صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في المجموعة القصصية ( نزهة في شوارع مهجورة ) الكاتب أحمد خلف
جمعة عبد الله

لابد ان نقيم عطاءات البدايات رواد القصة والرواية العراقية , الذين حملوا راية التحديث والتطوير في اساليب السرد وتقنياته الفنية الحديثة . ومنهم بامتياز المبدع الكبير أحمد خلف . من اهم الاسماء البارزة التي تركت بصماتها الابداعية الواضحة في الابداعي السردي والخروج من عباءة التقليدية القديمة نحو الحداثة . وما زال هذا المبدع في عنفوان عطائه في قمة الرواية والقصة الحديثة . في اسلوبيته المتميزة بالخصائص الابداعية , وصهر المدارس والاتجاهات في عالم السرد في بوتقة واحدة , مثلاً هذه المجموعة القصصية , تمزج السريالية بالواقعية , تمزج الميتاسردية ( النص وما وراء النص اي خلفية النص ) بالتداعي الحر , اي يترك هواجس الوجدان النفسية او السايكولوجية , تطلق عنانها في الحوار الداخلي والخارجي , وفرض وجوده في الوسط الثقافي والنقدي بالاشادة الابداعية , بما يمتلك من مواصفات في عالم السرد , في القيمة الجمالية الفنية , والقيمة الانسانية في مشاعرها المرهفة , منذ قصته الشهيرة ( خوذة لرجل نصف ميت ) التي نشرها نهاية الستينيات القرن الماضي , واثار الاهتمام النقدي بولادة مبدع حقيقي في الابداع السردي , في اساليب تقنياته وتكتيكاته الحديثة , في بعدها الانساني , في ابراز المعاناة والمحنة الانسانية في اساليب متعددة في السرد الابداعي وحبكته المتمكنة , في التوغل في اعماق المحنة الانسانية , وما تتركه من بثور في الظلم والقهر الحياتي , التي تنزف في الخيبة واليأس والاحباط والانكسار . وفي الوقت ذاته تخلق حالة التمرد والرفض في الازمة النفسية . لذلك نجد في هذه المجموعة القصصية الاولى للمبدع الكبير احمد خلف . كشفت المعاناة الاجمماعية والسياسية والنفسية وحتى الجنسية , مما تخلق في دلالاتها الاحباط والهزيمة الحياتية والاجتماعية . انها تغوص في الواقع الاجتماعي ومحنته , وخاصة الاجواء المشحونة بالاحباط والهزيم والانكسار النفسي , بعد هزيمة الخامس من حزيران عام 1967 , والقصص انتجت بعد الهزيمة مباشرة , وخاصة ان هناك ثلاث قصص من مجموع ثماني قصص من المجموعة , تتناول آثار الهزيمة في اجوائها السلبية وانعكاساتها النفسية . ولكن حالة الاحباط الشديد تخلق الرفض والتمرد . لان اجواء الحروب تعكس بتشويهاتها في الروح والبدن . وتجعل الحياة في حالة اختناق ومطاردة ومحاصرة , في آثارها النفسية المدمرة . على الواقع الاجتماعي والفردي الذاتي , مما تخلق المحنة الحياتية والنفسية . لاشك ان المبدع يملك شجاعة في الطرح عن المعاناة الذاتية والاجتماعية العامة . في عملية ابداعية متناسقة في الطرح السايكولوجية النفسية , والميثولوجية الشعبية من الموروثات التي تخلق آثارها على الواقع الاجتماعي , في عملية ربط وامتزاج , لتعطي اجواء ومناخات البعد الانساني المتولد والخلاق . ضمن الظروف المشحونة بالانهزام والانكسار من آثار هزيمة حزيران . وهناك ثلاث قصص مشحونة في هذه الطقوس المحبطة , ونأخذ قصة واحدة من هذه القصص الثلاث , التي هي في انعكاساتها السلبية والنفسة على الفرد والمجتمع , وهي : 1 - قصة خوذة لرجل نصف ميت . 2 - قصة المغارة . 3 - قصة هجرة في وقت غير مناسب .

