"الصحة العالمية": يمكن أن يتم ابتكار اللقاح الأول ضد النوع الجديد لفيروس "كورونا" بعد 18 شهرا

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن انتشار الإصابات بالنوع الجديد لفيروس “كورونا” بين الأشخاص الذين لم يسافروا إلى الصين قد يكون “شرارة ستتحول إلى حريق كبير”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهان غيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين في جنيف، إن الفريق الأولي للخبراء المعنيين بتحليل سلالة “كورونا” الجديدة وبقيادة الدكتور، بروس إيلفارد، وصل إلى الصين لبدء عمله وإعداد الأرضية لمجموعة دولية أوسع يتوقع أن تزورها لاحقا.

وذكر غيبريسوس أن منظمة الصحة العالمية رصدت في الأيام الأخيرة حوادث متزايدة ومثيرة للقلق تؤكد استمرار انتشار الفيروس بين الأشخاص الذين لم يسافروا إلى الصين، مثلما حصل في فرنسا، معتبرا أن “هذا الأمر قد يكون شرارة تتحول إلى حريق كبير”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، في أواخر شهر يناير، أن الخطر الناجم عن تفشي النوع الجديد لفيروس “كورونا” والذي أطلق عليه اسم “2019-nCoV”، يمثل حالة طارئة بالنسبة للعالم وليس فقط للصين، داعية لاتخاذ إجراءات ضرورية على المستوى الدولي لمواجهة الوباء.

وحتى اليوم الاثنين، سجلت في الأراضي الصينية أكثر من 40 ألف إصابة مؤكدة بالنوع الجديد لفيروس “كورونا”، بينها 908 وفيات، وقعت غالبيتها في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي، كما تم تأكيد وجود نحو 300 إصابة، بينها وفاتان، في أكثر من 20 دولة خارج الصين.

وعلى الرغم من أن وتيرة زيادة الوفيات تشهد ارتفاعا وصل إلى ذروته من الأحد إلى الاثنين، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن سرعة انتشار الفيروس أصبحت مستقرة دون طفرات كبيرة.

كورونا” يتسبب بهبوط حاد في أسعار الغاز المسال في آسيا

شهدت سوق الغاز الطبيعي المسال في آسيا هبوطا حادا في نهاية يناير الماضي، إذ تعرضت لضغوطات من زيادة المعروض بسبب مخاوف من تأثير تفشي فيروس “كورونا” على واردات الصين.

وسلط موقع Expert.ru الضوء على التحديات التي تواجهها سوق الغاز الآسيوية بسبب الفيروس، ونقل عن وكالة “رويترز”، أن متوسط سعر الغاز الطبيعي المسال في العقود الفورية للأسواق الآسيوية، انخفض بنهاية الشهر الماضي بنحو 50% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

واعتبر الموقع أن ما تشهده سوق الغاز الآسيوية “أمر لم يحدث بتاتا”، قائلا إن الفيروس أصاب أسعار الغاز المسال “في مقتل”.

وأشار إلى أن الطقس الحار هذا الشتاء بالإضافة لانتشار فيروس “كورونا” ساهما في انخفاض الطلب الغاز الطبيعي المسار في الدول الآسيوية.

وعلق كبير المحللين الاستراتيجيين للغاز العالمي في شركة IHS Markit، مايكل ستوبارد، على الوضع القائم قائلا، إن “أي تباطؤ في نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين نتيجة انتشار كورونا، سينعكس مباشرة على استهلاك الغاز وعلى واردات الغاز الطبيعي المسال”.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن “انتشار فيروس كورونا سيضر بالسوق العالمية، التي تبحث بالفعل عن مؤشرات لدعم الطلب على موارد الطاقة”.

رجل واحد نقل فيروس “كورونا” إلى ثلاث دول أوروبية

كشف خبراء الصحة، إن رجلاً بريطانيا أصيب بفيروس كورونا المستجد، أثناء حضوره مؤتمراً في سنغافورة، وأثناء انتقاله الى بلده أصاب سبعة أشخاص آخرين في ثلاث دول أوروبية.

