صفحة الكاتب : عدي المختار

مسرحية خاصرة
عدي المختار

شخوص العمل :

1- المخرج

2- ممثل 1

3- ممثل 2

 

المشهد الأول

الفصل الاول

المنظر : المسرح مظلماً

صوت باب  قديم يفتح وعلى شكل بقعة ضوء دائرية متحركة تبحث في أرجاء المسرح عن شيء حتى تستقر على  شاب  يجلس كالقرفصاء كل ما فيه (أملس ) بلا شعر  وكأنه مدهون بطلاء ابيض حتى يعتقد كل من يشاهده بأنه جنين يخرج للتو للدنيا ,يعلو صوت موسيقى على شكل هارموني صاخب يعلو تارة ويخفت تارة والشاب يتلوى يمينا وشمالا على شكل الإنسان الغريق في الماء حتى يصل إلى ضفة النهر التي تكون لهذا الشاب تعني الوقوف على قدميه,(صمت) ينظر إلى الناس بشكل استغراب (موسيقى على شكل جرس) ويبدأ يتفحص أجزاء جسمه مع (موسيقى رومانسية),يديه ,صدره ,أرجله ,ومن ثم يتلمس وجهه مع (موسيقى خوف),يحاول النظر إلى مؤخرته ,يحاول مرة على جانبه الأيمن فيسقط ,والأيسر فيسقط والى الخلف فيسقط  إلى الأرض فيشعر بيأس,يشعر بصوت خلفه(مع موسيقى مضطربة) يحاول السيطرة على الصوت خلفه ,يحاول مرات أن يراه من كل جهات جسمه بلا جدوى, يأخذه لا إراديا يسار ويمين المسرح ,يقترب من الجمهور وكأنه يقع فيقف على أطراف أصابعه يرميه شمالا وجنوبا حتى يدور في المسرح ويتعب ويرتمي بشكل قوي مع (موسيقى صاخبة مضطربة) إلى الأرض ,(المسرح مظلم) ورغم ذلك أصوات تكسير وصخب وتحطيم زجاج .

 

يضاء المسرح

 

 يظهر الشاب وهو واقف وسط المسرح وخلفه ستارة بيضاء والدماء في كل جهة من جسده ووجهة ومتعب ومنهك,يحرك يديه وكأنه يتصارع مع احدهم (موسيقى حرب مضطربة) يحرك أرجله ويديه ,تظهر أيدي وسيقان سوداء خلفه ويتضح كأنه يخرج من جسده فيتصارعان,فيخرج من خلفه شاب اسود يكون نسخة طبق الأصل منه لكن اسود ,يتصارعان على كل شيء في المسرح ,المائدة الموضوعة جانبا ,على الفواكه التي على المنضدة ,يتصارعان وسط المسرح على شكل ( جر الحبل ) يرافقه (موسيقى دفوف مضطربة)

                       

إطفاء أنوار المسرح

يضاء المسرح

 

 ولا وجود للشاب الأسود إلا الشاب الأبيض الذي انتزع منه الأسود يده فيبحث عنه وعنها فيومئ للجمهور وكأنه يشير لهم (انه خلفهم ),فيظهر الشاب الأسود وسط المسرح  وهو يرتدي ملابس  وقبعة شبابية وحينما تسلط عليه الأضواء يهرب من المسرح

 

صوت خلف الكواليس وسط الاظلام

صوت : هيا .. عليكم بالمشهد الثاني ... ستاند باي ....كيو

 

 

حركات صامته مع موسيقى

 مشهد قتل هابيل لقابيل إلا أن لحظة القتل لا يقتل الممثل الآخر فيثور المخرج من بين الجمهور

المخرج : اقتله ..اقتله ..اجعل المشهد أكثر إثارة ..ارسم بيدك اللوحة ودع لوحة الدم تكتمل ..هيا اقتله ...

الممثل 1: لن أكمل المشهد

الممثل 2: وأنا أيضا

المخرج : إنكم تفسدان العرض ..هيا أعيدوا واجعلوا الكل يعيش اللحظة ... يالها من لحظة رسمت للكون خطاه...فمشهد قتل الإخوة هو البداية ومازال الطريق طوييييييييييل ...هيا ...هيا أعيدوا المشهد .

الاثنين : لن نعيده ...

المخرج : وأنا سيد العمل وأأمركم بإعادة المشهد مرة أخرى وأكملوا لحظة القتل..