1 - قصة خوذة لرجل نصف ميت : شاب في الخامسة والعشرين يجند ويزج في الحرب , ويترك أمه وزوجته التي هي لم تتجاوز عشرون عاماً , كان خلال ايام الحرب ( الفلسطينية / الاسرائيلية ) يفكر في مشكلته النفسية والاجتماعية , ويرجع من الحرب مقعد مشوه الوجه من حروق قنابل النابالم , ينتابه الرعب الحياتي , بأنه لا يصلح للحياة والبقاء وهو نصف ميت , ولم يتمكن على التغلب على كوابيس الحرب ومعاناتهه النفسية , وحالته النفسية بالجزع والتذمر , وانه متزوج من فتاة صغيرة لايستطيع ان يؤدي دور الزوج بشكل كامل . يمتلكه الجزع الحياتي من الاحباط الذي خلقته الحرب , بأنها اخرجته معطل تماما . لذلك تواجهه زوجته الصغيرة بالحقيقية المرة , بأنه فقد دور الزوج الذي كانت تنتظره بشغف وقوة , وانها غير مستعدة لهذه الحياة الجديدة , وافضل حل هو الطلاق وتوجه كلامها بتذمر المرير ( - أني في عشرين من عمري وكنت عارية تماماً

- وتريدني ان ابقى زوجة

- ركضت وراءك بقوة رجل مدفعي

- أني لا اطيق ذلك أبداً

- وصحت بك أنت طالق . طالق . طالق . ) ص19 .

هذا الجزع الحياتي الذي جعله يتمرد على الحياة ويطلق ثلاث رصاصات على الساعة الجدارية , الذي يزعجه طنين رقاصها الذي يتحرك يميناً وشمالاً , لتصيب هذه الرصاصات الثلاث زجاج الساعة , ليوقف الزمن الذي يرفضه , لانه ليس بحاجة اليه , يعلن اللعنة على الزمن الذي شوه حياته ووجهه . وانتهى الى نصف ميت , ليعلن احتجاجه على الحروب التي تشوه الناس وترميهم الى المزابل .

2 - قصة المحطة :

اعتاد ( سلمان) منذ مدة ليس بالقصيرة في الذهاب الى محطات القطار , ويظل هناك حتى اخر الليل , يتابع حركة القطارات والناس الداخلة والخارجة . كأنه ينتظر شخصاً ما , لا يأتي ابداً , او ينتظر غودوا الذي لا يأتي بداً , لكن هواجس الروح تنتظر , ليعود متعب مثقل بالهموم والتعب في اخر الليل دون جدوى , يعاني من ازمة نفسية وحياتية يفرغها في انتظار غودو الذي لا يجيء , في الجلوس ساعات طويلة في محطات القطار , ليعود في الليل وسط الشوارع المهجورة من الناس والحركة , وسط الظلام الدامس يهزه القلق الحياتي من الوحدة والوحشة , بأن غودو لن يأتي . ولكن تطلع وسط الظلام شاهد امرأة تأتي زغرد قلبه بالفرح بأن غودو الذي ينتظره جاء اخيراً . هب واقفاً وبحلق بها , كأنه يعرفها من زمن بعيد, قد يكون منذ ولادتها , وتبعها لكنها ضاعت في الظلام خسرها تماماً , لكن خرج عليه شاب مفتول العضلات , اندفع اليه بعنف ويمسك بخناقه ( ماذا تريد منها ؟ شاهدتك تتبعها ) ص64 , حاول ( سلمان ) ان يتخلص منه , لكنه عالجه بضربات قوية اوقعته على الارض يترنح من الضربات الموجعة . جاء حارس المحطة وساعده على على النهوض , وسار وسط الظلام يندب حظه العاثر , ويندب غودو الذي يخلق له ازمة ومشكلة حياتية .

3 - قصة ( نزهة في شهوارع مهجورة ) :

تمثل روح وتداعيات التشتت الحياة في الضياع , في حياة تحرث في المجهول والتخبط وعدم الثبات , سوى انها تقود الى الآهات والتيه والضياع . جنازة محمولة على اكتاف مجموعة من الناس , في تشيعها الى القبر . وفي مراسيم التشييع , تظهر فتاة . مما جعل مجموعة المشيعين يتركون الجنازة الى المجهول , والتطلع بالاغراء والغواية الى المرأة القادمة . ولكنها تحاول ان تميل الى احدهم الذي يكشف معاناته الحياتية وتتعاطف معه وتميل اليه بالشفقة العاطفية , مما اثار حنق الاخرين عليهما بعداوة وكره . ويحاولون الايقاع بالمرأة والشاب الذي تعاطفت معه , وينسون مسألة الجنازة والتشييع , الى تقرير مصير الشاب والشابة ماذا يحكمون عليهما ( صوت مذعور يعوي . ماذا تريدنا ان نفعل به ؟

صوت ( 2 ) يقتل أم يسجن ؟

صوت ( 3 ) نحرق جثمانهما معاً ) ص 77 .

