بعد تكليف علاوي وتعهده بالعمل على تلبية مطالب المتظاهرين ردود افعال في الساحة العراقية

عهد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، السبت، بالعمل في اجراء انتخابات مبكرة واحالة ملفات الفساد إلى القضاء، کما فيما دعا، الى اطلاق حوار صريح مع المتظاهرين السلميي ن، مؤكداً أنه سيشكل فريقا استشاريا في مكتبه بمشاركة ممثلين من المتظاهرين.

وقال علاوي في كلمة متلفزة: “اتقدم بالشكر لرئيس الجمهورية والحلبوسي والنواب والقوى النيابية والناشطين والنقابات وجميع من وضع ثقته بنا من خلال تكليفي بالمهمة، واتوجه بشكر خالص الى المرجعية لدورها الابوي والتوجيهي لكافة ابناء وطننا العزيز”.

وأضاف :”أحيي بتقدير واجلال الشهداء المتظاهرين السلمييين”، مؤكداً :”أسعى للشروع الجاد لبناء دولة المواطنة والمؤسسات، ودولة العدل والحرية والرفاه والسلام”.

وأوضح علاوي، أن “دماء الشهداء من المتظاهرين والقوات الأمنية لن تذهب سدى”، مؤكداً أن “سلاح الدولة لن يحمل ضد الشعب بل لحماية الحدود وتعزيز الأمن”.

وتابع: “اؤكد على حرصي الشديد على متابعة احداث التحقيق ضد التظاهرات ومحاسبة المتسببين بالعنف والمتسببين باحداث التخريب ممتلكات العامة والخاصة، واتعهد بتشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة الحزبية الضيقة”.

وتعهد علاوي، بـ “إشراك الكفوئين من الشعب في تشكيل الحكومة”، مشدداً :”لن أقبل باي مرشح تفرضه الاحزاب”.

وبين بالقول: “اتعهد بالعمل الحثيث من اجل التهيئة لاجراء انتخابات مبكرة وذلك بالتشاور مع الجهات ذات صلة، والمفوضية العليا للانتخابات والامم المتحدة، واتعهد بحماية العملية الانتخابية والوقوف ضد اي تدخل يؤثر على سلامة نتائجها”.

كما دعا رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، السبت، الى اطلاق حوار صريح مع المتظاهرين السلميين، مؤكداً أنه سيشكل فريقا استشاريا في مكتبه بمشاركة ممثلين من المتظاهرين.

وقال علاوي  “أؤكد الالتزام بتوفير اكبر قدر من فرص العمل للمواطنين من خلال البدء بمشاريع صناعية واستثمارية ووضع الاسس للاقتصاد الريعي وعدم الاعتماد على النفط”.

وتعهد علاوي بـ”محاربة الفساد وحل الهيئات الاقتصادية وتحقيق الامن والامان لكافة ابناء الشعب وحصر السلاح بيد الدولة والامتناع عن استخدام الاسلحة الحية”، كما تعهد بـ”حماية العراق من اي تدخل خارجي والا اسمح ان يكون العراق ساحة لتصفية الحسابات”.

ودعا علاوي الى “اطلاق حوار مباشر مع المتظاهرين وساشرف على هذا الحوار لحل ازمات البلد والوصول به الى بر الامان”، متعهداً بـ”حماية المتظاهرين السلميين واطلاق سراح الابرياء”.

وتابع “ساشكل فريق استشاري في مكتب رئيس الوزراء بمشاركة ممثلين من المتظاهرين”، داعياً الى “الاستمرار في التظاهرات لتحقيق الاصلاحات المنشودة”.

وأعلن محمد توفيق علاوي، اليوم السبت (1 شباط 2020)، عن تكليفه من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح بتشكيل الحكومة، وفيما دعا المتظاهرين الى الاستمرار بالتظاهرات، أكد أنه لا يستحق المنصب إذا لم يحقق مطالبهم.

من جهة اخرى اصدرت حركات ساحة التحرير وسط العاصمة بغدادـ، اليوم السبت، بياناً يرفض ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء، کما رحب الصدر، بتكليف محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة المقبلة، داعيا إياه الى ضرورة الإسراع بالتحضير لانتخابات مبكرة، بینما اعلن حزب الدعوة الإسلامية، انه ليس جزءاً من سيناريو تكليف أي مرشح لرئاسة وزراء.

