صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

كيف نثبت ايمان ابي طالب ع من بين كم هائل من الروايات التي تكفره ؟
الشيخ عقيل الحمداني

من الشخصيات المظلومة جداً في التاريخ شخصية عظيمة لبطل من ابطال الإسلام ولِحام الإسلام وناصر النبي صلى الله عليه واله العظيم المُكنى بأبي طالب ع، حقيقة استُهدف من قِبل الأمويين الذين سَفّه احلامهم، وقد اعترفوا بأن النبي العظيم الذي هو ربيب لأبي طالب قد سفّه احلامهم، ووقف ابو طالب العظيم بوجه اكبر مؤامرة في تاريخ البشرية من التيار المادي الإلحادي ضد النبوات عندما دعم الإسلام بكل ما يملُك بأولاده وبما يملك من مال وبما يملك من جاه وتحمل كل القضايا التي ألمت به من اتهامه بالكُفر والشرك والانحراف عن جادة قُريش، تحملها من أجل الإسلام العظيم. ولهذا ظلمه آل أمية ومن بعده اتى آل العباس وظلموه والغريب في الأمر إننا منذ وفاة هذا الرجل العظيم وبعده، ومن زمن امير المؤمنين ع والى هذا اليوم.. الغريب في ابي طالب انه الى اليوم الناس تُدافع عن ايمانه مع العِلم ان ايمان هذا الرجل من البديهيات لا يحتاج الى استدلال، لكن كما تعلم الإعلام المضاد لأبي طالب كان أعلاما كبيرا جداً.

من أوجه عظمة ابي طالب ع ومن ملامح شخصيته الايمانية إن الإسلام أقر عدد من القضايا التي تبناها في حياته وربما بعض المفسرين اوصلها الى عشرة سُنن واساليب وأمور وسلوكيات كان ابو طالب ع يقوم بها ودعى الناس اليها في ذلك الواقع المؤلم من الجاهلية الجهلاء لكن الإسلام عندما اتى ابقاها كما هي لأنها تتوافق مع الفطرة ومع الدين ولأنها من الخط الابراهيمي الذي كان يؤمن به ابو طالب، منها: الوفاء بالنذر واقره الإسلام، وكان ابو طالب يقطع يد السارق واقره الإسلام، ومنع نكاح المحارم، وحرم الخمر، ومنع الطواف عاريا في البيت، وكانت الدية مئة ناقة واثبتها الإسلام دية قتل الخطأ، وأمر بأن لا تؤتى البيوت من ظهورها، وكان يُقيم الحد على الزاني وكان يأمر الحجيج بأن لا ينفقوا من اموالهم على الحج إلا من الطيب الخالص، وكان يُعظم الاشهر الحُرم ولهذا قدّسه الإسلام واهتم به.

اليوم عندما نُريد ان ندرس، وجنابك يعلم الفاصلة الزمانية بيننا وبين هذا الشخص العظيم، أكثر من ألف واربعمئة سنة.. اليوم عندما نُريد ان ندرس شخصية إنسان وسلوكيات انسان ونُريد ان نعرف عقيدة انسان بإمكان ان نقترب اليها بثلاثة امور:

الامر الاول: نحاول ان نتعرف الى ميراثه، الى تراثه العلمي والفكري والكلامي، اي ما صدر عنه من كلام سواء هذا الكلام كان نثرا او شعرا.. هذا تُعبر عن حاله ومواقفه وتُعبر عن ايمانه وتعبر عن سلوكياته واخلاقه.

الأمر الثاني: ان نتعرف اليه عن طريق الذين احاطوا به وعاصروه سواء أكانوا من العظماء الانبياء او الاولياء والصالحين.

الأمر الثالث: نتأمل في مواقفه مع قضايا الحق والاصلاح والمحبة وبناء المجتمعات، فمن كلمات هذا الرجل العظيم التي نقلها التاريخ والتي تُثبت ايمانه بنهج النبي صلى الله عليه واله خطبتهُ عندما ذهب الى خطبة خديجة بنت خويلد -رضوان الله عليها- فقال خطبة النكاح المشهورة كما نقلها ابن ابي الحديد([1]) قال (الحمد لله الذي جعلنا من ذرية ابراهيم وزرِع اسماعيل وجعل لنا بلداً حراماً وبيتاً محجوجاً وجعلنا الحُكام على الناس... ثم ان محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله ابن اخي من لا يوازن به فتى من قريش إلا رجح عليه بِراً وفضلا وحزماً وعقلاً ورائياً ونُبلا وإن كان في المال قُل فإن المال ظِلٌ زائلٌ وعارية مُسترجَعةٌ وله في خديجة بنت خويلد رغبة ولها فيه مثل ذلك وما أحببتم من الصِداق فعلّي...وله والله نبأ شائعٌ وخطبٌ جليل) أضف الى مواصفاته من اخلاقيات وسلوكيات فله نبأ شائع وخطب جليل. ونقول أفتراه يعلم النبأ الشائع والخطب الجليل الذي تمثل بنبوة النبي صلى الله عليه واله ثم لا يؤمن به؟ اذن وصفناه بعدم التعقل وحاشاه ذلك.

