صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم

بمناسبة ذكرى إنتفاضة آذار ( شعبان) 1991 ، أدناه فصول من : كتاب "عـــــــذاب بلا نهايـــــة"
د . صاحب جواد الحكيم

ENDLESS TORMENT

The 1991 Uprising in Iraq and Its Aftermath

June 1992

Middle East Watch

A Division of Human Rights Watch

Review By Dr.Sahib Alhakim

ALMANAR FOUNDATION, LONDON

عن إنتفاضة شعبان ، آذار 1991 ، إصدار منظمة مراقبة الأوسط و هي فرع من منظمة

حقوق الإنسان "هيومان رايتس ووج" Human Rights Watch

ترجمة ، و تحقيق ، و تعليق #الدكتور_صاحب_الحكيم مقرر حقوق الإنسان في بريطانيا ، مقرر حقوق ، و الأمين العام لمنظمة حقوق الإنسان في العراق ( لندن 1982) ، و عضو منظمة العفو الدولية في بريطانيا ، و منظمة الحوار العقائدي في جنيف ، و الإتحاد العالمي للمدافعين عن حقوق الإنسان في دبلن ، إيرلندا ، وسفير السلام العالمي ، و المنسق العام لـ ( وثيقة القدس) العراقية التاريخية ، و المنسق العام لـ #إعلان_قف_أمام_الفساد_قاف.

طبع مؤسسة المنار في لندن ،

الطبعة الأولى عام 1993 ميلادية ، 1414 هجـرية :

في 225 صفحة من القطع المتوسط ، من مطبوعات المركز الوثائقي لحقوق الإنسان في العراق.

الفصـــــــــــول :

مقدمـــة المركز الوثائقي لحقوق الإنسان في العراق صفحة 3 : " .. و يشمل التقرير حوادث إستعمال الأطفـــــــــــــــــــــــــــال كدروع بشرية و ربطهم مع أمهاتهم على الدبابات لاقتحام المدن و البيوت و التقدم على الأحياء المدنية الآمنة و هدم البيوت على رؤوس أهاليــــــــــــــــــــــها العزل..."

تنويـــه صفحة 5 : " ...إن منظمة مراقبة الشرق الأوسط حذرة جدا ً لمعرفتها الخطر الأكيد الذي يتعرض له العراقيون الذين ينتقدون نظام بغداد ، و لذلك فقد امتنعت عن ذكر الأسماء ، و استعملت أسماء مستعارة للذين تمت مقابلتهم ، و خاصة للكثير من الشيعة... "

الخلاصـــة صفحة صفحة 9: " ...و قد اعتقل الشباب من خلال حملات إعتقال من بيت إلى بيت ، أو إطلاق النار عليهم بالجملة ، و استعملت الطائرات العمودية لمهاجمة المدنيين العزل ، و الذين تركوا مدنهم هربا ً من القصف.. ".

التوصيـــات صفحة 17 : " ... و على العراق الإفراج عن جميع المعتقلين خلال الإنتفاضة ، و الذين لا يُعرف عنهم شيئا ً منذ 15 شهرا ً و الذين لم توجه لهم أية تهمة لحد الآن ، ...".

المقدمـــة صفحة 23 : " ترك حوالي 40000 كردي بيوتهم عندما قامت القوات العراقية بقصف المدن القريبة من نهر الزاب الأعلى غرب اربيل ... لقد تم إعتقال آلاف من الشيعة و منهم رجال الدين ، بدون توجيه تهمة لهم ، و كذلك فقد اختفى آلاف آخرون ...في معتقلات النظام منذ حدوث الإنتفاضة ، و قد دُمرت العتبات المقدسة ، و هُدمت كثير من المؤسسات في النجف الأشرف و كربلاء ...".

الموانع التي تحول دون مراقبة حقوق الإنسان في العراق صفحة 31 " ... و يتعرض المعارضون العراقيون الذين يلفتون إنتباه الرأي العام العالمي لما يحدث من إنتهاكات داخل العراق ، إلى خطر الإغتيال... ، أو الإنتقام من قبل الحكومة العراقية ...".