الممثل 1: لن نكمل اي شيء

الممثل 2: تعبنا من تكرار المشهد

الممثل 1: والدم لا يفضي الا للدم

الممثل 2: نمعن في المشهد فيمعنون بقتلنا

الممثل 1: العيون تخدع ياسيد العرض ونخافها ان تخدع العقل والقلب

الممثل 2: ونكون كما هو لا يعرف الا القتل

المخرج : والحل ؟....هل نستبدل لحظة القتل بعرس مثلاً ؟( يهوس ) شايف خير ومستاهله ..ام بوليمه شواءها الغراب ؟

الممثل 1: عليك أن تبحث في حقيبتك عن مشهد آخر

الممثل 2: لا قتل فيه او دم

المخرج : كل المشاهد المثيرة التي كتبها عباقرة المسرح أما قتل او خيانة ..

الممثل 1: جد لنا غير ذلك

الممثل 2: جد لنا قصص اكثر اثارة ومعنى

المخرج : لدي ..نعم ..لدي (بحركات مسرحية يخرج حزم من الاوراق من حقيبته وهو يتنقل من مكان لاخر والممثلون يؤدون مايقوله ايمائياً) ..هاكم ... هاملت للكاتب المسرحي وليم شكسبير ،فهاملت أمير الدانمارك الذي يظهر له شبح أبيه الملك في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله ، وينجح هاملت في نهاية الأمر بعد تصفية العائلة في سلسلة تراجيدية من الأحداث ، ويصاب هو نفسه بجرح قاتل من سيف مسموم.

الاثنين : جد غير الانتقام

المخرج : نعم ....مسرحية العاصفة للكاتب المسرحي وليم شكسبير , فالضعف والانهزام قد يقودك لخسران كل شيء , والطمع وحب السلطة يدفعك الى ان تضحي بأغلى شيء من اجل تحقيقهما وهذا ماحصل أنطونيو مع أخيه بروسبرو حينما طمع في مملكته واستولى على عرشه وقصره وطرده بعيدا مع طفلته الوحيدة "ميراندا" لمدة اثنى عشر عاما غريبا تائها في الجزيرة .

الاثنين : جد غير الغدر

المخرج : نعم ....مسرحية العاصفة للكاتب المسرحي وليم شكسبير ,ماكبث , هما صديقان ماكبث وبانكو , يقتل ماكبث رفيقه يانكو بوصيه من زوجته نتيجة لنبوه قالت ليانكو انك ستكون ملك وان ماكبث سيكون نائب الملك فيقتله ويعيش محنه الهلاوس وينتهي به المطاف بالقتل .

الاثنين : جد غير الخيانة

المخرج : نعم ....مسرحية العاصفة للكاتب المسرحي وليم شكسبير , يوليوس قيصر , قصة التأمر على تاج القيصر التي تبدأ بقتل القيصر من اجل السيطرة على الحكم والجاه والسلطة المطلقة وتنتهي بمقتل المتآمرين جميعا ( وحتى انت يا بروتيس)

الاثنين : جد غير التأمر

المخرج : نعم ....مسرحية العاصفة للكاتب المسرحي وليم شكسبير , عطيل ملحمة الحب والخيانة والشك والغيرة التي قادة عطيل القائد المغربي المغوار الشجاع قائد جيوش البندقية الى قتل حبيبته وزوجته دزدمونة بعد ان تأمر عليه حامل لواءه ياغو وزرع الشكوك برأس عطيل حول شرف حبيبته المدنس من قبل صديقه المقرب كاسيو فيقرر القائد عطيل أن ينهي حياة ديدمونه بيده فيدخل غرفتها ويقبلها قبل الوداع ويطوق عنقها بيديه وتلفظ هذه الزوجة الطاهرة انفاسها الاخيرة وهي لا تعلم ما الذنب الذي ارتكبته ,فيقتلها ويرتمي الى جانبها وهو يبكي الا ان الجريمة تكتشف ويتبين براءة دزدمونة فلا يستطيع عطيل أن يتحمل ما حدث ويلوم نفسه بشده مما ارتكب في حق زوجته فيقتل نفسه ايضا امام اعين الجيمع.

