صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

حل الالتباس عن انتساب البهادل لخفاجة وليست قبيلة عبادة
مجاهد منعثر منشد

وصلني خبر من أحد الأخوة خفاجة مفاده بأن المهتمين بالأنساب في إحدى الدول العربية توهموا بنسب عشيرة البهادل إلى قبيلة عبادة استنادا لكتاب أبو علي الهجري, التعليقات والنوادر . وهذا النص المعتمد:

(البهدلة من عقيل: قال في الكلام على بني معاوية بن حزن بن عبادة بن عقيل: هم بطنان: بنو الحرشية , وفيها العدد ثم فصائل بني الحرشية :بنو بهدل, وبنو مرجو وهم المزاجية والبهادلة وبنو معرض, وهم المعارضة).( 1).

وسمعت تسجيلا صوتيا بأنهم سيعتمدون على الحامض النووي في هذا الموضوع .

وكبداية لا فرق بين عبادة وخفاجة فكلاهما أولاد عقيل , ولكن انطلاقا من الناحية الشرعية والحديث الشريف (ملعون من انتسب لغير أبيه), نضع أمام الأنظار ما وقعوا فيه من الاشتباه والتسديد من الله تعالى .

رأي الفقه الاثني عشري بالفحص المختبري عن طريق الحامض النووي (DNA )؟

يعتبر الفحص المذكور دليلاً إذا كان بطريقة علمية بينة لا تتخللها الاجتهادات الشخصية أي أن اثبات النسب القريب اعتمادا على نتائج الفحوصات المختبرية منوط بصيرورة الأمر بيّناً بنحو لا يكون فيه مجال للاجتهادات الشخصية.

أما النسب البعيد كموضوع بحثنا هذا , فعند سماحة المرجع الأعلى السيد السيستاني ليس قطعياً محسوماً إذ يقول: ولم يثبت لدينا كون الامر كذلك فيما يتعلق بإثبات النسب البعيد.

لذا يعتبر إثبات نسب عشيرة البهادل إلى عبادة وحتى خفاجة عن طريق الفحص المختبري المذكور من النسب البعيد غير ثابت شرعا أي غير معترف به .

ومن ناحية بحثية علمية فإنّ النص في المصدر المتقدم لا يعني بأن البهدلة أو بهدل المقصود منه عشيرة البهادل الحالية , فلو كانت كذلك لذكرت في مصادر القرن الرابع الهجري وما أعقبه ولصرح بوجودهم ابن الأثير وابن خلدون وغيرهم ممن سبقوهم وأشاروا لتواجدهم كما تطرقوا لعبادة وخفاجة وحوادثهما, إلا أن بهدل مار الذكر كان يعيش بحدود القرن الثاني الهجري والمؤلف في القرن الثالث الهجري وبمجرد معرفة أولاد بهدل العبادي سيتبين صحة المعنى المقصود من قولنا .

إنّ عشيرة البهادل الحالية نسبة إلى جدهم بهدل الذي أعقب مهيب وجناب وشهاب المتفرعة منهم العشيرة , فكان جدهم على الاعتقاد المرجح هو أحد أولاد سعيد بن عامر بن عامر بن عمر بن مالك ( 2).

وحسب نظرية الأجيال لابن خلدون فإن والد بهدل بن سعيد عاش تقريباً بحدود القرن الرابع عشر أو الخامس عشر الهجري وفقاً لحلقة تسلسل الاسماء المذكورة في بحثنا عمود نسب خفاجة إلى أدم (3).

أذن هناك فرق بين بهدل الذي عاش في القرن الأول أو الثاني الهجري .وبين بهدل بن سعيد (عشيرة البهادل في العراق) ما يقارب ثلاثة عشر قرنا من الزمن وحلقة تسلسل الأسماء بينهما تسعة وثلاثون اسما .

فضلا عن ذلك ما هو محفوظ لدى العشيرة المذكورة بأن أنتسابها لقبيلة خفاجة , لكنهم عشيرة مستقلة بسبب الظروف التي مرت بها العشيرة .

