب تلك المقالات لايجهلون , بل هم اعلم من غيرهم بمقام المرجعية ووظيفتها وانما ارتباطهم بجهات وقوى مشبوهة داخلية وخارجية يدفعهم الى تناول  الرموز الدينية بالسنة حداد من خلال حملة دعائية منظمة ومدفوعة الاجر .
3 – بعض الكتاب يسعى الى الشهرة ومحاولة اجتذاب اكبر عدد من القراء لمقالاته من خلال تناوله المرجعية الدينية بالافتراء والبهتان , لان هذا الصنف من الكتاب يعلم قدر المرجعية الدينية وحجم المتابعين لاخبارها وشؤنها .
ومن هذا الصنف كويتب نشر عدة مقالات وكان عنوانها ( انا والسيستاني ) , لاحظ العنوان كيف وضع نفسه على قدم المساواة مع قمة من قمم الفقه والاصول ومرجع من مراجع الدين وهو لايحسن شرح مسالة واحدة من مسائل الفقه او تفسير اية من القران الكريم من ايات القران الكريم .
4 – بعض الكتاب والمفتين معركته في الاصل مع التشيع ومذهب اهل البيت (ع) حيثما كان , وهذا الصنف امتداد لخط زرع في الامة منذ فجر الاسلام , فكان اسلافهم الخوارج ينعتون عليا (ع) بالكافر , وكان ابن خلدون يصف في مقدمته اهل البيت (ع) بالمبتدعة واهل الضلالة !! , ومن هذا الصنف مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ حيث افتى بشرعية البيعة ليزيد بن معاوية واعتبر الامام الحسين (ع) مخطئا بخروجه على نظام الحكم .  
       وراعني ان ينحدر موقع احترمه لانه اعتنى بالدفاع عن العراق وعن مذهب اهل البيت واتباعهم ان ينحدر الى مستوى المواقع الوهابية والبعثية الصدامي فينشر مقالة سب وشتم وجهها كاتبها لسماحة السيد السيستاني , واعني موقع منتدى الشيعة الاسترالي , فقد نشر هذا الموقع لشخص يدعى حسام صفاء الذهبي مقالة بعنوان ( ردا على مقال في انتظار السيد السيستاني ) لكاتبه نبيل ياسين واذا كان هذا من سياسة الموقع فلا تثريب عليه ولكن عليه ان يغير عنوانه ولايصف نفسه بمنتدى الشيعة لان الشيعة المخلصين الاوفياء لدينهم وائمتهم لا يشرفهم ان تكون منتدياتهم مكانا للسباب والشتائم والبهتان والحديث بالباطل . 
      قال صاحب المقال " اثبت الواقع إن السيد السيستاني كان ولا زال له الدور الأكبر في تعزيز الوضع المأساوي في العراق " . وصاحب المقال هنا يشير الى ان الدور ( السلبي ) لسماحة السيد كان ارهاصات وافتراضات ثم جاء الواقع فاثبتها , ومع انني على يقين انه لم يدر في خلده الفرق بين الفرضية والواقع ولا يعرف معنى المفردتين لكنه لم يقل لنا متى بدأ الوضع الماساوي في العراق ؟ لان السيد السيستاني كان دوره تعزيزيا حسب زعمه , ومن اجل ان يبرهن على صحة اكتشافه ( المعجزة ) راح يعدد لنا الاسباب والوقائع التي لسماحة السيد دور فيها واهمها :
1 -  " أنه أمضى التوقيع على ما يسمى دستور بريمر او قانون ادارة الدولة المؤقت "  لم يقل لنا اين هذا الدستور المسمى دستور بريمر , فالدستور الذي بين ايدينا اليوم يسمى دستور جمهورية العراق , هذا اولا وثانيا هل توجد نسخة من الدستور المزعوم او قانون ادارة الدولة عليها امضاء وختم سماحة السيد ؟ اين هي , ولماذا لم يرفق صورة منها مع مقالته وهو يقصد الافتئات والبهتان على سماحة السيد ؟ .