الاثنين : جد غير القتل والخيانة والتأمر والانتقام

المخرج: كل القصص العالمية ترتكز على هذه الثيم في البناء المسرحي

الممثل 1: ولماذا العالمية ونحن متخمون بأكثر منها .

المخرج: ولكن ....

الممثل 2 : ابحث في قضايانا ابحث فينا .

المخرج:ولكن ......

الممثل 1: الا نستحق ان نكون ثيم .

المخرج:ولكن ......

الممثل 2: لماذا نغترب وفينا الف معنى .

المخرج:ولكن ......

الممثل 1 : جد لنا بطل يموت وينتصر

المخرج : هههههههههههههههه انتم تطلبون المستحيل

الممثل 2: جد لنا قصة انتهت وبقيت خالدة

المخرج : الإلياذة مثلا

الممثل 1: لا

المخرج : هوميروس مثلا

الممثل 2: لا

المخرج : عجيب أمركم

الممثل 1: كل ما ذكرت خلدت للإثارة

الممثل 2: خلدت للتشويق والرخاء الجمالي

المخرج : لم افهم

الممثل1 : جد لنا قصة خلدت لأنها قضية خالدة

الممثل2: خلدت لأنها خاصرة المعنى

المخرج : ( يتمتم مع نفسه وهو يبحث بين أوراقه وهم معه يبحثون ) قصة خلدت لانها قضية خالدة....  لأنها خاصرة المعنى..( يمسك حزمة ورق ) وجدتها ...وجدتها ....

الاثنين : وماهو

المخرج : نحتاج فقط عرش...وهنا ستائر ...وهنا خدم ...وحراس ...انتم ...( للمثل 1) تحتاج ملابس اسلامية قديمة ...وانت ( يشير للمثل 2) تحتاج لملابس امير ...وهنا .....

الاثنين : ( يقاطعونه) القضية اهم

المخرج : ( يعطيهم اوراق غلط ).... هيا ...( يصيح على الاضاءة ) هل الاضاءة جاهزة ...( يصيح على مهندس الصوت ) هل الصوت على مايرام ...هيا ..احبتي المشاهدين اترككم مع هذا العمل ...ستاندي باي ..كيوووووو.

 

اظلام

 

 

 

 

 

المشهد الثاني

 

إنارة المكان .......

قصر يزيد بن معاوية ....العرش ....تحته شاب في بداية العمر منهك وساقط أرضا هو معاوية بن يزيد ( الممثل 1) ...يحاول الصعود للعرش لكن كل محاولاته لا تنفع لأنه يسقط منها ... ويقف بالقرب منه قيس بن الأشعث ( الممثل 2) ...

الشاب : السلطان يورث النعم ..

قيس : لا يا مولاي ...

الشاب : ( يحاول أن يصعد ) إلا في دولة بني أمية ( يسقط) فان السلطان يورث العصيان ...

قيس: لا تقل هذا يا مولاي ...

الشاب : عصيان الجسد والروح على مواصلة الكذب .....

قيس : لم تنازعوا احد عن ملك ..أنكم نازعتم من نازعكم إياه وهو الجهاد يامولاي.

الشاب : مجد تليد لا ينفع الروح إن مرضت ( يحاول أن يصعد) ذلك لان المرض خلاصة ذنوب وخطايا ( يسقط) ...

قيس : كان جدك معاوية بن أبي سفيان رجلا صالحا وقويا ولا يخاف احد  ...

الشاب : أف منك يا جداه .....عصيت وعصيت ...حتى استعصت مسامات روحك على مسارب الرحمة وأنت تودع الحياة....

قيس : لا يا مولاي انك تظلم أشجع شجعان قريش وأكثرهم  حنكة وحكمة .

الشاب : حملت السيف دين وعقيدة والسلطان مسعى وغاية ...والدهاء معاصي والحكمة ذنوب ....حتى شيدت دولة للكره ...وولايات للثأر ...مدن لا تعرف السكينة وعقول غادرها الحذر من الله والانتباه ....( يحاول أن يصعد ويسقط)

قيس: لم يدخل معركة خاسرة في حياته ... كان النصر والمجد حليفه دوما .

الشاب : أي مجد هذا وكل ما فيه مباح ...مباح إلا ما حرم السلطان ....

قيس : نازع علي بالحق فانتزع هيبة قريش منه .

الشاب : انتزع دينه وآخرته حينما انتزع ملك الدنيا فباع آخرته بدنياه.