وجاء في البيان، انه بعد التسويف والمماطلة وتقصير سلطة الاحزاب وتجاهل مطالب المنتفضين الشجعان، وعدم اختيار رئيس للوزراء يطابق المواصفات التي طرحتها ساحات الاعتصام، والذي بدوره يتعهد بالالتزام بالمهام التي طرحت مسبقاً، وأعلن عنها وتعهده بأجراء انتخابات مبكرة.

تعلن ساحات التحرير في العراق وجميع المعتصمين في بغداد عن رفضهم القاطع لترشيح ( محمد توفيق علاوي ) حيث هو بعيد كل البعد ومخالف للنقاط التي أرسلناها سلفاً رئيس الجمهورية لهذا تقرر التصعيد فيما اذا تم ترشيحه عنوة وهذا يمن عن مدى استهتار الطبقة السياسية بالتضحيات التي قدمت من قبل المتظاهرين منذ الاول من تشرين .

ساحة التحرير لازالت تصر على طلباتها وهي مع اي مرشح موافق للمواصفات والمهام التي ستقع على عاتقه حين تكليفه بدأً من تسليم كتيبة القناصة التي فتكت بالمتظاهرين في الاول من تشرين ومن يقف خلفهم من قطاع طرق وعصابات تعمل تحت ما يسمى الحكومة.

ساحات التحرير قد قالت قولتها ولن تتراجع ورئيس الجمهورية لديه الرسالة الأخيرة التي هي خارطة طريق.

من جهته قال فرهاد علاء الدين، مستشار رئيس الجمهورية، اليوم السبت أن غالبية القوى السياسية أيدت ترشيح محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الوزراء، فيما كشف عن أسماء بعض الشخصيات التي حضرت عملية التكليف.

وذكر علاء الدين في تصريح صحفي، أن “الرئيس برهم صالح كلف محمد توفيق علاوي رسميا السبت بمهمة تشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة عادل عبد المهدي”.

وأضاف أن “عمر الحكومة الجديد سيتحدد بناء على أداءها والضغوطات التي تمارسها القوى السياسية نحو اجراء انتخابات مبكرة ام لا”.

ورفض فرهاد الكشف عن القوى السياسية التي رشحت علاوي لكنه أكد أن هناك توافق سياسي بشأن الترشيح من أكثرية القوى السياسية مع وجود بعض المعارضين أيضا.

وبشأن الشخصيات التي حضرت عملية التكليف قال فرهاد إن “رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جنين بلاسخارت كانا من ضمن الحاضرين بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء البرلمان العراقي”.

وكان محمد توفيق علاوي أعلن في مقطع فيديو السبت تكليفه رسميا من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح لمنصب رئيس الوزراء، بعد شهرين من استقالة حكومة عادل عبد المهدي إثر الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد منذ تشرين الاول 2019. ا

الصدر يرحب بتكلف علاوي

الى ذلك قال زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في تغريدة على موقعه في “تويتر”:”اليوم سيسجل في تأريخ العراق بأن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل.. وهذه خطوة جيدة ستتعزز بالمستقبل”.

وأضاف :”اليوم، نحن الثوار ملزمون بالإستمرار بالتظاهر السلمي، من أجل إكمال الكابينة الوزراية المستقلة، النابعة من الشعب وإلى الشعب. اليوم نأمل من الأخ محمد علاوي أن لا يستسلم للضغوطات الخارجية والداخلية، وأن يعلن عن برنامجه، ويسرع في البدء بالانتخابات المبكرة، وأن يسعى إلى سيادة العراق واستقلاله، بما يحفظ للبلد مكانته وقراره وهيبة قواته الأمنية”.

وأوضح الصدر، :”اليوم أعلن عن منع كل من ينتمي لي أن يزج نفسه بالحكومة، وأن لا يؤثر لا من قريب ولا من بعيد في تشكيلها”.