من الاشعار التي وردت الينا.. طبعا لابي طالب ديوان شعر مكون تقريبا من 39 قصيدة، وكان الإمام علي ع يوصي مُحبي هذا الرجل العظيم، بها كونها ميراث طالبي بامتياز (كان أمير المؤمنين ع يعجبه أن يروى شعر أبي طالب وأن يدون، وقال: تعلموه وعلموه أولادكم فإنه كان على دين الله، وفيه علم كثير.)، هذه دعوة من امير المؤمنين ع ان يتعلم الناس شعر هذا الرجل العظيم. ابو طالب لديه اشعار عجيبة واحدة منها انهع كما نقل ابن ابي الحديد، هكذا كان يقول:

يا شاهد الله عليّ فأشهدِ




إني على دينِ النبي مُحمدِ


من ضل في الدين فإني مُهتدِ





هذا نص صريح بأن هذا الرجل العظيم آمن بلسانه وقلبه ووعيه. نص آخر نقله المأمون قال: واشتهر عن عبد الله المأمون انه قال:

أسلم ابو طالب والله بقولهِ..

نصرت الرسول رسول المليك




ببـيـض تلالا كلمع البروق


أذب وأحـمي رسولا الإلـه




حماية حام عليه شفيق


ومـا إن أدب لأعـدائـه




دبيب البكار حذار الفنيق


ولكن أزير لهم ساميا




كما زار ليث بغيل مضيق([2])



هكذا كان يقول:

ألم تعلموا أنّا وجدنا محمداً




نبياً كموسى خُطَّ في أول الكتبِ



وكثير من القضايا، كان يقول:

والله لن يصلوا اليك بجمعهم




حتى أوسّد في التراب دفينا


ولقد علِمتُ بان دين محمد




من خير اديان البرية دينا



فكلامه النثري والشعري يدُل على ايمانه.

الامر الثاني: كلمات المُعاصرين له ومنهم النبي ’ التي تدل على ايمانه، فقد نقل ابن ابي الحديد في صفحة 53 وما بعدها من الجزء14 من شرح نهج البلاغة عشرات الاحاديث الدالة على ايمانه.

اولا: الحديث المروي عن امير المؤمنين قال: عن رسول الله صلى الله عليه واله قال لي جبرائيل إن الله مُشفّعك في ستة، بطن حملتك- اي آمنة بنت وهب -وصُلب انزلك- اي عبد الله بن عبد المطلب -وحِجر كفلك- اشارة الى ابي طالب -وبيت آواك-عبد المُطلب، الخ.. الحديث إذن هُم من يتشفع لهم النبي والنبي لا يتشفع لمُشرك، هذا اولاً.

ثانياً: روي ان العباس بن عبد المطلب قال للنبي صلى الله عليه واله بالمدينة، يا رسول الله ما ترجوا لابي طالبٍ؟، قال أرجوا لابي طالب من ربي كُل خير [3]).

ثالثا: قال ابن ابي الحديد: (وقال قوم ان النبي ’ عندما قال انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة إنما عنى به ابا طالبٍ )([4]).

رابعا: وفي حديث آخر عن الإمام الصادق ع قال :(قال رسول الله صلى الله عليه واله قال إن اصحاب الكهف أسّروا الايمان وأظهروا الكفر فآتاهم الله أجرهم مرتين وإن ابا طالبٍ أسر الايمان وأظهر الشرك فآتاه الله أجره مرتين) ([5])..