كشف الإنتهاكات السابقـــــــــــة صفحة 39 : " لقد فتح الثوار سجونا ً في شمال العراق و جنوبه لم تكن الحكومة تكشف عن مكانها و لا وجودها ، و قد انتشرت المعلومات عن سجناء علاهم الوسخ ، و الذهول بسبب إعتقالهم لسنوات عديدة في مطامير سرية و اعتقد بعضهم بأن أحمد حسن البكر الرئيس السابق لصدام ، لا يزال رئيسا ً للجمهورية ...".

القســـــــــــم الأول : صفحة 43

إستمرار إنتهاكات حقوق الإنسان خلال الإنتفاضـــــــــة : " الإعتقالات و الإختفاءات خلال الإنتفاضة صفحة 47 : لقد اعتقل آلاف العراقيين من قبل الأجهزة الأمنية خلال قمع الإنتفاضة في آذار مارس و نيسان و أبريل 1991 و لم يطلق سراحهم ...".

النازحون العراقيون في خطــــــر صفحة 53 " ادى قمع الإنتفاضة إلى نزوح عشرة بالمائة من الشعب العراقي...".

شمال العراق الذي يسيطر عليه الثـــوار صفحة 61 : " ... يتعرض القريون العائدون إلى الخطر الكبير من السير على الألغام التي زرعتها السلطات العراقية على طول الحدود العراقية ... ".

النظام و الفوضى بعد الإنتفاضـــة صفحة 69 : " لقد أدى قصف الجيش العراقي و الاشتباكات المتتالية في تشرين الأول اكتوبر بين القوات الحكومية الى تشريد ما لا يقل عن 000 200 من المدنيين من بيوتهم ...".

مذبحة الجنود العراقيين في السليمانيـــــــة صفحة 75 " في السابع من تشرين الأول أكتوبر تورط المقاتلون الأكراد بالتأكيد في أسوء عمل وحشي منذ الإنتفاضة حيث أعدمـــــــــــــــــــــــــــــــــوا ما لا يقل عن 60 عسكريا ً عراقيا ً أسيرا ً لديهم .... ".

الصليب الأحمر يزور الجنود العراقييــــــــن صفحة 79 : " .. الأسرى ارادوا إطلاق سراحهم بعد أسرهم مباشرة ً و في منتصف شهر مايس مايو 1992 لا يزال أقل من مائة عسكري و أكثرهم من الضباط أسرى كما يعتقد الصليب الاحمر .".

الحصار الإقتصادي الذي تفرضه سلطات بغداد ضد المنطقة التي يسيطر عليها الثوار صفحة 80 : " .. أن قطع رواتب منتسبي الدولة قد أثر على حوالي 000 200 رب عائلة ...".

غموض تواجد الأمم المتحدة المستقبلي يضيف للأكراد قلقا ً آخر صفحة 83 : " فقد زادت السلطات العراقية من إيذاء عاملي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة و فرضت قيودا ًجديدة على حركات السيارات التي تنقل مواد الإغاثة ..".

إزدياد المخاوف من المتسللين بسبب انفجار السيارات و التسميم ص 85 : " .. لقد أدين العراق في السنوات السابقة على قيامه بتسميم عدد من المعارضين في داخل و خارج العراق ...".

الأهـــوار 89 : " ( لقد قام الدكتور صاحب الحكيم بزيارة سرية للأهوار للفترة من 2-9 تشرين الثاني 1992 و شاهد القصف الوحشي الذي قام به الجيش العراقي على المدنيين و القرى و القصبات في الأهوار .. " .

المدن التي أصبحت هدفا ً للإضطهاد ص 101 :

كركوك إستغلال النزوح ص 103 " لقد منعت قوات الأمن من عودة الكركوكيين إلى مدينتهم التي هربوا منها بعد الأشهر الأولى التي أعقبت الإنتفاضة..".

النجف و كربلاء معاقبة الشيــــــــــعة صفحة 105 : إشتد الإضطهاد الذي ساد العراق بعد فترة الإنتفاضة في المدينتين المقدستين الشيعيتين : النجف و كربلاء ، و منذ الإنتفاضة فقد طال الإرهاب المؤسسات الدينية و العوائل العلمية البارزة في حملة من أجل كبت المعارضة الشيعية حيث يعتقد صدام بانها التهيديد الشيعي الاكبر لحكمه ...".

