صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

يا حسن يا أسد … استغفر الجواهري
حميد آل جويبر
كلما اردت ان امسكَ نفسيَ عن الرد على ما نُسب للجواهري من ابيات في هجاء النافق صدام  ، لم استطع الى ذلك سبيلا . على اني افترض ان اخانا "حسن اسد" هو مجرد ناقل "كفر" وبالنتيجة فهو ليس بكافر. طبعا هذا لا يبرؤه تماما من نشر خطأ فاحش نسب الى قامة شعرية انتظر العراق الف سنة لبزوغها ، وقد ينتظر الف سنة أخرى أو اكثر ليولد فيه ابو الطيب آخر أو ابو فرات آخر ، وانا لمنتظرون !!! قبل قليل فرغت من قراءة الابيات المنسوبة للجواهري في هجاء بطل الحفرة في ذروة سطوته ومجده الكاذب  ، وبالكاد واصلت القراءة الى اخر كلمة في آخر بيت ، كنت خلال ذلك اُحوقل واُعوذل مع كل خطأ عروضي او نحوي او املائي ورد في النقل . بدءاً اقول ان القصيدة برمتها  يعني "من طأطأ حتى سلام عليكم " لا تتناسب ونظم شاعر عراقي مبتدىء مطلع ولو بشكل بسيط على عروض الفراهيدي رحمه الله . ببساطة ، ضع هذه القصيدة امام اي من قصائد الجواهري العملاق حتى ترى ببصرك الحديد وباصرتك النافذة البون الشاسع بين شاعر فطحل وآخر متطفل على موائد الشعر لا يفقه من لسان العرب شيئا . انني الان اتحدث عن النص المنشور لاني لم اعثر على ما يؤكد نظم الجواهري في هذا الموضوع ما يركن اليه العقل . اعرف الجواهري من "قف بالمعرة " واعرف الجواهري من "المتنبي … فتى الفتيان " واعرف الجواهري من " أزح عن صدرك الزبدا " واعرف الجواهري من "آمنت بالحسين " واعرفه من "المقصورة " و" الرسالة المملحة" و " ارح ركابك " هذا هو الجواهري الحقيقي الذي اعرف ، او قل جزء منه ومن تراثه الثر، اما ان تروى عنه "قصيدة" من ثلاثين بيتا ، ثلثا ابياتها غير موزون فهذا ما لا يرضى به حتى الذين سمعوا عن الجواهري فقط ولم يطلعوا على ادبه الكبير . نشْرُ هذه "القصيدة" - اضعها بين قوسين لانها اسم على غير مسمى - يعود تاريخه لبضع سنوات الى وراء عندما استلمت عبر بريدي الالكتروني في بداية العقد الماضي شيئا مشابها بابيات اقل لعل عددها ينكمش الى النصف ، لكن في تلك الابيات من هنات على قصرها ما في هذه الابيات على طولها. وكل حريص على تراث العراق الادبي وتراث ابي فرات بالذات قطعا سيتردد طويلا قبل ان يبادر الى نشر ما يسىء لشاعرنا الكبير عن فصد او دون قصد، وأشهد الله انني افترض حسن النوايا في كل عراقي نشر هذه القصيدة على النت . فقد "گوگلتـُها" قبل قليل فوجدتها منتشرة كانتشار الارهاب العربي في العراق ، فساءني ذلك جدا وقلت لعلني في ما اكتبه الان افي جزءا من الدين المعلق في أعناق عشاق ادب شاعر العرب الاكبر ابي فرات "رحمه الله". لا اريد ان اتطرق الى المعاني الركيكة الواردة في القصيدة فلعل قائلا يقول ان الجواهري نظمها وهو في سن متقدمة . طبعا هذا التبرير مردود تماما لان الجواهري نظم بعد مقترح سحب الجنسية منه باقة من امهات قصائده ، ومن شاء فليلق نظرة على ديوانه الذي قدمت له وزيرة الثقافة السورية السابقة ، لست في وارد التطرق لذلك اطلاقا ، لكنني اعتب اخويا على من روج لهذه الابيات بهذه الصيغة المتنافرة . هلا استوقفك - أخي الكريم - الوزن المختل في اكثر من ثلثي "القصيدة" ، التي اقترب العديد من ابياتها الى النثر من حيث اختلال الوزن . وقد حاولت جاهدا ان اجد بعض المخارج العروضية في الابيات الخمسة الاولى ، لكني وجدت ان الفتق آخذ بالاتساع على الراتق . استثني هنا الاخطاء الاملائية الشنيعة الواردة فيها ، وقد نلتمس لتلك الاخطاء الخطايا شيئا من العذر، كون الجواهري لا يتحمل مسؤوليتها ، انما كثرة الناقلين المخلصين عنه يوقع الكثير منهم في اخطاء . اخي الكريم حسن - ونعم الاسم اسمك - هلا نظرت الى البيت قبل الاخير قبل ان تنقل القصيدة ؟ انظر فقط الى قافيته اللامية التي لا تمت لروي القصيدة باي صلة ؟ هلا القيت نظرة سريعة الى البيت الخامس من الاخير ؟ وكيف ان الجواهري وضع الف الاطلاق وهي تنوب عن الفتحة في الشعر على كلمة "الشين" التي جاءت مضافة اليه ويجب عليها وعلى اجداد اجدادها ان تكسر بالاضافة !!! ادعوك بالله عليك انظر الى هذا البيت " لكن من يرمو لك حصنــه الرذيلة والفنى " هل ترتضي ان تقرأ للجواهري العملاق مثل هذا البيت ؟ بل ماذا ستقول لمبتدىء يقرأ عليك هذا البيت المهجوم برمته؟ دع عنك كتابة "الفنا" وهي مرخمة بقطع الهمزة المتطرفة ، حيث لا يخفى عليك بانها يجب ان تكتب بالالف الممدودة الى عنان السماء ، وهذا الامر ينطبق على كلمة "الخنا" ايضا .  هذه "القصيدة" - لو صحت جدلا - فانها تنزع عن الجواهري احد اهم اسباب عبقريته الشعرية وهو انه لا يكرر القوافي حتى في مطولاته الخالدة . اما في هذه "القصيدة" وهي تعد من القصار بالنسبة لنَفَس شاعرنا فان الضمير "انا" تكرر اربع مرات توزعت في البداية والمنتصف والنهاية بالتساوي تقريبا . هل تريدني ان اعدد اكثر ؟ اظن ان الملل بدأ يدب في عروق القارىء وعلي ان اسكت عن الكلام المباح قبل ان ياتي الصباح ، فانا اوشك ان ادخل في الهزيع الاخير من الليل البهيم . واسلمْ لمتابعي كتاباتك

