صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مظاهر الصراع في خضم المثار النصي / المسرح الحسيني
علي حسين الخباز

هناك الكثير من مفاهيم نقدية واجراءات رؤيوية  تحتكم ثقافة الناقد وتساهم في رصد المؤثرات  الفكرية والجمالية، أي محاولة  تماثل القيم المعرفية بالواقع  التاريخي  تفاعل العلاقة ـ تواشج زمني ـ الحدث ـ التدوين  ـ رؤية  المشبهات  بمكونات الواقع ـ صياغة التأثر والتأثير  مع استكناه  الفعل الابداعي  واظهار  ملامح الانزياح  سعيا لأثراء  المنجز  أذ تكمن  حيويته بمد اواصر التواصل التاريخي مع بناء الاستقلالية  وفرادة التكوين  بين الكائن  التاريخي  والمتكون النصي  ولد الثابت  والمتحول في النص المسرحي الحسيني بحث الناقد(  عبد علي حسن )..
 الذي يرى ان  بين  هذا الثابت والمتحول  تكمن قيمة  الانزياح  عن المبنى  الحكائي استقراء  المواريث النصية وانبعاثها بمجهر ابداعي  يشكل موقفا  فكريا  ـ علينا التأمل في ماهية الثابت وظله المتعرش امام سبل التحولات  الرؤيوية أو الجمالية مظاهر الصراع  في خضم  المثار ثم النظر  الى المتحول  المصاغ  وقيمته الابداعية  كمسعى نهضوي  تواصلي أو فعل اسقاطي  يقدم مظهرا لايمثل الفعل الواقعي وانما يخلق معادل انطباعي  فقد حاول الناقد ( عبد علي حسن ) استعراض وجهات نظر مختلفة  تتعلق بتحديد مهمة  النص البحثي  عن المنطق الفني ليصل  الى عرض  مفهومه الخاص ـ  ـ والذي يرى من خلاله ان النص المسرحي عبارة عن معالجات موضوعية  انتقائية   ويذهب الى مسألة جوهرية  مهمة  فهولاينظر الى النص المسرحي على انه نص  تاريخي ولايطالبه بشيء من هذا القبيل بل يجد الواقعة مكتنزة بالمواقف التي من الممكن استثمارها وتوظيفها لمعالجة  مشكلات الواقع  عبر عملية الترهين  وفق تأويل الاحداث  لاستنساخها  ويعني  ايجاد اسس جوهرية  للتعامل يسميها  وشائج قوية  بين العناصر الثابتة والمتحولة  .... هو يبحث عن قراءة  تعبيرية تكوينية  تساهم في صياغة  الاسلوب الايحائي  المؤثر  كقراءة معنوية  تدرك انتاج معنى يتماهى  والواقع بينما نضمن  حيوية المعاينة كمؤثر فاعل  في البنى  الثقافية  فيعمد الى مستووين ... قراءة تأويلية  تستثمر المنظومة  القيمية  المستخلصة  من الواقعة  او مستوى فني  يستحدث وقائع  وشخصيات  تخدم موجهات النص الفكرية والفنية ... لرصد نوعية
هذا التحول  ويبحث عن ماهيته الدلالية  قيمة  الثابت  والتغيير في حيثيات  هذه القيمة  وقيمة المتحول  وامكانية التعبير  والايثار  ...فيرتكز الناقد ( عبد علي حسن ) على عدة محاور  مهمة في النص واعجابه ببعض الشخصيات الافتراضية كشخصية الجوراني في نص الجائزة  للشاعر محمد علي الخفاجي  .. رجل تخلف عن الواقعة  فلم  يفلح بامتلاك رأس ليظفر به الجائزة فشار  عليه ظله  لمساومة احدى الرماح  وحين فشل  سعى  لنبش  قبر الطفل الرضيع  وحمل رأسه على رمح ... ويفترض الشاعر الخفاجي ايضا وجود شخصين لحكم الكوفة عبيد الله  وهو الامير وابن زياد وهو الامير .. شخصية مزدوجة بين الرحمة والقسوة ويرسم الفضاء الثالث  صراع بين  الجوراني وزوجته  ..ولنصل من خلال هذه التحليلات والتشخيصات الى  الحصيلة النقدية التي طرحها عبر العديد من المقاربات شواهد نضوج او خلخلة  تتيح لنا  رؤية  النهوض الادائي  بواسطة لغة  شعرية ايحائية  توازي  جسامة الواقعة  والاحداث ... وهذا ما وجناه عندنا بشكل فاعل في نصوص الشاعر والمسرحي  الاستاذ رضا الخفاجي  ونصوص الشاعر  كفاح وتوت  وعقيل ابو غريب والشاعر حسين رضا وجاسم ابو فياض ومهدي هندو والشاعر علي حسين الخباز وغيرهم الكثير وخاصة من جيل الشباب   ولابد  للنص  المسرحي مهما كان  قيمة المتحول الابداعي ان يتفاعل  مع قيم الثابت واستثمارها لبناء المتحول الابداعي وخاصة  في بناء النص  المسرحي  الحسيني  الذي يبحث عن  هوية وحضور فاعل..... 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/15