القـــــــــــسم الثاني : صفحة 115

إنتفاضة آذار 1991 المقدمــــــــــــة صفحة 117 " كانت الإنتفاضة التي حدثت في آذار 1991 أكبر تحد ٍ داخلي لصدام حسين منذ إستلامه للسلطة ... فقد وقعت كل المدن الكبيرة في شمال و جنوب العراق عدا الموصل .." .

طبيعة الإنتفاضــــــــة صفحة 121 " لقد سُميت الإنتفاضة في شمال العراق ، و جنوب العراق ، بالإنتفاضة الكردية ، و الإنتفاضة الشيعية على التوالي حيث أن الأكثرية في الشمال هم الأكراد ، والأكثرية في الجنوب هم الشيعة ...".

الجانب القانوني للإنتفاضـــــــــة صفحة 129 : " إن رد فعل الحكومة العراقية لغياب السيطرة الذي أصاب البلاد نتيجة الإنتفاضة كان شديدا ً و وحشيا ً ضد المنتفضين تجاوز كل الحدود و كان إنتهاكا ً لحقوق المدنيين ، و حقوق الذين يشك باشتراكهم بالثورة و التي يجب أن تصان...".

الإنتهاكات التي أرتكبها المنتفضـــــــــــون صفحة 139 : " لقد قام المنتفضون و المؤيدون لهم في شمال العراق و جنوبه باعدام عدد من المنتسبين للأمن و المخابرات خلال الإنتفاضة ..".

النهب من الجانبيــــــــــــــــــــــــن صفحة 143 : " لقد شجعت السلطات العراقية جنودها بالإحتفاظ بالأشياء التي نهبوها خلال العمليات العسكرية و فد أخبر ضباط الجيش العراقي جنودهم بهذا الأمر : " رؤوس الناس لي ، و اموالهم لكم" و هناك نهب قام به مدنيون في مدبنة البصرة و مدن أخرى . ".

سياسة أمريـــــــــــــــــــــــــــــــــــكا صفحة 145

أكسروا سيقان صدام و اسألونا كسر رأسه : فإن إدارة الرئيس بوش قد ساهمت في مأساة العراقيين الذين تُرِكوا ليلاقوا حتفهم لتذبحهم قوات صدام و حوالي المليون شخص الذين أُجبِروا على ترك بيوتهم.

القســــــــــم الثالث : ص 161

الإنتفاضة في الجنوب

البصــــــــــــــــــــرة : " لقد وصف الصحفيون و اللاجئون شوارع البصرة و قد امتلأت بالجثث حيث قامت قوات الأمن بعمليات إعدام جماعية في الساحات العامة بعد حملات من الإعتقالات .."

" لقد شاهدت منها دبابة تقود المجموعة و قد ربط عليها ثلاثـة أطفال ( 3) ( رهائن) في مقدمتها ..."! ".

النجــــــــف صفحة 175 : في 15 مارس آذار دخل الجيش العراقي مدينة النجف .. رأيت الجنود و هم يدفعون النساء ، و الأطفال و يجبروهم على السير أمام الدبابات ، و النساء يحملن الرضع... ".

" وقد شاهد الجنود و هم يقومون بإعدام المرضى ، و الأطباء في مستشفى صدام و تم قتل الأطباء بالسكاكـــــــــــــــــين... ".

كربـــــــــــــــــلاء صفحة 187 " " وقد دُمرِّت العتبات المقدسة الإسلامية الشيعية فيها دمارا ً كاملا ً ، و قُتِل َ آلاف من المنتفضين و مؤيدوهم جراء القصف المدفعي و الصواريخ التي أُطلقت عليها ..".

