صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في المجموعة القصصية ( بستان العاشقين ) الكاتب فيصل عبدالحسن
جمعة عبد الله

الكاتب متميز في براعته الاسلوبية في عالم السرد ( قصة ورواية ) في التناول والصياغة مشبعة في الاتجاه الواقعي بكل مساراته المتنوعة من مفردات واشياء الواقع الفعلية , يصوغها بمهارة محترف في صناعة فن السرد بتمكن في جمع مكونات الواقع , والمتخيل الفني في بوتقة واحدة , في عالم السرد الواقعي بكل اشكاله التعبيرية التي تخوض في تداعيات الواقع وتفرزها على الملأ , يسكبها في الصياغة الفنية الحديثة . لذلك يحمل النص او الحدث السردي بالاشباع الحياتي والواقعي وفي السرد الفني , وفي اللغة السردية المشوقة التي تشد القارئ برهافة حميمية . ان عالمه السردي متنوع العطاء والتجلي لمفردات الواقع وتداعياته المختلفة , في الرؤية والرؤى في الاتجاه النقد والانتقاد اللاذع , في اتجاه السخرية الساخرة بالكوميدية التراجيدية . في حالتها التي تفضي الى الانتهاك الاجتماعي في القهر والمعاناة . لذلك ان النص السردي يحمل حالات انسانية مظلومة ومحرومة في معاناتها الاجتماعي . في مشاعرها الملتهبة في الوجع الحياتي في هواجسها الوجدانية الداخلية والخارجية . لذلك نجد ان شخصية الحدث أو ( البطل ) السرد يخوض معاناة قاهرة في الواقع والحياة المتجمدة في العذاب والتعذيب الروحي والاجتماعي , أن يكون مشبعاً بالهواجس والهموم , في الفقر والعوز الحياتي , في الحالات النفسية الجريحة ومؤلمة في الوجع من سكاكين الواقع الجارحة , ليخوض غمارالانكسار والاحباط والانهزام , في كل مفردات الحياة بما فيها الحب , وكذلك يواجه الغطرسة والتعالي والفساد والنفاق المسلط على الشرائح المظلومة في المجتمع . وكذلك امام المواجهة الحدية والصارمة في بشاعة قسوتها من الارهاب السلطوي المرعب . يواجه الطموحات الانسانية التي تنقلب الى وهم وسراب . لتدفعه ان يكون غريقاً بالحزن والالم , في جراحات تحرث في الخيبة والاحباط , في وهم الاحلام التي يتصورها قريبة المنال , ولكنها في حقيقتها بعيدة المنال . ان الحبكة السردية في ثنايا احداثها السردية المتنوعة . تمثل بانوراما الحياتية بكل مرادفاتها المتناقضة التي حملتها المجموعة القصصية ( بستان العاشقين ) للاديب فيصل عبدالحسن . وهو يكون عجينة تشكيلية يخلقها من صلب الواقع ويرسمها بعدة لوحات سردية مشبعة في الدلالات العميقة في التعبير والمغزى الدال في ايقاعاتها المختلفة , في العالم السردي المتمكن من ادواته وتقنياته الحديثة . التي تحرث في الوطن والمنفى والحب والمعاناة الاجتماعية . والمجموعة القصصية ضمت 21 قصة قصيرة , نقتطف بعضها بأيجاز شديد :

1 - قصة الطعام الاسود : الاهداء ( الى ولدي محمد ) وهي اشارة بليغة بتذكير الابناء الى المعاناة القاسية التي تجرعها الاباء وحملوها على ظهورهم كصخرة سيزيف في المشقة والعناء .

وحدث القصة تدور حول أب لعائلة يحاول ان يجد فرصة عمل للعيش هو وعائلته , حتى يتهرب من ذل السؤال من الدائنين , لذلك يتهرب منهم لعوزه المادي والمعيشي في دفع ديونه المرتبة عليه , ويبحث عن فرصة عمل مهما كانت مشقتها وخطورتها , واخيراً بعد بحث مضني ومتعب , وجد فرصة العمل في حديقة الحيوانات لاطعام الاسود والنمور . رغم تحذير مدير الحديقة في اختبار مدى تحمله بالتحذير الموجه له ( ربما سنطلب منك يوماً تنظيف أسنان الاسود بالفرشاة ومعجون الاسنان ) لكي يخيفه ويتنصل عن العمل , لكنه اصر على تحمل كل المخاطر . وبدأ يمارس الصمود البطولي الكاذب امام المدير , لكي يقنعه بالقبول بالعمل في الحديقة الحيوانات , وعرف ان عمله يقتصر على تقديم شرائح اللحوم المستوردة والمجمدة الى الاسود صباحاً ومساءاً اقتنع بعمله , وهويدغدغ هواجسه بأنه سيقتطع قطعة من اللحم الى عائلته المحرومة من اللحم والى جيرانه , الذين قدموا الدعم والمساعدة في فقره وعوزه . لكن في النتيجة العملية تبخرت هذه الرغبات . حين عرف بأن اللحم الذي يصل بالسيارات المبردة للحوم , يتقاسمها المدير والموظفين . وحصة الاسود والنمور , هو تقديم طعام خليط من الفول والرز وفتات الخبز والامعاء وفضلات اللحوم , لذلك ان الاسود والنمور في حالة شحوب وضعف , كأنها على وشك السقوط والاغماء في كل حظة .

