صفحة الكاتب : نزار حيدر

نزار حيدر يدعو التيار الصدري الى انهاء مقاطعته التعامل مع الولايات المتحدة
نزار حيدر

 دعا نــــــزار حيدر، مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن، زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر الى الاعلان عن الغاء قراره القاضي بمقاطعة التعامل مع الولايات المتحدة الاميركية، اثر بيانه الاخير الذي اعتبر فيه ان العراق لم يعد محتلا من قبلها.

   واضاف نـــــزار حيدر، الذي كان يتحدث الى الاعلامي العراقي المعروف الاستاذ جهاد العيدان، معلقا على بيان الصدر الاخير:

   ان البيان بحد ذاته يعد خطوة ايجابية مهمة تؤكد السيادة الوطنية التي اكتسبها العراق بعد قرابة تسعة اعوام من الاحتلال الاجنبي الذي تعرضت له البلاد بسبب سياسات نظام الطاغية الذليل صدام حسين الحمقاء والتي فرضت على العراقيين العديد من الحروب العبثية التي لم يكن لهم فيها ناقة ولا جمل، سواء الداخلية منها او مع الجيران والمجتمع الدولي، كما انه يؤكد حرص التيار الصدري على المساهمة الجادة والفعالة في عملية اعادة البناء والاعمار، عندما اعتبر الصدر ان مرحلة الاحتلال الاجنبي للعراق قد انتهت وبدات عملية الاعمار والبناء، وانني اذ اثني على القرار وعلى ما جاء فيه من مبادئ مهمة تؤكد حرص التيار الصدري وزعيمه على وحدة العراق وسيادته، وكذلك على عملية اعادة بناء ما خربته سياسات النظام البائد وما اعقبته من حرب شعواء شنته جماعات العنف والارهاب ضد العراق الجديد الذي يسعى العراقيون من اجل بنائه وعلى اسس جديدة وسليمة، في ذات الوقت ادعو السيد الصدر الى اصدار بيان آخر يعلن فيه الغاء قراره القاضي بمقاطعة كل انواع التعامل مع الولايات المتحدة الاميركية، والذي ظل متمسكا به طوال السنين المنصرمة التي اعقبت سقوط الصنم في التاسع من نيسان عام 2003، فبعد بيانه الاخير الذي اكد فيه على انتهاء حالة الاحتلال الاجنبي للعراق، وهو السبب المباشر لقراره مقاطعة التعامل مع الولايات المتحدة، لم يعد هناك ما يبرر استمراره في التمسك والالتزام بمثل هذا القرار، اذ ان من المفترض بالتيار الصدري ان يبحث عن آليات جديدة لتنظيم علاقته وطريقة تعامله مع الولايات المتحدة الاميركية كما يتعامل مع اية دولة اخرى في هذا العالم، فالاخيرة لم تعد دولة محتلة للعراق وانما هناك اتفاق اطار استراتيجي نظم العلاقة بين بغداد وواشنطن على اساس الاحترام المتبادل لمصالح الطرفين وعلى اساس المواثيق الدولية التي تنظم العلاقات بين دول العالم الاعضاء في المنظمة الدولية، وكذلك على اساس السيادة الوطنية.

   ان التيار الصدري الذي يمتلك كل هذه القاعدة الشعبية الواسعة في العراق، وكذلك ما يمتلكه من ثقل سياسي بين مختلف الكتل السياسية، بالاضافة الى ما يمتلكه من حضور ومشاركة واسعة في مختلف مؤسسات الدولة العراقية الجديدة (مجلس النواب والحكومة الاتحادية والحكومات المحلية) عليه ان يتعامل بمسؤولية اكبر بما يخص كل الشؤون العامة المتعلقة بالدولة العراقية الجديدة التي بناها العراقيون بدمائهم وبصبرهم وبمثابرتهم النادرة، ولعل واحدة من اهم هذه الشؤون العامة هي موضوع العلاقة بين بغداد وواشنطن، اذ ليس من المعقول ان يتعامل التيار الصدري مع هذه المفردة، وهي من اكثر المفردات استراتيجية بالشان العراقي، مستصحبا الحالة السابقة، اذ ان عليه، كما ارى، ان يعيد قراءته لها بما يساهم في تغيير الموقف بشكل ايجابي يساعد العراق على تنظيم هذه العلاقة في اطار الاتفاقية المشار اليها، وبما يساهم في تطبيق بنود الاتفاق بمحتواها الواسع، والتي نص عليها في مختلف المجالات، خاصة التعليمية والصحية والاقتصادية والتجارية والتكنلوجيا والتعليم وغير ذلك، الامر الذي سيساهم بكل تاكيد في عملية اعادة البناء واعمار البلاد.