قيس : أنكم نسل كرام للسلطان فلا تقلل من أهمية ما شيدوه آبائك بدمائهم ..

الشاب : أي دماء يا قيس بن الأشعث ...بل حري بك أن تقول شيدوه بدماء من عصوا الله واشتروا مرضاة السلطان ...شيدوه على وقع القتل والاغتصاب وارتكاب المحارم ...دولة من دم ...عرشها حز الرؤوس وسلطانها استباحة الأجساد ....شيدوه بعصيان الله ورسوله يا قيس ...... ( يتحسس العرش) وأنت يا يزيد....ثقل ذنوبك لا يتحملها عرشك الذي نازعت الدنيا كلها من اجله  ( يضحك بسخرية) وفي نهاية المطاف ذهبت وبقي كما هو ... فاتحا ذراعيه كأي مومس عمياء لمن يأتي ويتولى الملك والسلطان ....( يصعد) فعلت ما لم يفعله احد في رعية ( يسقط) ... ( يستدرك ) حدثني يا قيس وأنت ابن بار لعائلة وفية مخلصة في عداءها  لآل الرسول  ...اطرب مواجعي عن آخر بطولات أبي ...لان العرافة قالت لي ستنتهي مواجعك حينما يملأ دم الفجيعة ذاكرة الخلود ويعلن فجر تاريخ جديد ...أطربني يا قيس أطربني علني  في نهاية ما تقول يستريح وجعي ....

قيس : ( يترجل خيالا وكلما يزداد وصفه يشعر الشاب بالتعب وضيق الأنفاس ) ما جرى غير مجرى التاريخ ...لحظة توقف فيها الزمن ليعلن الثأر ...ثأر بدر ...في ليل كربلاء الذي ما نبلج إلا بفجر  يرتل أناشيد الدم ...كان ثمار المدينة قد أينع ...وحان نهار ظهيرة كربلاء لقطافه ...جاء يطوي رمال الصحراء مسرعا للحظة اللقاء ..قافلة يحفها السكون وتطوف بها تراتيل البسملة ..كان كل شيء واضح كالشمس إلا أن غربال رغباتنا كان أقوى من خيوط تلك الشمس ...أو قل كنا نعرف ونعي ونجهل عن قصد ..حطت رحال الحزن وهي تودع بعضها ...كنا نرى  بأن تلك البقعة كفيلة بان تسد ثقب غار حراء وتجهض الصحوة قبل أن ينطق بها وحي انسي ...أفئدة تملكها العطش ولازالت ترتل ...يتساقط نجومها واحد تلو الآخر ولازالوا يرتلون...هناك ....كان يزيد يودع أبيه حرا ...وهناك كان يزيد يرتجز ثأرا...كان السلطان والجاه حليفهما لو أنهما أكملا الطريق إلى نصرة بني أمية ..إلا أنهما كانا على مفترق طرق ..فاختاروا كربلاء عنوان ....وهناك بين النهر والكف كانت ثمة رغبة أقوى من رغباتنا لأنها تحولت بلمح البصر إلى أردة ..رغبة البقاء أو الخلود ..فأهدى كفيه قربانا لرغبته ..وروحه ترتل للشهادة بألف عنوان ...فالمغريات كانت كثيرة إلا أن رغبته كانت عكس المغريات تماما .......وهم لازالوا يرتلون ...وتعلوا تراتيلهم كلما قدموا قربانا جديد ...هناك  كان أشبه الناس برسول الله يودع نحره ..وهناك كان حبيب وزهير  وعابس  يعجلون بقتل الحسين بن علي كلما ارتجز احدهم ودخل الميدان ليهدي رأسه لسيوفنا ....حتى حان موعد اللقاء ...لقاء السيف والنحر ...بعد أن غاب النهار عن الوعي تماما وتحولت الأرض إلى عاصفة من دم ..أجساد بلا رؤوس.... ورؤوس بلا أجساد مزقتها الرماح والنبال ...وأوصال ....وأوصال توزعت في ارض كربلاء لا صاحب لها  أو عنوان ....كانت سيوفنا لا تحسن الرؤيا لان غبار الأرض كان منتفضا حد الهيجان إلا  أن سيوفنا كانت تشم راحة الأجساد فتفننت بإراحتها...كان الصراخ والعويل في كل مكان ...يضج فيسمع صداه في السماء ...وكانت النار تسري في خيام الخدر كالنار في الهشيم ...الأطفال يستنجدون بالأطفال والنسوة تشم رائحة النحور لتتلمس ملامح ذويها ..كان كل شيء عبارة عن لوحة  امتزجت فيها الألوان وتقاطعت وتشابكت  وكل ما فيها كان لون احمر يزاد قتامه كلما تسارعت الخطوات للظفر بذلك الجسد... جسد كان يئن من فرط ظليمة .... وهو ينظر بنظرات غريبة لمن يحاول الاقتراب منه ..شيء مخيف أن تصل للحسين بن علي لا بل مرعب حد الإعجاز وهو من لا يقف أمامه أحدا في ساحة المعركة ...جسد تهشم بالنبال والرماح وغابت ملامح الدنيا عنه ...راح بنظراته يلمح من وقفت على التل تندبه بقلب قل نظيره بالصبر ..ودع كل من حوله رؤوسا ..وأجسادا ...راضيا مرضيا وسلم لسيف الشمر نحره طواعية ...نعم ..طواعية والدهشة تملأ الموقف ..أهذا هو حسينا ؟؟!! كيف سلم نحره طواعية للشمر ؟؟!! ( يضحك حد السعال ) كان يضحك علينا في سره ؟؟!!!.( يسأل الشاب) أكان يضحك علينا ؟؟!! ( يسأل الجمهور) أكان يضحك علينا؟؟!! لا ..وألف ..لا ..نحن من غيرنا مجرى التاريخ ..وجئنا بهم سبايا عند أعتاب الأمير ....نحن من جعلنا الأقدار أضحوكة بيدنا نمنحها لمن نشاء ونأخذها ممن نشاء في كربلاء ...نحن من اختصرنا الخذلان والعصيان بضربة نحر ...نحن انهينا عنجهية ابن عم الرسول بقطع نسله ...نحن استبدلنا الخدر بالغدر...نحن أيها الأمير  من أسسنا لمنطق القوة وعليك أن تكمل المسير ...