2- " ايد وبارك ما يسمى مجلس الحكم الطائفي الامريكي المؤقت.  أيد وبارك ما يسمى بالعملية السياسية الامريكية في العراق بدعوة نشر الحرية والديمقراطية.  "  ونسال الكاتب هل يوجد لديه بيان صدر عن سماحة السيد بهذه المباركة المزعومة متى نشر واين ؟ . ان كاتبنا ( الفذ ) لم يستوعب بعض المفاهيم فخلط بين انتماء شخص او مسؤول لطائفة معينة وبين الطائفية وكان عليه ان يعرف ان الشعب العراقي متعدد الطوائف والقوميات وان وجود ممثل لتلك الطائفة وتلك القومية في مجلس الحكم من ضرورات العدل , كما يعد رسالة تطمين للجميع والغاء لمعادلة ظالمة حكمت العراق منذ الاحتلال البريطاني حتى عام 2003 . ان سماحة السيد كان من اول المنتقدين لبعض الظواهر في ادارة الدولة وما زال يوجه ملاحظاته النقدية واخرها بيانه الشهير عقب مظاهرات شباط العام الماضي حيث اعتبر المنهج الذي تسير عليه الدولة لم يعد مقبولا وطالب بتصحيحه , يبقى انني ادعو صاحب المقالة الى التفريق بين الدعوة والدعوى وكان عليه استعمال المفردة الثانية في الجملة وليست الاولى , لماذا ؟ .  
3 – " اوجب الانتخابات التي اسسها ويشرف عليها الاحتلال بشكل مباشر. افتى بوجوب التصويت بنعم على الدستور الامريكي الذي كتبه السياسيون بدعوى منه وهذا ما يشهد به الدستور نفسه فعندما تراجع مقدمة الدستور العراقي تجد مكتوب فيه ، كُتب، " اسْتِجَابَةً لدعوةِ قِياداتِنَا الدِينيةِ وَقِوانَا الوَطَنِيةِ وَإصْرَارِ مَراجِعنا العظام وزُعمائنا وَسِياسِيينَا ، فهم من كتبه واليوم جميعهم يعترفون انه دستور ناقص وفاشل وهو سبب جميع المشاكل في العراق. " 
       لم يحدد لنا كاتب المقال أي انتخابات اوجبها سماحة السيد , انتخابات الجمعية الوطنية ام الاستفتاء على الدستور ام الانتخابات البرلمانية الاولى والثانية ؟ نحن نعرف ان سماحة السيد دعا الى انتخاب جمعية وطنية لوضع دستور للبلاد يكتب بايدي عراقية ويراعي المصالح العليا والقيم النبيلة للشعب العراقي حسب بيان سماحته الذي عرف بفتوى الدستور الشهيرة , وقد اسقطت تلك الفتوى مشروع وضع دستور اميريكي للعراق على غرار الدستور الذي وضعته واشنطن لليابان عقب احتلالها في الحرب العالمية الثانية , وقد تمت الانتخابات وتشكلت لجنة عراقية من الاعضاء المنتخبين وانجزت مسودة الدستور وطرح للاستفتاء ونال ثقة ملايين العراقيين . قل يا كاتب المقال باي طريقة كان يجب ان يكتب الدستور اذا لم يكن بطريقة انتخاب لجنة من الشعب , وهي حالة متقدمة على كثير من دول العالم ؟ . واما فتوى بوجوب التصويت بنعم للدستور فهذا لم يصدر من سماحة السيد ولا من أي مرجع اخر , ان المرجعية دعت الشعب الى ممارسة حقه في الرفض والقبول لان الدستور هو الوثيقة التي تنظم البلد وتضع الاسس العامة لسن القوانين وبناء الدولة , ثم لولم يدعو سماحة السيد الى انتخاب جمعية من العراقيين لوضع دستور للبلاد , من يقبل بان تضع المرجعية دستورا للبلاد ؟ . كان على كاتب المقال ان يكون امينا في الاقتباس ولكن من اين تاتيه الامانة وهو يقصد في كل ما كتبه النيل والطعن , ان الفقرة التي نقلها كان عليه ان يتمها ليظهر المعنى بتمامه بعيدا عن الاجتزاء المقصود والفقرة هي " واستجابةً لدعوةِ قياداتنا الدينية والوطنية واصرارِ مراجعنا العظام وزعمائنا ومصلحينا وقوانا الوطنية وسياسيينا ، ووسطَ مؤازرةٍ عالمية من اصدقائنا ومحبينا ، زحفنا لأول مرةٍ في تاريخنا لصناديق الاقتراع بالملايين، رجالاً ونساءً وشيباً وشباناً في 30 كانون الثاني سنة 2005م، " اذن النص في الحقيقة يبين الجهات التي دعت الى المشاركة في الاستفتاء ولم تفرض على احد قبول الدستور او رفضه كما غالط كاتب المقال , وهل غير الغرض السيء ما حمله الى افراد المرجعية الدينية وسماحة السيد السيستاني من بين القوى والجهات التي تحدثت عنها الفقرة اعلاه ؟ . يبقى في هذه الفقرة ان ندعو كاتب المقال الى دراسة قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية ليتعلم ان المفعول به منصوب وليس مرفوعا كما قال في عبارته " تجد مكتوب فيه "