2 - قصة ردني الى بلادي : يهزه الشوق والحنين الى بلاده بعد سقوط النظام الدكتاتوري , ويصر الى العودة الى احضان الاهل والاحبة . التي تتحرك ذكرياته بحزن وشوق . رغم مخالفة زوجته التي تشعر بالحزن والقهر والآهات والدموع , خوفاً عليه لان الوضع في بلاده مخيف بالارهاب والتفجيرات اليومية , وخوفاً ان يصيبه مكروه ويتيم اطفاله , رغم انه يعيش مع زوجته في بحبوحة الحياة في حب ولوئام , لذلك تحرص على حياته من هذه السفرة المخيفة عير مطمئنة نتائجها . ولكن الشوق الى الوطن اكبر من حزن زوجته ودموعها , وحالات الحرجة بعدم انتظار عودة اطفاله من المدرسة , خشية ان يضعف امامهم ويبطل عن الرحيل . ومع اعتراض زوجته ودموعها الباكية , يصر على الذهاب الى الوطن مهما كانت العواقب .

3 - قصة قص الشريط : قرر الرئيس ان يفتح داراً جديدة للامتاع والمؤانسة , وهي الدور التي تطلق لدور التعذيب الوحشي لدائرة المخابرات والامن ضد المعارضين السياسيين , يوزعون على اقسام هذه الدور الجهنمية في الرعب والفزع في اساليب التعذيب والبطش بالسجناء السياسيين , فهناك دور مخصصة في وضع السجناء المعارضين في الحوامض التيزاب لذابتهم . وهناك دور لقلع العيون والاعضاء الجنسية وقلع الاظافر , وهناك دور تستخدم الكهرباء في تعذيب الجسد . وهناك دور تمارس البطش الوحشي لابناء السجناء حتى يعترفوا الاباء ويسقطوا . هذه بركات الحكم الدكتاتوري .

4 - قصة يوم الكلب : دخل كلب ضخم على الجدة وهي عارية في غرفتها تتهيء الى الاستحمام في الماء الساخن . وهي تخاف من رؤية الكلاب والقطط . فقد افزعها بالرعب , ومن ارتباكها سقط الماء الساخن , ومن خوفها حملت سيف حديدي , وبدات تتصايح بهلع وخوف , تجمهر حولها عائلتها والجيران وغطوا جسمها العاري بالبطانية , ولكن المصيبة الكلب حشر نفسه في زوية ولم يستسلم لصيحات والتهديدات , فأقترح احدهم في اعطائه شرائح اللحوم . وبالفعل جلبوا شرائح اللحوم فلم يقترب الكلب اليها , ادعوا بأنها مجمدة والكلب يريد لحوم طازجة وبالفعل جلبوا اللحوم الطازجة لكن دون فائدة , فأستعانوا بتاجر المخدرات والحشيشة وكان شاباً مفتول العضلات فأقترب من الكلب واخرجه خارج الغرفة, في استسلام دون ممانعة .

5 - قصة المخطوفة : استدرجت عصابة خطف الاطفال , طفلة صغيرة في خداعها بالحلوى ولعب الاطفال , ولكن من اجل تبديل اعضاء جسمها بجسم الصبي المريض , الراقد على سرير المرض في المستشفى . فسلموا الطفلة الى الطبيب ليقوم بالفحوص والتحليلات اللازمة قبل عملية تغيير الاعضاء . وسلموا المال الى المختطف , واستعدوا الى اجرى العملية الجراحية , شعرت الطفلة الصغيرة بالخوف والمكيدة التي وقعت فيها , واستعدت للهروب , وسنحت لها الفرصة في التغافل . واندست بين الناس المراجعين في ازدحامهم الشديد على المستشفى ووصلت الى الشاع والخوف يأكل قلبها .