القسم الرابــــــع : صفحة 197

الإنتفاضة في الشمال

السليمانيـــــــــــــــــة " لقد شاهدنا غرف التعذيب التي لم نرَ مثلها و لم نسمع بها من قبل ، و سرنا على أجساد هؤلاء الذين احترقوا و قتلوا و الذين يبلغ عددهم 700 "

" بدأ هجوم الجيش العراقي على السليمانية في 31 مارس آذار بالصواريخ و القصف المدفعي الذي نزل كالمطر على الأحياء السكنية من الطائرات العمودية و مواقع الدبابات.. ".

طوزخرماتــــــو صفحة 203 : في اليوم الأخير من الهجوم إستخدمت الحكومة الحرس َالجمهوري ، و القوات الخاصة ، و بدأوا بإطلاق الصواريخ بمعدل (5) أو (6) صواريخ كل دقيقة و ذلك من مدينة تكريت ، و كان الهجوم عشوائيا ً و أصابت الصورايخ ربع بيوت المدينة..".

كركــــــــوك صفحة 209 : " قام الجيش العراقي بهدم عشرات البيوت في الأحياء الكردية في مدينة كركوك و ذلك بعد القيام بحملات الإعتقالات الواسعة التي سبقت الإنتفاضة و استعمل الديناميت و الجرافات لتنفيذ ذلك الهدم ... لقد هجم صدام على المدينة بالمدفعية البعيدة المدى ، حيث سقطت آلاف القنابل على البيوت".

"كردستان" هجمات على اللاجئين أثناء نزوحهم صفحة 225

" خلال نزوحنا قامت الطائرات العمودية بالهجوم على الطريق الذي كنا نسلكه وشاهدت 25 جثة مرمية على الطريق .. لقد استعملوا النابالم و انا أعرف ذلك فقد ترك حروقا ً رمادية على الأجسام ..".

هذه إختصارات سريعة جدا ً للتقرير الذي زخر بانتهاكات و جرائم نظام #صدام_المجرم خلال أيام الإنتفاضة الشعبانية في آذار 1991.

مع تحيات من علق عليه ، و راجعه ، و ترجمه من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية:

آذار شعبان 1991

 

  

د . صاحب جواد الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/06



كتابة تعليق لموضوع : بمناسبة ذكرى إنتفاضة آذار ( شعبان) 1991 ، أدناه فصول من : كتاب "عـــــــذاب بلا نهايـــــة"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم علوان
صفحة الكاتب :
  كريم علوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ما بعد داعش، مرحلة النضج السياسي  : عبد الصاحب الناصر

 اكثر من "نصف مليار" دينار عراقي صرفته مؤسسة العين لعلاج (11,400) من يتامى العراق.  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 الحشد الشعبي ينفي وجود تشكيل باسم"كتائب مسلم ابن عقيل"تابع له

 المرصد السوري المعارض يتحدث عن اشتباكات في دمشق وحلب  : عربي برس

 كريستيانو رونالدو يرد على أنباء ”اشتياقه“ لمدريد

 الصحة تعلن انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض شلل الاطفال والتي تبدأ يوم الاحد2018/12/23  : وزارة الصحة

 وزير التخطيط : محافظة ميسان هي الأولى في حملة البناء والأعمار التي تشهدها محافظات العراق  : اعلام محافظ ميسان

 الشركـة العامـة للسمنـت العراقيـة تعلـن أستمـرار أعمـال الصيانـة والتأهيـل فـي معمـل النـورة بمحافظـة كـربلاء المقدسـة  : وزارة الصناعة والمعادن

 لماذا تغتر وقد أخذت دينك عن أبيك  : هادي جلو مرعي

  الترشيق الى النصف ... هل ينجح ؟  : مهند العادلي

 كويكب آنـَّا دييغو  : الشاعر محمد البغدادي

 انخفاض كبير في الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية

 المالكي وأوباما : لقاء خلف رماد الارهاب  : جواد كاظم الخالصي

 محبي السلام يجتمعون في ماراثون اربيل الدولي بمشاركة عدائيين دوليين ومحليين ينطلق يوم الجمعة القادم ماراثون أربيل الدولي الثالث للسلام  : دلير ابراهيم

 المضاربة بالبورصة السياسية ... الشعب هو الخاسر الوحيد !؟  : غازي الشايع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net