احاطت جمهرة من المشعين بالشاب , ودفعوه الى المقبرة بعنف وانهالت الضربات عليه من كل مكان حتى كسروا عظامه , وسحبه نحو سور المقبرة وعلقوه على حبل مطاطي . وجعلوه يتأرجح في الهواء , كما صرخ احدهم بأن هذا الحكم بأسم العدالة , وختفوا في الشوارع المهجورة , وبعد ذلك تأتي فنتازية بوليس السلطات , بأن تعتبر المقتول هو القاتل , وتفتش في جيوبه فلم تعثر على شيء يدلل على هوية الشخص , مما يعلن البوليس بأن القاتل مجهول الهوية . هذا العبث الحياتي , في الفوضى والتيه وغياب المعايير .

كما ان المجموعة احتوت على خمس قصص قصيرة , نأخذ منها قصة ( قرارات جديدة ) :

الحدث السردي يعتمد على التناص على حكاية او مسرحية ( هاملت ) ولكن بشكل مقلوب . مخالف بما سطره المؤلف . ليس كما هو المتعارف عليه , هاملت يقتل ابيه ويتزوج من أمه . وانما هاملت يرغب بالزواج من طبقة اخرى غير طبقة الامراء , من طبقة فقيرة . ان تكون خادمته هي الاميرة , وهو الخادم . بهذا الشكل يتمرد على المؤلف . منصات الرمزية الدالة من القصة القصيرة , بأن القدر والموروثات يمكن رفضها والتمرد عليها . حتى لا يقع في محنة حياتية , ليس هناك شيء ثابت عير متغير في المعادلة الحياتية . لذلك يحتج المؤلف على المتغيرات الواقع ( ان المرأة التي تبحث عنها لا تخدمنا ياعزيزي هاملت...

أية أمرأة كانت اوافق عليها شرط إلا تكون أميرة

- هل تريد الزواج من فتاة فقيرة ؟؟

- هذا ما أريده بالضبط ألا تجدها ملائمة لي أكثر من الاميرات

ضحك المؤلف : الاميرات لهن تقاليدهن في الطاعة

- سوف اتزوج من خدامتي ) ص141 .

× الكتاب : المجموعة القصصية : نزهة في شوارع مهجورة

× المؤلف : أحمد خلف

× اصدار : عام 1974

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/01



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المجموعة القصصية ( نزهة في شوارع مهجورة ) الكاتب أحمد خلف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد تقي الذاكري
صفحة الكاتب :
  محمد تقي الذاكري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حل البرلمان قبل الاوان !!  : نور الحربي

 قراءة في المجموعة القصصية المعنونة " لاعبة النرد" ،  للقاصة المغربية  المبدعة  خديجة عماري .  : د . موسى الحسيني

 مسلحان يقتحمان مبنى محافظة أربيل شمالي العراق

 سقوط الثقافي في وحل السياسي!!  : وجيه عباس

 مدير شرطة كركوك يكذب انباء عن خطف وقتل نساء عربيات في المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 بالصور .. حرم الامام الحسين في ذكرى ولادة النبي الاعظم

 افكار ورؤى حول سد عجز موازنة الدولة ح(1)  : حامد زامل عيسى

 بالصور : حفارات أنفاق داعش في الموصل تحت سيطرة ابطال القوات المشتركة.

 الكتلة الأكبر !  : اثير الشرع

 بيان حوزة آل البيت عليهم السلام إستنكاراً لما صدر عن المعمم الشيخ حسين زين الدين

 اجتماع المنظومة الرقابيَّة الوطنيَّة يناقش آلية اختيار المديرين العامِّين والدرجات الخاصَّة  : هيأة النزاهة

 لمن لا يعرف الخنزير مشعان الجبوري وحجم عمالته وحثالته ؟؟؟  : مواطن عربي

 أمية بن الصلت الثقفى وحديث : آمن شعره وكفر قلبه . دفاعاً عن النبي (ص) (ج3  : صفاء الهندي

 الخدمة المجانية وضريبة الملوية واثآر بابل التاريخية

 تمزقي وترقعي وتبرقعي!!  : د . صادق السامرائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net