صفحة الكاتب : محمود الربيعي

الأخلاق النبوية بين النظرية والتطبيق
محمود الربيعي

بمناسبة ذكرى وفاة النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم في 28 صفر 11 هـ
(( دور الأخلاق النبوية في نجاح الدعوة الإسلامية ))
قال تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} .سورة 48 الفتح: الآية 29.

توطئة
الحديث عن النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو حديث الروح التي لاتنفك مرتبطة بتلك الشخصية العظيمة التي لايرقى لها أحد من الخلق فهو اشرف الخلق وأعظمهم خلقاً، وفي هذا المجال فإن علينا أن نستعرض طبيعة هذا الخلق السامي الذي حرك القلوب وفتح العقول في ظرف كانت الجاهلية فيه هي السائدة، فلقد أنفتح النبي صلى الله عليه وسلم على الجماهير وواجه المصاعب من أجل تحقيق أهدافه السامية التي حملت الخير للناس بعد أن عاش الناس في ظل الجهل والتخلف والظلم والقهر، وعاش المفسدين في الأرض في ظل الكفر والشرك والعدوان.

ولقد جهد النبي صلى الله عليه وآله من أجل تنظيم الحياة وبسط النظام وتنظيم شؤون الإدارة والحكم وبذل قصارى جهوده لالقضاء على ظواهر الفساد بشتى أشكاله وصوره، وأهتم بتربية الجيل الأول من المسلمين، وشجع على التربية والتعليم وكان الرائد في بناء الدولة العصرية وهيكلة النظام الإداري والحكومي لأجهزة الدولة الإسلامية التي شرع لها أن تقود الحياة، وتميز بأنه آثر غيره على نفسه في جميع شؤون الحياة المادية وهكذا فِعلُ الأنبياء في تدبيرهم وحكمتهم، فهم قادة وأولياء، وهم المرشدون الراشدون حقاً.
تفصيل
يتبين من الآية الكريمة التي رفعناها شعاراً لهذا الموضوع بعض من الملامح العامة لصفة النبي في القرآن الكريم:
صفة النبي في القرآن كريم
أولاً: النية الحسنة.
ثانياً: العبادة.
 ثالثاً: العمل الجماعي المنظم.
رابعاً: وحدة الجماعة التي يسودها مبدأ المودة والتعاون.
 خامساً: القوة والشدة والشجاعة.
سادساً: نشر فكرة التوحيد في صفوف الناس والدفاع عنها.
سابعاً: ربط العمل الجهادي بالهدف السامي الذي يتمثل بالحصول على الثواب.
المحيط العائلي والعشائري والإجتماعي حول الرسول
شرف العائلة الهاشمية
فالنبي يحمل إسم وشرف العائلة الهاشمية وهم سادة العرب الذين يتمتعون بخصال الشرف والهيبة والعقل. والنبي شخصية أمينة وحيوية قادرة على النجاح في إدارة المال وكان ذلك متوفراً في شخصيته صلى الله عليه وآله.
أولاً: خديجة بنت خويلد: و هي أم للمؤمنين، وزوج النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله، وهي أول من آمن من النساء، وثاني من آمن من الناس بعد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
ثانياً: أبو طالب وتأثيره على تكوين شخصية النبي: إن شخصية مهمة كشخصية أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وآله لها مقوماتها الخاصة فهو رجل لامع من رجالات قريش ينتمي الى بني هاشم، وله دور بارز ومهم في حياة الرسول.. كان دوره أشبه وأقرب مايكون الى دور مؤمن آل فرعون الذي ورد ذكره في القرآن والذي كان يكتم إيمانه خوفاً من فرعون وقومه وهو نهج طالما إتبعه الأشخاص الذين يقدمون العون والإسناد للمستضعفين.