وأكد الخبراء أن هذا الشخص أثناء عودته إلى وطنه، قضى عدة أيام في منتجع جليدي في مدنية “ليه كونتامين مونجوا” الفرنسية، مع عدد من السياح.

وقال مسؤولون فرنسيون أن الفحوصات أثبتت أن خمسة أشخاص من هذه المجموعة في المنتجع، قد أُصيبت بالعدوى.

كما أعلنت أن الحكومة الأسبانية، أن الفحوصات أثبتت أن البريطاني المصاب بالفيروس في مدينة مايوركا، انتقلت إليه العدوى بعد أن خالط شخصاً مصاباً بالعدوى في فرنسا، وأشارت إلى أنه من نفس مجموعة المنتجع.

أما الدولة الثالثة التي نقل إليها هذا البريطاني العدوى، فهي إنكلترا، فقد أعلن مسؤولو الصحة البريطانية، أن الحالة الرابعة التي تم تسجيلها في بريطانيا، انتقلت إليها المرض من شخص بريطاني كان متواجداً في نفس المنتجع.

يذكر أنه تم تسجيل 330 حالة الإصابة بالفيروس في 27 دولة خارج الصين، أما عدد حالات الإصابة في الصين فقد تخطت 40 ألف حالة، كما بلغت عدد حالات الوفاة 908 حالة.

بدوره، حذر المدير العام ل‍منظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس، من سرعة تفشي الفيروس خارج الصين، بسبب انتقال العدوى بواسطة أشخاص لم يسافروا قط إلى الصين.

بسبب”كورونا” خسائر تطال بورصات الخليج

ما يزال فيروس “كورونا” القاتل، يرخي بظلاله على مختلف القطاعات الدوليّة والعربيّة، إذ سجّلت معظم بورصات منطقة الخليج، أمس الأحد، انخفاضًا، بفعل انخفاض أسهم البنوك والبتروكيميائيّات، وسط تراجع أسعار النفط، من جراء المخاوف من تفشي الفيروس.

في التفاصيل، نزل مؤشر البورصة السعوديّة بنسبة 1.3%، تحت وطأة انخفاض سهم مصرف الراجحي بنسبة 1.7%، وسهم الشركة السعوديّة للصناعات الأساسيّة “سابك” بنسبة 2.6%.

فيما ارتفع سهم شركة “أرامكو” عند الإغلاق 2% إلى 34.05 ريال سعودي، بعدما هبط في وقت سابق إلى 32.8 ريال، مقتربًا من سعر الطرح البالغ 32 ريالا.

وفي دبي، هبط المؤشر 0.6% مع تراجع سهم بنك دبي الإسلامي 0.9%، وسهم إعمار العقارية بنسبة 0.8%. كما هبط سهم إعمار مولز بنسبة 2.3%، وبعد انتهاء التداول أعلنت الشركة انخفاضًا بنسبة 6% في أرباح الربع الأخير إلى 554 مليون درهم (150.83 مليون دولار).

وجاء هبوط مؤشر دبي خلافًا لمؤشر سوق أبو ظبي، الذي ارتفع بنسبة 0.1%، وذلك بفضل ارتفاع سهم البنك العربيّ المتحد بنسبة 10.3%، بعد أن قال إنّ مجلس إدارته سيجتمع يوم الأربعاء لبحث النتائج الماليّة.

كذلك تراجع المؤشر القطري بنسبة 0.5% بفعل هبوط سهم الشركة المتحدة للتنمية بنسبة 7.4%، مواصلة خسائرها من الجلسة السابقة.

إذ سجلت الشركة يوم الخميس، أكبر هبوط خلال اليوم منذ كانون الثاني/ يناير 2016، بعد إعلانها عن تراجع حادّ في أرباحها السنويّة وخفض توزيعات 2019، إلى خمسة دراهم من ريال واحد للسهم قبل عام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/11



كتابة تعليق لموضوع : "الصحة العالمية": يمكن أن يتم ابتكار اللقاح الأول ضد النوع الجديد لفيروس "كورونا" بعد 18 شهرا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net