6 - قصة وحمدت الله لاني فقير : تشير الى مضامين الجشع الذي لم يتوقف في الاستحواذ غير المشروع . وهي تحكي بأن فقير جائع رث الملابس يعزف على الربابة بصوته الشجي , فرق لحاله صاحب الدكان واجلسه على دكة الدكان وراح يعزف ويغني على الربابة . ولكن غنائه يتجه الى صوب اخر الى التنبوء والحدس الى صعود اسعار البضائع او نزولها في الاسواق . وكل تنبواءته كانت صحيحة ومضبوطة يسير عليها صاحب الدكان , فحين يعلن بصعود اسعار الفصولياء والعدس بأنها سيرتفع ثمنها , تشحن الهمة بصاحب الدكان ويبيع بما يملك , حتى باع اثاث بيته ليشتري الفصولياء والعدس , وحين اختفت من الاسواق , عرضها في السوق وربح بها ربحاً مضافاً عدة مرات . وحين تنبأ بصعود اسعار السكائر , هب بما يملك ليخزن صناديق السكائر , وبالفعل حين ختفت في الاسواق , عرضها للبيع ليربح بها ربحاً كبيراً . وكذلك الحال للسكر وغيره من البضائع , حتى اصبح اغنى الاغنياء , واشترى افخم السيارات والفلل وتزوج مرة ثانية وثالثة حتى اصبح امبراطور المال . ولكن في احدى الليالي داهمه حلم مرعب , بأن صاحب الربابة يحمل مسدس لقتله , اذا لم يسجل كل امواله وعقاراته بأسمه , وقبل بالعرض حتى لا يموت , لكن صاحب الربابة طلق عليه الرصاص الغزير , ليفز من النوم مرعوباً من الكابوس . لكن وجد نفسه ذلك الفقير الحال , فقد كان حلماً مرعباً في كابوسه .

  1. - قصة بستان العاشقين : جلست أمرأة شابة في العمر الخامسة والعشرين تغطي ملامح وجهها الحزن والالم , وقد سمعت حكايات عن هذا المقهى المشبوه السيء السمعة , في اختلاط النساء والرجال بموعد فيه , كأنه بستان العشاق يلتقون فيه , ومن ضمنهم زوجها وهي تشك بأنه لديه عشيقة يتواجدون في هذا المقهى , فطلبت الشاي وحاولت استدراج النادل , ان تستفسر هل زوجها من رواد المقهى , بعدما اعطت اوصافه , حاول النادل بتفادي الحرج بحرف الموضوع , لكنها اصرت بالجواب , واخرجت من محفظتها الجلدية , قنينة دواء مليئة بالحبوب السامة , وهي توجه كلامها الى النادل , بأنها لا يمكن ان تتصور وتتخيل بأن أمرأة تخطف زوجها منها , وهي تحبه حباً شديداً , عرف النادل بأنها مقبلة على الانتحار بلا محالة , فأخترع قصة وهمية , فأخذ النادل قنينة السم وقال هذا الدواء بعينه دمر حياتي الى الجحيم ( "نعم.. نعم.. إنه ذات الدواء , الذي ابتلعت منه كمية كبيرة , بعد ان فشلت في امتحان البكالوريا للمرة الثالثة , وقررت أن أضع حدا لحياتي …" ) قالت متسائلة : ( "يبدو أنه لم يقتلك.. تنهد النادل، ونظر بعينين حزينتين إلى المرأة الشابة : - لو مت في ذلك الوقت لكان ذلك أفضل لي مائة مرة !!.. لقد مزقت هذه الحبوب معدتي , وبقيت تحت رحمة الاطباء , ومشارطهم وخيوطهم يعيدون رتق معدتي , في كل مرة أسقط وأنا بين الموت والحياة , وفي النتيجة النهائية توصلوا إلى منعي عن الأكل طيلة حياتي الباقية .. أتصدقين يا سيدتي إني منذ سنوات مراهقتي أعيش على خمسة ألتار من الحليب يوميا !! " تساءلت المرأة خائفة : "تعيش على الحليب وحده ؟ !!" ) ص104 . فارتجفت بخوف وقلق وخرجت من المقهى ورمت قنينة السم في اقرب مكب للنفايات

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/08



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المجموعة القصصية ( بستان العاشقين ) الكاتب فيصل عبدالحسن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net