الصادق الأمين
فالنبي يتمتع بحسن السيرة والأخلاق والصدق والأمانة، وهي صفات يندر أن تجدها عند الناس، فالناس تتفاوت أماناتهم ودرجة نزاهتهم ولكنها كانت متجسدة تمام التجسّد والوضوح في شخصيته صلى الله عليه وآله، إضافة الى ماكان يتمتع به من دماثة الخلق وحسن التصرف مع الناس .
خلقة العالي مع الناس
وفي رحلة النبي الى الشام وبمرافقة مَيْسَرَة غلام خديجة لاحظ ميسرة مميزات خاصة ظهرت له في شخصية النبي منها خلقه العالي مع الناس وحسن تصرفه معهم وقد نقل هذه الملاحظات الى خديجة وقد أدى ذلك الى إرتفاع منزلة ومكانة الصادق الأمين في قلب خديجة لما ظهر لها منه من النزاهة والإخلاص جعلتها تنظر إليه كرجل له مكانة خاصة في نفسها وفكرت لأن يكون زوجاً لها من دون بقية الرجال إذ لم تجد كفؤاً آخر لها بينهم.
ولقد جمعت بينهما عوامل عديدة منها علو شرف كل منهما بين القبائل ومكانتهما الرفيعة بين الناس بسبب القيم الإعتبارية في المجتمع كالجدّية في الحياة والتوجه نحو إهتمامات تصلح لبناء الشخصية كالتجارة والمنازل الخلقية الرفيعة التي يتمتع بها كل منهما.
أولاً: الإنفتاح على الجماهير في موسم الحج: أدى النبي صلى الله عيه وآله دوره الرسالي أثناء موسم الحج فأنفتح على الناس وعرض عليهم أفكار وعقائده الجديدة لعله يدخل في قلوب العقلاء منهم وقد نجح في خطوته هذه ووجد صدى في نفوس بعضهم وإن كانوا قلة أثناء هذا الموسم.