وتابع، :”نعم إن أراد دعماً لتقويته بصورة مستقلة، فأنا والشعب مستعدون لذلك. أتمنى أن يكون تكليف رئيس الجمهورية للأخ محمد علاوي مقبولا ومرضيا من الشعب، وأن يتحلوا بالصبر، ويستمروا على نهجهم السلمي في تظاهراتهم من أجل العراق”.

وبيّن الصدر، :”إن فشل في تشكيل حكومته، فنحن مع الشعب ضد الطائفية والعرقية والحزبية والفئوية والفساد”.

السفارة الامريكية تصدر بياناً

فيما علقت الولايات المتحدة، اليوم السبت، على تكليف محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء بدلاً من المستقيل عادل عبد المهدي.

وقالت السفارة الامريكية في بغداد وخلال بيان لها: “تتطلب الظروف الراهنة في العراق والمنطقة وجود حكومة مستقلة ونزيهة ملتزمة بتلبية احتياجات الشعب العراقي”.

واضافت، ان “ترشيح محمد توفيق علاوي كرئيس وزراء جديد للعراق يجب أن يتم متابعته بجهود حقيقة لضمان تحقيق هذا الهدف”.

وتابعت: “تعتبر الولايات المتحدة أن أمن العراق أمر حيوي وستعمل مع الحكومة الجديدة فور تشكيلها لتهيئة الظروف لعراق مستقر ومزدهر وذو سيادة”.

الدعوة: لسنا جزءاً من سيناريو التكليف

 بالسياق اعلن حزب الدعوة الإسلامية، انه” في هذا الظرف الحساس الذي يتطلب من الجميع التعاون والاصغاء الى صوت الشارع العراقي ونداءات المرجعية فإننا نعلن للعراقيين جميعاً انه ليس له اية علاقة بانتخاب اية شخصية لا تنسجم مع المواصفات التي توافق عليها العراقيون”.

وأضاف” كما اننا مع من رغب منذ اليوم الاول لبدء عملية الترشيح ان يكون المرشح لرئاسة الوزراء مستقلاً كفوءاً نزيهاً قادراً على حفظ سيادة العراق ووحدته وملبيا لطموحات الشعب وحراكه متمكنا من توفير الاجواء الانتخابية الامنة لكي يدلي العراقيون بأصواتهم دون اية ممارسات غير قانونية حتى تكون صناديق الاقتراع هي الية التغيير الدستورية”.

وأشار البيان” لذا فان حزب الدعوة الاسلامية باعتباره ضمن كتلة دولة القانون يعلن انه ليس جزءاً من سيناريو تكليف اي مرشح لرئاسة الوزراء الان”.

كما أكد رئيس كتلة الصادقون النيابية عدنان فيحان، ان الوثيقة التي تم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة، وذكر بيان لمكتب الاعلامي لفيحان ان “الوثيقة التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مزورة”، مضیفا الى ان “التوقيع لا يشبه توقيعي ولا يعود لي مطلقاً”.

وانتشرت وثيقة على مواقع التواصل تتضمن اتفاقاً بين قوى تحالف الفتح على ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء.

من جانبه اكد النائب عن ائتلاف بيارق الخير محمد الخالدي، ان “محمد توفيق علاوي رشح بموافقة الكتل السنية والكردية والشيعية بالأجماع وقدم لرئاسة الجمهورية لإعلانه بعد التوافق”.

وأضاف ان “رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس القائمة الوطنية اياد علاوي هما فقط من عارضا ورفضا ترشيح محمد توفيق رسميا ولازالا رافضين له”.

وأوضح ان “الكتل السياسية وقعت محمد توفيق علاوي تعهدا بعدم التدخل باختيار كابينته الوزارية وترك الخيار له لاختيار الأسماء لجمع الوزارات دون فرض أي شخصية”.

هذا وعلق ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، اليوم السبت، انه لم يرشح احداً لرئاسة الوزراء ‏وإنما هي مسؤولية الشعب العراقي وخاصة المتظاهرين السلميين.

وقال ائتلاف الوطنية في بيان وأنه “لايقبل بمرشح يملى به من خارج العراق و اي حكومة تشكل خارج إرادة الشعب العراقي لن نكون معها”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/02



كتابة تعليق لموضوع : بعد تكليف علاوي وتعهده بالعمل على تلبية مطالب المتظاهرين ردود افعال في الساحة العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net