الشاب : ( بوجع وأنفاسه تتقطع ) أي مسير هذا الذي تتحدث عنه وقد اختصرتم مسير الكون من كربلاء إلى الشام سبيا ... أي مسير ونهايته كانت بداية لثورة اللعن ...مالذي دفعكم بان تغيروا مجرى التاريخ وتعلنوا ردتكم وثأركم لبدر بعد كل هذه السنين ؟؟؟...أضننتم أنكم تطفئون نور الله ...أتضحكون على أنفسكم ؟؟؟فوالله كان الحسين يضحك عليكم لان وجد في حز نحره بداية ثورة وفجر صحوة ....

قيس : لا يامولاي ...

الشاب: هي كذلك ياقيس ....قل لي لم كل هذا الكره ..

قيس : ولدت وترنيمتي أرجوزة الكره لآل الرسول... هكذا وجدت أبائي ...يكرهون عليا حد الثمالة ...ويبغضونه حد الإدراك بأحقيته في كل شيء.

الشاب: كانت لديك الفرصة لتغير مجرى تاريخك وتمحو خطايا آبائك بانضمامك للحسين بن علي ..فأنت لست أمير ولا ولي كي تخاف من ذهاب سلطانك ..كنت قاب قوسين أو أدنى من منطق الشهادة ...كنت باستطاعتك أن تغير معادلة المنطق كما غيرها الحر بن يزيد الرياحي من العدم إلى حيث لخلود.

قيس :  كان بالإمكان ذلك.....إلا أن كل ما فيه يصرخ كرها وبغضا لهم ...كتبت له مع من كتبوا ...ليس حبا به بل بغضا بالأمير حينها ...وحينما مال وجه الأمير لي أعلنت قتلي له ...هكذا ولدنا وهكذا سنبقى هو ذا القدر يا مولاي..

الشاب : ليس قدرك اكبر من قدري ..فانا سليل العائلة المتمردة في حب آل الرسول  والمستبيحة لكل حقوقهم ..ورثت منهم كل خطايا الكره ومنابع الرذيلة ومناقب الوقيعة والتآمر ...إلا أني لا احمل في كل  جسدي وروحي ذرة من كل ذلك الكره ...

قيس : إن كرههم  يمشي في عروقي وعروق أبي وجدي فلنا مواقف ضدهم في معارك عدة ... هكذا وجدت نفسي وهكذا سرت..