   ان علاقة جمهورية العراق مع الولايات المتحدة، والتي حددها اتفاق الاطار الاستراتيجي، مهمة للغاية بالنسبة للعراقيين، وكذلك بالنسبة لمستقبل العراق ولعلاقاته مع المجتمع الدولي، فاذا ظل موقف التيار الصدري على حاله من هذه المفردة، كما هو في السابق، فبرايي فان العراق سيتضرر كثيرا وعلى مختلف الاصعدة.

   كما ان ذلك سيعني بان التيار لم يرتب اي اثر على بيان الصدر الاخير، اذ كيف يعقل ان يتمسك التيار بقرار كان قد اتخذه ابان فترة (الاحتلال) في الوقت الذي يعتقد فيه زعيمه بان تلك الفترة من الزمن قد انتهت ولقد بدا زمن جديد يختلف عما مضى كل الاختلاف؟.

   لقد تفهم العراقيون موقف التيار المقاطع للتعامل مع الولايات المتحدة طوال السنين التسع الماضية، على اعتبار انه كان يستند الى موقف مبدأي من المحتل، وهو الموقف الذي كان يعبر، بشكل او بآخر، عن شريحة واسعة من الشعب العراقي، اما الان وقد انتفى هذا المبرر، وهو ما اشار اليه السيد الصدر في بيانه الاخير، فما الداعي، اذن، للاستمرار بالتمسك بمثل هذا الموقف وهذا القرار؟ والعقل والمنطق يدعوان الى اعادة النظر بالقرار بعد انتفاء المبرر؟.

   لقد كان للقرار ما يبرره عندما كانت الولايات المتحدة تعتبر دولة محتلة للعراق، اما الان وقد اكملت انسحابها من العراق ولم تعد كما كانت دولة محتلة، فما الداعي من عدم التعامل معها اسوة باي دولة اخرى في هذا العالم الذي يسعى العراق الجديد لبناء علاقات حسنة وطيبة معها، خاصة وان الولايات المتحدة دولة مهمة في العالم وعلى مختلف الاصعدة؟.

   ان التيار الصدري الذي قرر تغيير طريقة تعامله مع الملفات الاستراتيجية في العراق الجديد بناء على انتهاء حالة الاحتلال التي دخلتها البلاد مع شروق شمس اليوم الاول من العام الميلادي الجديد (2012) وهذا ما يلمسه المتابع للملف والشان العراقي، ان على صعيد الخطاب السياسي او الاعلامي او على صعيد الحركة السياسية للتيار الصدري او حتى على صعيد علاقاته السياسية، والتي شهدت تطورا وتغيرا ايجابيا ملحوظا سيساهم في عملية اعادة الاعمار والبناء التي انطلقت بشكلها الجديد مع استعادة العراق لسيادته بحلول هذا العام الميلادي، فانه من الاولى بهذا التيار ان يعيد النظر في قراره بشان العلاقة مع الولايات المتحدة، والذي، كما ارى، يقف على راس كل المتغيرات الجارية في العراق الجديد.

   الى ذلك، قال نـــــزار حيدر، ان الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف، خاصة في بلاد المهجر يساهم بشكل فعال وكبير في توحيد صفوف الجالية العراقية المنتشرة في مختلف بلدان المهجر، لما لهذه الذكرى من دور في اثارة القيم الانسانية العظيمة التي جاء بها الرسول الكريم (ص) والتي تقف على راسها قيم (الوحدة) و( العدل) و (المساواة) ولذلك فان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف سيساعد ابناء الجالية العراقية على تقمص هذه القيم والتربية عليها بما يساهم في توحيد صفوفهم بعيدا عن كل انواع التمييز الطائفي والعرقي، والذي دفع ثمنه العراقيون انهارا من الدماء، سواء ايام النظام الشمولي البائد او ما بعد سقوطه في مزبلة التاريخ عندما وظفت جماعات العنف والارهاب هذا المرض لقتل الابرياء وتدمير البلاد والتي كادت ان تقذف بها في اتون حرب اهلية طائفية، لولا صبر العراقيين وتحملهم وعظهم على الجراح لحين من الله تعالى عليهم بالقضاء على الفتنة الطائفية التي لا زال هناك من يسعى لتوظيفها من اجل تخريب العراق وبناء النظام الديمقراطي، خاصة تلك القوى السياسية التي لا زالت تضع يدها بيد الارهابيين من القوى التكفيرية وايتام الطاغية الذليل.