 ثانياً: الإنفتاح على الجماهير في أوساط التجار
كما فكر النبي صلى الله عليه وآله جيداً في الإنفتاح على طبقة التجار وهم أصحاب عقول وعرض عليهم أثناء تجمعهم في سوق عكاظ مبادئه الجديدة والتي لاقت تقبلاً عند البعض منهم وتولد عن ذلك علاقات متينة خصوصاً مع أهل يثرب. 
عنصر المواجهة عند النبي
أولاً: خلق النبي وتعامله بالحكمة في مواجهة الجاهلية والتعصب
لقد تحرك النبي صلى الله عليه وآله بحكمة بالغة في البداية لما كان عليه الناس من جاهلية وتعصب وكانت بداية التحرك أصعب مرحلة من مراحل الدعوة لأنها تعتبر مرحلة تأسيس وإختيار للجماعة الصالحة من الناس وبلورة العمل المنظم الذي يمكن أن يقف بوجه التحديات التي تواجه الدعوة.
ثانياً: مواجهة الظروف الإجتماعية المعقدة بين المهاجرين والأنصار
تألفت الجماعة المسلمة من شريحتين أساسيتين من المهاجرين والأنصار، ولما كان المهاجرون في وضع صعب ومعقد للغاية بسبب غربتهم عن دُورِهِم وأماكن عملهم بعد الهجرة الى مكة إتخذ النبي قراراً بعقد مؤاخاة بينهم وبين الأنصار من أهل يثرب وقد لقي النبي صلى الله عليه وآله صدوراً رحبة مملوءة بالإيمان والمحبة لدى الأنصار في يثرب الذين عاهدوا الله والنبي مشاركتهم في حياتهم وأعمالهم وصدقوا ماعاهدوا الله عليه فغمرت الفرحة قلوب الجميع.
تنظيم النبي للعلاقات الإجتماعية
أولاً: تنظيم العلاقة بين القبائل: صحيفة لتنظيم العلاقة بين القبائل: وكانت أول الإجراءات التي قام بها النبي صلى الله عليه وآله هي تنظيم العلاقة بين القبائل فوضع آلية لحفظ العلاقات بينها من أجل رعاية الحقوق وضمّن ذلك في صحيفة حُرِّرَت لأجل هذا الغرض.
ثانياً: أخلاقه مع اليهود: تنظيم معاهدة مع اليهود: يعتبر اليهود من أشد الناس عداوة للمسلمين من أهل الكتاب لأسباب عديدة منها مركزهم الديني والسياسي والتجاري ويعتبرون أنهم شعب الله المختار، ولقد اشترك اليهود في المكائد والدسائس في بداية الدعوة.
ولكن وبعد أن تعاظمت قدرات المسلمين لم يكن أمامهم سوى الإذعان للوجود الجديد لذلك قبلوا بقيام تعهد مع المسلمين ووضع حل وسط يحترم فيه كل منهم الآخر، وبذلك يكون النبي صلى الله عليه وآله قد نظم العلاقات العامة مع محيطه الداخلي.
الشروط الصعبة في تحقيق الذات الصالحة.. بعض من وصايا النبي
وصية النبي صلى الله عليه وآله لجابر بن يزيد
وعن جابر بن يزيد عن الباقر (عليه السلام)قال:  قال النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لجابر بن عبد الله : يا جابر هذا شهر رمضان مَن صام نهاره وقام ورداً من ليلته وصان بطنه وفرجه وحفظ لسانه لخرج من الذّنوب كما يخرج من الشّهر، قال جابر: يا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ما أحسنه من حديث، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): وما أصعبها من شروط.
أخلاقيته في ظروف الحرب والقتال
دور الإيمان في القتال
إهتم النبي صلى الله عليه وآله بعناصر النجاح وتَصَرَّفَ كقائد مشرف من جهة، وكنبيّ له صلة بالله من جهة أخرى، فقد شجع مقاتليه وبث فيهم روح العزيمة والصبر والثبات، في الوقت الذي كان يدعو لهم عند الله بالنجاح والتوفيق، لذلك أيده الله عندما دعا الله على المشركين وأن يُعميَ أبصارهم.
إشراك النبي للإمام الحسن عليه السلام في ألأمور السياسية كما في بيعة الرضوان
عاش الإمام الحسن عليه السلام سبع سنوات في كنف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ينهل منه ويتعلم ويتربى ويتزود من طاقته الروحية ومن نفحات النبوة، واهتم الرسول صلى الله عليه وسلم بالامام الحسن عليه السلام وأشركه في بيعة الرضوان وكان ذلك ضمن المواقف السياسية المهمة في حياته وتواجده مع النخبة، إذ ليس من المعقول أن يصطحب النبي صبياً لولم يكن ذلك الصبي مؤهلاً لهذا الحضور.
العوامل الأساسية في تربية الجيل الأول من المسلمين
أولاً: الصدق وظاهرة النفاق وآثارهما السيئة في حياة المجتمعات والشعوب: النفاق هو غصن شجرة الأخلاق السيئة المرتبط بالكذب والخيانة ونقض الوعود والعهود، ولاعجب من وجود تناقضات عند الناس على الرغم من تنوعها الديني والمذهبي ونقصد بالمذهب هنا ماتجاوز الدين الى كل مذهب من المذاهب الفكرية والسياسية.
ثانياً: ظاهرة الكذب وآثارها الخطيرة في المجتمعات: وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " إياكم والكذب، فان الكذب يهدى الى الفجور، والفجور يهدى الى النار " صححنا هذين الحديثين على (جامع الاخبار) : الباب 12 الفصل 7 " .
و قال صلى الله عليه وآله:" المؤمن إذا كذب من غير عذر لعنه سبعون الف ملك، وخرج من قلبه نتن حتى يبلغ العرش، فيلعنه حملة العرش، وكتب الله عليه بتلك الكذبة سبعين زنية، أهونها كمن زنى مع أمه‏" صححنا هذين الحديثين على (جامع الاخبار): الباب 12 الفصل 7 ".
 ثالثاً: جاء فيه في ذم البغي: قال رسول الله صلى الله عليه و آله: " إن اعجل الشر عقوبة البغي ".
رابعاً: جاء في ذم الغيبة: وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: " المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه‏ " . والغيبة تتناول العرض. قال-صلى الله عليه و آله-: " إياكم والغيبة، فان الغيبة أشد من الزنا، فان الرجل قد يزنى و يتوب فيتوب الله عليه، وإن صاحب الغيبة لايغفر له حتى يغفر له صاحبه‏ " . وقال صلى الله عليه وآله: " مررت ليلة أسري بي على قوم يخمشون وجوههم بأظافيرهم، فقلت: يا جبرئيل، من هؤلاء؟ قال الذين يغتابون الناس، ويقعون في اعراضهم ". وخطب- صلى الله عليه و آله يوما حتى أسمع العواتق في بيوتها، فقال: " يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه! لاتغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فان من تتبع عورة أخيه يتتتع الله عورته حتى يفضحه في جوف بيته ".
الإهتمام بالتعليم
اهتم النبي صلى الله عليه وآله بالتعليم في مجتمعه، وأبدى حرصاً خاصاً للقضاء على الجهل، وكانت خطوة تعليم الكتابة والقراءة إحدى هذه الخطوات التي شكلت منطلقاً مهماً في حياة المسلمين، وقد إستفاد النبي من وقوع عدد كبير من الأسرى المشركين فجعلهم معلمين للصبيان وذلك مقابل إطلاق سراحهم، وبذلك يكون النبي قد شجّع الأسرى على العمل وساهم في عملية إطلاق سراحهم والسماح لهم بالإتصال بعوائلهم.
ولم يكتفِ النبي في معالجة شؤون الأسرى بالتعليم، بل أعطاهم فرصة ثمينة أخرى لأطلاق سراحهم تتم مقابل دفع مبلغ من المال كان يسيراً عليهم دفعه، وبتصرف النبي في هذا الأمر استطاع أن يحل قضية الأسرى بشكل نهائي ويكون قد أعطى درساً جيداً للإنسانية في طريقة تعاملها مع الأسرى، والمساهمة في حل مشلكتهم ومشكلة عوائلهم المرتبطة بهم. جاء في اعلام الهداية ج 1 خاتم الانبياء ص 155 – 156 مانصه: " وبشأن الأسرى أعلن رسول الله صلى الله عليه وآله أن من علّم من الأسرى عشرة من صبيان المسلمين القراءة والكتابة (مجمع الزوائد 4: 96 باب الأمر على تعليم القرآن ) فذلك فداؤه، مظهراً بذلك سماحة العقيدة الإسلامية وحثّها على التعليم وبناء الإنسان المتحضر، وأما الباقي من الأسرى فداء كل واحدٍ منهم أربعة آلاف درهم ( تاريخ الطبري 2: 161 أحداث السنة الثانية من الهجرة غزوة بدر )، وشمل هذا القرار ابا العاص زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله من دون تمييز له عن غيره من المشركين.
النبي يحب لغيره مايحب لنفسه
ولم ينس النبي مشاعره في مسألة الأسرى كإنسان، لذلك شجع الجماعة المؤمنة ودفعها الى التنازل عن بعض الشروط الملزمة تجاه بعض الحالات الإنسانية لمن ليس لديهم المال الكافي في دفع الفداء وهذا ماحدث لإحدى نساء الأسرى حيث رُدَّتْ لها زينتها الشخصية برضا المسلمين.