خامسا: وعن (علي: قال ما مات ابو طالب حتى اعطى رسول الله صلى الله عليه واله من نفسه الرضا)([6]).. هذه جملة من احاديث النبي صلى الله عليه واله والوصي، ولو رجعنا الى احاديث الوصي امير المؤمنين ع بشئ من تفصيل، هذا الحديث الذي نقل في كتاب تفسير الشيخ ابي الفتوح: (قال علي ع: والله ما عبد ابي ولا جدي عبد المطلب ولا هاشم ولا عبد مناف صنماً قط، قيل: فما كانوا يعبدون يا امير المؤمنين؟ قال كانوا يُصلون الى البيت على دين ابراهيم مُتمسكين به)[7]) وهذا اعتراف جلي من الإمام امير المؤمنين ع بأن هذا الرجل العظيم مات على دين عبد المطلب، ولدينا احاديث عن الائمة ع الذي هُم اولاد هذا الرجل العظيم منها الحديث المروي عن الإمام الباقر ع >أنه سُئل هل صحيح ان ابا طالب في ضحضاحٍ من نار- كما حاول البخاري ان يؤسس لهذا الفِكر السلبي -فقال الباقر ع: لو وضِع ايمان ابي طالب في كِفة ميزان وايمان هذا الخلق- يعني من الجن والإنس -في الكِفة الاخرى لرجُح ايمانه، قال ألم تعلموا أن علي -عليه السلام- كان يأمر ان يحُج عن عبد الله وابيه ابي طالب في حياته ثم اوصى في وصيته بالحج عنهم)([8]) ولذلك نرى كلمات اهل البيت ع متظافرة في ايمان هذا الرجل.

الامر الثالث: والمهم، المواقف التي صدرت عن ابي طالب ع والتي تثبت كونه مناصراً لجهة الحق الالهي المتمثل بالنبي محمد صلى الله عليه واله، هذا النص ينقله العلامة الصفوري من علماء السُنة في كتابه نزهة المجالس([9]) القضية وما فيها ان ينقل (عن الاصبُغ بن نُباتة عن امير المؤمنين ع: انه ذات يوم عبد الله بن الزُبعرى اخذ الفرث والدم ورماه على النبي صلى الله عليه واله حتى اتى عمه ابا طالب، فقال رسول الله: يا عم من أنا، قال: ولمَ يبن اخي؟ فقص عليه القصة، فقال ابو طالب: واين تركتهم يا محمد؟ قال: بالأبطح، فنادى في قومه يا آل عبد المُطلب يا آل هاشم يا آل عبد مناف فأقبلوا اليه من كُلِ مكان مُلبين، فقال كم أنتم؟ قالوا نحن اربعون رجل، قال خذوا السلاح، فأخذوا السِلاح وانتهوا الى ذلك النفر، فوقف عندهم ابو طالب فقال ورب هذه البنية- يعني الكعبة -لا يقومن منكم احد إلا جَللته وجلّلتَه بالسيف ثم وقف على رؤوسهم وقال من ضربك؟، أشار الى ابن الزبعرى، فقال ع انا لك يا محمد، فدعاه ابو طالب فوجأ انفه حتى ادماه- يعني بدأ ابو طالب يضرب انُف عبد الله حتى ادماها -ثم أمر بالفرث والدم فألقى على ظهر ذلك الرجل الذي أساء الى محمد، ثم قال يبن اخي أرضيت عني؟ قال نعم يا ابا طالب، ثم قال انت والله اشرفهم حسباً وارفعهم نسباً، يا معشر قريش من شاء منكم ان يتحرك ويفعل شيء بمحمد آتيه انا وأنا من تعرفونِ< هذا الموقف يدل على عُظم ايمان هذا الرجل العظيم بمحمد رسول الله ودفاعه عن النبي الأكرم صلى الله عليه واله.

كتابنا التاريخ في دائرة الضوء ج5 ص 353 المطبوع في دار المحجة البيضاء - بيروت .

([1]) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج14، ص56.

([2]) ابن ابي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج3، ص314. الفنيق: الفحل المكرم لا يؤذى ولا يركب لكرامته جفنق وأفناق.

([3]) ابن منظور الافريقي، مختصر تاريخ دمشق، ج29، ص32.

([4]) شرح نهج البلاغة: ج14، ص69.

([5]) هذا الحديث أخرجه ثقة الاسلام الكليني في أصول الكافي ص244 عن الإمام الصادق ×. وراجع ايضا شرح ابن أبي الحديد ج14.

([6]) الاميني، الغدير: ج7، ص388.

([7]) تفسير الشيخ ابو الفتوح، ج4، ص210.

([8]) ابن ابي الحديد، شرح النهج: ج14، ص55.

([9]) نزهة المجالس: ج2، ص122.

  

الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/22



كتابة تعليق لموضوع : كيف نثبت ايمان ابي طالب ع من بين كم هائل من الروايات التي تكفره ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد تقي الذاكري
صفحة الكاتب :
  محمد تقي الذاكري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net