   واضاف نـــــزار حيدر الذي كان يتحدث لقناتي (الفيحاء) و (العراقية) الفضائيتين على هامش مهرجان الولادة الذي اقامته الجالية العراقية في العاصمة الاميركية واشنطن:

   ان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف عامل مهم جدا في توحيد صفوف المسلمين، ولذلك فان كل من يحرم الاحتفال به ويعتبره بدعة او نوع من انواع الشرك بالله تعالى، انما هو لا يريد ان يرى المسلمين متحدون وملتفون حول الذكرى العطرة، فالمسلمون في العالم والذين وصل تعدادهم اليوم الى اكثر من (2000) مليون نسمة يحتفلون كلهم بالمولد، فلماذا يشذ هؤلاء عن الجماعة ويرفضون الاحتفال بالمولد؟ اولم يرووا هم حديثا عن رسول الله (ص) قال فيه {لا تجتمع امتي على ضلال}؟ فكيف يريدون اقناعنا بان الملياري مسلم على ضلال وهم وحدهم على حق؟ الا يعني ذلك بانهم يمثلون الشذوذ وانهم هم الشاردة التي للذئب؟.

   انهم يبررون فتاوى تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف كون الرسول الكريم (ص) لم يحتفل به، وان اي من (الصحابة) لم يفعل ذلك، وكأن الرسول الكريم قاد سيارة مفخخة وقتل فيها الابرياء ليعتبروا العمليات الانتحارية فعل استشهادي يقود صاحبه الى مادبة عشاء مع رسول الله (ص)؟ او كأن الرسول الكريم طاف حول الكعبة من الطابق الثالث ليجيزوا للحجاج اليوم فعل ذلك؟ او كأن الرسول (ص) اقام نظام القبيلة في المدينة المنورة ليدعم فقهاءهم اليوم نظام القبيلة الفاسد في دول الخليج؟ او كأن النبي ابتاع السلاح الفتاك من القوى العظمى ليفتك بالمسلمين، ليجيز فقهاءهم لنظام القبيلة، خاصة في الجزيرة العربية والبحرين، شراء السلاح الفتاك من الغرب حتى التخمة، طبعا ليس من اجل تحرير مقدسات المسلمين من الصهاينة الغاصبين، ابدا، وانما من اجل قتل الشعوب العزلاء من كل سلاح، كما يحصل اليوم في البحرين والجزيرة العربية مثلا؟.

   انهم يمثلون قمة الدجل والتخلف والامية والمتاجرة بالدين، ولذلك تحولت فتاوى فقهاء التكفير ووعاظ السلاطين الى (فتاوى تحت الطلب) تحلل وتحرم ليس كما تمليه عليهم المصالح العامة للامة او ما يمليه عليهم الدين والضمير، وانما طبقا لما تمليه عليهم مصالح الحكام الظلمة، ولذلك راينا كيف ان الطاغية الذليل صدام حسين كان كافرا لا يستتاب طبقا لفتوى كبيرهم ابن باز، اذا به شهيد ينعم بجنان الخلد عندما اعدمه العراقيون بسبب جرائمه البشعه التي مارسها ضدهم، اثر محاكمة عادلة توفرت فيها كل شروط العدل والانصاف.

   انه انتن انواع الفتاوى المضللة، بتشديد اللام الاولى وكسرها.

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/17



كتابة تعليق لموضوع : نزار حيدر يدعو التيار الصدري الى انهاء مقاطعته التعامل مع الولايات المتحدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوسن عبدالله
صفحة الكاتب :
  سوسن عبدالله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net