الشاب : وأنا تماما لا اختلف عنك فانا هكذا وجدت نفسي في بيت شيد على وقع لعن علي وأبناءه ....إلا أني حتما لن أسير هكذا مطلقا .

قيس : لا تأخذك العزة بالإثم فتكون نهاية بني أمية على يديك ...يا مولاي.

الشاب : لن أكون نهاية لأحد ....آه ...ثم آه ...يا أبتاه ... يزيد  هل ثمة من مزيد ...أثقلت كاهلي بخطاياك ...فيكفي انك قاتل نفسك بنفسك حينما خيل لك بانك تستطيع ان توقف الزمن وتقتلع جذور علي بن أبي طالب من الأرض انتقاما لمن سقطوا ببدر ....( يحاول أن يصعد ).

قيس : هكذا هم وعليك ان تكون كما هم يامولاي .

الشاب :  يكفي انك استجمعت كل شرور بني أمية ( يسقط) في ظهرك وأهديته لامي  فأنجبتني لا أقوى حتى على الكلام....

قيس : لا  مجال  للرجوع ....أنت أموي يا مولاي .

الشاب : ( يكلم العرش) يكفي أن أكون أمامك احمل في دمي ومرضي كل خطايا بني أمية وأنت تتألم لان أوجاعي تذكرك بعروش الدم التي بنيتم..وقصور الاستباحة التي زينتم ....

قيس : انك ورثت المجد وعليك المحافظة عليه يا مولاي .

الشاب : ( يكلم العرش ) فهل أورثتني عرشك.؟؟؟...هل أورثتني ذنوبك وخطاياك ؟؟

قيس : إنك أفضل حالا مني ...فأنا ورثت كره أبائي لآل الرسول وأنت ورثت الكره والسلطان  معا ...فلا تتبطر على النعمة وكن أمويا بحق .

الشاب : ( يكلم العرش ) أتريدني أن أكون أمويا بحق ؟؟...حقا أنت أغبى الأغبياء آبتا ....( يضحك بسخرية تضيق أنفاسه  ) فكل ما في هو آهات الثكالى ..ودموع اليتامى ...( يسعل ) وصرخات الأرامل ...( يجر أنفاسه بتثاقل ) وشهقات القتلى ...وظليمة النحور التي قطعت دون  ذنب .....

قيس : عليك أن تخطب بالناس ...عليك أن تجدد البيعة للكره يا مولاي .

الشاب : تعال ..أسندني لاقف ..لا  أقوى على الحركة فليسندني كرهك لا ال الرسول علني أقول كلمة للناس قبل فوات الأوان .

قيس: ( وهو يحاول إسناده ويوقفه على العرش) ترجل العرش يا مولاي فليل الكره لم ينتهي بعد ...

الشاب : ( يقف منصبا على العرش) (إنّ هذه الخلافة حبل الله و أنّ جدّي معاوية نازع الأمر أهله و مَن هو أحقّ به منه عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام )).

قيس : ( يجن جنونه ) ماذا تقول ....عن أي حق تتكلم يا مولاي .

الشاب : ( يواصل خطبته دون اكتراث ) ( و ركب بكم ما تعلمون حتّى أتته منيّته فصار في قبره رهيناً بذنوبه، ثمّ قلّد أبي الأمر و كان غير أهل له و نازع ابن بنت رسول الله صلّى الله عليه ( و آله ) و سلّم، فقصف عمره، و انبتر عقبه، و صار في قبره رهيناً بذنوبه).

قيس : انك تغير مجرى تاريخ أجدادك ....ما هذا الكلام مولاي .

الشاب : ( يبكي وتضيق أنفاسه وكأنه ينازع الموت )  مِنْ أعظم الاُمور علينا علمنا بسوء مصرعه و بؤس منقلبه، و قد قتل عترة رسول الله صلّى الله عليه ( و آله ) و سلّم، و أباح الخمر و خرّب الكعبة).

قيس : ( يصرخ) لن تغير شيئا ..فالسيف مضى وانتهى الأمر .

الشاب :  ( يكمل خطبته )( لم أذق حلاوة الخلافة فلا أتقلّد مرارتها، فشأنكم أمركم، والله لئن كانت الدُّنيا خيراً فقد نلنا منها حظّاً، و لئن كانت شرّاً فكفى ذرّية أبي سفيان ما أصابوا منها) .