ولادة النظام الإداري والحكومي لأجهزة الدولة الإسلامية
ساعد وجود الجماعة المسلمة في يثرب على بناء الجهاز الإداري والتنفيذي للدولة الإسلامية الفتية بمؤسساتها المدنية والعسكرية خصوصاً بعد بناء المسجد وعقد المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وبناء العلاقات بين القبائل وإجراء معاهدة مع اليهود مما أسرع في نماء القدرات ورسوخ عوامل الإستقرار للقيام بعدها بالحركة نحو مكة ومن حولها من المدن والدول وأسهم ذلك في إنتشار الإسلام بصورة سريعة.
خاتمة
إن التفاف الجماعة المسلمة وإنصهارها في بودقة الأخوة الصادقة التي تم بنائها على أسس ومبادئ رفيعة أعطت مثالاً راقياً لما يجب أن يكون عليه أهل الإصلاح في أمتنا الإسلامية وماأحرانا ونحن نمر بظروف كَثُرَ فيها الفساد والظلم والأعداء أن نتكاتف ونتآخى ونتآزر لحل مشاكلنا المعاصرة ولنكون قدوة للعالم الحديث..  وفق الله العاملين المخلصين الذين بذلوا جهدهم في سبيل إعلاء كلمة الله وإن الله لمع المتقين.

المصادر

اعلام الهداية ج 1 المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام

المعصومون الاربعة عشر – الجزء الأول من منشورات حسينية الامام الرضا (ع) جنوب اسبانيا طبع عام 2007 ميلادية.

موقع السراج في الطريق الى الله لسماحة الشيخ حبيب الكاظمي في تدقيق الآيات الكريمة

www.alseraj.net

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/14



كتابة تعليق لموضوع : الأخلاق النبوية بين النظرية والتطبيق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزه الحلو البيضاني
صفحة الكاتب :
  حمزه الحلو البيضاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محافظ بغداد :سنعلن قريبا اكمال المتطلبات المالية والأقتصادية للمضي بمشروع القطار المعلق.

 شرطة كربلاء تصدر بيانا حول الاحداث التي اثارتها فئة ضالة

 هل في حاضرنا من يحمل هكذا إيمان وحب وهكذا تضحية ؟؟؟؟  : فؤاد المازني

 القوة العربية المشتركة.. لماذا الآن؟  : د . عبد الخالق حسين

 التوعية المجتمعية قبل الإنتخابات النيابية  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 امريكا ستستنجد مجدداً بإخوان المسلمين  : خضير العواد

 اتفاقٌ في القاهرة أم حفظٌ لماء الوجه  : د . مصطفى يوسف اللداوي

  الانتخابات ومستلزمات إجرائها  : ماجد زيدان الربيعي

 خاطرة الوان العلم العراقي  : مجاهد منعثر منشد

 إعتبروا من الشعوب  : علاء البغدادي

 العمل تشارك في معرض بغداد الدولي بدروته الـ(43) بجناح لذوي الاحتياجات الخاصة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  حسين كامل شهيدا !!!  : كامل محمد الاحمد

 الفرق بين الكارافان والكابينة  : هادي جلو مرعي

 لعبة مشبوهة احذورها  : مهدي المولى

 وزير الموارد المائية د حسن الجنابي يتفقد منظومة سدة سامراء وناظم الثرثار  : وزارة الموارد المائية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net