4 – قال صاحب المقال : " هو من افتى بوجوب انتخاب قائمة الائتلاف 169 (الشمعة) ثم قائمة الائتلاف 555 (الشمعة) ثم دعا اخيرا لانتخاب القائمتين الشيعيتين الكبيرتين
هو ولفترة سنين طويلة يزوره جميع السياسيين ويأخذون رأيه ومشورته ويعقدون المؤتمرات الصحفية أمام منزله وبعد ان تبين فشل رأيه  وجميع مشوراته من خلال فشل اصدقائه السياسيين امام جميع الناس هرب من مواجهة الحقيقة وتحمل المسؤولية وغلق بابه وترك الشعب يحترق بنار الفقر والانفجارات السياسية، ويا ليته أعار اهتماما للشعب العراقي كما يهتم بالسياسيين ويكلمهم ويجتمع معهم.  هو من يملك القدرة الاعلامية وملايين المقلدين ويستطيع بفتوة واحدة منه تغيير الفاسدين والسراق ولكنه لم ولن يفعل لأنه جزء منهم ومشترك معهم.  هو من سكت بل حرم بوجه او بآخر تظاهرات الشعب العراقي المطالبة بأبسط الحقوق وافشلها بفتاويه، وفي مفارقة غريبة فقد أغلق الحوزة يومين من اجل نصرة الشعب البحريني وتأييد مظاهراتهم الشرعية ! .
       على الرغم من طول الفقرة التي نقلتها فان ردي على ما فيها من اكاذيب سيكون مختصرا قدر الامكان وفي نقاط هي :
أ – مرة اخرى لم يات صاحب المقال بوثيقة واحدة تؤكد صحة مدعاه بوجود فتوى تنص على وجوب انتخاب قائمة محددة , فيبقى كلامه هنا مختلقا للمغالطة والطعن ليس اكثر , اما تصريحات الاخرين والمرشحين بان المرجعية تدعمهم وتدعم قوائمهم انما هي تصريحات للدعاية الانتخابية لا يعول عليها .
ب – ان السياسيين الذين يزورون سماحة السيد ويطلبون مشورته , فان من واجبه الشرعي والوطني ان يوجه ويشير , والعبرة باخذ تلك المشورة والنصح طريقها للتنفيذ على ايدي السياسيين والحكومة , والفشل الحكومي هنا وهناك يعني عدم الالتزام بمشورة المرجعية وليس العكس , والمطلع على سيرة النبي الاعظم (ص) يجد مخالفة خالد بن الوليد لتعليمات النبي (ص) يوم ارسله في سرية الى قبيلة فقتل كثيرا من ابنائها مع انهم اعلنوا اسلامهم حين توجه اليهم ولما بلغ النبأ الى النبي قال : اللهم انني ابرأ اليك مما فعل خالد . فماذا تصنع المرجعية اذا تملص المسؤول الحكومي من مسؤوليته وضرب بتوجيهاتها عرض الجدار ؟ وليت شعري ماذا تصنع المرجعية ؟ فهي ان تدخلت قال العلمانيون والبعثيون انها ايرانية وانها جهة دينية تدخلت في شؤون الحكم والسياسة , وان تركت الحبل على الغارب وسكتت عن الوضع قالوا اين هي المرجعية ؟ .
ج – ومن اكاذيب صاحب المقال انه اتهم المرجعية بعدم الاهتمام بالشعب واقتصار لقاءات السيد على السياسيين . هل ذهب الكاتب الى مكتب سماحته وراى كيف ازدحام الناس هناك على اللقاء به ؟ وكيف يدخل الناس ومن مختلف المستويات والمحافظات فيلقونه جالسا على بساط متواضع وتحت سقف متواضع في بيت مستأجر وفي زقاق لا يسع حتى لسيارة صغيرة ؟ السيد السيستاني ليس في بلد اخر بل هو في النجف وباستطاعة الجميع ان يذهبوا الى هناك ويقفوا على الحقيقة ويكتشفوا اكاذيب اصحاب هذه المقالات . يبقى في هذه الفقرة ان صاحب المقال اساء الادب كثيرا ونضح بمافيه من فساد واكاذيب .
       ندعوا صاحب المقال الى اخذ مقعده في الدراسة الابتدائية لاتقان الاملاء لان كتابة كلمة فتوى تكون بالياء المقصورة وليست بالتاء المدورة كما كتبها " بفتوة " .
قال الشاعر :
    وقال السهى للشمس انت ضئيلة          وقال الدجى للصبح لونك حائل
   وطاولت الارض السماء سفاهة           وكاثرت الشهب الحصى والجنادل