قيس : الوصية يا مولاي ..الوصية .

الشاب :(  لا أتزود مرارتها إلى آخرتي وأترك حلاوتها لبني أمية) (يسقط صريعا )

تعتيم المسرح تماما

 

المخرج :( من بيان الظلام وهو يحمل شمعة ) : STOP .... كل أبطال العالم عاشوا في خصر المسرح ..إلا الحسين كان ولا يزال خاصرة الامم الموشومة بالوجع  .

قيس : ( نصف وجهه يضاء عند رقبة المخرج وهو يضع السيف على رقبة المخرج ) لا ...لا زال هناك متسع لطمس القضية ( يطفيء الشمعة )

تعتيم المسرح تماما مع انبعاث اصوات لغط لطقوس دخيلة على القضية الحسينية مع ظهور مجاميع ترقص بمايسمى (سين سين ) واخرون بمايسمى ( الراب الاسلامي )

يظهر المخرج ويؤذن بهم فتصمت الاصوات تدريجياً ويعلوا صوت القران على سورة يوسف (ع) فيظلم المسرح وتضاء مدرجات الجمهور باللون الأحمر ونقالات الجمهور ينطلق منها بمايسمى (سين سين ) واخرون بمايسمى ( الراب الاسلامي ) وصوت من الكواليس بوجع

صوت :  اششششششششششششششششششش

اظلام

 

ستار النهاية

ملاحظة أولى :

النص فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة السفير الدولية في النجف الاشرف – الكوفة لعام 2009  

 

ملاحظة ثانية :

لا يجوز إخراج هذا النص او الاقتباس منه او توليفه او اعداده من قبل أي مخرج دون موافقة المؤلف

للتواصل مع المؤلف عدي المختار ( كاتب ومخرج مسرحي عراقي )

[email protected]

موبايل : 009647721110056

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/01



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية خاصرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فيصل ابراهيم محمد احمد ، على د . المهندسة آن نافع اوسي : انجاز (7000) معاملة تمليك لقطع الاراضي وفق المادة 25 - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : ، اني المواطن فيصل ابراهيم محمد قدمت على قطعه ارض في محافظه نينوى واريد ان اعرف التفاصيل رجاءا انني قدمت في تاريخ 20 ثمانيه 2019

 
علّق د.زينب هاشم حسين ، على فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية : البروفيسور فلاح الاسدي - للكاتب صدى النجف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، هل أجد بحث الدكتور فلاج الأسدي منشورًا في أحدى المجلات ، أو متوافرًا مكتوبًا كاملاً في أحد الصحف أو المواقع الالكترونية ؟

 
علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فائق قاسم العقابي
صفحة الكاتب :
  فائق قاسم العقابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير الدفاع الامريكي يصل بغداد قادما من افغانستان لبحث التواجد الامريكي بالعراق

 بالصور/جبهة النصرة الارهابية تُعدم الشيخ بدر غزال

 الأغاني للزوج الإخواني  : هادي جلو مرعي

 عهد بالدم  : سعيد الفتلاوي

 معنى أن تكون قوة سياسية ما في المعارضة..!  : طيب العراقي

  العترة بين التحذير والابتلاء  : كريم سابط

 تمهيداً لتوقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الداخلية مدير عام دائرة العمليات السيد صفاء الجابري يلتقي مدير عام دائرة الموارد فيها  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 اردوغان يدغدغ مشاعر أتباع أهل البيت (ع)  : فراس الخفاجي

 هل تجمعنا مائدة الحوار بدل ان تدمرنا ساحات المواجهة والعنف ؟!  : د . ماجد اسد

 بغداد في السعير  : عامر هادي العيساوي

 من وحي المؤتمر السنوي لرابطة الكتاب العراقيين في استراليا ( 2 ) (تهميش الكفاءات)  : علي جابر الفتلاوي

 مالم يذكره جون كيري في خطابه حول فلسطين  : مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة كربلاء

 الحندس  : عبد الرضا قمبر

 استعدادات امنية مكثفة لتأمين زيارة الاربعين  : متابعات

  عامر عبد الجبار: هنالك اوراق اقتصادية رابحة لو احسن اهل اليمن استخدامها بمعركتهم لحققوا النصر المؤزر  : مكتب وزير النقل السابق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net