كتابة تعليق لموضوع : مظاهر الصراع في خضم المثار النصي / المسرح الحسيني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2012/02/15 .

يطل علينا الابداع ,فيتحدى المصائب وهو مؤمنا فيها ..لينبض في اشرف واروع خدمة حسينية ,فيضع المسرح الحسيني مركزا يرتوي منه الضمأن حتى يشبع .
الاستاذ الاديب علي الخبازسلمت اناملكم وفكركم الثاقب .
دمت موفقا مع خالص مودتي والدعاء لكم .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد علي ، على زيكو.. يدرِّبنا على الإنسانية - للكاتب الشاعر محمد البغدادي : انا طالب ماجستبر في قسم اللعة الغربية واريد اجراء بجث موجز عن حياة الشاعر الكبير محمد البغدادي وبعضا من قصائدة لكن للاسف المعلومات غير كافية على مواقع النت هل يمكن الحصل على شيء من المعلومات وكيف السبيل الى ذلك

 
علّق مصطفى الهادي ، على الصليبية مشبعة بدمائهم وتطوق أعناقهم.  - للكاتب مصطفى الهادي : هذه صورة شعار الحملات الصليبية الذي تستخدمه جميع الدول الأوربية وتضعه على اعلامها وفي مناهجها الدراسية ويعملونه ميداليات فضية تُباع ويصنعونه على شكل خواتم وقلائد وانواط توضع على الصدر . فماذا يعني كل ذلك . تصور أوربى تتبنى شعار هتلر النجمة النازية وتستخدمها بهذه الشمولية ، فماذا يعني ذلك ؟ رابط الصورة المرفقة للموضوع والذي لم ينشرها الموقع مع اهميتها. http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png او من هذا الرابط [url=http://www.m9c.net/][img]http://www.m9c.net/uploads/15532660741.png[/img][/url]

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب اميد رضا حياك الرب . انا سألت شخص مترجم إيراني عن كلمة ملائكة ماذا تعني بالفارسي فقال ( ملائكة = فرشتگان). واضهرها لي من القاموس ، وكتبتها في مترجم كوكلي ايضا ظهرت (فرشتگان) ومفردها فرشته، وليس كما تفضلت من انها شاه بريان تعني ملك الملائكة. بريان ليست ملائكة.

 
علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . طالب الرماحي
صفحة الكاتب :
  د . طالب الرماحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحزن يقتل أكثر  : هادي جلو مرعي

  من بحر عينيك أعب حروفي  : عطا علي الشيخ

 فتح وحماس توقعان اتفاق المصالحة في القاهرة

 من أدب السجون : فحولة عنّين  : د . مسلم بديري

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 15:30 01ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 الوقف الشيعي في بابل يعقد الاجتماع الدوري الأول لمنتسبي المؤسسات الدينية والخيرية وإدارات مساجد المحافظة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 البحرين: وحدة التحقيق الخاصة، إنجازات وهمية وتواطؤ ملحوظ للانتقام من المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي  : مركز حقوق الانسان في البحرين

 جنرال يتذكر  : محمد الحداد

 يابغداد ثوري ثوري...علينا صباح ..وعليكم نوري !  : هشام حيدر

 تخفيض لذوي الشهداء بنسبة 75% في مجمع الزهراء الطبي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 موسم العمل الجاد وفريضة الاصلاح!  : عقيل الجبوري

 وزارة الشباب والرياضة توقع اتفاقية تعاون مع اليونسيف لدعم البرامج التنموية  : وزارة الشباب والرياضة

 العتبة الحسينية تطلق مشروعا وطنيا لرعاية المواهب القرآنية وتنجح بتصنيع رباط صليبي

 بين الشريعة والعشيرة  : هادي جلو مرعي

 التغيير والجماعة الإسلامية تعلنان انسحابهما من برلمان كردستان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net