 

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13



كتابة تعليق لموضوع : ليس دفاعا عن السيد السيستاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : ناصر عباس ، في 2012/02/13 .

لايضر الجبال طنين الذباب

يبقى السيد السيستاني وباعتراف الامريكان هو الذي اخرجهم من العراق بحنكته وصبره ...

• (2) - كتب : عزيز الفتلاوي ، في 2012/02/13 .

السلام عليكم سيدي الفاضل
شكرا لكم ولمقالكم
ليس فقط في موقع الشيعة الاسترالي ونشره ايضا موقع المثقف وقد نوهت لهم بذلك ويبدو اننا نتحول الى مرحلة جديدة بجذب القراء كما نوه الاستاذ نعيم ... وحينما قلت بان الصرخي المنافق وزبانيته في مقالي السابق لم يكن لدي شك واحد بالمليون .... سافضحهم بالدليل والصور وارجو من ادارة الموقع ان لاترفض المقال كما رفضت في المرة السابقة من نشر بعض الوثائق التي تدين هذه الفئة المنافقة
والعاقبة للمتقين


• (3) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2012/02/13 .

احسنتم اخي الفاضل ...
علمائنا قادتنا وسماحة الامام السيستاني نائب ووكيل الامام المعصوم ,هذا اولا .اما ثانيا مايكتبه بعض اصحاب الاقلام الماجورة او الضالين لايغير من مكانة ومنزلة سماحة الامام السيتاني من القلوب فكلنا دروع بشرية في حمايته والدفاع عنه بوركتم على هذا المقال




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محاضرات الشيخ باقر الايرواني
صفحة الكاتب :
  محاضرات الشيخ باقر الايرواني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net