  

حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/15



كتابة تعليق لموضوع : يا حسن يا أسد … استغفر الجواهري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حميد الحريزي ، في 2012/02/15 .

عاجل...عـــــــــــــــــــــــــــــاجل
الاخوة الاعزاء كادر موقع كتابات في الميزان
الموضوع المنشور ليس بقلمي ولا اعرف من هو كاتبه اتمنى عليكم تصحيح الخطأ فورا مع التقدير........
حميد الحريزي

تم التعديل ونشكر الاخ الشاعر حميد الحريزي على التنبيه

ادارة الموقع






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عقيل الحمداني
صفحة الكاتب :
  عقيل الحمداني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مجلس الوزراء السيد عادل عبد المهدي يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو   : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية

 شرطة الديوانية تعلن اعتقال منفذي تفجير سوق الماشية

 هجرة العراقيين ..  : حسين محمد الفيحان

 البُعد الفقهي لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام)  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 جائزة المركز الأول لشعر العامية يحصل عليها الروائي المهندس مدحت مطر

 الاعتصام..ثقافة أم سخافة ؟!  : اسعد كمال الشبلي

 خاص للمرشحين: نوع الدعاية الانتخابية واثرها على الناخبين  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 ريال مدريد يتلقى ضربة موجعة قبل معركتي إشبيلية والأتليتي

 عشيرة خفاجة في محافظة واسط (الكوت)  : مجاهد منعثر منشد

 أنا والليلُ فاتنتي  : حيدر حسين سويري

 عرض النصر في موسكو  : مهند ال كزار

 ممثل السيد السيستاني بإختتام مهرجان ربیع الشهادة يدعو لكشف التضليل الممنهج للفكر التكفيري

 المخدرات في البصرة  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 مكافحة النجف تلقي القبض على متهمين بالسرقة  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net