صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

التجديد في تفسير القران عند الحسين عليه السلام
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

محمد صلى الله عليه واله هو خاتم الانبياء ودينه خاتم الاديان ومعجزته القران الكريم باق الى يوم الحساب (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ) لكل شيء اطلاق وعموم وبلا استثناء وهذا يعني ان فيه كل شاردة وواردة تخص البشر في حياتهم ، وهذا يلزم وجود عقول مميزة تحسن تفسير وتاويل ما جاء في هذا الكتاب العزيز وحتى لا تضل امة محمد صلى الله عليه واله فقد اكد رسول الله في اكثر من موضع حديثه الشريف " إنّي تاركٌ فيكم الثقلين ما إن تَمَسَّكم بهما لن تضلّوا بعدي: كتابَ اللَّه وعترتي أهلَ بيتي، لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوضَ". وقد أجمع المسلمون بكل طوائفهم ومذاهبهم على التسليم بصحة صدور الحديث عنه (ص) .

وكل معصوم له علم لدني يفسر القران وفق الظرف الذي يعيشه وكم من خليفة اشكلت عليه كثير من المسائل لا يعرف كيف يجد حلها من القران الكريم فيستنجد بالمعصوم عليه السلام .

خصصت مقالاتي هذه عن الايات القرانية التي تطرق لها الحسين عليه السلام في رواياته والحدث الذي بسببه ذكر الاية ولانه الثقل الاصغر فهو قرين الثقل الاكبر، فقمت بجمع الروايات التي فيها اية قرانية تطرق لها الامام الحسين عليه السلام .

وسنجد الجديد في تفسير الايات القرانية على لسان سيد الشهداء عليه السلام .

اية التحية قال الله عز وجل ((وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها)) [النساء : ٨٦]

تفسير الاية عند اغلب او كل المفسرين لجمهور المسلمين سنة وشيعة ان المراد بالتحية السلام ، ففي تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ)( إذا سلم عليك أحد، فقل أنت: «وعليك السلام ورحمة الله)، وفي مجمع البيان في تفسير القران للطبرسي المعنى: { وإذا حيّيتم بتحية فحيّوا بأحسن منها } أمر الله المسلمين بردّ السلام على المسلم بأحسن مما سلم، وفي تفسير الميزان للطباطبائي { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها } الآية أُمر بالتحية قبال التحية بما يزيد عليها أو يماثلها، وفي تفسير الكشاف للزمخشري، لأحسن منها أن تقول وعليكم السلام ورحمة الله إذا قال السلام عليكم وأن تزيد وبركاته إذا قال ورحمة الله ، هذه مجموعة من التفاسير التي اخترتها لا على التعيين .

الان ناتي الى الرواية التي ذكر فيها الامام الحسين عليه السلام هذه الاية والحدث المرافق لها، نقلا عن كتاب الحسين إمام الشاهدين للدكتور علي شلق ، ص ٥٢ : جاءت جارية تحمل في يدها زهيرات نضرات ، طفح منها اللون الأخضر ، والعطر الأزهر. فقدّمتها إلى الحسين عليه‌ السلام بعد أن سلّمت بخفر وحياء. فتناولها عليه‌ السلام بيده الكريمة ، وقال لها : أنت حرّة لوجه الله تعالى.

عند ذلك تحرك أنس بن مالك ، وكان في مجلسه قائلا : ألهذا الحدّ يابن الأكرمين؟. تعتق جارية على طاقة ريحان؟!. فأجاب الحسين عليه ‌السلام : كذا أدّبنا ربّنا ، ألم تسمع قوله تعالى : (وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها) [النساء : ٨٦] وكان أحسن منها عتقها.

الامام الحسين عليه السلام استشهد بها ليس في محل السلام بل في هدية من جارية وبهذا اضاف تفسيرا جديدا لم يكن معروفا عند المسلمين حيث ان التحية تاتي بمعنى البر والاحسان وهذا ما اكده الامام الصادق عليه السلام عندما قال : " المراد بالتحية في الآية السلام وغيره من البر ". وهذا البر الذي تقبله الامام الحسين عليه السلام من الجارية رده عليها باحسن منها .

هنا يؤكد الامام الحسين عليه السلام على امرين الاول انه لن يفترق عن كتاب الله لانه يمثل العترة أي الثقل الاصغر وثانيا ان القران فيه مفاهيم تتجدد مع تجدد الحياة حتى قيام الساعة .

وهنا الافق الواسعة التي اشار لها الامام الحسين عليه السلام في اية التحية هي افق المحبة والتازر وانماء اواصر الاخوة مثلا من يهدي لك هدية فرد له الهدية بمثلها او احسن منها ، والهدية تكون بمناسبة وهذا يعني انك تتابع شؤون اخيك المسلم حتى تعلم بمناسباته ، ومن يدعوك لزيارته ويستضيفك فادعوه لزيارتك واستضفه بافضل منه ، ومن قضى لك حاجة اقض له حاجته ومن اسمعك كلاما جميلا فاسمعه افضل منه .

القران مدرسة اساتذتها اهل البيت عليهم السلام


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/31



كتابة تعليق لموضوع : التجديد في تفسير القران عند الحسين عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net