أما المصادر التي ذكرت هذا الانتساب بكل صراحة , فهي كالآتي:

1.المحامي عباس العزاوي ذكرهم في موسوعته عن عشائر العراق المطبوع 1935م قائلاً: عشيرة البهادل من خفاجة (4).

2.السيد محمد باقر الجلاني في كتابة المطبوع سنة 1947م .فقال: إن عشيرة البهادل تنتسب إلى قبيلة خفاجة (5)التي يرأسها الآن الشيخ صكبان العلي والساكنة جنوب قضاء الشطرة التابعة للواء المنتفك.

3.عبد الكريم الندواني في كتابه المطبوع سنة 1961م, إذ يقول: عشيرة البهادل فرع من قبيلة خفاجة(6).

هذا من غير المصادر الخاصة بالقبيلة التي فصلتهم مع فروعهم من حيث التاريخ والنسب , وأيضا المصادر التاريخية العامة في القرنين العشرين والواحد والعشرين . وكذلك بالنسبة لنسبهم لخفاجة تنطبق عليه قواعد علم النسب من حيث الشهرة والاستفاضة .

..............

المصادر والهوامش

(1)أبي علي هارون (ت نحو 300 هـ ) بن زكريا الهجري , التعليقات والنوادر , تقديم وترتيب حمد الجاسر ,ط1(1992م),ص 1686.

(2)راجع مجاهد منعثر منشد , تحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة ,ص18 وهامش 60, وأنظر لنفس المؤلف , عشيرة البهادل من قبيلة خفاجة ,مكتبة علوم النسب , رقم الكتاب(1398 ) ,ص 8.

(3)لنفس الكاتب , عمود نسب خفاجة إلى أدم, مكتبة علوم النسب , رقم الكتاب(1250 ) , ص 5.

(4)عباس العزاوي, موسوعة عشائر العراق , الدار العربية للموسوعات , الطبعة الاولى , لسنة 2005م, المجلد الثالث, ص 111.

(5)محمد باقر الجلاني, موجز تاريخ عشائر العمارة ,الطبعة الأولى , مطبعة النجاح، بغداد، 1947م, ص 79ـ 81.

(6)عبد الكريم الندواني , تاريخ العمارة وعشائرها , مطبعة الارشاد ـ بغداد ,لسنة 1961م, ص 70.

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/07



كتابة تعليق لموضوع : حل الالتباس عن انتساب البهادل لخفاجة وليست قبيلة عبادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العبدالنبي
صفحة الكاتب :
  احمد العبدالنبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أتباع أهل البيت وحروب الرّدّة!  : حيدرالتكرلي

 العمل تجري 1101 فحصا مختبريا للعاملين في القطاعات الاقتصادية ومستفيدات دار اصلاح الاحداث  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أيها المتنازعون ابلعوا ألسنتكم ولا تلومون إلا أنفسكم  : ماجد الكعبي

 الصين: لا ضرر من علاقتنا التجارية مع إيران

 مقتل عائلة عراقية في سوريا وارتفاع اجور النقل الى العراق  : وكالات

 لماذا يُستهدف الحشد الشعبي ..؟  : صالح المحنه

 زيارة عاشوراء: تعطیل الدوام بكردستان ومشارکة 25 الف عنصر امني

 لا دموع اذرفها وراء الجفاة  : القاضي منير حداد

 ماذا يحدث لو ضربنا البرلمان بالدبابات !!  : محمد البطاط

 النجيفي يؤكد على اهمية استقلالية مفوضية الانتخابات ويطلع على استعدادتها للاستحقاقات الانتخابية المقبلة  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مواجهة الارهاب  : د . ماجد احمد الزاملي

 الاتفاق الرباعي شيعي روسي !!  : سلام محمد جعاز العامري

 قيادة عمليات البصرة تباشر بتوزيع المساعدات الإنسانية على عوائل الشهداء  : وزارة الدفاع العراقية

 الجنابي يؤكد على ضرورة أيصال المياه الى ذنائب الجداول  : وزارة الموارد المائية

  النائب الحلي : الفساد افة خطيرة واجتثاثه مسؤولية الجميع  : اعلام د . وليد الحلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net